مميزات وعيوب صناعة البلاستيك

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)

مميزات وعيوب صناعة البلاستيك إن صحة الإنسان مهمة فيجب الحفاظ عليها من عوامل البيئة الضارة سواء من عوامل الجو اليومية مثل الأتربة وعوادم السيارات أو الصناعات|، التي يمكن أن تضر صحة الإنسان فمن ضمن هذه الصناعات هي صناعة البلاستيك لأنها مضرة بالبيئة.

فيرجع صناعة البلاستيك إلى العصور القديمة عند مزج الكبريت بالمطاط الطبيعي بالصدفة البحتة، مما جعل في تشكيل شيء أكثر مرونة وسهل التشكيل فمن الأضرار التي تهدد حياة الإنسان

ما هو البلاستيك

  • إن البلاستيك هو نوع من أنواع المواد التي يتم تصنيعها عن طريق المواد العضوية مثل، الغاز الطبيعي والفحم والنفط فان البلاستيك يعتبر من الأشياء التي يمكن طيها وتشكيلها فعدة طرق مختلفة.
  • فان البلاستيك عبارة عن بولي مرات كبيرة ثم تتكون من وحدات اصغر التي تدخل في التركيب الكيميائي، ويدخل في العديد من استخدمتنا اليومية مثل الملابس والأجهزة الكهربائية مثل التليفزيون والراديو و اللاب توب والكمبيوتر و العاب الأطفال.

ما هي مراحل تصنيع البلاستيك

  • لتصنيع البلاستيك يمر على عدة مراحل للوصول إلى الشكل النهائي في الأخر فيبدأ بإنشاء البوليمرات، التي من خلالها نقوم بتصنيع البلاستيك والدخول في المراحل المتتالية.

أولا : يبدأ بإعداد المواد الخام مثل تكرير النفط والغاز الطبيعي وهى مرحلة التكسير للوصول إلى المواد الخام ثم يتم معالجة المواد الهيدروكربونات الكيميائية للحصول على المونومرات الكيميائية مثل كلوريد الفيليين.

ثانيا : نقوم بتكوين البوليمرات التي تم جمعها  ومعالجتها للحصول على خواصها ثم إضافة  مثبطات اللهب التي تعمل على تأخير الاشتعال إذا حدث أي حريق فالبوليمرات تتشكل على هيئة كورات صغيرة الحجم.

ثالثا : وهى المرحلة الأخيرة وهى صب الراتنج في القوالب المخصصة لصناعة البلاستيك وتترك حتى تبرد تماما.

ما هي طرق  ومراحل تشكيل البلاستيك

يوجد عدة طرق لتشكيل البلاستيك و إعادة تدويره :

  1. هي طريقة الحقن الحلزوني وهو عبارة عن وضع البلاستيك في جهاز الحقن الحلزوني فهو عبارة عن فرن لتسييح البلاستيك وتذويبه ثم واضعه في القوالب المتماسة للحصول على قوالب صالبة متماسكة
  2. هي طريقة النفخ فهي مرحلة لتشكيل الأشياء التي تكون مفرغة مثل الزجاجات و كور القدم التي تحتاج إلى نفخ فيما بعد
  3. وهى طريقة البثق وهى عبارة عن ضغط المواد البلاستيكية لتصنيع الخراطيم وكابلات الكهرباء
  4. وهى أخر الطرق المستخدمة لتشكيل البلاستيك وهى طريقه التبريد فهو ترك البلاستيك في أحواض كبيرة توضع فيها البلاستيك بعد تشكيله والانتهاء من شكله النهائي

ما هي مزايا صناعة البلاستيك

  • يوجد عدة مزايا للبلاستيك بأنه اقل تكلفة عن باقي الصناعات فهو مقاوم للمياه والمواد الكيميائية ومرن وخفيف الوزن يمكن حمله في كافة الأشياء ومقاوم للمياه فهو غير قابل للكسر وليس لديه رائحة فيمكن استخدامه في كافة الأغراض مثل عمليات التغليف ويمكن إعادة تدويره مرة أخرى

ما هي عيوب صناعه البلاستيك

  • يوجد عدة عيوب أيضا للبلاستيك فهو غير قابل للتجديد وغير قابل للتحلل فهو يلوث الأرض والماء وعند حرق البلاستيك يمكن أن ينتج بعض المواد السامة التي يجب تجنبها للحفاظ على صحة الإنسان وان الأكياس البلاستيكية تسبب الضرر للحيوانات سواء البرية أو البحرية.

ما هي أضرار البلاستيك على صحة الإنسان

  • يوجد مادة أساسيه تدخل في صناعة البلاستيك وهى مادة الديوكسين فهي مادة عضويه سامة يمكنها تدمير الصحة وهى تصنف من المواد المسرطنه فيجب عدم استخدام الأشياء المصنعة من البلاستيك مثل زجاجات المياه و الأكياس التي تستخدم في تغليف الطعام فبذلك تعرض صحة الإنسان للخطر فيجب تجنب استخدام مثل هذه الأشياء لتقليل مخاطر البلاستيك.

ما هي أنواع البلاستيك

  • يوجد عدة أنواع للبلاستيك وهم هذه الأنواع هما البلاستيك واللدائن الصلبة بالحرارة فهو البلاستيك التي يحتفظ بالحرارة ولا يمكن تغيير شكله وإعادة استخدامه مرة أخرى فهو يستخدم في صناعة إطارات السيارات وأجزاء الطيارات وقطع غيار السيارات التي لا يمكن تغييرها مرة أخرى.
  • والنوع الثاني فهو البلاستيك واللدائن الحرارية فهو البلاستيك الذي يمكن تسييحه وإعادة استخدامه أكثر من مرة والعمل على تشكيلها مرات عديدة فهو اقل صلابة من اللدائن الصلبة بالحرارة فهو يستخدم في المواد التي تستخدم للتغليف مثل صناعه القفازات التي يمكن تسييحها وصناعتها مرة أخرى وأكياس القمامة والأنابيب والقوارير.
  • ويوجد عدة أنواع أخرى مثل بولى اثيلين عالي الكثافة و بولي فينيل لوريد وبولى اثيلين منخفض

ماذا يتم  إعادة تدوير البلاستيك

  • بما أن البلاستيك لا يمكن التخلص منه أو تحلله بسهولة فهو يحتاج إلى عدة سنوات للتحلل فيمكن إعادة تدويره للحفاظ على نظافة البيئة فيوجد عدة طرق يمكن من خلالها إعادة تدوير البلاستيك لان اللدائن صعب التخلص منها مثل صناعات الأكواب والصحون والزجاجات.

ما هي مراحل إعادة تدوير البلاستيك

  • عند إعادة تدوير البلاستيك يجب المرور على عدة مراحل للحصول على إعادة تدوير نظيفة تعالج البيئة وليس تضرها.

أولا: يتم تجميع البلاستيك التي يؤخذ لإعادة تدويره من كافه الاستخدامات.

ثانيا: هي مرحلة الفرز والتي تعتبر أهم المراحل في إعادة التدوير لفرز نوعيات البلاستيك فان الأنواع الرديئة أو التالفة لا تؤخذ لإعادة تدويرها مرة أخرى.

ثالثا: هي مرحلة غسل البلاستيك وهو عبارة عن وضع البلاستيك في وعاء كبير مصاف اليه الماء المغلي والصابون المركز أو الصودا الكاوية للتخلص من الدهون والترسبات العالقة بالبلاستيك و ذلك لتعقيمه من أي ميكروبات.

رابعا: هي مرحلة التجفيف فنقوم برفع البلاستيك من الأوعية التي تم غسلها فيها ووضع البلاستيك في أماكن للتجفيف والتخلص من المياه العالقة بالبلاستيك

خامسا: هي مرحلة التكسير وهى وضع البلاستيك في الأماكن المخصصة لفرمها وإعادة تدويرها

سادسا: هي مرحلة التخريز وهى المرحلة التي تغسل فيها مخلفات البلاستيك المطحونة في المياه ثم وضعها في الماكينات المخصصة للتخريز لتصبح مادة متماسكة لاستخدامها في صناعه المنتجات الجديدة.

سابعا: وهى أخر مرة وهى مرحلة تشكيل البلاستيك وتحويلها إلى منتجات جديدة.

كيفيه إعادة تدوير زجاجات المياه الفارغة

  • من ضمن إعادة تدوير البلاستيك يمكن أن نقوم بإعادة تدوير زجاجات المياه دون تسييحها مرة أخرى.
  • فيوجد استخدامات عديدة لزجاجات المياه الفارغة فيمكن قصها واستخدام قواعد الزجاجات في تجميعها وعمل مقلمة مع تركيب سوسته من النصف فيمكن استخدامها للحفاظ على الأقلام من التكسير أو الضياع.
  • يمكن استخدام عنق الزجاجات الفارغة في تعليقها على لوحات ووضع الزرع أو الورد بداخلها.
  • يمكن استخدام زجاجات المياه الصغيرة في الرسم عليها أو وضع عليها أوراق القص واللصق لعمل أشكال فنيه عليه مثل عمل جناحات وجسم للفراشة.
  • يمكن استخدام زجاجات المياه الصغيرة عن طريق قطع العنق واستخدامها على المكاتب لوضع الأدوات المكتبية بداخلها.

نصائح عامة لأجل مجتمع نظيف

  • يجب عند إلقاء القمامة جمع المواد البلاستيكية في مكان بمفرده لإعادة تدويرها أو إرسالها إلى الأماكن، التي تقوم بإعادة تدوير البلاستيك للحفاظ على البيئة من المواد الضارة.
  • يجب عند استخدام أي مكون من البلاستيك يجب قراءة انه امن في الاستخدام.
  • يجب عدم استخدام الأكياس البلاستيكية التي تستخدم في تغليف الطعام أكثر من مرة ولا يوضع أشياء ساخنة بداخلها.

 





حول كاتب الخبر

laila gibreel

مميزات وعيوب صناعة البلاستيك

ضع هنا تعليق