الطب والصحة

علاج الامساك بطرق مختلفة

علاج الامساك بطرق مختلفة الإمساك هو أحد الأمراض التى تزعج الإنسان ويجعله لا يشعر بالراحة لفترات طويلة ويصاحب الامساك الم فى المعدة والبطن ويأتى الرغبة في التبرز دون حدوث ذلك لفترات، فيعانى المريض أثناء التبرز وقبله وبعده بسبب شدة الالم فهو عند عدم تبرز الإنسان أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع يعتبر أنه يعانى من الامساك، فان القولون هو المسئول عن عملية الإخراج بالإمساك نتيجة ان القولون يقوم بسحب المياه لها من الطعام مما يجعل البراز صلبا وجافا ويوجد صعوبة شديدة فى عملية الاخراج.

ما هي اسباب الامساك

يوجد عدة عوامل تكون هى السبب فى حدوث الإمساك:

  1. عدم تناول الإنسان كميات كافية من الألياف يوميا.
  2. عدم شرب كمية كافية من المياه أو السوائل طوال اليوم.
  3. زيادة القلق والتوتر والتعرض للضغط النفسى.
  4. عدم ممارسة الرياضة وقلة الحركة بشكل عام.
  5. الاصابة بمتلازمة القولون العصبي.
  6. زيادة اضطرابات الجهاز الهضمى.

كيفية الوقاية من الإمساك

  • تناول الخضروات والفاكهة التى تحتوى على كميات كبيرة من الألياف مثل التفاح والخضروات الورقية.
  • يجب شرب مياه بكميات كافية لا تقل عن ثلاثه لتر يوميا مع شرب العصائر والمشروبات الساخنة مثل اليانسون الحد من القلق والتوتر.
  • يجب ممارسة الرياضة كرياضة المشي أو اليوغا التى لا تحتاج إلى حركات كثيرة.
  • تناول الوجبات في مواعيد ثابتة ومنتظمة.
  • يجب دخول الحمام فى مواعيد ثابتة ومنتظمة.

ما هى الزيوت الطبيعيه التي تعالج الامساك

يوجد عدة الزيوت الطبيعية تعمل على علاج الإمساك دون اللجوء للأدوية إلا فى الحالات المزمنة والتى يصعب على المنتجات الطبيعية حلها:

  • زيت الزيتون فهو يعتبر ملين عام للمعدة فيمكن تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون صباحا على الريق فيعمل على تليين الأمعاء فيسهل عملية الإخراج.
  • ويمكن اضافة عصير نصف ليمونه للحد من مذاق الزيت القوية.

ماهي المشروبات الطبيعية التى  تعالج الامساك

يوجد عدة المشروبات الطبيعية تعمل على علاج الإمساك دون اللجوء للأدوية إلا فى الحالات المزمنة والتى يصعب على المنتجات الطبيعية حلها:

  1.    عصير الليمون فهو يحتوى على حمض الستريك الذي يعمل على طرد السموم من الجسم ويسهل عملية الإخراج فيمكن شرب كوب من عصير الليمون بعد الوجبة الرئيسية ويفضل عدم إضافة السكر الى العصير تسهيل العملية دون لتعرقل بسبب زيادة السكر فى الدم.
  2.   القهوة يعتبر الكافيين هو المنشط الطبيعي للجهاز الهضمى فعند الشعور بالإمساك المزمن يفضل شرب من كوب الى اثنين لا أكثر من ذلك من القهوة لأن الإفراط من القوة تسبب البول كثيرا ومدرة للبول.
  3.   العسل الاسود فهو يحتوى على الفيتامينات والمعادن المهمة التى يحتاجها الانسان مثل الماغنسيوم فيمكن تناول ملعقة من العسل الأسود يوميا عندما تعانى من الامساك المزمن ويمكن تخفيف نكهة العسل عن طريق إضافة ملعقة العسل الى كوب من المياه الدافئة أو الشاى الدافئ.
  4.   زيت بذر الكتان يعتبر من الزيوت التى تحتوى على الكثير من الألياف فهو يساعد على زيادة حركة الأمعاء ويمكن اضافة عصير البرتقال لأنه أيضا غني بالألياف فينصح بوضع ملعقة كبيرة من زيت بذر الكتان إلى كوب من عصير البرتقال.

ما هي الوصفات الطبيعيه التى تعمل على علاج الإمساك

يوجد عدة وصفات وخلطات طبيعية تعمل على علاج حالات الإمساك:

اولا السنامكي فهو عشب يأتى من عند العطار نقوم بغليه بالماء ويشرب عدة مرات فى اليوم.

ثانيا الصبار فهو لاستخدم للعناية بالشعر او البشرة فقط ولكنه يستخدم فى حالات الامساك المزمنة عن طريق خلط ملعقة من الصبار على كوب من العصير يوميا فى الصباح حتى التخلص من الامساك.

ثالثا الملح يعمل على امتصاص المياه من المناطق المحيطة للبراز فيعمل على تلينه فيمكن اضافة ملعقة كبيرة من ملح الطعام الى كوب من المياه أو العصير فيعمل على حل ازمة الامساك فى نفس الوقت وبسرعة شديد فهذه الوصفه تنفع لكل الاعمار.

رابعا البيكنج صودا فهى تعمل على طرد الغازات من المعدة لديها استخدامات عديدة فى المنزل فهى تعمل على حل مشكلة الامساك وذلك عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من البيكنج صودا الى كوب من المياه الدافئة وتناولها على الريق فيعمل على تليين حركة الأمعاء.

خامسا الزبادي فهو يحتوى على عدة خمائر تعمل على تسهيل حركة الأمعاء والعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمى وينصح بتناول كوب من الزبادى يوميا صباحا بعد وجبة الإفطار فتعمل على ليونة الأمعاء والتخلص من الغازات.

سادسا السمسم فهو من الحبوب التى تحتوى على كميات كبيرة من الزيوت التى تعمل على تليين المعدة وتحسين حركة الامعاء فينصح بوضع الشمس على السلطات أو تناول ملعقة كبيرة منه يوميا لترطيب المعدة بشكل عام.

ما هو علاج الامساك عند الاطفال

  • فان الاطفال ايضا عرضة للإمساك الشديد وخصوصا الرضع فيوجد عدة أسباب تؤدى إلى إمساك الاطفال.
  • عند إدخال الأطعمة الصلبة للرضع بعد ما كان يتناول الرضاعه فقط.
  • عدم تناول الأطفال للأطعمة التى تحتوى على الالياف.
  • الإفراط فى تناول المنتجات اللبنية مثل الزبادى واللبن والجبن.
  • يوجد عد اطعمه قد تسبب الإمساك مثل الموز والتفاح والبطاطس و الخبز والأرز.

ما هى طرق علاج الامساك عند الاطفال

يوجد عدة طرق تستخدم للتخلص الأطفال من حالة الإمساك:

  • فيمكن عمل مساج للرضع على البطن مع اتجاه عقارب الساعة فتعمل على ليونة المعده.
  • يمكن عمل تمرين الساقين عن طريق تحريكها كأنهم على يركبون دراجة فتعمل على تحسين حركة الأمعاء.

ما هي الالياف الطبيعيه التى تعمل على علاج الإمساك

  • يوجد العديد من الخضروات والفاكهة التى تحتوى على كميات كبيرة من الألياف التى تعمل على التخلص من الامساك والتخفيف من آلام المعدة فيجب عند تناول الألياف يجب شرب كميات كبيرة من المياه.
  • فالألياف مثل حبوب القمح والتفاح والبروكلي والكمثرى والمكسرات والشوفان والشعير والخضروات الورقية  والبرقوق والفواكه المجففة مثل الزبيب والكرز والمشمش.
  • ويوجد عدة أنواع من الألياف قد تسبب الإمساك فيجب عدم الإفراط فى تناولها مثل البقوليات.
  • الخوخ من الفاكهة التى تعمل على حل ازمة الإمساك لأنه يحتوى على نسب عالية من الألياف فهو يعتبر ملين طبيعى فيمكن شرب كوبين من عصير الخوخ او البرقوق فى الصباح و المساء فيخلص الجسم من حالة الإمساك.
  • ولكن يجب عدم الإفراط في تناوله لأنه يمكن ان يحدث اسهال عند تناوله بكميات كبيرة.

ما هي التمرينات التى تساعد فى علاج الامساك

أولا ينصح بممارسة الرياضة بوجه عام وخاصة رياضة المشى يوميا لمدة ساعة لسهولة حركة الأمعاء والتخلص من الغازات والتقلصات التى يمكن ان تكون سبب فى وجود الإمساك.

ثانيا عند دخول الحمام يمكن عمل وضع القرفصاء للضغط على الأمعاء والقولون مما يدفع البراز للخروج دون الشعور بآلام فيعمل على تليين حركة الأمعاء.

ثالثا يجب عمل جدول لمواعيد دخول الحمام بانتظام وفي مواعيد محددة وثابتة يوميا فيعمل على تنظيم حركة الأمعاء فيجب دخول الحمام ثلاث مرات يوميا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق