الطب والصحة

خشونة الرقبة وطرق علاجها

خشونة الرقبة وطرق علاجها

خشونة الرقبة وطرق علاجها عند الكلام على أي عرض أو الم يتعرض بيه الإنسان يجب أن  يتم تعريفه من قبل الأطباء لمعرفه سبب ظهوره وكيفيه التخلص من ألامه أو علاجه سواء عن طريق الأدوية أو الوصفات الطبيعية أو التمرينات في تحسين وظيفة أي عضو من أعضاء جسم الإنسان.

عند تعب أي إنسان يبدأ في البحث كثيرا عن دواء أو وصفات طبيعيه لعلاجه وفى النهاية يلجأ الي زيارة الطبيب لوجود حل أو علاج هذا الألم.

معنى خشونة الرقبة

  • خشونة الرقبة لا يعتبر مرضا مذمنا وهو منتشر جدا بين الناس وعند تقدم السن، ولكن هو عبارة عن عرض في وجود الألم في منطقه الرقبة بين الفقرات ويصعب في تحريك الرقبة أو صدور صوت عند تحريك الرقبة، وذلك يدل على نقص السوائل بين فقرات العنق وتكوين الترسبات المعدنية، مما يسبب في احتكاك المفاصل والضغط على النخاع الشوكى  مما يؤدى إلى تأكل عظام فقرات الرقبة وحدوث ألأم يصعب التغلب عليها إلا بالعلاج أو التمرينات لتخفيف الألم.

أسباب التعرض لخشونة الرقبة

عند التعرض لخشونة الرقبة أو وجود الألم في الرقبة وصعوبة تحريكها يوجد عدة أسباب ناتجة عن ذلك :

أولا : طبيعة الأجسام المختلفة  مثل الظهر الطويل أو الرقبة العريضة مما يساعد على استعداد الجسم للخشونة.

ثانيا : الطرق الخاطئة في الجلوس وخصوصا عند التعامل مع الأجهزة الاليكترونية مثل اللاب توب والكمبيوتر والجلوس عليهم ساعات طويلة بطريقه خاطئة.

ثالثا : تقدم السن وبداية مرحلة الشيخوخة يبدأ الجسم في انخفاض معدل السوائل بين المفاصل، مما تؤدى الي تأكل المفاصل والتعرض للخشونة في مختلف مفاصل الجسم وليس الرقبة فقط مما يؤدى الي صعوبة التحرك.

رابعا : يمكن عند التعرض للحوادث مثل حوادث السيارات أو الدرجات النارية تؤدى الي تأكل المفاصل مما يسبب خشونة مفاصل الجسم.

الأعراض التي تظهر عند الإحساس بألم خشونة الرقبة

يوجد عدة أعراض تظهر يمكن من خلالها معرفة إذا كنت مصاب بخشونة الرقبة أم لا إليكم بعض الأسباب لمعرفة إذا كنت بمصاب بخشونة الرقبة أم لا، ويجب إتباع هذه الأسباب واذا كنت مصاب يجب التوجه الي الطبيب لعلاج هذه الألم ومنها :

  1.  وجود صداع شديد في الرأس وخصوصا في منطقة أسفل الرأس.
  2.  وجود الم في الذراع أو الرقبة أو اليد أو الكتف أو في عظمه اللوح بأكملها.
  3.  تقلص عضلات الرقبة أو  عضلات الكتف أو  عضلات الذراع بأكملها.
  4.  فقدان التوازن بشكل عام و صعوبة الحركة بسبب الألم الناتج من الرقبة.
  5.  الشعور دائما بضعف حركة الرقبة بشكل دائم.
  6.  ظهور تنميل في اليد أو الكتف أو الذراع أو فقدان الإحساس بشكل عام.

 علاج خشونة الرقبة بالخلطات الطبيعية

يوجد عده وصفات طبيعيه بالإعشاب يمكن استخدامها في علاج خشونة الرقبة مثل :

  1.  الكركم من إحدى الأعشاب التي تستخدم في تحسين حركة المفاصل بشكل عام لاحتوائه على مادة الكوركمين، التي تساعد على القضاء على الالتهابات يمكن استخدامه مع الماء المغلي وضع ربع ملعقة كبيرة وتركه يبرد ثم يتم يتناوله يوميا، أو استخدامه مع الحليب الدافئ أو الشاي الساخن ويتم شربه بصفه يوميه.
  2.  الصفصاف من أهم الأعشاب التي تستخدم في علاج الأم الجسم بصفه عامة لاحتوائه على أهم الأحماض، التي تعمل على تخلص الجسم من الألأم الناتجة من ألام العظام والمفاصل ويتم تناول هذا العشب عن طريقه وضع حوالي مقدار ملعقة كبيرة مع الماء المغلي على النار لمدة عشر دقائق، ثم يترك حتى يبرد ثم يصفى ويأخذ منه على مدار اليوم بمقدار كوب 5 مرات يوميا.
  3.   عشب مخلب الشيطان هو إحدى الأعشاب التي تستخدم في في علاج خشونة الرقبة ويمكن شراء عشب مخلب الشيطان من العطار، ويعمل على علاج ألام أسفل الظهر وخشونة الرقية والألأم المعتاد ويمكن شراء هذا العشب مطها  أو يمكن طهيه في المنزل واخذ بمعدل ملعقة صغيره وإضافته الي الماء المغلي، ثم يترك حتى يبرد ثم القيام بتصفيته تماما وأخذ منه يوميا على مدار اليوم حوالي 3 أكواب.

وصفات طبيعيه بالإعشاب لعلاج خشونة الرقبه

  1. البابونج من إحدى الأعشاب التي تستخدم في تهدئه الجسم بشكل عام وتعمل على تهيئه الجسم للنوم بشكل عميق  دون الشعور بأي الم  أو توتر في الأعصاب، ويمكن مزيج هذا العشب مع الشاي الأحمر وشربه أوغلي مجموعه من أزهار البابونج على النار ويترك حتى يقوم بازدياد معدل تركيزه في المياه، ثم يصفي ويشرب منه حوالي 3 أكواب على مدار اليوم.
  2.  الزنجبيل يعد عشب الزنجبيل من إحدى الأعشاب المهمة خاصة في فصل الشتاء لأنه يعمل على تقليل الكحة عند التعب بالبرد أو النزلة الشعبية الحادة، ويمكن خلط مسحوق الزنجبيل مع زيت الكافور ويجعل ملمس المزيج مثل العجينة ويتم وضعه على مكان الم الرقبة، مما يعمل على شد الالتهاب وتحسين الأم الرقبة والشعور بالارتياح أو يتم عمل مسحوق الزنجبيل مثل الشاي عن طريق وضع مقدار ملعقة صغيرة من المسحوق إلى الماء المغلي وشربه 3 مرات يوميا.

 كيفيه علاج خشونة الرقية  بإتباع عدة أساليب

يمكن إتباع عدة أساليب في الوقاية من خشونة الرقبة وطريقه علاجها بشكل صحيح :

  • الجلوس بشكل صحيح وعدم ثني الرقبة كثيرا وخصوصا أثناء الجلوس وفرد الظهر بشكل مستقيم  في العمل لفترات طويلة و أمام الأجهزة الاليكترونية الحديثة، يجب اخذ القليل من الراحة كل 3 ساعات على الأقل ويستحب الوقوف أو المشي لمدة 10 دقائق لتشغيل عضلات الجسم بشكل طبيعي وعدم اخذ الجسم على الجلوس دائما.
  •  عند النوم يجب الاستلقاء على الظهر مع استخدام وساده مريحة وليس عالية عن مستوى الظهر لتجنب وجع الرقبة والظهر.
  •  يمكن استخدام بعض المسكنات البسيطة عند الشعور بالألم.
  •  تجنب حمل أوزان ثقيلة أو الانحناء عند وقوع أشياء على الأرض والوقوف بشكل سليم.
  • يمكن استخدام الوسادة المحمولة الخفيفة أثناء السفر أو المواصلات أو المسافات الطويلة لراحة الرقبة من التعب.
  • يمكن استخدام إربه المياه الساخنة ليلا قبل النوم لتنشيط الدورة الدموية في الرقبة وتخفيف الألم.

نصائح للوقاية من خشونة الرقبة

إليكم بعض النصائح العامة للوقاية من التعرض لخشونة الرقبة منها :

  •   يمكن عمل بعض التمارين الخفيفة للرقبة يوميا لتحسين الدورة الدموية بها.
  •  تجنب ممارسه الرياضة الصعبة والتي تحتاج إلى مجهود كبير.
  •  عند قيادة السيارة يجب وضع حزام الأمان لوضع الظهر بطريقة مستقيمة مع فرد الظهر والأكتاف لتجنب التعرض لخشونة الرقبة.
  •  استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الكافور أو زيت الزيتون أو زيت اللوز في عمل مساج يوميا للرقبة ليلا قبل النوم تساعد على الاسترخاء.
اخر تحديث بواسطة المحرر




السابق
كيفية علاج خشونة الركبة بالأعشاب
التالي
تعليمات الاعتناء بجمال الساقين

اترك تعليقاً