فوائد قشر الرمان

0 13

فوائد قشر الرمان إن الرمان هو نوع من أنواع الفاكهة لونها احمر من الخارج مستديرة الشكل ومن الداخل عبارة عن حبوب صغيرة لونها احمر إن أصل زراعه الرمان هي إيران وأفغانستان والهند ثم انتقلت زراعتها إلى بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط.

ما هي مكونات قشر الرمان

  • تتكون قشرة الرمان من مواد مضادة للأكسدة بكميات كبيرة حيث يوجد عدة  المركبات التي تحتوى على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة  مثل مركبات الفينولية ومركبات الفلافونويد و مركبات التانين وحمض الجاليك.
  • حيث تتركز هذه المركبات في قشرة الرمان أكثر بكثير في الفاكهة نفسها فان يستخدم قشر الرمان في صناعة المكملات الغذائية.

ما هي فوائد قشر الرمان

يوجد فوائد عديدة لا حصر لها لقشر الرمان بسبب المواد المضادة للأكسدة الموجودة في قشر الرمان من أهمها :

  1. يحارب الضرر الكلي التأكسدى المحفز بالباريوم.
  2. يحارب الفطريات الجلدية التي تظهر على الجسم والبشرة والشعر.
  3. يعمل على تحفيز الكولاجين وتجديد خلايا البشرة بسبب الآثار التجميلية .

ما هي الاستعمالات المتداولة لقشر الرمان

  1. إن الرمان مذكور في القران الكريم أكثر من مرة فهو يستخدم في علاج الطب البديل أو العلاج بالأعشاب الطبيعية فيستخدم قشر الرمان المجفف في علاج التهابات والكحة والإسهال.
  2. كما يقضى على الديدان المعوية ويعالج أمراض العقم.
  3. فعند غلى قشور الرمان على النار لمدة لا تقل عن 40 دقيقه على النار واستخدام المستخلص المائي في علاج ألام اللثة ونزيفها والقضاء على جير الأسنان والقضاء على تقرحات الفم.
  4. كما يستخدم قشور الرمان المطحون بأخذ ملعقة كبيرة مرتين إلى ثلاث مرات يوميا يعمل على القضاء على حموضة المعدة.

ما هي فوائد قشر الرمان في التنحيف وإنقاص الوزن الزائد

  • يستخدم قشر الرمان في عملية إنقاص الوزن الزائد وخاصة منطقة الكرش التي تسبب إزعاج كبير وصعوبة في نزولها، فيمكن عند استخدام قشور الرمان أن ينزل الشخص أكثر من ستة كيلوجرامات خلال الأسبوع وذلك عن طريق.
  • استخدام قشور الرمان المجففة المطحونة فنحتاج إلى ملعقة كبيرة من هذا المسحوق وملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون وملعقة كبيرة من أوراق الشاي الأخضر وبعض من أوراق النعناع الطازج وكوب من الماء.
  • فنقوم بخلط كل هذه المكونات وإضافتها إلى كوب الماء المغلي ويترك حتى يبرد ثم نقوم بتناوله قبل الوجبة الرئيسية بنصف ساعة يوميا.

ما هي فوائد قشر الرمان للمعدة

يوجد فوائد عديدة لقشر الرمان في معالجة عدة أمراض تخص المعدة :

أولا علاج التهاب  القولون التقرحي

  • فهو عبارة عن التهاب في الطبقة المخاطية للقولون ووجود تقرحات ومن أعراض هذا المرض هو وجود نزيف شرجي والإسهال والألم الذي يصطحب الإنسان عند عملية الإخراج فهو مرض يحتاج المعالجة مدى الحياة، لأنه يهدأ فترة ثم يرجع مرة أخر  فكثير من الأشخاص قد يلجئوا إلى العلاجات البديلة عن تناول العقاقير والأدوية الكثيرة.
  • فيمكن اخذ 6 جرامات يوميا من مسحوق قشر الرمان يغنى عن استخدام أدويه الإسهال الكثيرة.

ثانيا علاج السكري ودهون الدم

  • اثبت عدم دراسات أن قشور الرمان تعمل على تخفيض نسبه السكر في الدم وتقليل نسبة الكولسترول في الدم، مما يساعد على المحافظة على صحة القلب و تجنب حدوث تصلب الشرايين أو انسدادها والقضاء على الدهون الثلاثية التي أصبحت من اخطر الأمراض في الوقت الحالي.
  • فقشور الرمان تعمل على تقليل نسبة الكولسترول الضار في الجسم كما تعمل على وزيادة نسبه الكولسترول الجيد أو المفيد للجسم فهي تعمل على إنقاص الوزن.

ما هي فوائد قشر الرمان في محاربة السرطان

  • إن المواد المضادة للأكسدة في أكثر المواد التي تستخدم في محاربة السرطان بشكل عام ونظرا لاحتواء قشور الرمان إلى كميات كبيرة جدا من المواد المضادة للأكسدة، فيعتبر من أساسيات محاربة السرطان فهو يحارب نمو الخلايا السرطانية مثل سرطان القولون والبروستاتا و سرطان الثدي وبعض أنواع من اللوكيميا.

ما هي فوائد قشور الرمان المطحونة للشعر

  • تستخدم قشور الرمان المطحونة في علاج الشعر فهي تحافظ على صحة وجمال الشعر من التلف لاحتواء قشر الرمان على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الشعر في النمو مثل البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم فهم العامل الأساسي في نمو الشعر بشكل صحي.
  • فهو يقي الشعر من التساقط بشكل كبير ويقلل عن تواجد الصلع عند الكثير من الأشخاص سوى الذين يعانون من الصلع الوراثي، فهو يعمل على تحفيز الشعر في النمو بكثافة ويقلل من مشاكل قشرة الشعر التي تأرق الكثير وتعمل على اكتساب الشعر القوة واللمعان المطلوب بصحة فهو يعمل على تغذية بصيلات الشعر.
  • فيمكن غلى قشور الرمان المجففة في وعاء على النار ثم يترك حتى يبرد ثم نقوم بغسل الشغل بهذه المياه مرتين في الأسبوع.
  • ويمكن عمل ماسكات طبيعيه للشعر عن طريق وضع قشور الرمان المطحونة إلى الزيوت الطبيعية، مثل زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند أو زيت الخروع وعمل ماسك للشعر مره أسبوعيا لإعطاء قوة ولمعان للشعر والنمو بشكل صحي.

ما هي فوائد قشر الرمان في محاربة الأنفلونزا

  • إن من ضمن فوائد قشر الرمان هي محاربة الأنفلونزا والملا ريا لأنه يعمل كمضاد للفيروسات الناتجة عن العدوى فهي تحد من تكاثر بكتيريا العدوى التي تؤثر على الجهاز التنفسي فهو يعمل كإبادة فعليه للأنفلونزا في الحال.
  • كما يعمل على محاربة مرض الملا ريا لأنه يعمل على علاج أمراض فقر الدم لاحتوائه على نسبه كبيره من الحديد فيعمل على حماية خلايا الكبد التي يمكن أن تضرر بسبب هذا المرض.

ما هي فوائد قشور الرمان في علاج الجروح

  • نظرا للمعادن والفيتامينات العديدة التي تتوفر في قشور الرمان فمن ضمن هذه الفوائد فهي تعمل على التأم الجروح والعمل على شفائها، فيستخدم على الطبقة الخارجية للجروح كما يستخدم في علاج تقرحات المعدة.

ما هي فوائد قشر الرمان في علاج العظام

  • نظرا لاحتواء قشور الرمان على نسبه كبيرة من الكالسيوم فهو يدخل ضمن علاجات هشاشة العظام الناتجة عن تقدم العمر فهي تعمل على تحفيز بناء العظام بسبب الناسبات الكبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تتواجد في قشور الرمان المجفف

ما هي الآثار الجانبية لاستخدام قشر الرمان

  • إن يوجد فوائد عديدة في تناول قشر الرمان وطرقه المختلفة في الاستفادة منه إلا انه يجب تواخى الحظر في الإفراط في استخدامه نظرا انه غني بمركبات الفيتوكيميكال النباتية، وهى يمكن أن تسبب سمية عند الإفراط في استخدام قشر الرمان بشكل كبيرو بتركيزات عالية.
  • فيجب أن لا يفرط باستخدام الإنسان أكثر من 5 جرام من قشر الرمان على كل كيلو لوزن الإنسان وذلك نظرا لتجارب الدراسات العليا لتفادى التسمم التي قد يصيب الإنسان.
  • وقد صرحت إحدى الدراسات العليا الأخرى هي بان لا يستحب تناول أو استخدام قشور الرمان أكثر من 90 يوم متتالي للحفاظ على الجهاز المناعي للجسم وعدم الدخول في مشاكل صحية لا حصر لها.
  • يجب عند استخدام قشور الرمان استشارة الطبيب المعالج لتفادى المشاكل الصحية الأخرى.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق