معنى كلمة لله درك

0 59

معنى لله درك في المعجم العربي وماذا تعني الكلمة هذه وهي كلمة معروفة منذ القدم  ونتعرف على معنى الكلمة من معاني الكلمات وهي معنى كلمة لله درك من خلال موقعنا الصفحة العربية في التعرف على معاني الكلمات.

معنى لله درك إسلام ويب  معنى لله دركما ودر ابيكما  لله درك يا قلبي الرد على كلمة لله درك  لله درك ودر ابيك لله درك شعر ماهو الرد على من يقول لله درك  لله درك في جملة مفيدة.

معنى كلمة لله درك

معنى كلمة لله درك

لله درك: معنى در هو اللبن وحين يقال لله درك وهو مدح على اللبن أو على الثدي الذي أرضعك, ويأتي ايضاً بمعنى الذم كما هو في كملة لا رد رده اي لا كثر خيره.

إذا فإن الدر بفتح الدال المهملة وتشديد الراء وهو في الأصل مصدر درَّ اللبن يدِرُّ و يدُرُّ _بكسر الدال و ضمّها _ درّاً و دروراً.

وأما معنى قولهم : لله درك ، فالدر في الأصل : ما يدر أي ما ينزل من الضرع من اللبن ، ومن الغيم من المطر ، وهو ، ههنا ، كناية عن فعل الممدوح الصادر عنه ، وإنما نسب فعله إليه تعالى ، قصداً للتعجب منه لأن الله تعالى منشئ العجائب ، فكل شيء عظيم يريدون التعجب منه ينسبونه إليه تعالى و يضيفونه إليه تعالى ، نحو قولهم : لله أنت ، ولله أبوك ، فمعنى لله دره : ما أعجب فعله .

الذم

فإذا ذمّ عمله قيل لادرَّ درُّه . قال الفراء : وربما استعملوه من غير أن يقولوا: لله، فيقولون : در در فلان .

إعرابها :

لله : اللام حرف جر مبني على الكسر لامحل له من الإعراب .

الله : لفظ الجلالة ،اسم مجرور وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور متعلقان بخبرمحذوف تقديره موجود .

درك : در مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.

شاهد ايضاً :   معنى كلمة تتفشى في القاموس العربي

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق