ثفافة عامة

ما هي أعراض البلوغ عند الأولاد

ما هي أعراض البلوغ عند الأولاد إن مرحلة البلوغ هي مرحلة عمرية مثل باقي الأعمار وتكون ما بين 11 إلى 18 عام، وهى المرحلة التي يتغير فيها الشكل الجسماني والاجتماعي والفسيولوجي لدى الولد ويبدأ مرحلة عمرية جديدة تعمل على بناء شخصيته كرجل سوى في المجتمع.

فيجب التعامل مع هذه المرحلة بعناء شديد لأنها هي المرحلة المسئولة عن تربية الأولاد وكيفية التعامل مع المواقف في ذلك الوقت، لأنه يبدأ في البحث لمعرفة لما هو حوله وأسباب التغييرات التي تحدث له.

فيجب على أولياء الأمور توخي الحظر في هذه المرحلة باصطحاب أولادهم في هذا الوقت وكيفية التعامل معهم في كل الأمور التي تحيط بهم.

ما هي مرحله البلوغ عند الأولاد

  • البلوغ عند الأولاد هي المرحلة التي ينتقل فيها الولد من طفل صغير إلى أن يصبح شابا على مشارف سن المراهقة وتختلف سن البلوغ من ولد إلى أخر على حسب البنية الجسمانية الخاصة به، فالولد يتأخر في سن البلوغ عن الفتيات فهن يبلغون أسرع من الأولاد.

ما هي علامات البلوغ عند الأولاد

يوجد عدة علامات توضح البلوغ عند الأولاد ووصلهم إلى سن المراهقة، فيوجد عدة علامات جسدية توضح تغييره من ولد صبى إلى أنه أصبح شابا، ويحدث تغييرات جسدية وفسيولوجية يجب التعرف عليها لمعرفة هذه المرحلة :

  1. السائل المنوي وهو السائل الذي يخرج من عضوه التناسلي أثناء الاحتلام لأنه أهم العلامات التي تدل على أن الولد قد بلغ، فيخرج السائل المنوي من عضوه التناسلي أثناء نومه فهو يحلم انه على اتصال جنسي بفتاة وعند استيقاظه يعرف أنه قد بلغ.
  2. نمو شعيرات العانة فعند مرحلة بداية البلوغ يبدأ بوجود بعض الشعيرات حول جهازه التناسلي، وتبدأ في التزايد كلما زاد عمره وهو عبارة عن شعر أملس وصغير.
  3. العضو التناسلي يبدأ في مرحلة البلوغ العضو التناسلي في ازدياد فيبدأ الولد بإحساس ببعض آلام، نتيجة زيادة حجم العضو التناسلي بداية من الخصيتين التي تزداد حجمهم وتكون واحدة اكبر حجما من الأخرى.
  4. انتشار الشعر في جميع أنحاء جسم الولد فيبدأ الشعر بالتزايد في الجسم بأكمله وليس حول العضو التناسلي فقط، ولكن يبدأ بظهور الشارب واللحية وازدياد الشعر في الأرجل والأيدي ومنطقة الصدر،
  5. حب الشباب وهو عبارة عن ظهور حبوب صغيرة في الوجه نتيجة التغير الهرموني للجسم وقد تسبب انزعاج للولد، ولكنها سرعان ما تختفي عند النضج.
  6. الرغبة في التعامل مع الفتيات عند بلوغ الولد يظهر لديه الرغبة في التعامل الاختلاط بالجنس الآخر، ليبدأ في ظهور رجولته سواء في التعامل أو الرغبة الجنسية لديه.
  7. الأحبال الصوتية يبدأ صوت الولد في مرحلة البلوغ إلى الخشونة في الكلام والاحبال الصوتية تكون أكثر تغليظا، ويمكن من وجود بحة في الصوت فيجب تقبل النبرة الجديدة في صوت الولد ولا يفضل التعليق على هذا الأمر.
  8. العضلات تبدأ في التغيير بسبب التغيير الجسماني للولد فيبدأ في تضخم العضلات زيادة حجمها، ويبدأ في تقوية العظام وخصوصا عند تناول البروتينات بكميات كبيرة.

ما هي أسباب تأخر البلوغ عند الأولاد

يوجد عدة أسباب يمكن من خلالها يؤخر مرحلة البلوغ عند الأولاد فيجب معرفتها وكيفية التعامل معها :

  1. سبب وراثي قد يتأثر الولد عند مرحلة البلوغ إذا يوجد سبب وراثي إذا كان أحد الأبوين قد تأخر في مرحلة البلوغ فيمكن الولد يتأخر كذلك.
  2. عدم زيادة هرمون الذكورة فإذا قد أصيب الولد بالتهابات أو إصابة في جهازه التناسلي منذ صغره قد يسبب ذلك تؤخر في مرحلة البلوغ.
  3. مرض في المخ إذا الولد مصاب بمرض في المخ فينتج عن ذل يؤخر مرحلة البلوغ لعدم إفراز المخ هرمون الذكورة في ميعاده.

ما هي الأساليب التي يجب التعامل معها في مرحلة البلوغ

يجب على الوالدين معرفة كيفية التعامل مع مرحلة البلوغ لتخطى هذه المرحلة بكل ما فيها :

  • يجب تعليمهم التغييرات التي سوف يطرأ إليها بأساليب بسيطة دون تعقيد أو دخول في تفاصيل في غنى عنها في هذه المرحلة فيجب توعيتهم التوعية الكافية لتخطي هذه المرحلة دون قلق أو توتر، قد يصيبهم بسبب التغيير الفسيولوجي والجسدي الذي سوف يمرون بيه في هذه المرحلة.
  • يجب توعيتهم بأن أعضائهم ملكهم ولا يمكن لأحد أن يلمس هذه المنطقة ولا حتى الوالدين إلا إذا حكم الأمر، ولكن هذه خصوصية لا يمكن لأحد أن يقترب من هذه المنطقة.
  • يجب توعيتهم بأنها مرحلة بسيطة وسهل يجب تخطيها بكل ما فيها والتعلم منها كيف تخطى أي مرحله أو موقف قد يطرأ عليهم.
  • يجب التحلي بالصبر في هذه المرحلة وتقبل التغييرات التي تطرأ عليهم خاصة التغييرات الجسدية والمنظر العام لديهم، ويجب أن يتقبلوا شكلهم الذين أصبحوا عليه الآن.

كيف يتلقى الولد المعلومات الكافية عن مرحلة البلوغ

  • عند بداية هذه المرحلة يفضل أن يتقلى الولد المعلومات من أبيه أو احد الرجال الموثقون فيهم من العائلة، وليس أن يتلقى المعلومات من الجنس الأخر لعدم الإحراج وخصوصا في المعلومات الجنسية والتغييرات التي سوف تطرأ عليه حتى لا يشعر بالخجل حتى لو كانت هذه المرأة تكون أمه
  • فيشعر الولد بالخجل من أمه ولا يقدر أن يستقبل منها المعلومات الكافية ولا يقدر أن يسألها عما يدور في أذهانهم من أسئلة واستفسارات حول هذه المرحلة وخاصة إذا كان لديه الكثير من الاستفسارات الجنسية.

ما هي التغييرات العاطفية عند الولد

  • يبدأ الولد في مرحلة البلوغ في الشعور بالحساسية الزائدة في التعامل مع الآخرين وقد يشعر بالقلق والتوتر والارتباك وتقلب المزاج بسبب تغيير الهرمونات في الجسم مما يجعله لا يريد التعامل مع الآخرين ويتجنبها دائما في المواقف.

كيفية التعامل مع الأسئلة المحرجة التي يمكن للولد أن يسألها

  • يجب على الأب في هذه المرحلة أن يتوخى الحذر في الردود الذي يقوم بردها على الولد حين يسأل سؤال محرج، فيمكن أن يجاوب دون الدخول في تفاصيل نحن في غنى عنها، ولكن يجب أن يجاوب حتى لا يلجأ الولد لأصحابه أو البحث على الانترنت على الإجابة الذي يرغب فيها.
  • فيجب التعامل مع الولد بأنه أصبح شابا دون إحراج أو توقفه على أن يسأل وذلك لإعطائه الثقة في السؤال في أي وقت، ويجب على الأب أن يصاحبه ولا يجعل في هذه المرحلة فجوة بينه وبين الولد، ليصبح الولد كتاب مفتوح ولا يضطر إلى أن يخبئ شيئا على والده.
  • فإذا عجز الأب على الرد على أسئلة الولد يمكن أن يستعين بإحدى المتخصصين النفسيين للرد على أسئلة الولد، ليكون من جهة أحد ذو خبرة في التعامل مع مثل هذه الأمور.

ما الذي يمكن فعله في هذه المرحلة الحرجة

  • يفضل أن في هذه المرحلة العمرية الحرجة أن يشترك الولد في إحدى الرياضات التي يمكن من خلالها الخروج من حالة القلق والتوتر، ويمكن الذهاب لمراكز التأهيل التي تعمل على تهيئة الجسم وكيفية التعامل مع هذه المرحلة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق