فوائد

فوائد زيت السمسم

فوائد زيت السمسم من الأطعمة الصحية المدهشة التي استخدمت لأكثر من 5000 عام، قد يكون السمسم من أكثر الأطعمة الطبية كثافة والمغذيات التي لا تزال نستعملها حتى اليوم لا يتم الإشادة ببذور السمسم فقط لمحتواها التغذوي في شكل البذور، ولكن أيضا ذات قيمة عالية لزيتها المقاوم للزنك في الواقع، بمجرد أن تتعرف على الفوائد الصحية لبذور وزيت السمسم، فسوف تنبهر كثيرا

فوائد زيت السمسم العامة

  • يستخدم الزيت المستخرج من بذور السمسم على نطاق واسع كزيت للشفاء منذ سنوات عديدة لديهم نكهة لذيذة وغنية بالمواد المغذية، وبالتالي يجدون أنفسهم كعنصر مفيد في العديد من أطباق الطعام بصرف النظر عن الطهي، فهي تستخدم أيضا لأغراض التجميل، وخاصة على الجلد في هذه المقالة، سنناقش فوائد زيت السمسم.
  • خصائصها الالتهابية ومضادة للجراثيم تجعلها فعالة بما يكفي لتقليل البثور وتمنع ظهور الطفح الجلدي على الجلد كما أنها قادرة على عملية التئام الجروح السريعة.

ما هو زيت السمسم

  • زيت السمسم الذي يأتي من بذور السمسم، هو زيت نباتي إنه في الواقع بديل صحى للزيوت النباتية الطبيعية بذور السمسم عبارة عن بذور صغيرة موجودة أساسا في إفريقيا، ولكنها تنمو أيضا بأعداد أقل في شبه القارة الهندية.
  • اكتسب زيت السمسم قدرا كبيرا من الشعبية في السنوات الأخيرة لأنه غير مكلف نسبيا لاستخراجه ومع ذلك، من الأفضل الحصول على هذا الزيت عندما تنضج البذور تماما، إن الكمية المثيرة للإعجاب من الفيتامينات مثل فيتامين E وفيتامين K والمركبات العضوية والمكونات المفيدة الأخرى في زيت السمسم هي السبب وراء اعتبارها صحية للغاية.

الفوائد الصحية لزيت السمسم

هيا بنا نلقي نظرة دقيقة على الفوائد الصحية التي يمكن الاستمتاع بها بالفعل عند إضافة هذا الزيت إلى نظامك الغذائي :

العناية بالشعر

  • تقليديا زيت السمسم يستخدم لتحسين صحة الشعر كشفت دراسة أجريت على المكونات النشطة بيولوجيا لزيت السمسم أن زيت السمسم الأسود يمكن أن يساعد في الحفاظ على لون الشعر الطبيعي وتقليل تساقط الشعر علاوة على ذلك، يمكن أن تساعد التأثيرات المضادة للبكتيريا للزيت في القضاء على مسببات الأمراض أو الأجسام الغريبة التي يمكن أن تهاجم فروة رأسك أو شعرك.

داء السكري

  • تشير الأبحاث المنشورة إلى أن إضافة زيت السمسم إلى النظام الغذائي يمكن أن يساعد في إدارة مستويات الجلوكوز في البلازما لدى مرضى السكري المصابين بارتفاع ضغط الدم كما أنه مفيد في خفض ضغط الدم المرتفع.

العناية بالبشرة

  • زيت الزنجبيل غني بالزنك، نظرا لاستخلاصه من بذور السمسم التى تمتلك العديد من الزنك، والتي تعد واحدة من أهم المواد المفيدة لبشرتك يمكن أن يزيد من مرونة بشرتك ونعومتها ويقلل من الإجهاد  مما يساعد على تقليل ظهور بقع العمر والقضاء على الأمراض الجلدية، بما في ذلك الشيخوخة المبكرة.
  • كشفت دراسة أجريت أن تطبيق زيت السمسم موضعيا على الجلد يمكن أن يساعد في إنشاء طبقة واقية على الجلد وينقذك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة في بعض الأماكن، تم استخدام زيت السمسم لعلاج الأمراض الفطرية على الجلد.

يحسن جودة العظام

  • النحاس والكالسيوم الموجودة في السمسم، هي جزء لا يتجزأ من نمو العظام في الجسم هذا يعني أنه بإضافة زيت السمسم إلى نظامك الغذائي، يمكنك زيادة نسبة نمو العظام وتطورها هذا الزيت سوف يسرع أيضا أي شفاء أو إعادة نمو العظام كلما تقدمت في العمر، يمكن أن يساعدك زيت السمسم في تجنب هشاشة العظام ونقاط الضعف المرتبطة بالعمر في العظام.

يخفف من القلق

  • زيت السمسم مرتبط مباشرة بنشاط السيروتونين في الدماغ يمكن أن يساعد ذلك في تعزيز الحالة المزاجية عن طريق إغراق الجسم بالأنزيمات والهرمونات التي تجعل الشخص يشعر بالسعادة بمعنى آخر، عندما تعاني من القلق أو الاكتئاب، يمكن أن يمنحك زيت السمسم دفعة إيجابية ويغير حالتك المزاجية.

صحة الفم

  • ينصح بشدة زيت السمسم عن طريق أطباء الأسنان بسبب عملية تسمى سحب النفط، والتي تنطوي على وضع النفط في فمك ثم تحريكه قبل بصقه مع زيت السمسم، تم ربط هذه العملية ارتباطًا مباشرا بالأسنان الأكثر بياضا، ومستويات أقل من لوحة الأسنان، والحماية من بعض الطفرات التي قد تسبب لنا مرضا شديدا, التأثير القوي المضاد للبكتيريا لهذا الزيت هو السبب الرئيسي لهذا التعزيز في صحة الأسنان.

يمنع السرطان

  • تشير الدراسات إلى أن زيت السمسم قد يساعد في إحداث موت الخلايا ومنع نمو الخلايا السرطانية في حالة سرطان الثدي وسرطان البروستاتا.

يعزز الدورة الدموية والتمثيل الغذائي

  • المحتوى العالي من النحاس يعني أن الجسم قادر على العمل بمستوياته المثلى، وذلك أساسا لأن النحاس مطلوب لإنتاج خلايا الدم الحمراء مع وجود نسبة كبيرة من النحاس في زيت السمسم، من المؤكد أن جسمك سيحصل على كمية مناسبة من الدم تتدفق إلى الأعضاء والأنسجة، مما يضمن نمط حياة أكثر صحة.

يقلل من الالتهابات

  • زيت السمسم غني بالنحاس، وهو مادة طبيعية مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وعدم الراحة لمختلف الحالات مثل النقرس والتهاب المفاصل, فهو يقلل من تورم المفاصل ويقوي العظام والأوعية الدموية هذا يبقي إطارك قويا ومتينا لسنوات عديدة دون أي التهاب مؤلم.

يمنع تلف الحمض النووي

  • يحتوي زيت السمسم على مادة كيميائية نباتية غذائية والتي لها خصائص مضادة للأكسدة وفقا لدراسة نشرت فإن هذه الخصائص المضادة للأكسدة تساعد على حمايتك من تلف الحمض النووي.

نمو الرضع

  • تشير الأبحاث إلى أن استخدام الزيوت مثل الزيوت العشبية وزيت الخردل وزيت السمسم لتدليك الأطفال يمكن أن يساعد في تعزيز النمو فيها, علاوة على ذلك، فإنه يساعد أيضا في زيادة الدورة الدموية ويحث على النوم المناسب عند الرضع.

آثار زيت السمسم على الجلد

  • لديهم كمية عالية من اللزوجة وهذه الخاصية المحددة تجعلها جيدة للتدليك، فهي قادرة على اختراق عميق في مسام الجلد تساعد هذه القوة المخترقة الزيت على العمل من داخل سطح الجلد وبالتالي تنظيم الدورة الدموية.

 يمنع الالتهابات البكتيرية

  • تم العثور على زيت السمسم ليكون فعالا في علاج الجلد الملتهب والجرحى إن خصائصها فى محاربة الالتهابات هي التي تجعلها تقاوم الالتهابات البكتيرية نظرا لأن بذور السمسم تختنق بخصائص محاربة الالتهابات، فيمكن استخدامها وحدها دون خلط أي زيوت حاملة أخرى.

 إصلاح خلايا الجلد التالفة

  • نظرا لأنها سميكة ولزجة جدا، يمكن بسهولة امتصاص زيت السمسم عن طريق الجلد لغرض التدليك، لكن ذلك يعتمد إلى حد كبير على الاحتياجات الفردية إنها فعالة للغاية عندما يتعلق الأمر بإصلاح الخلايا التالفة وتحسين الدورة الدموية إنها آمنة تماما وسهلة لخلط زيت السمسم مع أنواع أخرى من الزيوت النباتية.

استخدامات زيت السمسم

  •  استخدم زيت السمسم في التدليك، بسبب آثاره المفيدة على الجسم والجلد.
  • إنه زيت مرغوب للغاية، حتى كزيت حاملة لمختلف مستحضرات التجميل.
  •  تحذير: إذا كنت تتناول أدوية خافضة للدم، فيجب عليك التحدث مع طبيبك قبل إضافة زيت السمسم إلى نظامك الغذائي يخفض ضغط الدم ويخفف الدم لذلك، فإن الجمع بين هذه يمكن أن يكون خطرا بخلاف ذلك، استمتع بها بالطريقة التي تريدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق