اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.
ثفافة عامة

شرح قصيدة فخر واعتزاز كلمة طرفة بن العبد

X

صورة الذات في الشعر الجاهلي: يتيه الشاعر الجاهلي في موطن يحمله أينما رحل بسبب البحث المضني عن الماء والكلأ في تلك الصحراء فكأنه ينتمي إلى وطن وكأنه غير منتم ؛ لتحضر العصبية القبلية وتملأ الفراغ في شعوره بالمواطنة فينتمي الشاعر إلى وطن اسمه القبيلة ووسيلة إعلامها الشعر ، فالقبيلة تقيم الأفراح إذا نبغ فيها شاعر ألنه لسانها الناطق فضال عن كون الشعر مجال يحقق فيه الشاعر ذاته التي ذابت في ذات القبيلة ، وبسبب فقده لذاته ووطنه الذي ال يثبت في مكان يجد الشاعر نفسه في فراغ يحس فيه بالموت في كل حين لذا يلجأ إلى الحب من خلال الاطلال التي تمثل مكانا كان ينتمي إليه ويمده بقوة الحب الذي سيصارع به الموت والفناء.

معنى نمط النص وما جنسه؟

النمط : سرد ّي مغتني بالوصف ، جنس النص : معلقة : وهي من أجمل القصائد الجاهلية وقيل سميت بالمعلقات ألنها تعلق على أستار الكعبة كما سميت بالمذهبات ألنها تكتب بماء الذهب . ما هي طريقة بناء القصيدة الجاهلية :

1 -الوقوف على الأطلال

2 -وصف الناقة

3 -الغرض األساسي من النص

4 -الحكمة

ما مناسبة النص ؟

هجا طرفة بن العبد عمرو بن هند ملك الحيرة فأراد عمرو أن ينتقم من طرفة ، فطلب منه القدوم مع خاله المتلمس وأظهر لهما كرمه وحسن ضيافته ولكنه غدر بهم وأعطاهم رسالة إلى عامل البحرين يأمره بقتلهما فانتبه المتلمس لمحتوى الرسالة وفتحها وألقاها في البحر أما طرفة رفض فتحها وانتظر حتى وصوله لوطنه البحرين حيث قتل في ريعان شبابه وهو سكران .

مقاطع البنية الحديثة:

1 -المقطع األول: ) الوقوف على الأطلال ( الأبيات 1 -2 . 2

المقطع الثاني : )وصف الناقة( الأبيات 3 -4 3

المقطع الثالث: ) الفخر الذاتي ( الأبيات 5 -6 4

المقطع الرابع: )شكوى الشاعر من قومه ( الأبيات 7-8 5

المقطع الخامس: ) موقف الشاعر من الحياة والموت( الأبيات 9 -11.

لخولة أطلال ببرقة ثهمد                   تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد

وقوفا بها صحبي علي مطيهم             يقولون لا تهلك أسى وتجلد

الشرح :

لحبيبته خولة آثار ديار موجودة في مكان اسمه برقة ثهمد وتبدو هذه الديار كبقايا الوشم الغير واضح في اليد ، ويأمر الشاعر أصحابه بالوقوف أمام هذه الديار يلاحظوا حزنه فيطلبون منه الصبر وعدم الحزن .

1 -هناك ما يسمى بالموسيقى الخارجية للنص وتتمثل في الوزن الشعري فما الوزن الشعري الذي استخدمه الشاعر وما دلالته؟ البحر الطويل وهو من الأوزان التي تحتاج لنفس شعري طويل ويحمل داللة إيقاعية تتناسب مع فيض المشاعر التي يمتلكها طرفة .

2 -هناك معجم “اطلال” في المقطع . استخرجي الكلمات الدالة عليه ثم بيني دلالته على صراع الشاعر مع الحياة.

خولة / أطلال / ببرقة ثهمد / تلوح كباقي الوشم / وقوفا بها ، والأطلال تذكره بمحبوبته وما تبقى من ديارها وهي رمز لصراع الشاعر ضد الفناء والموت حيث الأطلال حية في ذاكرة الشاعر .

3 -استخرج الجمل االسمية والفعلية من المقطع ثم بيني داللتها.

فريق الصفحة العربية

عبير من مصر العربية ادرس في كلية الإسكندرية إعلام دائماً ما ابحث عن كل ماهو جديد في عالم الموضه وغيرها من الأناقه وحالياً انتظر الشهادة في عالم الإعلام

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى