فوائد زيت الزيتون

0 10

فوائد زيت الزيتون إن شجرة الزيتون من أهم الأشجار لأنها ذكرت في القران الكريم لأنها بها فوائد لا حصر لها ويستخرج منها الكثير والكثير، مثل حبات الزيتون التي تأكل وزيت الزيتون الذي يستخرج من الزيتون يستخدم في أشياء كثيرة ويدخل في معظم الأكلات لفوائده الكثيرة فهو صحي.

فان شجرة الزيتون من الأشجار المعمرة تعيش لفترة طويلة يمكن أن تعيش ألف سنه كما ذكر في القران الكريم  وهى تنمو في بلاد البحر الأبيض المتوسط.

ما هي مستخرجات  شجرة الزيتون

يمكن أن نستخرج من شجرة الزيتون ثمارها  وزيتها :

  1. الزيتون هو عبارة عن حبات صغيرة الحجم بيضاوية الشكل فيوجد عدة ألوان للزيتون مثل الأخضر والبنفسجي والأسود، فهو يستخدم في العديد من الأكل أو يمكن أكلها كما هو دون إدخاله في الطعام أو الطهي، فهو يساعد على فتح الشهية ويستخدم كمقبلات ويمكن تخليل الزيتون الأخضر وضعه في علب محكمه الغلق مع إضافة الماء والملح.
  2. زيت الزيتون هو عبارة عن مستخلص الزيت من حبات الزيتون كاملة النضج فهو الزيت الوحيد الذي يستخدم كزيت خام، فهو يستخدم على البارد مثل وضعه على السلطات والأكل الذي لا يحتاج إلى طهي، ويستخدم في الطهي على النار على الأكلات التي توضع على النار.
  • فان زيت الزيتون يحتوى على نسبه عاليه من المواد المضادة للأكسدة كما يحتوى على نسبه عالية من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الإنسان.

ما هي أنواع زيت الزيتون

يوجد عدة أنواع من زيت الزيتون يمكن تصنيفه إلى درجات :

  1. زيت الزيتون البكر الممتاز هو أعلى درجات الزيتون من حيث جودته وانه اقل حموضة، ويتميز بطعمه المميز ورائحته النفاذة التي يمكن معرفته من خلالها.
  2. زيت الزيتون البكر النقي هو ثاني أنواع زيت الزيتون من حيث الدرجات، فهو اقل جوده من زيت الزيتون البكر الممتاز فهو نسبه حموضته أعلى وطعمه مقبول في الأكل بدون طهي على النار.
  3. زيت الزيتون البكر النصف نقى فهو أعلى حموضة من الزيت الزيتون النقي ولا يعلب إلا في حالات خاصة.
  4. زيت الزيتون المكرر فهو زيت زيتون بكر لكنه عالي الحموضة ويجب التخلص من هذه الحموضة لستخدامه، ولكن عند استخراج الحموضة منه يفقد قيمته الغذائية وخواصه من لون ورائحة وطعم.

ما هو الجفت

  • الجفت هو عبارة عن الزيتون المعصور التي تم استخراج منه الزيت فيتم تجفيف الزيتون لاستخدامه في الدخان بديل للفحم والحطب، فيستخدم للتدفئة في الشتاء.

ما هي فوائد زيت الزيتون الصحية

  1. يعتبر زيت الزيتون هو اصح زيت يستخدم للطعام أو الأكل لأنه لا يحتوى على نسب عاليه من الكولسترول، فهو يستخدم أثناء إتباع الحميات الغذائية السليمه لإنقاص الوزن والوصول إلى الوزن المثالي.
  2. فهو يحارب أمراض القلب والأوعية الدموية فينصح الأطباء بأخد ملعقتين من زيت الزيتون يوميا سواء على السلطات أو الطعام بشكل عام بدون وضعه على النار، فهو يساعد على عدم الإصابة بالسكتة الدماغية.
  3. يعمل أيضا على خفض نسبه الكولسترول الضار في الدم ويعمل على رفع نسبه الكولسترول الجيد، مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد عند إتباع الحميات الغذائية السليمة.
  4. يعمل على تحسين ضغط الدم بالجسم سواء الضغط المرتفع أو المنخفض فهو يساعد في تنظيم الضغط بجانب أدويه الضغط، تحت استشارة الطبيب المعالج.
  5. يساعد على تنظيم نسبه السكر في الدم ويعمل على تحسين نسبه الأنسولين في الدم، فيوصى أصحاب مرضى السكري باستخدام زيت الزيتون بدل أي نوع زيت أخر للحفاظ على نسبه السكر في الدم.
  6. يحارب زيت الزيتون السرطان مثل سرطان الثدي والقولون والبروستاتا لأنه يحتوى على نسبه عاليه من المواد المضادة للأكسدة، التي تعمل على محاربة السرطان فيعمل على وقاية الجسم من المرض.
  7. فاثبت بعض الدراسات بان السيدات التي تتناول زيت الزيتون، هم اقل عرضه لسرطان المبيض ومحاربته عن باقي السيدات التي لم يتناولوا زيت الزيتون.
  8. يعمل زيت الزيتون على تخفيف الإمساك وعمل لينوه في الأمعاء، مما يجعلها تعمل بشكل طبيعي دون حدوث أي الم في المعدة.
  9. يحارب زيت الزيتون البكتيريا لأنه يعمل على مساعدة الأمعاء في امتصاص الطعام والعناصر المهمة التي يحتاجها الجسم من فيتامينات ومعادن خلال اليوم، فيعمل على مقاومه الالتهابات والبكتيريا التي تخترق المعدة، فهو يعمل على زيادة نسبه المناعة في الجسم في محاربة الأمراض.
  10. كما يخفض زيت الزيتون نسبه الإصابة بالأم المفاصل والعظام وخصوصا مرض الروماتويد الذي يصيب العظام.

ما هي فوائد زيت الزيتون للشعر

  • يوجد عدة فوائد لزيت الزيتون للحفاظ على الشعر والعمل على تطويله وزيادة كثافته عند إتباع الوصفات الطبيعية، التي تعمل على تحسينه من الجذور حتى الأطراف حتى عند تناوله بشكل يومي لاستكمال الاستفادة منه بجميع تفاصيله.
  • فيمكن استخدام زيت الزيتون في عدة وصفات طبيعيه للشعر كعمل حمام زيت اسبوعى، لحماية الشعر من التلف والعمل على تطويله بطريقه صحية ودخوله في الوصفات الطبيعية.
  • يمكن إضافة عدة زيوت طبيعيه بجانب زيت الزيتون مثل زيت اللوز الحلو وزيت جوز الهند وزيت الخروع وتجميعهم بنفس النسب، ويقوم بعمل بخار مائي لهذه الزيوت ثم نقوم بوضعهم على الشعر لمدة لا تقل عن الأربع ساعات، ونقوم بتغطيه الرأس بفوطة مبلله ساخنة لمساعدة الشعر على امتصاص فوائد الزيوت، ثم نقوم بشطف الشعر بالشامبو ويستحسن يكون طبي لعدم وجود المواد الكيماوية على الشعر، ويمكن عمل هذا الحمام الزيت مرة كل أسبوع ومع أول أسبوع سنلاحظ الفرق.
  • إن زيت الزيتون يعمل على التخلص من قشرة الشعر عن طريقه استخدامه مع عصير الليمون نقوم بوضع نصف كوب من عصير الليمون ونصف كوب من زيت الزيتون، ثم نقوم بتدليك الرأس من الجذور حتى الأطراف فيترك على الرأس لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ثم نقوم بشطفه ويفضل عمل هذا الخليط مرة كل أسبوع للقضاء على القشرة نهائيا.
  • كما يساعد زيت الزيتون للحفاظ على الشعر من التجعيد وجعله ناعم وصحي عن طريق دهن الشعر مرتين في الأسبوع بعد كل غسيل.

كيفيه تناول زيت الزيتون لأجل حياة صحية أفضل

  • يمكن اخذ يوميا ملعقة صغيرة من زيت الزيتون لأجل حياة وصحة أفضل، فيعمل على تليين المعدة وإمداد الجسم بالمواد المضادة للأكسدة التي يحتاجها لمحاربة الأمراض ورفع معدل المناعة في الجسم.
  • يمكن إضافة ملعقة صغيرة على كوب من المياه وشربه صباحا على الريق لأصحاب الوزن الزائد ويريدوا في التخلص من الوزن الزائد، لأنه يعمل على تقليل الشهية والإحساس بالشبع لحتوائه على حمض الاوليك الذي يعمل على زيادة معدل حرق الدهون في الجسم.

ما هي فوائد زيت الزيتون في علاج مرضى السكري

  1. يعمل زيت الزيتون على خفض مستوى السكر في الدم فكثير من مصابي بمرض السكري يلجئوا إلى الوصفات الطبيعية، للحفاظ على نسبه السكر في الدم لتقليل جرعات الأنسولين والحفاظ على حياة صحية أفضل.
  2. فزيت الزيتون يعمل على تقليل نسبه الجلوكوز في الدم، فينصح بأخذ يوميا ملعقة صغيرة من زيت الزيتون لتنظيم السكر في الدم.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق