التخطي إلى المحتوى

أعراض زيادة البروتين في الجسم جسم الإنسان مكون من العديد والعديد من الأجهزة الحيوية التي تحتاج إلي الكثير من العناصر الغذائية، حتى يمكن للإنسان أن يمارس حياته بشكل طبيعي ويتمكن من القيام بالمهام اليومية التي اعتاد القيام بها، ولكن هنالك بعض الأنواع من الفيتامينات أو البروتينات التي يحتاج إليها الجسم بنسبة واضحة ومحددة ودائمة، ولا يمكن للجسم أن يمارس مهامه اليومية إن لم يحصل على تلك الكمية من الأشياء المذكورة.

فما هي البروتينات وما الذي يمكن أن يحدث إن لم يحصل الجسم علي البروتينات أو نقص معدل البروتين في جسم الإنسان، ومن أين يمكننا أن نحصل علي البروتينات في حياتنا اليومية وما هي أضرار زيادة البروتينات في الجسم، سنعرض عليكم اليوم في هذا المقال الإجابة المثالية لكل  تلك الأسئلة.

ما هي البروتينات

  • البروتينات هي من أكثر المواد التي يعتمد عليها غذاء الجسم للإنسان، كما أن البروتينات هي من أهم الأسباب التي تمنح الإنسان الحيوية والنشاط اللازمين له حتى يستطيع القيام بالأنشطة المعتادة والوظائف الحيوية والمهام اليومية، التي اعتاد أن يقوم بها وبدون تلك البروتينات يصبح الإنسان كسولًا وغير قادر على الحركة.
  • كما أن البروتينات هي من أكثر المواد اللازمة لجميع أجهزة الجسم، حيث أن البروتينات تقوم بإمداد الأجهزة الحيوية في الجسم بالطاقة اللازمة لها، ولهذا فان جميع الأطباء ينصحون الناس دائما بضرورة تناول كميات مناسبة من الأطعمة التي تعتبر غنية بالبروتين، لان جسم الإنسان في الوضع الطبيعي يحتاج إلى 8 من عشرة من الجرامات من البروتين فقط، وتختلف تلك النسبة باختلاف الأشخاص حيث أن زيادة نشاط الجسم له عامل أساسي في تحديد كمية البروتين اللازمة والذي يجب علي الإنسان تناولها خلال اليوم، وسنتحدث عن المصادر التي يمكن للإنسان من خلالها أن يحصل على البروتين اللازم له فيما بعد.

ما  هي المصادر الطبيعية التي يمكن للإنسان من خلالها أن يحصل على ما يحتاجه من نسبة البروتينات

تنقسم المصادر في العادة إلى نوعين من المصادر، وهي المصادر الطبيعية التي يمكن لنا أن نحصل منها علي البروتينات والتي يمكن أن تتمثل في الخضراوات أو الفواكه أو إلى غير ذلك من الأشياء، أو إلى مصادر حيوانيه يمكننا من خلالها أن نحصل على ما يلزم أجسامنا من البروتينات مثل المشتقات الحيوانية، ولكن في كل الأحوال تعتبر

 مصادر البروتينات الطبيعية لجسم الإنسان

  1. اللحوم: اللحوم هي إحدى المشتقات الحيوانية التي يحتاجها الإنسان، لان اللحوم هي من أكثر الأشياء التي يمكن أن تمد الجسم بكميات كبيره من البروتينات في الجسم.
  2. الأكلات البحرية: من أكثر ما يمكن أن يمد الجسم بالنسبة اللازمة له من البروتينات هي الأكلات البحرية، حيث أن تلك الأكلات تحتوى على نسبة عالية جدا من البروتين وهي من المشتقات الحيوانية أيضًا.
  3. المشتقات النباتية المتمثلة في الفول والفاصوليا والعدس: تعتبر تلك البقوليات والمشتقات هي إحدى المشتقات النباتية التي يجب علي الإنسان أن يتناولها، لأنها غنية جدا بكل ما يحتاج الإنسان أن يحصل علية من البروتينات.
  4. المشتقات الحيوانية المتمثلة في البيض: يعتبر البيض من أهم الأشياء التي يمكنها أن تمد الجسم بالبروتين اللازم له للقيام بالوظائف والمهام اليومية دائمًا، فالبيض من أهم المشتقات الحيوانية التي ينصح الأطباء دائمًا بضرورة تناوله في  كل الأوقات.
  5. المكسرات: المكسرات كذلك من أهم الأشياء الغنية بالبروتين والتي يمكن لنا من خلالها أن نحصل علي النسبة الكافية من البروتين، التي يحتاج إليها الجسم للنشاط والحيوية والهمة.

تناول الكثير من البروتينات

إن ارتفاع نسبة البروتين في الجسم في حد ذاته ليس المرض الخطير الذي يمكن لنا أن نخاف منه، ولكن في كل الأحوال فقد أثبتت الأبحاث والدراسات بان الأشخاص الذين يعانون من زيادة في نسبة البروتين في الدم هم من الحالات النادرة الحدوث، ويمكن أن تتم ملاحظة زيادة البروتين في الدم عند القيام في بعض الأوقات بالاختبار لأي حالة مرضية أخري، أي أن اكتشاف الإصابة بزيادة نسبة البروتين في الدم لا يمكن الكشف عنه إلا بالبحث.

كما أن الإصابة بالزيادة في نسبة البروتين في الدم يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى، التي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على صحة الإنسان وتتسبب له في العديد من المشكلات الأخرى، ومن أمثلة الأمراض التي يمكن أن يتسبب فيها زيادة نسبة البروتين في الدم.

أعراض زيادة تناول البروتينات

  1. يمكن أن ترتفع نسبه البروتين في الدم للعديد من الأسباب، فيمكن أن لا يكون السبب راجعًا أصلًا إلى تناول كميات كبيرة من البروتين أو أي شيء من هذا القبيل، فيمكن أن يكون الجسم يتعرض إلى بعض الأمراض أو الالتهابات العادية، التي يقوم بطبيعة الحال جهاز المناعة في الجسم بمقاومتها ومحاولة طردها من الجسم، وفى تلك الأحوال فان نسبة البروتين في الجسم تزداد عند قيام الجسم بمقاومة الأمراض المختلفة التي تحاول التسلل إلى الجسم وإصابته.
  2. من أهم ما يجب على الإنسان أن يعرفه هي مسببات الأمراض، فيمكن للمرة الثانية أن لا يرجع سبب زيادة البروتين في الدم إلى تناول نسبة كبيرة من البروتينات في الأغذية أو أي شيء أخر، بل يمكن أن يكون هنالك مشكلة صحية في جهاز من أجهزة الجسم أو مرض ما مثل أمراض النخاع مثلًا، والتي تؤثر بالسلب على الجهاز بشكل عام للإنسان مما يتسبب في ارتفاع نسبة البروتين في الدم وتلك الأعراض تعتبر الأعراض الأولية للكثير من الأمراض التي من الممكن أن يعانى منها أي إنسان في طبيعة الحال.
  3. من أهم الأسباب التي تؤدى كذلك إلى ارتفاع معدل البروتينات في الدم هل الكلي، فإصابة الكلي ببعض الأمراض يؤدى إلى ارتفاع نسبة البروتين في الدم، ولكن يجب العلم أن ارتفاع نسبة البروتين في الدم إن لم يكن لأسباب غذائية أو تناول العديد من الوجبات التي تعتبر غنية بالبروتينات، فان الزيادة في نسبة البروتينات في تلك الحالة تعد الكاشف الأول والرئيسي لإصابة الكلي بأي نوع من أنواع الأمراض المختلفة وفى تلك الحالة يجب سرعه معالجة الكلي وسنجد أن نسبة البروتينات تعادلت من تلقاء نفسها في الجسم.

الأعراض التعرض للزيادة في نسبة البروتين في الجسم

  1. التورم : من المعروف أن الجسم يحتاج إلى البروتين بشكل كبير ولكن الزيادة إلى الحد الأقصى غير المسموح به قد يعرض الإنسان إلى بعض الأمراض أو الأعراض الخطيرة والتي يعد التورم في أجزاء الجسم هو أولها.
  • فقد نلاحظ تعرض المريض لبعض التورم في اليد والوجه الساق، وهذا يرجع إلى سبب أن السوائل التي في جسده تراكمت في تلك المناطق التي تعرضت للتورم بسبب زيادة نسبة البروتينات في الدم.
  1. في كثير من الأحيان يؤدى زيادة نسبة البروتينات في الدم إلى فقدان الكثير من الرياضيين لكل كتل العضلات التي يمتلكونها في أجسامهم، وهذا الأثر هو من أهم الآثار الناتجة عن زيادة نسبة البروتينات التي يمكنهم أن يتعاطوها
  2. كما يؤثر ارتفاع نسبة البروتينات في الجسم على كافة أجهزة الجسم ومن أهمها جهاز المناعة الذي يتسبب في دماره بشكل كبير، مما يجعل الجسم عرضة للكثير من الأمراض العابرة التي يمكن لأي جسم أخر اصغر قدرة منه أن يتصدى لها.
  3. يشعر المريض المصاب بارتفاع في نسبة البروتين في الجسم بالخمول الدائم والميل إلى النوم والكسل المتواصل، وهذا لان الكلى لا تستطيع أن تتخلص من السموم الموجودة في الجسم ويؤثر هذا الارتفاع على معدل النشاط والحيوية في الجسم كله.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.