الطب والصحة

اضرار التدخين على صحة الإنسان

اضرار التدخين على صحة الإنسان انتشر التدخين بكثافة خاصة بين الشباب وصغار السن وهى الفئة العمرية الخطيرة والتي يجب الحفاظ عليها ومن الغريب إن علب السجائر يكتب عليها إن التدخين مضر بالصحة، وتوجد الكثير من الإعلانات عن اضرار التدخين ورغم ذلك لازال منتشر، وسوف نحاول في هذه السطور إن نتعرف على خطورة التدخين لعل المدخنين يبتعدوا عن التدخين ويحافظوا على صحتهم وصحة من حولهم خاصة أطفالهم.

اضرار التدخين

  1. يؤدي التدخين الى التهاب الشعب الهوائية المزمن يؤدي لالتهابات متكررة في الجهاز التنفسي.
  2. يؤدى التدخين إلى الإصابة بسرطان الرئة وهو منتشر بشكل كبير بين المدخنين ويعتبر هو السبب الأول في وفيات المدخنين.
  3. كما يؤدى التدخين إلى أنواع  أخرى من السرطان وهي سرطان القولون، سرطان الفم والبلعوم سرطان المريء وسرطان الكلى.
  4. ويؤدي التدخين إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  5. كما يؤدى التدخين إلى الإصابة  بالسكتة الدماغية وهي تنتشر بنسبة أكبر بثلاث مرات لدى المدخنين بالمقارنة مع غير المدخنين.

ماذا أثبتت الدراسات الحديثة عند اضرار التدخين

  • في الأبحاث الحديثة تأكيد على وجود علاقة قوية بين التدخين والتعرض للإجهاض، حيث تشير الدراسات الحديثة أن هناك صلة مباشرة بين أخطار التدخين أثناء الحمل وارتفاع نسبة الإجهاض، كما أن التدخين أثناء الحمل ينتج عنها أجنة أصغر بالإضافة إلى ولادة أطفال بأوزان أقل من الوزن المتوسط،  أما بالنسبة لتأثير التدخين على الرجال فإن التدخين يجعل الرجال أقل خصوبة.
  • يؤدى التدخين إلى تدهور الأداء الوظيفي لأجهزة الجسم المختلفة وذلك بسبب قلة الدم الواصل إليها بسبب تصلب الشرايين الناتج عن التدخين.
  • يؤدى التدخين إلى ظهور التجاعيد على وجه المدخن بالإضافة  لاصفرار الوجه وتغير مظهره بسبب التدخين.
  • لاقف تأثير التدخين واضراره على المدخن فقط ولكنها تؤثر على من يحيط بت  من كبار وصغار يستنشقون دخان السجائر الذي يكون أكثر تركيزا بسبب عدم استخدام الفلاتر الموجود في السجائر.

مخاطر وأضرار التدخين

  • المدخن ليقوم بإحراق السجائر فقط ولكنه يقوم بإحراق الأموال معها أيضا وهى أموال كان من الممكن أن تساهم في مصاريف الأسرة المختلفة أفضل من إحراقها في السجائر، وهذا ليس إهدار لموارد المدخن فقط ولكن إهدار لأموال الدولة والمجتمع في أشياء مضرة وليست نافعة.
  • التدخين له تأثير سلبي على النساء حيث أنه يزيد من خطر الإصابة  بمرض هشاشة العظام لدى النساء المدخنين، حيث إن التدخين يجعل النساء أكثر عرضةً لانقطاع الطمث المبكر اى انقطاع الدورة الشهرية عند النساء، والنحافة، وكلاهما من عوامل الخطر الذي يؤدى  للإصابة بهشاشة العظام.
  • من الإضرار الاجتماعية السلبية للتدخين أنه يؤثر على المنظر العام للشخص المدخن ويجعله في حالة سيئة، حين إن التدخين يسبّب رائحة الفم الكريهة، وتلوُّن الأسنان، اصفرار الأظافر، وتجعُّد الجلد ويؤدى لشيب الشعر مما يجعل الشخص المدخن في حالة مزرية وغير مقبول اجتماعيا.
  • ليترك التدخين اى عضو في الجسم إلا ويؤثر عليه تأثير سلبي ومن أخطر هذه التأثيرات تأثيره على العين، حيث إن التدخين  يزيد من خطر الإصابة بمرض إعتام عدسة العين، ومرض الضمور البقعي، وكلاهما من الأسباب الرئيسية لفقدان البصر عند كبار السِّن.
  • ومن ضمن الآثار السلبية للتدخين أنه يؤدى لزيادة  كمية المخاط التي ينتجها الجسم، وهذا الأمر يوفر بيئة مناسبة لنمو البكتيريا والفيروسات، كما انه يؤدى لزيادة  خطر الإصابة بالتهاب الشُّعب الهوائيّة، والبرد، والأنفلونزا.

دروس مستفادة

  • وألان بعد استعراضنا لكل هذه الآثار السلبية والأضرار الخطيرة الناتجة عن التدخين بكل أنواعه والتي لا تخفى على أحد وخاصة المدخنين تدعوا كل مدخن أن يترك التدخين وأن ينجو بنفسه من هذا الخطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق