أفكار إبداعية لتزيين باب الفصل من الخارج

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)

أفكار إبداعية لتزيين باب الفصل من الخارج إن فن التزيين في المدارس يحث على روح الجماعة وإبراز كل ما يجعل الطفل مبدع ويعرف كيف يظهر ما بداخله، ومعرفة الأشياء التي يدرسها عن طريق التطبيق العملي في كل المواد الدراسية.

فان الألوان والأشكال تشد انتباه الأطفال في التعلم وتثبيت المعلومة فيوجد العديد من الأفكار لتزيين الفصول لإعطاء شكل مبهج  وجذاب للفصل، مما يجعل فيه نشاط دائم وخلق روح التعاون بين الطلاب وبعضهم.

ويعتبر وقت تزيين الفصل هو توفير وقت للرفاهية للطالب وخصوصا انه يقضى معظم اليوم في المدرسة، فيجب من خلق جزء من الرفاهية وفي نفس الوقت تنمية الجانب التربوي لديهم ويجعلهم أكثر تشوقا لمعرفه المزيد من المعلومات لتطبيقها على هيئة لوحات فنية.

وان الفصل الذي ليس لدية لوحات فنيه فيعكس طابع سلبي على المعلم والطالب ويجعل الفصل في حالة ركود وغير مهيأ للبهجة والتفاؤل، ويؤثر ذلك بشكل سلبي على التعليم المهني ويجعل شكل الفصل كئيب ولا يحب الطلاب التواجد فيه.

فيمكن من خلال أدوات بسيطة يجعل المعلم الفصل ذات طابع خاص وبريق ويجعل الطلاب في حالة من البهجة وحب روح الجماعة والحث على التعاون بشكل كبير، فيقوم المعلم بتعليم الطلاب عن طريق اللوحات كيفيه الترتيب والتنسيق وكيفيه إعادة التدوير والتوفير.

ما هي اللوحات التي تستخدم في التزيين

  • أفكار إبداعية لتزيين باب الفصل يوجد العديد من أنواع اللوحات التي تستخدم في التزيين سواء لوحات كرتونية أو مجسمة تقوم مدرسة الفصل بأخذ الدروس المهمة، وتكون بعملها على لوحات لسهولة  شرح الدرس للطلاب وتقوم باختيار الألوان والأشكال التي تشد انتباه الطالب للحصول على أفضل نتيجة في التحصيل اليومي.
  • منذ بدء التعليم كانت يوجد اللوحات الكرتونية بألوانها الهادئ مثل الروز واللبني والأخضر الفاتح، ونقوم بعمل الرسومات علية سواء بالرسم والتلوين أو بالقص واللصق من المجلات والجرائد.

ما هي الأفكار التي يمكن أخذها في التزيين

  • أفكار إبداعية لتزيين باب الفصل نظرا لوجود الانترنت في الوقت الحالي فجعل الأفكار أسهل وأسرع كل ما على ولى الأمر هو البحث على كل ما هو جديد في الأفكار والأشكال، فيوجد العديد والعديد من الأشكال والأفكار التي لا حصر لها.
  • أفكار إبداعية لتزيين باب الفصل فيمكن اخذ شكل الإنسان في عمل لوحه لمعرفه أجزاء الجسم والحواس فاستخدام الألوان الطبيعية.
  • أفكار إبداعية لتزيين باب الفصل يمكن رسم الأشكال الهندسية لمعرفتهم عن طريق رسمهم بأعواد الكبريت وتكون مجسمه فتخطف الأنظار والانتباه بشكل عام.
  • يمكن عمل لوحه للأعداد والأرقام عن طريق وضع أشكال مجسمه ترمز إلى العدد المكتوب، واختيار الألوان المختلفة لشد الانتباه ويمكن للطفل عن طريق ذلك معرفة العد.

ما هي المواد التي تستخدم في تزيين الفصول

  • يوجد الكثير من المواد التي تستخدم في تزيين الفصول، مثل الكتب المدرسية القديمة يمكن اخذ منها الصور ووضعها في لوحات للحروف أو الأرقام.
  • ويمكن اخذ الجرائد والمجلات في معرفه الألوان وتناسقها وكيفيه ترتيب الأفكار، للحصول على كل ما هو مرتب لشد الانتباه بشكل راقي.
  • يمكن رسم أشكال كالفراشات أو الزهور أو أوراق الشجر، عن طريق مسدس الشمع وعمل خطوط هندسية على جدران الفصل ووضع عليها المواد الملمعة فتصبح أشكال روعه وبتكاليف بسيطة.
  • يمكن استغلال العلب المعدن كعلب التونة أو الأشياء المعلبة نقوم بتنظيفها جيدا ثم نقوم بتغليفها ووضع على بعض الرسومات ووضعها على كل درج للطلاب، لوضع أقلامه وأشيائه التي يستخدمها طول اليوم الدراسي، مما يحثه على روح الترتيب والتنظيم
  • يمكن عمل لوحه ترحيب على باب الفصل لتعليم الطلاب الاحترام و كيفيه استقبال المدرس.

ما هي الخامات التي يمكن إعادة تدويرها لعمل لوحات فنية

  1. يوجد بعض الخامات يمكن استخدامها في تزيين الفصل عن طريق إعادة التدوير، وبذلك نعلم الطلاب كيفيه إعادة التدوير والحفاظ على البيئة :
  2. الأوراق القديمة يمكن تقطيعها ونقعها في وعاء كبير بيه ماء حتى تفتت نهائيا ثم نقوم بتصفية الورق في اليوم التالي ووضع كميه من الغراء الأبيض عليه،  ثم نقوم بعجنها حتى تصبح عجينه سهله التشكيل، ويمكن بعد ذلك تقسمها وتلوينها عن طريق الألوان المائية وتشكيلها على شكل الخضروات والفاكهة المجسمة وتترك حتى تجف تماما وبالتالي أصبح لدينا أشكال من الفاكهة والخضروات المجسمة.
  3. يمكن إعادة تدوير رولات الكرتون التي تكون بداخل المناديل الورقية، يمكن تقسيمها على هيئة دوائر ولصقها على لوحه خشبية وترتيب الأرقام أو الحروف بداخلها وتكون بمثابة برواز لكل حرف أو رقم.
  4. يمكن تغليف العلب الكرتون المستخدمة سواء للأحذية أو المواد الغذائية وتغليفها بأوراق ملونه وربط بها أحبال، ويمكن تنزيل من خلالها أشكال هندسيه وتعليقها في أسقف الفصل.
  5. يمكن استخدام أوراق المجلات الملونة نقوم بتقطيعها على هيئة مثلثات وتعليقها على أحبال ونقوم بتزيين الفصل فتعطى شكل مبهج للفصل.
  6. أفكار إبداعية لتزيين باب الفصل يمكن اخذ قطعه من الخيش ووضعها على قطعه من الخشب واستغلالها كلوحه، يمكن لصق عليها أي شيء وتصبح لوحه مجسمه كهمل إشارات المرور والعربيات وتعليم الأطفال الإشارات واحترام الطريق.

ما هي الأدوات التي تستخدم في التزيين

  • يوجد عدة الأدوات يمكن استغلالها في التزيين دون اللجوء إلى الأشياء باهظة الثمن وفى نفس الوقت تكون مصنوعة من أيدي الطلاب، مما يجعلها أحلى وأغلى وتحث الطلاب على التجمع و العمل في روح الجماعة.
  • فيمكن عمل كورات من ورق الكوريشه ويمكن تزيين بها الفصل وخصوصا في الأعياد والمناسبات عن طريق قص الورق وربطة من النصف، ثم قصه على هيئة كوره فتكون أشكال جميله وغير معتادة.

هل يجب على معلمه الفنون فقط  أن تقوم بأعمال التزيين 

  • كل شخص بداخله شيء جمالي يمكن من خلاله تطوير عملية التزيين، فان المعلمات والمعلمين لدية الحث الفني في كيفيه توصيل المعلومة للطلاب، فيمكن استغلالها عن طريق عمل أفضل اللوحات الفنية، ويمكن الاستعانة بمعلمه الفنون للرسم على اللوحات.

كيفيه عمل لوحه بسيطة وسهلة

  • يمكن عمل لوحة عملية لجدول الأسبوع تحث الطلاب على حب الدراسة ومعرفة الجدول والحصص التي يتم أخذها عن طريق عمل ورده كبيرة بها خمس فروع، و كل فرع يكتب يوم من أيام الأسبوع وداخلها جدول الحصص وكل فرع بلون، مما يجعل الطالب مبهج على اليوم الدراسي والتحفيذ في معرفه الحصة التالية.
  • يمكن عمل لوحه للغياب والحضور عن طريق صور الطلاب ولوحه بجراب مكان للحضور ومكان للغياب، ويمكن كل طالب يوميا عمل الغياب والحضور عن طريق وضع الطلاب الحاضرين في مكان الحضور والطلاب الغائبين في مكان الغائب وبالتالي تحث لديه الحركة و المعرفة.

ما الذي يحث عليه لوحات التزيين

  • إن معظم المعلمات والمعلمين يأخذون عمل اللوحات الفنية كوسيلة لكسب الطالب درجات أعمال السنة، لحثه على روح المشاركة والإبداع وإخراج كل الطاقة والتعلم التي بداخله.
  • فيقوم الطالب بالاستعانة بولي أمره في عمل اللوحة المطلوبة منه لعملها كما يجب وتكون أحسن لوحه، لان عمل اللوحات تعطى لدى الطالب روح الشجاعة وتقديم كل ما هو أحسن وأفضل للحصول على درجات أعلى مما يجعله أكثر ثقة بنفسه أمام الجميع.




حول كاتب الخبر

laila gibreel

أفكار إبداعية لتزيين باب الفصل من الخارج

ضع هنا تعليق