علاج السعال بأنواعه المختلفة

علاج السعال بأنواعه المختلفة السعال من أكثر الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان في حياته، فله الكثير من الأسباب التي تؤدي إلي تهيج الشعب الهوائية والتي تعمل بدورها على طرد تلك المواد التي تقوم بتهيجها، ومهما كان نوع السعال الذي أصاب الإنسان فان ذلك السعال أو ما يسمي بالكحة هو من أسوء ما يمكن للإنسان أن يتحمله.

والسعال عبارة عن ثلاثة أنواع وهم السعال الليلي والسعال الجاف والسعال الذي يصاحبه في العادة بعض البلغم أو بعض الإفرازات الأخرى التي تخرج من الفم، وسنعرض عليكم اليوم في هذا المقال أنواع السعال الذي يمكن أن يصيب الإنسان وطرق الوقاية منة أو علاجه بشكل نهائي.

 السعال الجاف

اقراء ايضاً
  • السعال الجاف من أكثر أنواع السعال التي يمكن أن تصيب الإنسان في فترات حياته كما أن السعال الجاف هو اخطر أنواع السعال وأكثرهم انتشارًا في جميع أنواع السعال، حيث يختلف السعال الجاف عن غيرة من أنواع السعال الأخرى التي قد يصاحبها بلغم أو إفرازات تخرج من الفم مع  السعال.
  • والسعال الجاف عكس ذلك تمامًا فما هو إلا حالة من الهياج في الشعب الهوائية والتي تؤدي إلى اضطراب في القصبة الهوائية المصابة، وبالتالي فيمكن أن يحدث لمريض السعال الجاف بعض الأعراض التي تصحب السعال مثل حدوث بعض الالتهابات في الأذن الوسطي أو إصابة الجيوب الأنفية أو إلى غير ذلك من الأعراض.

السعال الذي يكن مصحوبًا بالبلغم

  • هو النوع الوحيد من السعال الذي يفيد الإنسان في أثناء وجوده بالجسم ويعد هذا النوع من أنواع السعال هو بمثابة جهاز تنظيف، يعمل على تخلص الجسم من الجراثيم والميكروبات بإفرازات ينتجها الجسم والتي بالتالي يجب أن يتم إخراجها إلى خارج الجسم بعد انتهاء التنظيف، فيقوم  الجسم بعمليه السعال حتى تستطيع تلك الإفرازات الخروج من الجسم بشكل طبيعي وفى اغلب الأحيان فان السعال المصحوب بتلك الأنواع من الإفرازات يكن مصاحبا لدور من البرد أو الالتهابات، التي يمكن أن تصيب الشعب الهوائية.

علاجات التخلص من السعال الجاف

  1. من أهم ما يمكن القيام به عند الإصابة بالسعال الجاف أن يقوم الإنسان بالإكثار من تناول السوائل التي لها دور فعال في تهدئة ما يجري بداخل الخلايا التنفسية للإنسان وما تفيد فيه من تقدم في الحالة المرضية له.
  2. السرو العطري هو احد أنواع الزيوت التي يمكن استعمالها في حالات التهاب الشعب الهوائية والتي تكون من أهم الأسباب المؤدية لها هي التدخين، الذي يصيب القصبة الهوائية ويعمل هذا الزيت على هدوء الشعيرات التي توجد في الخلايا مما يؤدى إلى التخفيف من حدة السعال إلى حد كبير.
  • وطريقة استعماله سهلة وبسيطة جدًا وهى أن تحضر ملعقة واحدة من العسل الطبيعي الذي يفيد في حالات تهيج الشعب الهوائية بشكل عام، ومن ثم تقم بوضع قطرة أو قطرتين على العسل من الزيت الذي سبق وان قمنا بتحضيره ويمكن تكرار تلك العملية مرات عدة خلال اليوم تصل إلى أربع أو خمس مرات فهذا مفيد جدًا في مثل تلك الحالات.
شاهد ايضاً

علاج ارتفاع ضغط الدم

اسرع علاج للامساك

  1. الزيت الذي سبق وان ذكرناه والذي يسمى بزيت السرو العطري إن تمت إضافته مع زيت الكافور أو مع الكافور نفسه يصبح له مفعول مثل مفعول السحر في حالات تهيج الشعب الهوائية والناتجة من أثار السعال الجاف، ولكن يجب أن يتم التنبيه على النساء الحوامل فان هذا الخليط لا يجب أن تستخدمه أي  امرأة في فترتين من حياتها، وهما أثناء فترات الحمل أو شهور الحمل الأولى وأيضا بعد الولادة وأثناء إرضاع الطفل يجب الامتناع عن تناول تلك  الوصفة نهائيًا، لان تلك الوصفة قد تسبب ضررًا كبيرًا للام وللطفل كذلك.

علاجات طبية

  • هنالك الكثير من الأدوية والعقاقير التي تحتوى على مركبات عديدة مثل الكوديين وغيرها من المركبات والتي لها دور فعال في حالات السعال الجاف، ولكن تلك المركبات لا ينصح بأن نستخدمها إلا في حالات معينه وهى أن كان السعال الجاف شديدًا ويعيق الراحة والنوم أثناء الليل.
  • فتلك المركبات لها دور مختلف تمامًا عن أي مركبات أخري حيث أنها تعمل على تهدئة وتقليل الانزعاج الناتج عن تهيج الشعب الهوائية، والذي يتسبب في قيام الشعب الهوائية برد الفعل وهو السعال حتى تتمكن من طرد تلك الأشياء إلى خارج الجسم، فتلك المركبات تتعامل مع المخ مباشرة وليس مع علاج السعال فهي تعالج السعال بمنظور مختلف عن أي أدوية أو مركبات موجودة.

ما هي العلاجات التي يمكن أن يتخذها الإنسان للوقاية أو الشفاء من السعال المصحوب بالبلغم أو بالإفرازات

هنالك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها الخروج من وقت السعال ومعالجة التهابات الشعب الهوائية التي يمكن أن تصيب الإنسان ومن تلك الطرق ما يلي :

  1. باعتبار أن مرض السعال المصحوب بالبلغم ليس احد الأمراض التي قد تلحق ضررًا كبيرًا في جسم الإنسان فما هي إلا عملية تنظيف لا يمكن أن تضر الإنسان، فهي لها وقت محدد يمكن أن تبقى فيه داخل جسم الإنسان فعلى الإنسان في تلك الفترة أن يكثر من تناوله لكميات كبيره من المياه حتى تساعد تلك الإفرازات على الخروج من الجسم، كما أن علية أن يصبر قدر الإمكان فالمرض ليس خطيرًا وسيزول مع مرور الوقت.
  2. يجب الامتناع عن أي أدوية أو عقاقير من شأنها أن تعمل على بطئ سريان أو خروج تلك الإفرازات التي تحاول تنظيف الجسم من الجراثيم والميكروبات، لان هذه العقاقير والأدوية يمكن أن تسبب ضرر كبير في الشعب الهوائية.
  3. كما ذكرنا سابقًا فان من أفضل المشروبات التي يمكن للإنسان أن يتناولها في حالات التهاب الشعب الهوائية التي تصيبه هو الزعتر، وذكرنا طريقة إضافته لبعض العسل وان هذا الخليط له مفعول مثل مفعول السحر الذي يعمل على  التخلص من حالة السعال الشديدة التي تصيب الشعب الهوائية لدى الإنسان.
  4. من اجل السلامة يجب علينا دائمًا أن نستشير الطبيب حول أنواع الأدوية والعلاجات التي يمكننا أن نتناولها أثناء فترات الإصابة بالسعال المصاحب لبعض البلغم أو لبعض الإفرازات الأخرى التي تخرج من الفم، والتي يمكن أن تعمل على جعل الإفرازات أكثر سلاسة وجعلها تنزل بسهولة عبر الفم مع السعال وعلى كل الأحوال فان تلك الأدوية والعقاقير لم يثبت الطب أو الأبحاث العلمية فاعليتها حتى الآن.

السعال الليلي

  • تتعدد أسباب هذا النوع من أنواع السعال ولكن في كل الأحوال فان هذا النوع من أنواع السعال قد يؤرق الراحة ويمنع النوم لأنه يشتد بكثرة في فترات الليل وأثناء راحة الجسم للخلود إلى النوم، ويسبب أيضا نوعًا من عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي مما يجعل النوم بسبب هذا النوع من السعال أمرا مستحيلًا، ويمكن أن يكون قرحة المعدة  أو غير ذلك من الأشياء  هي السبب في ذلك النوع من أنواع السعال.

ما هي الطرق والعلاجات التي يمكن تناولها للتخفيف من السعال الليلي

  1. يفضل في حالات السعال الليلي أن يتم استعمال بعض الزيوت التي تعتبر من النوع العطري لما لها من فوائد في تسهيل مرور الإفرازات والتقليل من شدة السعال.
  2. يفضل كذلك استعمال أي من الأشياء التي يمكنها أن تعمل على الترطيب التام للغرفة التي سيتم النوم فيها ويفضل ذلك للأطفال الصغار كذلك.
  3. يمكن استعمال بعض العقاقير والأدوية التي يمكنها أن تساعد على النوم أو المساعدة على استرخاء الجسم في جو مناسب يسمح للفرد بالنوم في راحة تامة .

 

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More