خريطة : من هم قبائل حاشد وكذلك قبائل بكيل في اليمن

هنا سوف نتعرف على قبائل حاشد وكذلك قبائل بكيل في اليمن والمناطق والمحافظات التي تتبع تلك القبائل, والكثيرون يحاولون التعرف على انتمائهم لتلك القبائل أم لاء.

القبائل في اليمن كما هو متعارف عليها لا سيما في المناطق الشمالية من اليمن وهي قبيلتين الأكثر شهرة وهي قبيلة حاشد وكذلك قبيلة بيكل, وهنا سوف نضع لكم بعض المحافظات التي تتبع قبيلة حاشد وكذلك قبيلة بكيل كما هو مبين في موقعنا https://www.pagearabia.com من القسم الخاص بنا في اخبار اليمن.

قبائل حاشد

قبائل حاشد اليمنية وهي تضم العديد من المحافظات اليمنية الشمالية ومن تلك المحافظات التي تتبع حاشد او مايسمية قبيلة حاشد هي : سنحان وبلاد الروس وهمدان وخمر وبني قيس والسنتين و خارف والعصيمات وبني مطر وقفلة عذر ومحافظة صعدة ومحافظة حجة ومحافظة المحويت و حوث والعشة.

من هم قبائل حاشد وكذلك قبائل بكيل في اليمن

– حاشد هو تجمع لعدد من القبائل، تتركز بصورة أساسية في خمر والعصيمات وخارف وظليمة وحوث، وكلها تقع في محافظة عمران حاليا، وتعتبر مدينة عمران مدينة مختلطة من حاشد وبكيل، وحاشد أيضا وجود في حجة ( قبائل حجور، وهذه القبائل الأخيرة بعضها زيدية وبعضها شافعية).

وتتميز تجمع قبائل حاشد بأن رابطة الدم والنسب قوية بينها وهي تقطن منطقة جغرافية متصلة ببعضها البعض، وهذا وذاك من عوامل قوة هذه التجمع القبلي، فهو وإن كان الأقل عددا مقارنة بتجمع قبائل بكيل، إلا أنه الأكثر تماسكا، وانسجاما في مواقفه، بسبب رابطة الدم والقرب الجغرافي بين قبائله فضلا عن كونها تلتقي تحت لواء قيادة واحدة تدين لها بالطاعة والولاء ( آل الأحمر ) وهم تاريخيا شيوخ مشائخ هذا التجمع القبلي دون منازع.

قبائل بكيل

قبائل بكيل تضم كل من المحافظات اليمنية التالي : محافظة الجوف كاملة وارحب وسفيان وعيل سريح وغولة عجيب والحداء

الحيمتين وخولان وبني ضبيان ونهم خولان ابن عامر في صعدة و الأهنوم ووايلة وجبل عيال يزيد .

– بكيل تجمع لعدد من القبائل، منها قبائل ذو محمد وذو حسين في الجوف، وقبائل عيال سريح في عمران، وقبائل أرحب في الشمال الشرقي لصنعاء، وقبائل خولان في شرقي صنعاء، وغيرها..

وتجمع قبائل بكيل هو الأكثر عددا من تجمع قبائل حاشد، إلا أن هناك نقاط ضعف عديدة في هذا التجمع ومنها:

– أن العلاقة بين هذا التجمع القبلي هي علاقة تحالفية أكثر من كونها علاقة دم ونسب.

– أنها لا تسكن منطقة جغرافية متصلة ببعضها البعض وإنما هي تسكن مناطق متباعدة عن بعضها البعض

– شيخ مشائخ بكيل عادة ما يكون شيخا فخريا، لا يمارس سلطات حقيقية وغنما معنوية على قبائل هذا التجمع، وذلك لأن لكل قبيلة في بكيل شيخها، الذي لا ينازعه أحد في الرئاسة عليها..

ولهذا فتجمع قبائل بكيل أقل تماسكا وأقل انجساما في موقفه من تجمع قبائل حاشد..

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More