البر وكلي وفوائده

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)

البر وكلي وفوائده البر وكلي هي ثمرة من أنواع الخضار لونها اخضر داكن عبارة عن عدة أزهار متماسكين بعنقود صلب،  مثل القرنبيط  ويسمى أيضا بالقرنبيط الأسود أو الأخضر ويحتوى على مجموعه من الألياف لا حصر لها  ويحتوى على المواد المضادة للأكسدة ويحتوى على عدة فيتامينات ومعادن،  ويستخدم في كثير من الأشياء ويعمل على تحسين صحة الإنسان بشكل عام وبالأخص يستخدم على وقاية الجسم من مرض السرطان ويستخدم حاليا كعلاج، ويأكل بعدة طرف ويمكن تناوله ني دون الطهي ويستخدم في التخسيس والعمل على فقدان الوزن ويعمل على حماية خلايا الجسم من التليف.

أهميه البر وكلي وفوائده وقيمته الغذائية

أولا : يحتوى البر وكلي على نسبه كبيرة من المياه التي يحتاجها الجسم دائما لإمداده بالألياف التي تساعد على الإحساس بالشبع ولا يحتاج الجسم في هذا الوقت الي المياه الكثيرة.

ثانيا : إن سعراته الحرارية قليله جدا مما تعمل على فقدان الوزن سريعا ويعمل على التخلص من الوزن الزائد بسرعة كبيره.

ثالثا : يحتوى على نسبه  قليله من البروتين التي يحتاجها جسم الإنسان.

رابعا : يتميز بانخفاض نسبه الدهون فيه مما يجعله خفيف جدا عند تناوله.

خامسا : يتميز بقيمته الغذائية العالية بسبب وجود كمية كبيرة من الألياف.

 مكافحة الأمراض بالبر وكلى

        أولا : البر وكلي وفوائده يعتبر البر وكلى من أهم وأحسن العناصر التي تستخدم في مكافحه مرض السرطان ويستخدم حاليا  كمصدر أساسي في علاج وقائي من مرض السرطان سواء سرطان القولون أو سرطان الثدي.

ثانيا :البر وكلي وفوائده يستخدم في الحميات الغذائية التي تستخدم في فقدان الوزن الزائد أو التخسيس فانه ينصح به أطباء التخسيس لاحتوائه على ألياف كثيرة مما تعمل على الإحساس بالشبع دائما ويمد الجسم بكميه كبيرة من المياه التي يحتاجها ويعمل على تحسين المزاج المتقلب التي ينتج عن إتباع الحمية الغذائية والشعور بالملل واليأس.

ثالثا : البر وكلي وفوائده يستخدم في الحفاظ على صحة القلب لأنه يعمل على خفض نسبه الكولسترول في الدم فيحافظ على الأوعية الدموية والحفاظ من تصلب الشرايين من الانسداد لاحتوائه على الألياف التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية المطلوبة.

رابعا : يعمل على تقليل الآلام المفاصل أو تلفها لاحتوائه على مادة الكبريت ويحتوى على عدة مواد مضادة للأكسدة واحتوائه على الكالسيوم مما يعمل على الحفاظ على العظم ويمنع من وجود هشاشة للعظام ومحاربه الشيخوخة المبكرة.

خامسا : يعمل على تقليل أمراض الشيخوخة وتقويه مناعة الجسم مما يجعلها تقدر على التغلب على أي مرض وتحسين الدورة الدموية.

سادسا : يعمل على التخلص من الاساك أو عسر الهضم لاحتوائه على الألياف التي تعمل على تشغيل المعدة بشكل طبيعي جدا.

سابعا : يستخدم في الحماية والحفاظ على العين من الضمور البقعى أو إعتام حدقة العين لاحتوائه على مادة اللوتين.

ثامنا : يعمل على انخفاض ضغط الدم لاحتوائه على مادة السلفورفان مما تعلم على تحسين وظائف الكبد.

البر وكلي وفوائده العديده

للبر وكلى فوائد عديدة لا حصر لها يمكن طرح بعض الفوائد من حيث الأهمية :

  1. يعمل على عدم الإصابة بأمراض التنفس مثل الربو وانسداد الشعب الهوائية.
  2. يمد الجسم بكل العناصر التي يحتاجها لاحتوائه على الألياف والفيتامينات المطلوبة.
  3. يقلل الشعور بالتوتر والقلق عند تناوله ويجعلك تشعر بالهدوء التام والسكينة.
  4. يعمل على تنشيط وحيوية المخ ويجعله يعمل بشكل منتظم.
  5. يساعد في الحفاظ على الجسم من الإصابة بسرطان الثدي أو القولون.

فوائد أخر للبروكلي

  1. يعمل على تقويه الجهاز العصبي والمناعة ومضاد للاكتئاب ويعمل على تحسين الحالة المزاجية سواء الاكتئاب الناتج عن إتباع الحمية الغذائية في فقدان الوزن أو أي ظرف أخر.
  2. يعمل على بناء العضلات وتوفير الطاقة المطلوبة للجسم وحماية الجسم من السموم المتواجدة فيه لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة التي تساعد الجسم في التخلص والتغلب على أي بكتيريا ضارة داخل جسم الإنسان.
  3. يعمل على تقويه النظر وخصوصا مع تقدم العمر وأمراض الشيخوخة والحفاظ على العين من أي تأثير.
  4. يستخدم في علاج لين العظام عن الأطفال لذلك يسمح أطباء الأطفال بتناول البر وكلى من بداية الأشهر الأولى للطفل في بداية تكوينه للحفاظ على العظام في النمو السليم وتقويه مناعة الرضع ومحاربه أي بكتيريا ضارة تقوم باختراع جسم الرضيع والمحافظة على البنية أثناء النمو.
  5. يعمل على تحفيز الجلد لاحتوائه على حمض يعمل على حماية الجلد من سموم أشعه الشمس الضارة والحفاظ على نضارة البشرة خصوصا في فصل الصيف بسبب إشعاعات الشمس الضارة التي تضر بصحة بشرة الإنسان وخصوصا عند تعرضها لأي اثر.

طرق تناول البر وكلي المختلفة

يوجد عده طرق لطهي البر وكلى سيتم عرض عدة طرق :

يمكن تناول ثمرة البر وكلى ني دون الطهي نهائيا بعد غسلها جيدا.

 يمكن عمل طاجن البر وكلى مع الجبنه :

المقادير كوب ونص من البر وكلى المقطع – حوالي عدد 12 بيضه – نص كوب جبنه مبشورة – القليل من الملح والفلفل حسب الاحتياج.

طريقه الطهي أولا نقوم بسلق البر وكلى حوالي دقيقتين ثم يصفى من المياه ثم نقوم برص البر وكلى  في الطاجن المحضر للطهي ثم يوضع نص الجبن المبشورة ثم يضاف اليه البيض المخفوق مع الملح والفلفل ثم يضاف اليه باقي كميه البر وكلى و الجبنه المبشورة ثم توضع في الفرن على درجه حرارة متوسطه لمدى 40 دقيقه حتى تنضح وتقدم مع سلطه خضراء و رز ابيض.

 يمكن عمل البر وكلى مع اللحم :

المقادير كيلو من اللحم الغير مشبع بالدهون – ربع كوب زيت زيتون – نص كوب صلصة -2 كوب من البر وكلي المسلوق – 2 ملعقة دقيق – 2 ملعقة كاتشب – نص ملعقة بهارات لحم – القليل من الملح والفلفل حسب الاحتياج.

طريقة الطهي أولا نقوم بتشويح اللحم في زيت الزيتون لأخد لون بني حلو ثم يوضع البهارات والملح والفلفل الأسود حتى تتبل اللحم جيدا ثم يوضع كلا من في وقت واحد الكاتشب والصلصه والدقيق ويستمر في التقليب حتى يتجانس كل شيء ويبدأ الصوص في التماسك ثم أخر شيء نقوم بوضع البر وكلى وتقليبه قليلا ثم يتم تقديم الطبع مع السلطة والرز الأبيض والعيش.

طرق أخر لتناول البر وكلي

 صحن البر وكلى بالثوم :

المقادير كوب ونص من البر وكلى – عصير ليمونه – ثوم مفروم – زيت الزيتون – والملح والفلفل الأسود حسب الاحتياج والذوق.

طريقة الطهي عبارة عن يتم أولا سلق البر وكلى في الماء والمضاف اليه عصير الليمون ثم يوضع البر وكلى المسلوق مع الثوم والليمون والملح والفلفل الأسود ويقلب جيدا ثم يقدم.

 سلطة خضراء بالبر وكلى والجبن :

المقادير يضاف كل من حسب الاحتياج والذوق الطماطم – الخيار – الخص – الجزر – الجرجير – الفلفل الرومي – الفلفل الحار حسب الرغبة – والبر وكلى – الجبنه البيضاء قليله الدسم أو اللايت- ملعقتين زيت زيتون – ملح وفلفل حسب الرغبة.

طريقه التحضير يقطع كل ما سبق حسب الحجم المستحب في الأكل ويخلط كل المكونات وتأكل طازجة ويمكن إتباعها في الرجيم وفقدان الوزن لأنها تحتوى على سعرات حرارية قليله.

يمكن تناول البر وكلى مسلوق فقط بدون إضافة أي مكونات عليه ويستخدم أيضا في الحمية الغذائية في تقليل الوزن.

 





حول كاتب الخبر

laila gibreel

البر وكلي وفوائده

ضع هنا تعليق