سرطان الثدي وطرق الوقاية منه

0 12

سرطان الثدي وطرق الوقاية منه يعد سرطان الثدي من أخطر الأمراض الشائعة في الآونة الأخيرة ويُصاب به فئة كبيرة من السيدات في مختلف الأعمار، وأمتد انتشاره حتي أنه أصاب فئة كبيرة من الرجال أيضا؛ لذلك تتعدد حملات التوعية لنشر الوعي بكيفية الوقاية من سرطان الثدي من خلال استخدام الفيتامينات والوسائل الطبيعية ومن خلال هذا المقال سيتم عرض محتوي كامل حول سرطان الثدي وطرق الوقاية والعلاج منه.

العوامل المؤدية للإصابة بسرطان الثدي

  • تختلف الأسباب التي تؤدي إلي الإصابة بسرطان الثدي منها حيث توصلت الدراسات العلمية والأبحاث أن من أهم عوامل الإصابة بسرطان الثدي؛ انخفاض معدل فيتامين د والعناصر الكيمائية المتواجدة بين أنسجة الثدي إلي نسبة قليلة من المادة الكيمائية اللازمة والسموم المتعرضة لها يوميا، وتم إثبات ذلك الدراسة في جامعة كاليفورنيا.
  • حيث أكدت علي وجود 250 ألف مصاب ومصابة بسرطان القولون وما يعادل 350 ألف مصاب بأورام الثدي والتي تنتج غالبا من انخفاض هذا الفيتامين من الجسم ، حيث أن التعرض للأشعة الشمسية تساعد في الحصول علي فيتامين د ، لذلك ينخفض فيتامين د في أجسام الأشخاص الذين يبتعدون عن أشعة الشمس ،بجانب مجموعة من الأسباب الداخلية والأسباب الخارجية.
  • من أكبر العوامل المسببة بحدوث ترهلات الثدي والإصابة بالسرطان أساليب وطرق منع الحمل نتيجة علي قيامها باضطراب في الهرمونات، بالإضافة إلي العقاقير الهرمونية التي تساعد علي الإجهاض؛ لذلك تكثر الأساليب الطبيعية التي تساعد في القضاء علي أمراض الثدي وأورامه.

وجود سرطان ثدي للرجال

  • تلعب الوراثة دور كبير في انتقال الجينات المتسرطنة عبر الأجيال والإصابة بأورام الثدي، وتظل الأبحاث قائمة علي البحث عن كيفية تأثير العوامل الخارجية علي الثدي وإصابته، وجسم الإنسان بالفطرة يتمكن من الشفاء من تلقاء نفسه ومكافحة الأمراض إذا أتيح له البيئة المناسبة والدعم الملائم.

طرق الوقاية من سرطان الثدي

هناك مختلف الأساليب الطبيعية التي تساهم في المحافظة علي صحة الثدي من خلال الأعشاب والفيتامينات:

  • أشعة الشمس من أهم الأساليب الطبيعية للحصول علي فيتامين د الذي يقي من الإصابة بسرطان الثدي، لذلك يُنصح بالتعرض لها بصورة حيادية بالإضافة إلي المواظبة علي بعض الأطعمة الصحية التي تزيد من نسبة الفيتامين في الجسم ويتواجد ذلك في زيت كبد الحوت الذي يحتوي علي كميات ضخمة من فيتامين د ومعدل كافي من فيتامين أ الضروري للجسم.

حمض اوميجا 3 الدهني:

يعتبر هذا الحمض من أشهر الأساليب المستخدمة للوقاية من سرطان الثدي، وقد تم ذلك من خلال الأبحاث التي قامت بعدة اختبارات علي مجموعة من السيدات اللواتي يشتمل جسمهم علي معدل مرتفع من حمض الاوميجا 3 الدهني ونتجت عن هذه الاختبارات انخفاض احتمالية الإصابة بالأورام السرطانية تبعاً لوجود هذا الحمض لديهم بشكل كبير.

حمض الاوميجا 3 ينقص من احتمالية زيادة معدل الخطر من خلال مختلف الطرق مثل:

  • انخفاض فعالية المركبات المماثلة بالأستروجين ونقص نسبة الالتهاب، حيث يعتبر زيت كبد الحوت ولحوم الحيوانات مثل الأبقار وأيضا لحوم الأسماك مصادر مهمة لحمض الأوميجا 3 الدهنية.

الكر كومين:

  • يتم الحصول علية من نبات الكركم حيث يعتبر مادة قوية مضادة للأكسدة وتم التأكد من مدي فاعليتها في الحفاظ علي سلامة الثدي، حيث يتواجد الكروكومين علي هيئة كبسولات أو يتم استخدامه بواسطة وضع الكركم علي الأطعمة أثناء طاهيها، أو من خلال تناوله كمشروب من شاي الكركم بصورة يومية.

أهمية تناول أطعمة صحية حفاظاً علي سلامة الثدي من السرطان

  • تعتبر الواجبات الغذائية الصحية لها عامل كبير في الحفل علي صحة الجسم بصفة عامة وأيضا صحة الثدي، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن الأنسجة الثدية المصابة بالورم السرطاني أن تحتوي علي معدلات هائلة من المواد الكيمائية والتي من بينها عنصر الألمونيوم وبالرابين.
  • حيث أنه من خلال المأكولات الصحية التي تكون طازجة تنقص من نسبة هذه المواد الكيماوية التي تصيب الواجبات الجاهزة والغير طازجة ووجبات الأطعمة السريعة الغير مجهزة في المنزل، لأن هذه الوجبات محتوية علي نسبة من الأسروجين وخاصة الأطعمة المغلة وغير مضادة للأكسدة مقارنة بالأطعمة الطازجة.

تأثير مزيلات العرق علي سلامة الثدي

  • حيث أكدت الأبحاث والدراسات العلمية أن مزيلات العرق المستخدمة تحتوي علي معدلات مرتفعة من المواد الكيمائية التي تسبب سرطان الثدي، من خلال البحث والتدقيق تم العثور علي عنصر الألومنيوم في واحدة من الأنسجة الموجودة بالثدي المصاب بالورم والتي تم التخلص منها.
  • وتم اكتشاف أن كمية الألمونيوم متواجدة بمعدل مرتفع في الجزء المجاور لمنطقة الإبط، والألمونيوم تم إضافته للأنواع المضادة للعرق الشائعة التي يستخدمها العديد من الأشخاص، حيث يتمكن هذا العنصر من تعزيز السرطان وتم اكتشاف ذلك من خلال التجارب علي الحيوانات.
  • بالإضافة إلي عنصر الألمونيوم المتواجد في مزيلات العرق فأنه يحتوي أيضا علي البابين والمواد الكيمائية التي تشتمل علي نسبة الأستروجين المضرة بالثدي، ولهذه الأسباب تم عمل مجموعة من مزيلات طبيعية مضادة للعرق وغير مرتفعة التكاليف وغير مشتملة علي المواد الكيمائية.

تأثير حمالة الصدر علي الثدي

  • تكاثرت الأقاويل حول مدي تأثير حمالات الصدر علي سلامة وصحة الثدي وارتفاع نسبة التكيسات الثديية المسببة للسرطان، توصلت الدراسات أن المواظبة علي ارتداء حمالة الثدي الغير مريحة والضيقة يؤدي إلي إعاقة عمل الغدد الليمفاوية وتسبب توقف الجسم من إزالة السموم المتراكمة في الجسم والتي يلزم خروجها من الجسم.

تأثير السمنة المفرطة علي الثدي

  • هناك جدال حول احتمالية وجود علاقة بين السمنة والبدانة وبين سرطان الثدي ولكن لم يتم إثبات ذلك بشكل نهائي، وعلي الرغم من ذلك يجب علي السيدات محاولة الحفاظ علي أجسامهم من التعرض للبدانة والتمسك بالوزن المناسب لهم وذلك لخفض احتمالية إصابة الثدي بالسرطان، حيث ينتج هرمون الأستروجين الأنثوي  بكميات كبيرة عقب انتهاء فترة الدورة الشهرية وبعد توقفها نهائيا في سن اليأس.
  • وبالتالي يشكل إنتاجه نسبة خطر علي الثدي وفي حالة السيدات المصابة بالبدانة تكون الأنسجة الموجودة بالثدي حساسة للسرطان ومعززة له لأنها تتعرض لمعدل عالي من هرمون الأستروجين ويساعد علي تشجيع تكاثر الخلايا السرطانية بالثدي وانتشارها وهذا علي عكس السيدات التي تتمتع بوزن متناسق ومناسب للجسم والحالة الصحية العامة.

العناصر التي يعتمد عليها مالحة ورم الثدي

  • الدرجة التي عليها الثدي من الغاصبة بالسرطان.
  • نوع الورم السرطاني المصاب بها الثدي من حيث إذا كان الورم من النوع الخبيث أو الحميد.
  • مكان وحجم الخلايا السرطانية في الثدي.
  • مدي رغبة المصابة في نوع العلاج والشفاء.

أنواع العلاج المستخدم للقضاء علي سرطان الثدي

العلاج الموضعي:

يستخدم هذا النوع من العلاج للتخلص من الورم السرطاني المنتشر في موضع محدد ويتم ذلك من خلال التدخل الجراحي أو العلاج بالإشعاع.

العلاج الشامل المتكامل:

حيث يتم من خلال التغلب علي الورم السرطاني الموجود في جميع أجزاء الجسم وفي هذا النوع تتم المعالجة من خلال الطريقة الكيميائية والعلاج بالهرمونات أو من خلال المعالجة المناعية، ويتم ذلك بواسطة الحقن بالإبر أو تناول أقراص حبوب، ويمكن المزج بين هذا الطرق جميعا للتخلص من الورم السرطاني.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق