كيفية علاج خشونة الركبة بالأعشاب

0 26

كيفية علاج خشونة الركبة بالأعشاب تعتبر خشونة الركبة من أكثر الأمراض المنتشرة هذه الأيام و يصاب الكثيرون بهذا المرض وأكثر المصابين بهذا المرض كبار السن، وخشونة الركبة هي عبارة عن التهاب في مفاصل الركبة ويؤدي هذا الالتهاب إلى تآكل الغضاريف التي تغلف مفصل الركبة، وأيضًا تشقق مفصل الركبة بالإضافة إلى نقص في السائل الموجود في المفصل، والذي يقوم بسهولة حركة المفصل وبالتالي فهو يؤثر على عظام المفصل ويجعلها تتآكل وتتعرى وتتشقق.

الأسباب الرئيسية لحدوث مرض خشونة الركبة

  • تعتبر زيادة الوزن هي السبب الأول والرئيسي للإصابة بخشونة الركبة وذلك لأن ثقل وزن الجسم يضغط على الركبتين، مما يؤدي إلى تآكل الغضروف الموجود حول الركبة ويغلفها، وهذا بدوره يؤدي إلى الإصابة بمرض خشونة الركبة مع مرور الوقت.
  • يعتبر التقدم في السن من أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض خشونة الركبة، فبمرور السنين ومع تقدم العمر يتناقص السائل الملين لمفصل الركبة الذي يساعد على حركتها بسهولة، وبالتالي فأنه يؤدي إلى تكون بعض النتوئات في الغضروف الكاسي لمفصل الركبة، ويحدث نقص هذا السائل نتيجة قلة العناصر الغذائية المطلوبة والضرورية لبناء هذه الغضاريف، وتستعيض التآكل الذي يحدث نتيجة تقدم العمر أو الإصابات وكذلك تعوض السائل الذي تم فقده من الركبة.
  • ومن أسباب حدوث مرض خشونة الركبة تقوس الساقين، فأن هذا التقوس يؤدي إلى حدوث خلل في توازن الجسم وبالتالي فإن ثقل الجسم يكون كله على الركبتين.
  • في بعض الأحيان يكون للوراثة دور في الإصابة بمرض خشونة الركبة.
  • أحيانًا يكون التعب والإرهاق سبب في خشونة الركبة وكذلك الوقوف لفترات طويلة، وأيضًا من أسباب حدوث خشونة الركبة صعود السلالم ونزولها بكثرة وبشكل يومي وكثير من الحركات، مثل جلوس القرفصاء وكل الحركات المرهقة تسبب خشونة الركبة.
  • ومن الأمراض التي لها دور كبير في الإصابة بمرض خشونة الركبة مرض الروماتيزم وهشاشة العظام، وأيضًا الكسور تؤدي إلى الإصابة بمرض خشونة الركبة.
  • ومما هو جدير بالذكر أن المرأة أكثر عرضة للإصابة بمرض خشونة الركبة عن الرجال، وهذا يؤكد أن الجنس من أحدي العوامل التي تؤثر في إصابة الإنسان بخشونة الركبة.

أعراض خشونة الركبة

  • عند ثني الركبتين أو بسطهما يحدث ألم وتكون هناك صعوبة في ثنيهما أو بسطهما.
  • عند صعود السلم أو الوقوف أو المشي تحدث آلام في الركبة.
  • وأحيانًا يوجد ورم في الركبة.
  • حدوث ارتشاح في الركبتين وهو يحدث نتيجة تجمع المياه حول الركبة.
  • عند الحركة تقوم الركبة بإحداث صوت أو فرقعة.
  • حدوث تيبس في المفاصل.
  • مفصل الركبة يصاب بتشنجات وتستمر هذه التشنجات حتى يتم علاجها.

إرشادات طبية للوقاية من مرض خشونة الركبة

  1. محاولة تجنب الوقوف لفترة طويلة.
  2. عدم صعود ونزول السلالم بكثرة.
  3. عدم الجلوس بطرق خاطئة ومضرة مثل جلوس القرفصاء.
  4. الانتظام في المشي ذلك لأن المشي يساعد على تنشيط الدورة الدموية وخاصة للغضاريف ويؤدي إلى تقوية العضلات الموجودة حول الركبتين.
  5. تجنب ممارسة رياضة العجلة لأن تأثيرها سلبي على المصابين بخشونة الركبة.
  6. وأيضٌا محاولة التخلص من الوزن الزائد تساعد في العلاج بسرعة من خشونة الركبة.

ومما هو جدير بالذكر فأنه من الممكن علاج خشونة الركبة بالأعشاب وإليكم بعض الطرق لعلاج خشونة الركبة بالأعشاب.

طرق علاج خشونة الركبة بالأعشاب

زيت بذور الكتان :

  • يستخدم زيت بذور الكتان في علاج خشونة الركبة، فهذا الزيت يستطيع أن يخلص الركبة من الماء المتراكم حولها، وأيضًا يساعد في عمل تليين للركبة وأيضًا يقوم بالتخلص من الصوت الذي يصاحب حركة الركبة.

الكرفس :

  • من ضمن نصائح الأطباء لعلاج خشونة الركبة هو استخدام نبات الكرفس فهم ينصحون بتناوله يوميًا، فهو يعمل على التخلص من الارتشاح الموجود بالركبة ولأنه توجد به كميات كبيرة من الألياف فهو يقوم بتليين الركبة، ويقوم بعلاجها من التيبس بالإضافة إلى أنه يعالج من النقرس.

البابونج :

  • يعمل البابونج على علاج ارتشاح الركبة، كما أنه يقوم بتخفيف الألم الذي يصيب الركبة نتيجة الخشونة كما إنه يعمل على استرخاء الأعصاب ويقوم بتليين الركبة، فينصح الأطباء بنقع قليل من البابونج في الماء ثم شرب كوب منه يوميًا.

خليط الحلبة و زيت الزيتون :

  • يتم طحن كمية من الحلبة وتخلط مع مقدار من زيت الزيتون ويتم دهن الركبة بهذا الخليط ثم يتم ربط الركبة حتى لا تتعرض للرطوبة، وتساعد الحلبة في هذه الخلطة على علاج ومقاومة الالتهابات التي تصيب الركبة وتعمل على تليينها، بينما زيت الزيتون يحتوي على مضادات للأكسدة فهو يساعد على تليين الأعصاب وأيضًا زيادة مقاومة الجسم للأمراض.

الخردل :

  • ويتم استعمال الخردل كبذور أو كزيت لعلاج خشونة الركبة ونأتي لاستعماله كبذور، فيمكن نقع الأرجل في ماء دافئ يكون به ملعقة خردل ثم تترك الرجل به لمدة نصف ساعة وتكرر هذه الطريقة ثلاث مرات أسبوعيا، وسوف تلاحظوا الفرق بعد فترة قصيرة جدًا.

إما بالنسبة لزيت الخردل فيمكن دهن الركبة يوميًا بهذا الزيت ويفضل قبل النوم حتى تستطيع إن تدفئ الركبة.

زيت الفجل :

  • يتم مزج زيت الفجل الدافئ مع زيت الزيتون ثم يدلك بهما الركبة المصابة بالخشونة، ويكون هذا التدليك يومي وتغطى الركبة بورق الكرنب المسلوق.

بعض الطرق الطبيعية لعلاج خشونة الركبة

يتم علاج خشونة الركبة ببعض الفواكه مثل التين الطازج أو حتى التين المجفف فيمكن خلطه مع سبع حبات زيتون، وقد تم ذكر هذا العلاج في القرآن الكريم في قوله تعالى :- ” و التين و الزيتون ” ويتم تناول هذا الخليط لمدة ٤٠ يومًا متتالية.

  1. أيضًا من الممكن علاج خشونة الركبة بالليمون عن طريق عصر حبتي من الليمون وشربهما يوميًا، فهذا يخفف من التورم ويعالج الخشونة في حالة استمرارية شربه فهو له مفعول السحر في علاج خشونة الركبة.
  2. يمكن طحن قليل من الحلبة ثم خلطها مع مطحون الثوم ثم يضاف الخل وزيت الزيتون وملح و يتم مزجهما جيدًا، حتى يتماسكا ويأخذا شكل الدهان أو المرهم ويتم دهن الركبة المصابة بهذا الدهان يوميًا ويتم وضع شرائح الخيار عليهما، ويستخدم هذا الخليط حتى يتم علاج الركبة من الخشونة.
  3. من الممكن تناول كوب من الماء الدافئ يوميٌا على الريق فهو يساعد في علاج خشونة الركبة.
  4. من الممكن خلط قليل من الشطة مع زيت الزيتون ودهن الركبة المصابة بالخشونة.
  5. من الممكن تناول الثوم ، الهليون، البصل، البيض كل هذه الأغذية غنية بمادة الكبريت والذي بدوره يقوم ببناء الغضاريف التي تم تآكلها.
  6. من الحلول الجيدة والتي تساعد في علاج خشونة الركبة تناول مشروب الزنجبيل فهو مشروب ممتاز لعلاج مرض خشونة الركب.
  7. من الممكن استخدام زيت الزنجبيل وذلك عن طريق تدليك الركبة من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.
  8. من المعروف أن الكركم يحتوي على مادة مضادة للالتهاب وهي مادة الكركومينو، أيضًا هذه المادة لها خصائص مضادة للأكسدة فهي تعمل على تخفيف الألم.

و لكن في النهاية يجب بنا الإشارة إلا أن هذه الطرق للعلاج لا تغني عن زيارتك للطبيب وذلك حتى تستطيع أن تحدد السبب الرئيسي للألم الذي تشعر به، وأيضًا لتحصل على استشارة طبية تكون صحيحة و أيضًا لإجراء بعض الفحوصات التي يصفها لك الطبيب.

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More