علاج النحافة عند الأطفال وكيفية التخلص منها

0 22

علاج النحافة عند الأطفال وكيفية للتخلص منها، النحافة بشكل عام هي  من أكثر الأشياء التي يمكنها أن تؤثر علي الصحة فالكثير من الأمراض يمكنها أن تصيب الجسم النحيف، حيث أن الجسم النحيف عرضة إلي الكثير والكثير من الأمراض التي تستطيع أن تتسلل بكل سهولة إلي داخل الجسم، ولان النحافة احد الأمراض العصرية التي لا يجب علي الإنسان أن يهملها فالنحافة هي من أكثر الأشياء التي تشغل الكثير من الأطباء والباحثين عن الصحة وخصوصا عند الأطفال

علاج النحافة عند الأطفال وكيفية للتخلص منها

  • فمن المعروف أن أجسام الأطفال هي من أكثر الأجسام التي تحتاج إلي الكثير من العناصر الغذائية التي تعتبر شيء أساسي بالنسبة إليهم، حتى تستطيع أجسامهم أن تتحمل عناء اليوم وما يقومون به من حركات تحتاج إلي أن تكون هنالك طاقة كافية في داخل أجسادهم للقيام بها، كما أنهم يحتاجون إلي تلك العناصر الغذائية لان أجسادهم ما تزال قيد النمو.
  • ولكن الأطفال هم من أكثر الأشخاص الذين يصعب التحكم في نظامهم الغذائي حيث أن الأطفال، يوجد منهم الكثير من الأنواع والاختلافات التي يمكننا أن نعرضها ببساطة.

أسباب النحافة لدى الاطفال

النحافة من الإرادة لدى الأطفال

  • وهذا النوع من أنواع النحافة عند الأطفال يكون السبب في النحافة هو إرادة الطفل نفسه، حيث يوجد العديد من الأطفال الذين هم بطبعهم لا يحبون الأنواع المختلفة من الأطعمة، ويقومون بتناول فقط بعض الأطعمة القليلة التي يمكن أن لا تكفي أجسادهم لتمدهم بما يحتاجون اليه من الطاقة التي تكفيهم طوال اليوم وتمنع عنهم الأمراض المختلفة التي يمكن أن تصيبهم من جراء تعرضهم للنحافة.
  • وهذا النوع من الأطفال يجب أن يتم التعامل معه بذكاء شديد حيث يجب أن يشعر هو من داخل نفسه انه يحتاج إلي الطعام، ويجب أن يشعر بحب الطعام ويصل إلي تلك المرحلة التي يمكن أن يطلب هو نفسه الطعام من امة أو أبيه، ولكن يجب علي الأم أن تحذر من أن يصل ابنها إلي الدرجة التي يعشق فيها الطعام.
  • في تلك المرحلة سيتحول من خطر النحافة إلي خطر السمنة المفرطة والتي لا يجب أن يتعرض إليها الكثير من الأطفال، فهي من اخطر الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان في سن الصغر والتي تؤثر علية طوال حياته حتى يبلغ الكبر.

النحافة بسبب أنواع معينة من المأكولات

  • نحن نعلم جميعا أن كل الأطفال يحبون بشدة كل أنواع الحلويات والمأكولات الجاهزة والسكريات التي يمكنهم أن يشتروها من المتاجر والأماكن المختلفة ولكن تلك الأشياء هي التي يمكن أن تمثل الخطر علي أطفالنا، حيث إن تلك الأشياء يمكن أن تحتوى علي الكثير من المواد الحافظة والكثير من المواد الضارة التي يمكنها أن تسب في فقر الدم  إلي الكثير من الأمراض التي يمكن أن تكون تلك الأمراض هي السبب الأساسي في النحافة.
  • وفي تلك الحالة يجب علي الأم والأب أن يتعاملوا مع أبنائهم بحرص، فيجب عليهم أن يعلموا أبنائهم خطورة تلك المواد التي يشترونها من المتاجر ويحاولون أن يضخموا أحجام المشاكل الصحية التي يمكن لتلك الأشياء التي يقوم الأطفال بشرائها أن تسببها إليهم والي أعضاء أجسامهم
  • كما يمكن للام والأب أن يقومون بعمل نظام معين للطفل بحيث أن الأب والأم لا يمكنهم حرمان أبنائهم من تناول تلك الأشياء في حين أن جميع الأطفال يقومون بشرائها وتناولها، فيمكن للأب والأم أن يسمحوا لأبنائهم أن يتناولون تلك الأشياء ولكن في حدود معينه، بحيث يمكن للأطفال أن يتناولون السكاكر والحلويات مرة كل يوم أو حسب ما يري الأب والأم إلي أن ينساها الطفل من تلقاء نفسه أو يتناولها يومًا وينساها الأخر.

النحافة بسبب الأمراض الوراثية أو المكتسبة

  1. كلنا نعلم بان الأطفال هم أكثر الناس التي يمكن أن تكون عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض العصرية، حيث أن الأطفال يكون لديهم الكثير من الأشياء في أجسادهم والتي لم يكتمل نموها بعد والتي ما تزال تحتاج إلي الكثير من العناصر الغذائية حتى يتمكن الجسم من نموها.
  2. ومن أكثر الأشياء المهمة في أجسام الأطفال والتي تحتاج إلي الكثير من العناصر الغذائية حتى يكتمل نموها هو جهاز المناعة، وهو ذلك الجهاز المسئول عن مقاومة الكثير من الأمراض التي يمكنها أن تصيب الأطفال أو الأمراض الفيروسية أو إلي غير ذلك من الأمراض.
  3. ولان جهاز المناعة لدى معظم الأطفال لم يكتمل النمو بعد فان في تلك الحالة يمكن أن يصاب الطفل بمرض معين من الأمراض التي تعمل بدورها علي إنقاص وزن الطفل أو التسبب في فقر الدم إلي غير ذلك من الأعراض، كما يمكن لبعض الأمراض الأخرى أن تتسبب في فقدان الشهية عند الأطفال بشكل كامل بحيث لا يتقبلون أي نوع من أنواع الأطعمة.
  4. في معظم الحالات الأخرى يمكن أن يصاب الطفل بمرض من الأمراض الوراثية التي يمكن أن تنتقل اليه عن طريق الجينات من الأب أو من الأم، والتي يمكن أن تعمل تلك الأمراض الوراثية علي جعل الطفل يصاب بفقر الدم، أو الكثير من الأمراض الأخرى التي يمكنها أن تؤدى إلي إنقاص الوزن أو عدم القدرة علي الأكل.
  5. وفي تلك الحالة يجب علي الأب والأم سرعة التوجه إلي الطبيب حتى يتم فحص حالة الطفل، ومعرفة الأساليب التي يمكنهم إتباعها لمعالجته مما يعاني منه من أمراض.

كيفية علاج النحافة عند الأطفال

هنالك عدة نصائح يمكن للأب والأم أن يستفيدوا منها في عمل نظام غذائي معين للطفل حتى يتمكن من التخلص من النحافة وهي كالتالي :

  1. الدهون: يجب علي الأب والأم اختيار الأنواع المعينة من الأطعمة التي يمكن لأطفالهم أن يتقبلوا أكلها بكل بساطة بحيث تحتوى تلك الوجبات من أشهي المأكولات التي يمكن أن يحبوها وكذلك تحتوى علي القليل من الدهون المشبعة التي يمكن أن تسبب الضرر للطفل
  2. الكربوهيدرات : من المعروف أن جسم الطفل يحتاج إلي الكثير من الكربوهيدرات، فالكربوهيدرات هي من أكثر العناصر التي يحتاج إليها الأطفال في سن الصغر والتي تعمل علي إعطاء الجسم النشاط والحيوية التي يمكن أن يحتاجون إليها للقيام بكل ما يحبون أن يقومون به من الأنشطة اليومية ومختلف الأشياء

علاج النحافة من خير الطبيعة

الفاكهة : يجب علي الأب والأم ان يعودوا أبنائهم علي تناول الفاكهة وان يقسموا لهم الوقت اليومي إلي حصص من تناول الأطعمة المختلفة من الفاكهة بحيث يصل معدل تناول الطفل للفاكهة إلي خمس مرات في اليوم، حتى وان كانت كل مرة لا تحتوى علي الكثير من الفاكهة ولكن في النهاية نحتاج أن يعتاد الطفل علي تناول تلك الأنواع من الثمار التي يحتاج إليها الجسم للتخلص من النحافة التي يعاني منها

العصائر : يجب علي الأب والأم أن يعلموا أبنائهم عن فوائد العصائر وما تحتويه من مواد وعناصر غذائية يحتاج إليها الجسم بشكل كامل حتى يتمتعون بالصحة والقوة والنشاط كما يجب علي الأب والأم أن يقومون بوضع نظام غذائي يمكن الطفل من تناول العصائر يوميا

كما يجب علي الأب والأم أن يحاولوا بكل الطرق أن يقدموا إلي أبنائهم الكثير من العناصر الغذائية في مختلف الوجبات التي يحبونها وان يقومون بالوسائل الممكنة حتى يستطيع الفل تقبل الأكلات التي يمكن ان تحتوى علي العديد من تلك العناصر الغذائية التي مكن لأجسامهم أن تستفيد منها

في النهاية يجب علي الأب والأم أن يقومون بزيارة الطبيب المختص في حالة عدم القدرة علي التعامل مع الطفل أو جعله يتقبل الأنواع اللازمة من تلك الأطعمة التي يمكن أن تساعدهم في التخلص من النحافة من أجسادهم.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقراء اكثر