التخطي إلى المحتوى

سبع فوائد لزبده الشيا للشعر إن زبده الشيا و فوائدها للشعر لا تقل أهمية عن أهميتها الكبيرة للبشرة ، حيث تعد زبده الشيا من المواد الطبيعية الهامة للشعر و ذلك لاحتوائها على عناصر هامة تعطي الشعر لمعانا و صحة و ترطيب و نعومة الشعر و تمنع الشيب المبكر و في مقالنا اليوم سنتحدث عن كل هذه الفوائد بلسان منطلق .

فلقد كانت فوائد لزبده الشيا للشعر على مر العصور منذ آلاف السنين موجودة في مصر و أفريقيا و دول الشرق العربي و الدول الأفريقية الساحلية ، حيث أن الملكة كليوباترا كانت تذهب في أي مكان فإنها كانت تحمل معها برطمانا من زبده الشيا فهي تستخدم كلوشن مرطب و مغذي للجسم .

زبده الشيا و فوائدها للشعر

منع تساقط الشعر :

فوائد لزبده الشيا للشعر إن الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في زبده الشيا تعمل على حماية الشعر وفروه الرأس ومنع التقصف والتكسر، كما تعمل على تحسين فروه الشعر والرأس، من خلال أنها تمد الرأس بالكثير من العناصر الغذائية المهمة، مما يقلل من فرص فقدان الشعر وتساقطه، مما يعزز ويقوي الشعر، كما تساعد زبده الشيا على علاج مختلف التهابات فروه الرأس، وذلك لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهاب طبيعية، وبالتالي ينمو الشعر بكثافة أكبر وعند الاستخدام المنتظم لزبده الشيا يكون الشعر لامع وقوي .

زبده الشيا تساعد على إصلاح الشعر التالف

إن المسئول الأول عن إزالة رطوبة الشعر الطبيعية هي أدوات تجعيد وفرد الشعر والمواد التي تحتوي على عناصر كاوية تستخدمها المستحضرات  والمستحضرات التجميلية الكيميائية، لكن زبده الشيا تحمي الشعر وتعوضه عن تلك الرطوبة المفقودة كما تحمي هذه الزبدة الشعر من الأشعة الضارة الشمسية وذلك لاحتوائها على(CPF )وهو يعد عامل هام جدا لحماية الجسم من الشمس، وفروه الرأس قادرة على الاستيعاب السريع لامتصاص زبده الشيا وبالتالي إصلاح أي ضرر يمكن أن يلحق بالشعر، وهي فعالة في علاج الشعر المصبوغ والمعالج وذلك عن طريق حماية الشعر من الكلور والملح وبالخصوص إذا تم عمل ذلك قبل ممارسة رياضة السباحة .

لإدخال زبده الشيا في العناية بالشعر قم بعمل الخطوات التالية :

  • أخذ ملعقة كبيرة من زبده الشيا الغير مكررة أو الخام ولدة من ثلاثين إلى ستين ثانية قم بإذابته في الميكروويف .
  • ضع الزبدة السائلة بعد أن تقوم بتقييم الشعر إلى أجزاء صغيرة، وذلك كله على طول شعرك بالكامل وداخل فروه الرأس .
  • ومن ثم اتركيه زبده الشيا على فروه الرأس أو الشعرو يكون لمدة حوالي نصف ساعة، ومن بعدها يتم شطف الشعر بشامبو ملطف على فروه الرأس والشعر .

زبده الشيا تعالج نهايات الشعر المتكسرة  والمتقصفة :

هناك الكثير من الخصائص المجددة و المرطبة لزبدة الشيا  على فروه الرأس والشعر وهذا يقلل من تكسر الشعر ويقوي من خيوطه، كما أن زبده الشيا غنية بفيتامينEو Aاللذان يعملان على إصلاح وتلف نهايات الشعر، وتهدئة الشعر الجاف .

  1. قومي بتلك الخطوات لإصلاح الشعر المتقصفة والتالف باستخدام زبده الشيا مع أي نوع من أنواع الزيوت الناقلة مثل زيت جوز الهند البكر أو زيت البكر الزيتون قومي بخلط زبده الشيا.
  2. قومي بوضع ذلك الخليط على فروه الرأس والشعر التالف والمتقصف .
  3. اتركيه ذلك القناع على شعرك لمدة حوالي نصف ساعة تقريبا ومن ثم قومي بشطفه بشامبو مغذي للشعر التالف والمتقصف .
  4. قومي بتكرار تلك الخطوات مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج .

زبده الشيا تساعد على تلطيف الحكة وفروه الرأس :

إن زبده الشيا تعمل كعلاج فعال لحماية الشعر وتساعده على التخلص من القشرة، حيث تعمل كملطف ومرطب لفروه الرأس والشعر، و ذلك لاحتوائها على مواد غير دهنية فعالة يستطيع الشعر أن يمتصها بسرعة فائقة، وفي النهاية يحصل الشعر على ترطيب وحماية و يتخلص من قشرته بفضل العناصر الغذائية التي يحتويها .

للقضاء على قشرة الرأس باستخدام زبده الشيا اتبعي هذه النصائح والخطوات :

١_ نأخذ في يد واحدة قطعة من زبده الشيا .

٢_ نفركها جيدا في اليد ومن ثم نقوم بتدليك فروه الرأس بها جيدا .

٣_ يتم تكرار ذلك ثلاث مرات أسبوعياً وذلك للقضاء النهائي على القشرة .

زبده الشيا معالج جيد لفرد الشعر المجعد :

نظرا للمواد الغذائية والعناصر الغير دهنية التي تحتوي عليها زبده الشيا وطبيعتها في ترطيب وتنعيم فروه الشعر والشعر الهش، وللحصول على شعر حريري وناعم فإنه يتم تدليك الشعر بكمية مناسبة من زبده الشيا، حيث يتم استخدام زبده الشيا على نطاق واسع في مستحضرات التجميل .

للحصول على شعر حريري ناعم قومي بعمل تلك الخطوات :

١_ بين راحة يدك قومي بفرك قطعة من زبده الشيا .

٢_ قومي بتمرير يدك بين خصلات الشعر بعد تمام ذوبانها .

٣_ ولكي تتأكدي من وصول كل زبده الشيا إلى فروه الرأس عليكي أن تقومي بتمرير مشط الخشب على فروه شعرك .

زبده الشيا تعد بلسم طبيعي و مكيف جيد للشعر :

تعد زبده الشيا مرطب طبيعي فائق، وذلك لاحتوائها على نسبة من الفيتامينات وبخاصة فيتامينE, A وهما عاملان جيدان لترطيب الشعر وتلطيفه .

زبده الشيا تعمل كمعالج جيد لحماية الشعر من حرارة مجفف الشعر والمكواة :

إن تعرض الشعر المستمر للحرارة يؤدي إلى تقصف وتلف الشعر كما يؤدي إلى فقدان الشعر لحيويته، وزبده الشيا معالج جيد لترطيب وحماية الشعر من التلف والتعرض للحرارة المرتفعة، ولذلك فعليكي عزيزتي إن كنني تكثرين من استخدام المجفف والدولة بصورة دورية فلابد من استخدام زبده الشيا على الشعر لمنع تلفه ولحمايته من الحرارة المرتفعة .

كيفية حماية الشعر من الحرارة المرتفعة باستخدام زبده الشيا

كما يمكن أن يتم إضافة زيوت مرطبة و فعالة،  وذلك حماية الشعر من الحرارة المرتفعة والتعرض لها، ومن تلك الزيوت الفعالة التي يمكن إضافتها زيت بذور العنب، وزيت الأفوكادو إلى زبده الشيا مباشرة على الشعر وذلك لاحتوائهما على نسبة عالية من الاحتراق، وللحفاظ على الشعر من الحرارة المرتفعة أثناء كوي الشعر، واستخدام المجفف حيث يتم وضع زبده الشيا على أجزاء متفرقة من الشعر. .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.