عالم التقنية

إيقاف منصة قوقل بلس

سبب حذف إيقاف منصة قوقل بلس  8 اعوام منذ أطلقت جوجل منصتها الاجتماعية تختمها بقرار إلغاء شبكة جوجل بلس وحذفها نهائيا عن الوجود.

لم يكن خبر الإعلان عن حذف شبكة التواصل الخاصة ب جوجل مفاجئا بل اعتبرة الكثيرون متوقعا وتأخر كثيرا حتى اقتنعت ” ” الشركة الام ل جوجل بفشل مشروعها رسميا.

احد اهم الاسباب التي جعلت مشروع جوجل بلس يفشل هو الوعي الثقافي والالة الإعلامية المتطورة لعمالقة المجال التقني.

جوجل مسبقا كادت ان تغزوا العالم فكريا وثقافيا وتصحيح المعلومة هي قد غزت العالم فكريا وثقافيا و استغلت نفوذها عبر الإنترنت لتطوير خدمات جديدة واستخدمت نفوذها لاشهار خدماتها والتربع على عرش الاشهر والافضل في شتئ المجالات عبر الانترنت.

من مشاريعها التي استحوذت على المرتبة الاولى موقع يوتيوب وكافة خدماتها المتطورة وموقع جوجل للبحث الترسانة الرسمية لنفوذها كما ان لديها خدمة جي ميل وجوجل ميل البريد الإلكتروني الخاص بجوجل و منصة اندرويد الخاصة بالهواتف النقالة والعديد من الخدمات العملاقة التي جعلت منها قوة اقتصادية ضخمة.

سبب حذف إيقاف منصة قوقل بلس

فيما سبق كانت ” الفبت ” تستخدم اسلوب الاستفزاز والمفاجئة لاشهار خدماتها الجديد ك استخدام طريقة الاعلانات المباشرة في محرك البحث التابع لها او ك منح الخدمة لاي شخص لديه حساب جوجل خاص به مما يجعل المستخدم متواجد في منصاتها الجديدة بدون اذنة وفي بعض الحالات بدون علمة. وفي مجالات أخرى فرضت الخدمات على المستخدمين لأنها جديدة ومفتوحة المصدر كما هو الحال في نظام أندرويد الخاص بالجوالات.

عندما أنشأت الفبت منصة جوجل بلس الاجتماعية ولأنها تتمتع بشعبية عظيمة لدى رواد الانترنت توقعت ان ينظم الجميع لديها كما توقعت ان تجتاز فيسبوك وتويتر عمالقة التواصل الاجتماعي إلا ان ما حدث هو عكس التوقعات تمام ف كما قلت ان الوعي الفكري للمستخدمين أصبح مختلفا عن ما كان عليه سابقا فبالرغم من أن الفبت اعلنت وصول رواد شبكتها الاجتماعية مائة مليون مستخدم في الشهر الاول بعد اطلاقها الا ان استخدام جوجل لطرقها القديمة لم يعد يفلح فبمجرد ان جوجل قامت باستفزاز المستخدم واضافتة رغم عنة لا يعني ان المستخدم سيتفاعل مع الخدمة الجديدة ويبتعد عن المنصات المشهورة.

كما ان البلدان الناشئة والتي يحكمها القانون في العشر سنوات الاخيرة استصدرت قوانين عدة لتنظيم الانترنت والزمت جوجل وبقية الشركات لاتخاذ تدابير تعطي المستخدمين حرية الاختيار وتعطيهم ايضا الحق في بقاء خصوصياتهم سرية ولا يحق للشركات او الافراد تجاوز مثل هذة القوانين او اي قوانين متعلقة بتنظيم الانترنت والتواصل الشبكي ومثل هكذا قوانين جعلت من جوجل غير قادرة علئ فرض منصتها الاجتماعية للمستخدمين او استخدام اي وضع استفزازي قد يؤدي الئ ارغام المستخدم علئ استخدام منصتها الاجتماعية.

وفي الاخير جوجل اعلنت ان قرار انهاء خدمة جوجل بلس هو بسبب قلة النشاط والتفاعل في المنصة بالإضافة الئ ان منصة جوجل بلس كشفت عن معلومات كانت تعتبر حساسة وسرية في حسابات المستخدمين مما جعل الحماية لشتئ منصات وخدمات جوجل شبة مكشوفة والدليل علئ ذالك لم تحدث لجوجل اي هجمات قرصنة عملاقة الا في السنوات الاخيرة حتئ لو لم ينظر احد الا ان كشف المعلومات الحساسة لوحدها هو خطر امني وتقني للمستخدمين.

 

الوسوم

عبير محمد

عبير من مصر العربية ادرس في كلية الإسكندرية إعلام دائماً ما ابحث عن كل ماهو جديد في عالم الموضه وغيرها من الأناقه وحالياً انتظر الشهادة في عالم الإعلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق