فوائد

10 فوائد وفيتامينات يكتسبها الجسم عند تناول لحم النعام

10 فوائد وفيتامينات يكتسبها الجسم عند تناول لحم النعام

10 فوائد وفيتامينات يكتسبها الجسم عند تناول لحم النعاميعد النعام من الحيوانات المنتمية للطيور وهى تتكاثر عن طريق البيض وتتصف بلونيها الأبيض والأسود، ويعرف لحمها بأنه لحم الملوك بسبب ارتفاع ثمنه ولم يكن لحم النعام ذات شهرة واسعة في العالم العربي إلا في الآونة الأخيرة وذلك لأنه ذات طعم مميز وقليل الدهون ولذلك ارتفع الإقبال عليه خصوصاً من قبل النساء فيمكن تجهيز أصناف وإطباق عديدة من لحم النعام نذكر منها كباب النعام وكبده النعام وشرائح النعام المشوية وغير ذلك الكثير .

وتعد جنوب إفريقيا هي الموطن الأصلي للنعام ويمكن أن نستفيد من ريش النعام في صناعة بعض الوسائد والديكورات، بالإضافة الي ان جلد النعام يعتبر من اقوي وأمتن الجلود المستخدمة بالنسبة للإنسان وتدخل في العديد من الصناعات مثل الحقائب والملابس والأحذية .

فوائد لحم النعام

  • يعتبر لحم النعام من اللحوم الفاخرة المرتفعة السعر وذات القيمة الغذائية العالية والمذاق الجيد وهو يتشابه الي درجة كبيرة مع لحم البط ذلك لأنه احد أنواع الطيور , بالإضافة الي ذلك يتميز لحم النعام انه ذات استخدامات متعددة في الطهي مثل اللحم ألبقري الذي يمكن ان نستخدمه مسلوقاً او مشوياً بالإضافة الي العديد من الاستخدامات الاخري .
  • وللحم النعام فوائد كثيرة وذلك لاحتوائه علي قيمة غذائية عالية فهو يحتوي علي نسبة كبيرة من البروتينات والفيتامينات والعديد من المعادن المهمة نذكر منها الحديد ، حيث يتميز بدوره الهام في معالجة الأنيميا وإمداد الجسم بالعديد من الفوائد .
  • كما يعد لحم النعام أيضاً ذات أهمية وفائدة كبيرة لمرضى القلب وذلك لاحتوائه على كميات قليلة من الكوليسترول ، وهو أحد اللحوم الحمراء التي لا تحتوي على مواد دهنية ضارة أمثلة الدهون المتحولة والثلاثية .
  • بالإضافة إلى ما سبق يعتبر لحم النعام من اللحوم المناسبة للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية ، حيث أنه قليل الدهون ومنخفض الكولسترول لذلك يعتبر أحد البروتينات الصحية المناسبة للرجيم بصورة كبيرة .
  • وللحم النعام دور هام أيضاً بالنسبة للرياضيين، حيث يحتاج الجسم الرياضي إلى نسبة مرتفعة من البروتين الطهي بصورة صحية وهو ما يتمثل في لحم النعام عند تسويته في الفرن أو على البخار فهو مصدر مثالي للبروتين .
  • ومن الجدير بالذكر ان لحم النعام يحتوي علي مجموعة من الفيتامينات وأهمها الثيامين والنياسين وب 3 ، وب6 ، وب 12، لهذا يعد لحم النعام من أهم المأكولات المقوية والمفيدة للأعصاب ومرضى السكر .
  • بالإضافة الي ذلك يساهم لحم النعام في الحفاظ علي جميع العمليات الحيوية في الجسم عن طريق إمداد الجسم بجميع المعادن التي يحتاجها مثل الحديد والكالسيوم والماغنسيوم والفوسفور بالإضافة الي اعتباره مصدر جيد للزنك والنحاس والعديد من المعادن المهمة التي يحتاج إليها الجسم للقيام بجميع الوظائف الحيوية .

لحم النعام وقيمته الغذائية

  • لحم النعام هو احد اللحوم الصحية وذلك لاحتوائه علي كمية قليلة جداً من الدهون المشبعة وكذلك السعرات الحرارية المنخفضة مقارنة باللحوم الأخرى حيث أن تناول ما يعادل 100 جرام من لحوم النعام يعني تزويد الجسم ب90 سعر حراري و 2 جرام دهون .
  • كما يحتوي لحم النعام علي مجموعة من الفيتامينات والمعادن بالإضافة الي كمية ليست كثيرة من الصوديوم وبعض الاحماض غير المشبعة نذكر منها الاوميجا 3 وكمية من الألياف الغذائية بالإضافة الي احتوائه علي حمض الفوليك والبانتوثينيك .

تأثير لحم النعام علي الصحة

  • يعتبر لحم النعام احد أنواع اللحوم الصحية التي تعمل علي وقاية الجسم من أمراض كثيرة كما تساهم في إمداده بمعادن كثيرة وفيتامينات هامة تؤثر علي صحة وتكوين الجسم بصورة ايجابية , حيث يتميز لحم النعام بقيمته الغذائية العالية بالإضافة الي دوره في الحفاظ علي الأوعية والشرايين وذلك لاحتوائه علي نسبة منخفضة من الكولسترول .
  • وللحم النعام دور كبير في بناء الجسم والعضلات بسبب احتوائه علي كميات كبيرة من البروتين وكذلك الكالسيوم الذي يلعب دوراً هاماً في صحة العظام والأسنان , وكذلك الحديد الذي يحافظ علي حماية الجسم من مرض الأنيميا . بالإضافة الي ذلك يساهم لحم النعام في الحفاظ علي صحة القلب وحمايته من الأمراض الخطيرة .
  • وللحم النعام دور كبير أيضا في تحسين الحالة المزاجية للإنسان وتقليل التوتر كما يساهم في تقليل أعراض الإجهاد وكذلك يعمل علي تقوية وتدعيم القدرات العقلية وتنشيط الذاكرة وتقوية الذكاء وتحسين وظائف الأجهزة الحيوية وتخفيف آلام المفاصل وعلاج تجاعيد الوجه .

تأثير لحم النعام علي كمال الأجسام

  • يعد لحم النعام من أهم أنواع اللحوم التي ينصح بها للرياضيين وذلك لاحتوائه علي كميات كبيرة من البروتين التي تساهم في تكوين المكتلات العضلية بالإضافة الي دوره في تزويد الجسم بالحيوية والطاقة .

أهمية لحم النعام في الرجيم

  • يساهم لحم النعام في خسارة الوزن وذلك لدوره في تزويد الجسم بالمعادن والفيتامينات المهمة التي تعمل علي تقوية الجسم خلال عمل الرجيم وكذلك يساهم في الحفاظ علي نضارة الوجه وعضلات الجسم .

تأثير لحم النعام علي الصحة الجنسية

  • يعتبر لحم النعام ذات قيمة غذائية كبيرة تعمل علي تحسين الأجهزة الحيوية للجسم ومن ثم تحسين الصحة الجنسية حيث يعتبر لحم النعام من اهم المقويات الجنسية الطبيعية , ولأنه ذات نسب قليلة من الكولسترول والدهون مقارنة باللحوم الأخرى فهو يعمل علي تحسين الاتصال الجنسي .

فائدة لحم النعام للمرأة الحامل

  • يعتبر لحم النعام من اللحوم الغنية بحمض الفوليك الذي يعمل علي تقوية الجهاز العصبي للجنين، ومن ثم يمنع تشوه الجنين ويحافظ علي الأم من مخاطر الولادة المبكرة بالإضافة الي احتوائه علي الكالسيوم الذي يقوي عظام الأم، ويعمل علي بناء الجنين بالإضافة الي البروتين الذي يساهم في تكوين الأجنة بصورة صحية وسليمة والحديد الذي يقي من مخاطر الأنيميا .

معلومات هامة عن لحم النعام

  • يعرف لحم النعام باسم لحم الملوك ويرجع السبب في هذا الاسم الي ارتفاع ثمنه ولعل أهم ما يميز لحم النعام هو سهولة طهيه فهو لا يستغرق وقتاً طويلاً في عملية الطهي فهو لا يتجاوز عشر دقائق . كما يتميز بسهولة إعداده بطرق متنوعة ومختلفة ويتميز بملمسه الناعم الطري .
  • ويرتكز لحم النعام في منطقة الأفخاذ وذلك لعدم احتواء منطقة الصدر علي الكثير من اللحوم , ولا تتجاوز الدهون نسبة الواحد في المائة في لحوم النعام وهو مفيد جداً لمرضى القلب والضغط المرتفع والسكر .
  • ويعتبر لحم النعام من اللحوم سريعة الهضم التي لا تسبب في أي مشاكل للمعدة او الجهاز الهضمي ولا يؤدي الي زيادة الوزن بالإضافة الي دوره في تنشيط وتقوية الذاكرة والمخ وتقوية الأعصاب .

طائر النعام

  • النعامة هي احد الطيور الضخمة قد يتجاوز طولها 2 متر وقد تجاوز في وزنها 100 كيلو جرام وبالرغم من ذلك ألا أنها تعد من أسرع الحيوانات التي قد تبلغ سرعتها 90 كيلو متر في الساعة الواحدة، كما أن بيض النعام ذات حجم كبير يمكن أن يصل وزنها الي كيلو ونصف لذلك تعد بيضة النعامة الأكبر مقارنة ببيض الطيور الأخرى علي الإطلاق .

مخاطر لحم النعام

  • يعتبر لحم النعام من اللحوم قليلة المخاطر ولكن بوجه عام يتعين علينا عدم الإكثار من اللحوم الحمراء والتي يعد من ضمنها لحم النعام والذي تعد أضراره هي ذات أضرار اللحوم الحمراء عند تناوله بكميات كثيرة علي فترات متقاربة .
  • وتعد احد هذه الإضرار مرض النقرص وهو ما يسمى بداء الملوك ويرجع السبب في النقرص الي ارتفاع نسبة حمض اليوريك داخل الدم ومن ثم يشعر المريض بآلام شديدة في القدمين وخصوصاً الأصبع الأكبر.
  • وكذلك من ابرز أضرار لحم النعام سوء الهضم وذلك بسبب عدم المضغ بشكل جيد وهناك العديد من الأعراض التي تدل علي سوء الهضم مثل الانتفاخ أو الإمساك .
  • بالإضافة الي ما سبق يعد ارتفاع ضغط الدم احد الأضرار الناتجة عن تناول لحم النعام وذلك بسبب ملح الطعام المستخدم في الطهي وبعض المخللان التي تؤدي الي ارتفاع ضغط الدم .
  • ونظراً لاحتواء لحم النعام علي كميات كبيرة من البروتين فيتعين علي مرضى الكبد عدم تناول كميات كبيرة منه وذلك لتجنب تأثيره السلبي علي كفاءة الكبد .
  • كما أن عدم طهي لحوم النعام بصورة جيدة قد يتسبب في بعض مشاكل الجهاز الهضمي منها الإسهال علي سبيل المثال .
  • وكذلك تركيز بعض الأحماض الامينية في الدم مما يؤدي الي إعاقة البنكرياس عند إفراز الأنسولين مما يؤدي الي ارتفاع نسبة السكر في الدم .

 





السابق
20 معلومة غريبة لا تعرفها عن التمساح
التالي
كيفية التخلص من الأفكار السلبية والسوداوية خلال ثانية واحدة

اترك تعليقاً