قصص وروايات

قصة عنقود العنب للاطفال

قصة عنقود العنب للاطفال اطفالى واحبائى الصغار اهلا بكم فى قصه جديده مفيده ومسليه نتمتع بها وايضا نستفاد منها ومن أحداثها معنا اليوم قصه دينيه تتحدث عن نوع جميل ورائع من الفاكهة إلا وهو العنب العنب من اروع واجمل الفاكهة طعما وشكلا ولونا فى قصة عنقود العنب الرائع ففي البداية سوف اتحدث معكم عن فاكهة العنب وفوائدها ثم نتحدث عن الفواكه التى ذكرت فى القرآن الكريم ثم اخذكم الى رحله جميله وهى قصة عنقود العنب مع رسولنا الكريم  ففى البداية تعالوا معى نتعرف على فاكهة العنب عنقود العنب الرائع.

فاكهة العنب وفوائدها

  • هيا يا اطفالى انصتوا الى فان العنب من اجمل الفواكه التي تستحق أن نتعرف عليها بالتفصيل العنب من النباتات التي تتمتع بانها زهرة شديدة الجمال ذات قشرة سميكة ويختلف الوانه فإن له ألوان متعددة منها الاحمر والاخضر واسود وبنفسجي هيا بنا نتعرف سويا على فوائد العنب المتنوعه والمختلفه.
  • فان العنب يساهم يا اطفالى بشكل كبير فى الوقاية من الأنيميا لاحتوائه على الحديد من ضمن مكوناته وايضا هو مضاد للالتهابات لاحتوائه على مضادات اكسده تقوى المناعه ايضا يا اطفالى انه مهم جدا للجهاز الهضمى وعلاج الإمساك وذلك لاحتوائه على ألياف تساعد فى عملية الهضم والتخلص من الفضلات.
  • وايضا عندما نتناوله فهذا يجعلنا نحافظ على القلب والشرايين لأنه يعمل على ضبط مستوى الكوليسترول فى الدم وايضا له فوائد كثيرة اخرى ومتنوعة ومنها تقوية الذاكرة لذلك يا اطفالى أكثروا من تناولها لتقوية ذاكرتك والوقاية من مرض السكر الذى يؤذى الكثير من الأشخاص وايضا التخلص من سموم الجسم.
  • وايضا فهو مهم جدا للمرأة الحامل حيث انه يعمل على تقوية مناعتها ومنع حدوث الإمساك ويعطى الجسم طاقة أثناء فترة الحمل وهو ايضا مهم لبشرتنا فإنه يمدها بالفيتامينات التى توجد فيه وهذه الفيتامينات تساعد على نضارة ومضادات الاكسده التى توجد به تعمل على تطهير البشرة ونظافتها.
  • وايضا نتطرق الى معلومات اخرى عن كل كل نوع على حدا في العنب الأحمر يوجد به مضادات اكسده قويه والعنب الأسود يحتوى على فيتامينات ويعمل على خفض الكوليسترول فى الدم.
  • وهذا يقلل من الإصابة بامراض القلب أما العنب الاخضر فهو ايضا يحتوي على فيتامينات ويعمل كمضاد للاكسده ويساعه على تنظيف السموم بالجسم أما بالنسبة للعنب المجفف (الزبيب) كما يطلق عليه فهو يعزز مناعة الجسم ويحتوى ايضا على مضادات اكسده تساعد الجسم وتقويه وبهذا يا اطفالى نكون قد تعرفنا على العنب وفوائده واشكاله المختلفه.

ما هى الفواكه التى ذكرت فى القرأن

  • فيوجد اكثر من فاكهة ذكرت في القران الكريم فهيا بنا يا صغاري نتعرف عليها اولا التين فهو من الفواكه التى سميت السورة باسمه وذكر فى سورة التين الآية 1,2 وايضا الرمان فذكر في سورة الأنعام الآية 99 وايضا الرطب وذكر فى سورة مريم الآية 25 وايضا الموز.
  • ولكن ذكر باسم الطلح وذكر فى سورة الواقعة آية 29 ايضا العنب وهو موضوع قصتنا اذا فان العنب من الفواكه التى ذكرت فى القرآن وذكر فى سورة عبس الآية 27,28 وهكذا تعرفنا يا اطفالى على الفواكه التى ذكرت فى القرآن الكريم ففى قصتنا اليوم عنقود العنب.
  • فمن كثرت أهميته فإن له قصص دينية مختلفة فإن ذكر له قصه دينيه مهمه فى الدين الاسلام مع رسولنا الكريم وأنها قصه مشوقه وممتعه فتعالوا معى كى نتعرف عليها ونستفيد منها.

قصة عنقود العنب مع رسولنا الكريم

  • يحكى أن يا اطفالنا الصغار انه كان يوجد اسره جميله متكونه من الأم والأب والأطفال وكانوا اسره سعيده وكانوا كل يوم جمعه يذهبوا لزيارة جدهم كى يصلوا الارحام لاب يا صغاري الاهتمام بصلة الارحام وكانوا يذهبون مع اباهم وامهم لرؤية الجد والجده وكان الجد يمتلك منزل كبير وواسع له جنينه رائعة بها فواكه كثيرة وازهار جميلة تتميز الجنينه بالالوان المبهجة الرائعه.
  • وعندما ذهبوا الى الجد اخذهم ليتجول معهم وسط الجنينه حيث الخضره الرائعه والمنظر الخلاب وفي أثناء تجولهم قرروا أن يجلسوا قليلا ليأخذ قسط من الراحة فجلسوا تحت الأشجار واثناء جلوسهم سقطت عليهم حبة من العنب حيث كان الشجره التى يجلسون تحتها هى شجرة العنب الرائعه وقفوا منها عنقود عنب جميل.

قصة رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عنقود العنب

  • وذهبوا يغسلوه كى ياكلوه فقال لهم الجد لقد ذكرتني بقصة رسولنا الكريم مع عنقود العند فهيا بنا اروى لكم هذه القصه الرائعه ففرحوا جميعا وقالوا لهه هيا يا جدي اجلسوا وأنصتوا لكي يسمعوا القصة من الجد وبدأ الجد يروي قصة الرسول صلى الله عليه وسلم عندما كان ذاهبا من مكة الى الطائف وهو ماشيا على قدميه.
  • وكان ذاهبا الى هناك كي يدعو طائفة بنى ثقيف للاسلام فردوا عليه بطريقة سيئه ولم يكتفوا بذلك بل ارسلوا خلفه مجموعة من السفهاء يطاردونه ويقذفونه بالحجارة  فحاول الرسول فى الابتعاد عنهم ولما ابتعد عنهم لجأ إلى ظل شجرة عنب كى يستظل بها من التعب الشديد الذي حل عليه فى أثناء رحلته.

بما دعاه الله رسولنا الكريم

  • ودعا الله عزوجل فيما يروى قائلا “اللهم اليك اشكو ضعف قوتى وقلت حيلتى وهوانى على الناس اللهم يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين وانت ربى الى من تكلنى الى بعيدا يتجهمني ام الى عدو ملكته امرى ان لم يكن بك غضب عليا فلا ابالي ولكن عافيتك هى اوسع لى اعوذ بنور وجهك الذى أشرقت به الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والاخره من ان تنزل بى غضبك او يحل بى سخطك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوه الا بك وكانت الشجرة التي استظل بها الرسول تقع في أرض أخوين عتبة وشيبة.
  • وعندما كان الرسول يدعو بهذه الكلمات الجميله كان الأخوان يقفان بالقرب منه ويسمعون كلامه وتأثروا جدا بدعائه فامو احدهما وهو عتبة خادمه عداس ان يقطف عنقود عنب من الشجرة ويغسله ويضعه فى طبق ويقدمه الى رسول الله ففعل عداس هذا فعلا ووضع الطبق امام رسول الله فبدأ الرسول بالأكل من الطبق بعد أن قال بسم الله فتعجب عداس واندهش من هذا الكلام لأنه لم يسمعه من قبل وقال رسول الله هذا كلام لم يقوله أهل هذه البلاد فسأله الرسول عليه السلام من اى بلد انت.
  • فقال عداس من اهل نينوى فقال الرسول صلى الله عليه وسلم من قرية يونس عليه السلام فاستغرب عباس أن رسول الله يعرف يونس عليه السلام فقال له من أين تعرف يونس عليه السلام قال إنه كان نبي الله على هذه الارض وانا ايضا نبى الله وتحدث مع عداس على الاسلام وجماله وسماحته وان الله هو رب السماوات والأرض.
  • وشرح له رحلته وما حدث له  فاندهش عداس وانحنى أمام رسول الله وقبل يده وقال له فعلا انت نبى  الحق وأعلن عداس إسلامه وقال أشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله وأسلم عداس فلا ننسى أن بداية الحوار بينه وبين رسول الله عندما سمع الرسول وهو يقول بسم الله قبل اكل ثمرة العنب.

الدروس المستفادة من قصة عنقود العنب

  • الصبر فكيف صبر رسول الله على الايذاء كى يواصل دعوته وايضا تعلمنا الدعاء فى القروب مثل مادعى رسول الله رب العالمين كى يهون عليه وايضا تعرفنا على العنب وفوائده للانسان وتعرفنا على الفواكه التى ذكرت فى القرآن وبهذا ننتهى من قصتنا الى اللقاء فى قصه مثيره أخرى اطفالى الصغار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق