الطب والصحة

اسرع علاج للامساك

اسرع علاج للامساك يعتبر الإمساك من المشاكل المشهورة والتى يعانى منها الكثير من الأشخاص، وسبب هذا الإمساك هو تحرك بقايا الطعام ببطء شديد في الجهاز الهضمي الأمر الذي يسبب البراز جاف، ويمكن أن يصبح الإمساك مزمن إذا ظلت اعراضة لمدة ثلاث شهور، ومن أعراض الإمساك المزمن هو دخول الحمام بمعدل أقل من ثلاث مرات أسبوعياً، ونزول البراز متكتلًا صلب، و الإحساس بانسداد في المستقيم، وعدم القدرة على اخراج البراز من المستقيم بشكل كامل، ويضطر الشخص أن يستخدم يداه في الضغط على البطن اثناء عملية التبرز، والإمساك المزمن يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل مثل الإصابة بالبواسير التى تنتج هم حدوث تورم في الأوردة في فتحة الشرج وما حولها، ويمكن حدوث تمزق في الجلد في فتحة الشرج الذى يسمى الشق الشرجي، وهبوط المستقيم الذي يسبب بروز في الأمعاء في فتحة الشرج.

اسرع علاج للامساك

تناول كمية كبيرة من السوائل

  • عدم تناول كمية كافية من السوائل تسبب الاصابة بالإمساك، لذا يجب تناول كمية كبيره من الاطعمه التى تحتوى على سوائل.

تناول الأطعمة التى تحتوى على نسبة كبيرة من الألياف

  • والالياف الغذائية هي عبارة عن قسمين القسم الأول: هو القسم الألياف الغير قابلة للذوبان وهي تكون موجودة في نخالة القمح والخضروات والحبوب الكاملة، القسم الثاني الألياف القابلة للذوبان.
  • والتى تكون موجودة في نخالة الشوفان، الشعير، البقوليات المكسرات،ومن الجدير بالذكر أن الألياف الغير قابلة للذوبان تساعد في علاج الإمساك الذى يكون ناتج عن مشاكل وظائف الأمعاء مثل متلازمة القولون.

ممارسة الرياضة بشكل منتظم

  • يمكن أن تساهم ممارسة الرياضة على التخلص من مشكلة الإمساك ولكنها لا تعمل على زيادة عدد مرات الإخراج.

تناول القهوة

  • شرب القهوة يساهم في علاج الإمساك، وذلك يكون عن طريق تحفيز عضلات الجهاز الهضمي على الاخراج.

تناول الخوخ

  • يساعد على علاج الإمساك بشكل سريع، لأنه يحتوى على نسبه من الألياف ويحتوى أيضًا على السوربيتول الذى يعتبر ملين طبيعي.
  • تناول الطعام الذي يحتوي على البروبيوتيك أو مكملات البروبيوتيك، والتى توجد في الزبادى و مخلل الملفوف.

الأدوية التى تساعد على علاج الإمساك

المكملات الغذائية التى تحتوى على الألياف؛

  • مثل بولي كربونيل، ميثيل سيليلوز، السيليوم، ولكن يجب الانتباه إلى أمر وهو شرب كمية كبيرة من الماء عند تناول هذه الأدوية حتى تزيد من مفعولها.

الملينات الاوسمولارية

  • وتعمل هذه الأدوية علي زيادة نسبة الماء مع خروج البراز مما يساعد على خروجه بسهولة دون أي ألم ومن أمثلة هذه الأدوية: ستيرات الماغنسيوم، وهيدركسيد المغنيسيوم، وفوسفات الصوديوم، ولكن هذا الأدوية يمكن أن تؤثر في نسبه الدم في الجسم لذا من المهم استشاره الطبيب قبل تناولها.

ومن هنا نكون قد ختمنا معكم مقالنا عن اسرع علاج للامساك ونرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم لا تنسو لايك وشير لتعم الفائدة على الجميع.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق