علامات خطيرة لا تتجاهليها أثناء الحمل

علامات خطيرة لا تتجاهليها أثناء الحمل
علامات خطيرة لا تتجاهليها أثناء الحمل
كاتب الخبر : laila gibreel

علامات خطيرة لا تتجاهليها أثناء الحمل كل أم تحلم باليوم الذي تحمل في بطنها الجنين الأول لها فحلم الأمومة من أجمل الأحلام التي تتمناها النساء، فالأطفال نعمة من الله سبحانه وتعالى ولهذا فان من أول ما تهتم به المرأة بعد الحمل أو ما يجب عليها أن تهتم به، هو كيف عليها أن تتصرف حتى تمر فترة الحمل بكل سهولة وسلامة.

إن الاهتمام بالجنين من أهم الأشياء التي يجب علي الأم التفكير فيها فالجنين في بطن امة قد يكون معرضًا للكثير من الأخطار التي من الممكن أن تهدد حياته بعض الأوقات، ولهذا وجب علي الأم أن تعلم ما هي التصرفات التي يجب عليها أن تتجنبها بشكل نهائي حتى لا تتسبب في أي نوع من أنواع الضرار لطفلها وحتى تستطيع أن تحافظ هي الأخرى علي صحتها.

فمن المعروف أن صحة الجنين مرتبطة بصحة أمه، فان كانت صحة الأم سليمة والأم علي دراية بكل ما تقوم به من أفعال ففي هذه الحالة سيمر حملها دون حدوث أي نوع من أنواع المشاكل لها أو للجنين في بطنها، ولكن إن تصرفت الأم بنوع من التهور وعدم المبالاة ففي تلك الحالة قد توجد الكثير من الخطورة علي صحتها وصحة جنينها الذي في بطنها.

سنعرض عليكم اليوم أهم الأشياء في ثماني نقاط والتي يجب علي الأم أن تتجنبها تمامًا أثناء فترات الحمل.

 الأشياء التي يجب علي الأم الابتعاد عنها أثناء فترة الحمل

النزيف

في بعض حالات الحمل قد يحدث للام بعض النزيف في تلك الفترات، وهذا ربما يرجع إلي أسباب عادية كان تدخل الأم في علاقة حميمة مثلًا فعلي الأم أن تعلم ما هي الكمية التي نزفتها من الدماء، كما يجب علي الأم أن تعلم أن الرحم في فترات الحمل يكون في أكثر الأوقات حساسية وليس مثل باقي الأيام.

ففي أوقات الحمل إن حدثت العلاقة الحميمة للام يجب عليها أن تعلم انه من الممكن ان تصاب في بعض الأوقات ببضع  قطرات من الدماء، التي يمكن أن تنزفها وليس الكثير من الدماء مثل تلك الدماء التي تنزفها المرأة في الفترات التي تعاني منها في الحيض.

Ads by Google X

فليس علي الأم أن تشعر بأي قلق إن كان النزيف بضع قطرات فقط، ولكن إن كان النزيف شديدًا كما تنزف الأم في فترات الحيض أي أن كمية الدم التي تنزفها غزيرة فعلى الأم سرعه استشارة الطبيب المختص، لان في تلك الحالة قد يكون النزيف مؤشر على خطورة الوضع ويمكن أن يرجع سبب ذلك إلى سقوط الجنين من الرحم أو أي أسباب أخرى خطيرة.

البطن وما تعانيه من الم

من الطبيعي أن الأم في فترات الحمل تشعر ببعض الألم المتفرق في جميع أجزاء الجسم ولكن بالأخص في منطقة البطن، وعلى الأم أن تفرق بين نوعين من الألم الذي ربما يصيبها في منطقة البطن في تلك الفترة أولهما الألم العادي الذي يمكنان تشعر به الأمهات، والذي ربما يرجع سببه إلي حجم الجنين في بطن الأم والذي هو في زيادة مستمرة ونمو دائم وهذا النوع من الألم أمر طبيعي ليس علي الأم أن تقلق بشأنه.

أما النوع الثاني من الم البطن فهو هذا الألم الذي يصاحبه بعض النزيف أو الذي يظهر معه أي من الأعراض الأخرى، وهذا الألم هو النوع الذي يجب علي الأم أن لا تتردد في الذهاب إلي الطبيب فيه علي الفور، فيمكن أن يكون سبب الألم أن حالة الحمل لدى الأم هو خارج الرحم أو من الممكن أن تكون الأم قد تعرضت للإجهاض، ولهذا تنزف مع إحساسها بالألم في تلك المنطقة.

الانتفاخ في الأطراف أو الوجه

من الأمور الطبيعية التي يمكن أن تتعرض لها الأم في فترات الحمل أنها تكون عرضة لبعض الانتفاخات التي ربما تظهر علي أجزاء معينة من الجسم حتى الأنف، ولكن ليس من الطبيعي في فترات الحمل أن يحدث انتفاخ في الوجه أو في أي من اليدين أو كعبي القدم.

فيجب علي الأم أن تكون هي الرقيبة التي تراقب نفسها وتعلم ما هي التغيرات التي تحدث لها في جميع أجزاء جسمها، فتلك التغيرات هي أعراض للكثير من الأشياء ويمكن أن يكون السبب في ذلك الانتفاخ هو التسمم الذي قد تصاب به الأم في فترات الحمل، والذي يسمي بتسمم الحمل وفي كل الأحوال يجب علي الأم دائمًا أن تتابع حالتها في الحين والأخر مع الطبيب المختص.

زيادة الوزن غير الطبيعية

من المعروف أن الأم في فترة الحمل تكون أكثر الأوقات عرضة للزيادة في الوزن فهنالك سببين لهذه الزيادة، أولهما أن الجنين في بطن الأم له الوزن أيضا الذي يضاف إلي وزن الأم وان الجنين في نمو خلال تلك الفترة، ولكن تلك الحالة يعلم الأطباء الحجم التقديري الذي يمكن للجنين الوصول اليه.

وثانيها هو أن الجنين يمتص الكثير من العناصر الغذائية من جسم الأم ويتطلب جسدها تناول كميات مضاعفة من الطعام لها وللجنين في بطنها، ولهذا أيضا حجم تقديري عرفه الأطباء بأنة حوالي كيلو جرام و800 جرام في الأسبوع، فعلى الأم أن تلاحظ إن كانت الزيادة في وزنها أكثر من تلك النسبة فهذا الأمر غير طبيعي، وفي تلك الحالة عليها زيارة الطبيب فورًا فقد تكون الأم مصابة بنوع من أنواع التسمم الذي يصيب النساء الحوامل في  تلك الفترة.

الألم المستمر في منطقة الظهر

علامات خطيرة لا تتجاهليها من  أكثر الأمور الطبيعية هو شعور المرأة الحامل بألم في منطقة الظهر، ولكن يجب علي الأم أن تعلم أن هذا الألم يمكن أن يكون خطيرًا في بعض الأوقات، لان الم الظهر العادي لدى الحوامل هو مؤثر علي الحمل والارهاق وفي تلك الحالة عندما تستلقي المرأة علي ظهرها يمكن أن يؤدي هذا إلي شعورها بالراحة، ولكن الألم المستمر في الظهر هو مؤشر خطير وقد يكون من أسباب هذا الألم أن الأم الحامل تعرضت إلي احد الأمراض أو الإصابات في الكلي أو المثانة أو غير ذلك من الأمراض، لهذا يفضل زيارة الطبيب في كل تلك الحالات حتى يعلم الطبيب ما سبب الألم الذي تشعر به الأم في الظهر.

الرؤية

من الأعراض الطبيعية التي يمكن أن تشعر بها الأم الحامل هو الشعور بصعوبة في الرؤية في بعض الأحيان، ولكن يجب علي الأم أن تفرق بين شعور الغثيان أو صعوبة الرؤية في أوقات الصباح أم أنها تشعر بذلك طوال اليوم، فان كانت تشعر بذلك طوال الوقت فهذا ليس بالأمر الجيد ويجب سرعة التوجه إلى الطبيب، حيث يمكن أن تكون الأم مصابة بنوع من أنواع التسمم الذي يصيب الحوامل.

الجنين وحركته

علامات خطيرة لا تتجاهليها من المهم جدًا أن تلاحظ الأم النمط الذي يتحرك به الجنين، فهذا من أهم الأشياء التي يجب علي الأم أن تعلمها، فالجنين يجب أن يكون له نمط معين من الحركة أو عدد معين من المرات التي يتحرك فيها خلال اليوم، وان لزم الأمر لا توجد أية مشكلة في أن تقومي بكتابة المواعيد وعدد المرات التي يتحرك فيها طفلك.

وان قلت حركته عن المعدل الطبيعي الذي اعتدتي علية فعليك زيارة الطبيب علي الفور لفحص الجنين والتأكد من سلامته.

السوائل المهبلية

علامات خطيرة لا تتجاهليها من أكثر الأشياء التي يجب علي الأم ملاحظتها تلك  السوائل الشفافة التي يمكن أن تنزل من منطقة المهبل، فمن الممكن أن تكون تلك الإفرازات خطيرة إن كانت معدلاتها غير المعدلات الطبيعية التي تنزل علي المرأة الحامل في فترات الحمل العادية أو أكثر غزارة.

 

 

ضع هنا تعليق