فوائد الجلسرين على الشعر

0 12

فوائد الجلسرين على الشعر كثير من السيدات تفضل باستخدام كل ما هو طبيعي وتبعد كل البعد عن مستحضرات التجميل المصنعة لاحتوائها على كيماويات تضر البشرة والشعر وتعمل المرأة جاهدة على البحث كل ما هو جديد ومتطور في مجال العناية بالبشرة والشعر وتفضل العناية ببشرتها وشعرها بنفسها دون اللجوء الي مصففي الشعر ومراكز التجميل من إحدى العناصر المهمة في الحفاظ على نضارة البشرة والشعر هو الجليسرين.

تعريف الجلسرين

  • الجلسرين هو عبارة عن مادة لزجه شفافة تدخل في كثير من الصناعات التي تحافظ على نضارة البشرة والشعر والحفاظ عليهم من عوامل الجو المتغيرة وتقدم العمر ويستخدم كأهم مرطب للجلد للحفاظ عليه من التشقق والجفاف ويستخلص الجليسرين من زيوت النباتات والدهون الحيوانية ويذوب الجلسرين بسرعة في الماء لذلك يدخل في تصنيع الشامبو للحفاظ على رطوبة الشعر من الداخل وينصح مصففي الشعر وأطباء الجلدية لأصحاب الشعر الجاف باستخدام شامبو يحتوى على مادة الجليسرين للحفاظ على الشعر من الجفاف.
  • فوائد الجلسرين على الشعر عند استخدام الجليسرين على الشعر يقوم بتكوين طبقه عازله على الشعر مما يحافظ عليه من عوامل الجو الخارجية والاحتفاظ برطوبة الشعر بداخله مما يجعل الشعر ناعم وغير هاش.

أهميه الجلسرين

فوائد الجلسرين على الشعر للجلسرين أهميات كثيرة سواء للشعر أو البشرة إليكم أهم جانب في استخدام الجليسرين للشعر :

  •  يستخدم كواقي وعازل مهم جدا للشعر من حرارة الشمس وخصوصا في فصل الشتاء ومن الأمطار في فصل الشتاء وتغييرات الجو المتقلبة ويستخدم كدهان على الشعر قبل التعرض لمياه البحر وخصوصا لمستخدمي مياه أحواض السباحة لاحتوائها على الكلور الذي يضر الشعر جدا فيجب الحفاظ عليه عن طريق الجليسرين لكونه يعمل على تكوين طبقه عازله بين الشعر والعوامل الخارجية.

للجليسرين فوائد عديدة

فوائد الجلسرين على الشعر للجليسرين فوائد عديدة لا حصر لها على الشعر إليكم بعض الفوائد من حيث الأهمية :

أولا : يحافظ على رطوبة الشعر وذلك لاحتوائه على تكوين مادة عازله والحفاظ عليه من أي عوامل خارجية قد تعرض الشعر للتلف أو الهيشان.

ثانيا : عند تدليك فروه الرأس بالجليسرين تعمل على تقليل حكه فروه الرأس وبتالي يعمل على تقليل التهابات واحتكاكات واحمرار فروه الرأس.

ثالثا : يعمل على إطالة الشعر عند استخدامه سواء كدهان حماية على الشعر أو دخوله في إحدى الوصفات الطبيعية التي تعمل على إطالة الشعر و الحفاظ عليه من التقصف أو التلف الناتج من سوء العناية بيه.

رابعا : يعمل على القضاء على قشره الشعر وذلك لأنه يعمل على تكوين طبقه عازله ما بين الشعر وأي عوامل خارجي وبالتالي يمنع ظهور قشره على الشعر ويعمل على الحفاظ على فروه الرأس نظيفة.

خامسا : يعمل على ترطيب الشعر وبالأخص الشعر الجاف الذي يحتاج إلى عناية خاصة للحفاظ عليه من الهيشان والتقصف والسقوط ويغذى الشعر ويعمل على تقويه بصيلات الشعر ومنها من التساقط المتكرر.

سادسا : يعمل على نعومه الشعر وإعطاءه لمعان وحيوية ويعمل على فرد الشعر المجعد ويستخدم في الحفاظ على الشعر وإعطاء شكل جمالي وانسيابي ويعمل على تعزيز نمو الشعر والعمل على كثافته وتطويله.

وصفات طبيعيه على الشعر باستخدام الجلسرين

فوائد الجلسرين على الشعر يستخدم الجليسرين في العديد من الوصفات والخلطات الطبيعية التي تعمل على الحفاظ على الشعر وتنعيمه وتكثيفه إليكم بعض الوصفات الأكثر استخدام على الشعر من قبل تجارب كثيرة ونصائح مصففي الشعر وأطباء الجلدية.

أولا : وصفه الجليسرين مع الزيوت فيمكن خلطة مجموعه من الزيوت الطبيعية على حسب نوع الشعر والارتياح لزيوت معينه مثل زيت الزيتون – زيت اللوز الحلو – زيت الجرجير – زيت الخروع – زيت الجو جوبا كل هذه الزيوت لديها فوائد عديدة على الشعر تعمل على تكثيفه وتطويله ونعومته فيمكن من خلال هذه الخلطة عمل حمام زيت ساخن للشعر او حمام زيت على الأقل مره كل أسبوع وستلاحظين الفرق الواضح على الشعر.

ثانيا : وصفه الجليسرين مع البقدونس وزيت جوز الهند نقوم بغلي أوراق البقدونس على النار ثم إضافة ملعقة زيت جوز الهند وملعقتين من زيت الجلسرين ثم يترك المزيج حتى يدفئ ثم يوضع على فروه الرأس وهو دافئ ويترك لمدة لا تقل عن ساعتين ثم يتم غسل الشعر جيدا مما يعمل على نمو الشعر بشكل صحي ولامع.

ثالثا : وصفه زيت الجلسرين وخل التفاح وذلك عن طريق خلط كل من ملعقتين من خل التفاح مع ملعقتين من زيت الجليسرين مع ملعقتين من زيت الزيتون وزيت جوز الهند ثم نقوم وضعه على فروه الرأس وتركه لمدة لا تقل عن ساعة مع مراعاة تغطيه الرأس للحفاظ على الخليط دافئ مما يعمل على فتح مسامات بصيلات الشعر.

رابعا : وصفه الجليسرين مع زيت الخروع نقوم بخلط ملعقتين من زيت الجليسرين مع ملعقتين من خل التفاح مضاف اليه بيضه مخفوقه وملعقتين من زيت الخروع ثم نقوم بوضعه على فروه الرأس مع مراعاة تغطيه الرأس بقبعة الاستحمام للحفاظ على الخليط دافئ على الشعر وتركه لمدة ساعتين ثم غسله بالماء والشامبو

استخدامات زيت الجلسرين على أنواع الشعر المختلفة

كل نوع شعر ولديه طريقه خاصة في العناية بيه والحفاظ عليه من أي عوامل قد تأثر عليه إليكم بعض النصائح عن فوائد الجلسرين على الشعر على حسب كل نوع شعر

أولا : الشعر الجاف ينصح باستخدام زيت الجليسرين لأنه يعمل على ترطيب الشعر والحفاظ عليه من الهيشان ويمنحه اللمعان والحيوية والرطوبة المطلوبة ويحافظ عليه من عوامل الجو المتغيرة وبقائه بنفس شكله ويجعل الشكل مفرودا بعد تسريحه بعد الاستحمام ويعمل على تهدئه فروه الرأس وتقليل الحكة الناتجة عن جفاف فروه الرأس ويعمل على تكثيف نمو الشعر وتطويله بصحة ولمعان.

ثانيا : الشعر المجعد يعمل على تسهيل عمليه تسليك وتسريح الشعر لأنه يعمل طبقه عازله يمكن من خلالها سهولة التسريح دون ضعف بصيلات الشعر وعدم سقوطه بكثافة كبيرة ويحميه من التكسير والتقصف الناتج عن طريقه التسريح ويعمل على الحفاظ على الشعر المموج وإعطاءه شكل جمالي ثابت غير متغير مع عوامل الجو الخارجية سواء الهواء أو الماء.

ثالثا : يمكن استخدام زيت الجليسرين على شعر الأطفال لعدم احتوائه على مواد كيماويه تتلف شعر الأطفال وتقصفه ويعمل على نمو شعر الطفل بحيوية ولمعان وصحة والحفاظ عليه من أي عوامل خارجية.

الآثار الجانبية من استخدام الجلسرين الصناعي

يوجد أثار جانبيه عند استخدام الجليسرين المصنع لاحتوائه على مواد كيماويه ضارة إليكم بعض الأضرار التي يجب تجنبها :

أولا : يمكن عند استخدام الجليسرين المصنع يعمل على تهييج العين والجلد عند ملامسته مما يعمل على تكوين التهابات جلديه عديدة لذلك يجب توخي الحذر عند شراء الجليسرين ومعرفه الأنواع قبل الشراء.

ثانيا : إن الجليسرين المصنع يكون لديه ريحه نفاذة مما يؤدى الي حدوث مشاكل في الجهاز التنفسي وخصوصا مرضى الجيوب الأنفية وحساسية الصدر.

ثالثا : قد يؤدى الى الشعور بالغثيان عند استخدامه لرائحة القوية.

رابعا : يمكن من حدوث صداع عند استخدام الجليسرين المصنع وليس الطبيعي على فروه الرأس.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق