علاج نقص الوزن

0 16

علاج نقص الوزن إن العالم ينقسم إلى جزئيين جزء يبحث في كيفيه إنقاص الوزن الزائد للوصول إلى الوزن المثالي لأجل حياة أفضل خالية من الأمراض التي قد تسببها السمنة، والجزء الأخر هو البحث في كيفيه زيادة الوزن للقضاء على النحافة للوصول إلى الوزن المقبول لأجل صحة أفضل.

إن كثير من الأشخاص يبحثوا دائما في كيفيه نقص الوزن للوصول إلى الوزن المثالي للحفاظ على الجسم وخلوها من أي أمراض، مثل مرض الكولسترول الذي يعتبر هو العمل الأساسي لكثير من الأمراض.

ويوجد عدد من  الأشخاص يعانون من نقص الوزن ويسمى هذا بالنحافة فهم يبحثون دائما على كيفيه زيادة الوزن.

ما معنى كلمة نحافة

  • كثير من الأشخاص قد يعانون من النحافة المفرطة التي قد تسبب لهم كثير من القلق وعدم الثقة في النفس، وقد يرجع من وجود النحافة المفرطة هي سوء التغذية السليمة أو إتباع نظام غذائي صحي غنى بكل العناصر المهمة من الفيتامينات والمعادن المهمة التي يحتاجها جسم الإنسان خلال اليوم، وينتج عن ذلك وجود خلل في إفرازات الغدد ولا تعمل بكفاءتها الطبيعية.
  • ويمكن الإصابة بالنحافة يرجع إلى أسباب وعوامل وراثية وان الحالة النفسية التي يمر بها الإنسان سواء حاله اكتئاب أو مزاج متقلب أو سعادة، قد تكون سبب من أسباب النحافة المفرطة، فيجب إتباع نظام غذائي متكامل للحصول على الوزن المناسب والمثالي دون النقصان أو الزيادة.

ما هي أسباب نقص الوزن المفاجئ

  • إن الكثير من الناس يلجئوا إلى كيفيه نقص أوزانهم عن طريق إتباع الحميات الغذائية الكيميائية، ولكن عند نقص الوزن بشكل ملحوظ وبسرعة شديدة يجعل الشخص قد يشعر بالقلق والتوتر، ويلجأ إلى الطب لمعرفة أسباب النقص المفاجئ.
  • من ضمن هذه الأسباب قد يعانى الشخص الذي قد نقص في الوزن بشكل ملحوظ، باضطرابات عقلية ونفسية مما جعله يفقد الوزن بشكل ملحوظ وعدم قدرته على تناول الطعام بالكميات الكافية التي يحتاجها الجسم.
  • إن الأشخاص الذين يصابون بمرض السرطان اللعين فقد يفقدوا شهيتهم وعدم قدرته على تناول الطعام، كما يوجد بعض الأطعمة الممنوعة التي تتعارض مع الأدوية الكيميائية فإنها تعمل على حرق الدهون بنسبة كبيرة.
  • إن الأشخاص الذين يعانون بمشاكل في الغدد الدرقية فأنهم من أهم الأشخاص الأكثر عرضه لأصابه بمرض نقص الوزن بشكل ملحوظ، فيجب عمل فحوصات اللازمة للاطمئنان على الغدد بأنها تعمل بكفاءتها الطبيعية، لان معظم المصابين بمرض الغدد لا يعرفون أعراضها.

كيفيه علاج نقص الوزن بالأعشاب الطبيعية

يوجد عدة أعشاب تساعد على علاج النحافة أو نقص الوزن المفرط ومن ضمن هذه الأعشاب :

  1. الحلبة تعتبر من أهم الأعشاب التي تستخدم في زيادة الوزن بطريقه طبيعيه وأمنه على صحة الإنسان، وذلك عن طريق غلى ملعقة كبيرة من الحلبة مع كوب من الماء على النار لمدة خمس دقائق، ثم نقوم بتحليته سواء بالعسل الأبيض أو العسل الأسود.
  • لأنه يحتوى على نسبه كبيرة من الحديد الذي يعمل على زيادة نسبه الهيموجلوبين في الدم فيعمل على زيادة الوزن، ونقوم بشرب هذا المشروب ثلاث مرات يوميا قبل كل وجبه فيزيد الوزن بسرعة.
  1. بذور الكزبرة تعتبر من الأعشاب المجففة التي تعمل على علاج نقس الوزن، فيجب اخذ ملعقة كبيرة من مسحوق بذور الكسبرة بعد كل وجبة في اليوم لأنها تحتوي على نسبه كبيرة من عنصر الحديد الذي يعمل على زيادة نسبه الكرات الحمراء في الدم، مما يعمل على زيادة نسبه الهيموجلوبين في الدم فيعمل على زيادة الوزن بشكل طبيعي.

كيفيه علاج نقص الوزن عن طريق الخضروات والفاكهة

  • البصل يعتبر البصل احد الخضروات التي تعمل على فتح الشهية وقتل البكتيريا الضارة من المعدة ومطهر المعدة، فينصح بأكل حبتين صغيرة من البصل في وجبتي الغداء والعشاء فتعمل على تحفيز المعدة في زيادة نسبه الأكل.
  • حب العزيز ويعتبر من أهم الحبوب التي تعمل على زيادة الوزن بطريقه سريعة جدا عن طريق طحن هذه الحبوب وإضافتها على الحلبة، وإضافة المكسرات مع كوب حليب دافئ تتناول هذا الخليط أربع مرات يوميا على مدار اليوم.
  • العسل هو يعمل على القضاء على علاج النحافة المفرطة لأنه يحتوى على نسبه كبيرة من السكريات التي تعمل على رفع معدل كرات الدم الحمراء في الجسم، مما يعمل على زيادة الوزن فيمكن عمل خليط من المكسرات المفضلة مثل اللوز والبندق والفواكه المجففة، مثل الزبيب والقراصيا مع إضافة العسل وأخذهم كسناكس على مدار اليوم بين الوجبات الرئيسية.
  • التين المجفف من أهم الفواكه المجففة التي تعمل على زيادة الوزن، وذلك عن طريق نقع ثلاث حبات من التين في كوب لبن دافئ من الليل إلى ثاني يوم صباحا ويتناول هذا الخليط صباحا على الريق فيمد الجسم بالطاقة.

كيفيه علاج نقص الوزن عن طريق الطب

  • يوجد بعض الأشخاص تلجأ إلى زيادة الوزن أو علاج النحافة المفرطة عن طريق الطب والأدوية التي تعمل على زيادة الوزن بشكل أسرع، لان لا يوجد لديهم القدرة في الاستمرار على الأعشاب والطرق الطبيعية في زيادة الوزن.
  • فان الأطباء في بادئ الأمر يطلبوا بعض الفحوصات اللازمة لمعرفة سبب النحافة المفرطة، وبعد الاطلاع على نتائج الفحوصات يقرر الطبيب المعالج كيفيه علاج نقص الوزن سواء عن طريق اخذ حقن لزيادة الوزن أو اخذ مسحوق البروتين.
  • الذي يعمل على زيادة الوزن بطريقه سريعة جدا أو اخذ بعض الأدوية والعقاقير التي تساعد على فتح الشهية أو المكملات الغذائية وخصوصا عند نقص نسبة الحديد في الجسم.
  • لان عند نقص نسبه الحديد فهو يعمل على نقص الكرات الحمراء في الدم، مما يعمل على نقص الهيموجلوبين في الدم وبالتالي ينقص نسبه زيادة الوزن بشكل طبيعي.

بعض النصائح العامة لمعالجة نقص الوزن

  1. لزيادة الوزن يفضل الأكل أمام التليفزيون وفى مجموعه وليس بمفردك لان روح المجموعة تعمل على زيادة معدل الطعام، مما يجعل المخ يتأثر بالكلام أكثر إرسال إشارات إلى المخ بحالة الشبع السريع فذلك يؤدى إلى زيادة معدل الطعام، فبالتالي يعمل على زيادة الوزن على المدى الطويل.
  2. إضافة الأعشاب والتوابل إلى الكثير من الأطعمة لأنهم يساعدوا على فتح الشهية، فبالتالي يعمل على زيادة نسبه الطعام فيؤدى إلى زيادة الوزن.
  3. أكل الأطعمة التي تحتوى على نسبه كبيرة من الكيبوهيدرات، مثل الأرز والمكرونه والمعجنات التي تحتوى على نسبه كبيرة من الدقيق فيساعد على زيادة الوزن.
  4. تجنب الأحداث والأشخاص الذين يؤثرون على الحياة العامة بشكل سلبي حتى لا يدخل الشخص في حالة اكتئاب، فيؤثر على الجسم ولا يزيد الوزن بالعكس فينزل أكثر.
  5. عدم الإفراط في تناول المياه بكميات كبيرة قبل الوجبات الرئيسية فتعمل على زيادة الإحساس بالشبع فبالتالي لا يأكل الشخص المصاب بنقص الوزن أو النحافة المفرطة.
  6. على متابعه نسبه الهيموجلوبين في الدم وهو عبارة عن نسبه الحديد في الدم، الذي يعتبر هو العامل الأساسي في زيادة الوزن أو الحفاظ على الوزن المثالي.

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More