التخطي إلى المحتوى
علاج الجهاز الهضمي بالأعشاب
علاج الجهاز الهضمي بالأعشاب
شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

علاج الجهاز الهضمي بالأعشاب الكثير من الأشخاص يعاني من حدوث اضطرابات ومشاكل في الجهاز الهضمي، ومع أن هذه المشاكل لا تكون في الغالب خطيرة ألا أنها قد تسبب كثير من الضيق والإزعاج الشديد لكل من يعاني منها، وسوف نعرض عليكم أكثر هذه المشاكل انتشارًا مع ذكر حلول لها وعلاجها.

الاضطرابات أو المشاكل التي تواجه الجهاز الهضمي

  • أحدى المشاكل التي تواجه الجهاز الهضمي عسر الهضم وهي مشكلة تكون مؤلمة في معظم الحالات وسببها الأساسي هو الأكل بسرعة، فإذا كنت تعاني من هذه المشكلة فيجدر بك الابتعاد عن الأطعمة الدهنية والحمضية والمقلية والبصل الني والفلفل الحار، وفي هذه الحالة عند تناولك أطعمة غزيرة بالألياف و الخضار والخبز الكامل من المحتمل أن تخفف من هذه المشكلة.
  • معظم الناس تعاني من الانتفاخات والغازات في كثير من الأوقات وفي هذه الحالة يفضل الابتعاد عن بعض الأطعمة التي تسبب الانتفاخ، وهي مثل البقوليات وخصوصًا العدس والفول، وأيضًا يجب تجنب الملفوف و القرنبيط، ومن الأطعمة التي تساعد في حل هذه المشكلة الزبادي وشاي الشمر والنعناع، ويمكن أيضًا إضافة بعض البذور الي الأكل مثل الشمر والزعتر والمرمرية والكراوية.
  • أحدى المشاكل التي تواجه الجهاز الهضمي هي القولون العصبي وهو من المشاكل المنتشرة بين الناس وأسبابه غير معروفة إلى حد ما، ولكن من المحتمل أن التوتر و سوء النظام الغذائي هما من الأسباب الرئيسية لحدوث هذه المشكلة، و من الحلول التي من قد تساعد في حلها ومنها اتباع نظام غذائي يكون غني بالفاكهة والزبادي والخضار وتجنب القمح والبقول.
  • من المشاكل أيضًا التهاب الأمعاء والمعدة وتحدث هذه المشكلة نتيجة التسمم الغذائي أو العدوى البكتيرية، وأفضل وسيلة لعلاج التهاب المعدة هو أن تشرب الكثير من الماء، وذلك لتعويض السوائل التي يتم فقدها نتيجة القيء الذي يصاحب المرض، وأيضًا يمكن تناول أطعمه بعينها مثل الأرز الأبيض المسلوق والموز والخبز الأبيض المحمص الجاف والتفاح كذلك يساعد في علاج التهاب المعدة والأمعاء.

ولكن ما هي أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي

تتضمن أعراض مشاكل الجهاز الهضمي الأعراض التالية:-

  1. حرقان في المعدة.
  2. القيء والغثيان.
  3. آلام في البطن.
  4. الإمساك.
  5. الإسهال
  6. تحدث بعض المشاكل في البلع.
  7. خسارة أو زيادة الوزن.

الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي

  • المرارة و حصى في المرارة وأيضًا مشاكل المستقيم مثل الشق الشرجي والتهاب المستقيم والبواسير ومشاكل المريء وهبوط المستقيم.
  • تشمل أمراض الجهاز الهضمي أمراض الكبد مثل التهاب الكبد c أو B  وتليف الكبد، وأيضًا فشل الكبد وأمراض المناعة الذاتية والتهاب البنكرياس ومرض القرحة الهضمية و من أمراض الجهاز الهضمي فتق الحجاب الحاجز.

أهم النصائح المهمة للعناية بالجهاز الهضمي وتحسينه

  1. ممارسة الرياضة من الإرشادات المهمة فهي تزيد من معدل ضربات القلب وتزيد من تدفق الدم، وهذا بدوره يؤدي إلى تحفيز عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد في تنظيم الجوع وزيادة حرق السعرات الحرارية وتحد من السمنة كل هذه الأفعال تؤثر بالإيجاب على سلوك الغذاء الخاص بك.
  2. تناول الموز فهو يحتوي على البوتاسيوم المضاد للالتهابات فهو يؤثر بشكل كبير على صحة الجهاز الهضمي، ويعتبر الموز مصدر جيد للألياف والتي تساعد في عملية الهضم، كما أنها تعمل على تحريك البراز ودفعة إلى الأمعاء ومن الأمعاء إلى جهاز الإخراج.
  3. يجب الإقلاع عن التدخين لما يسببه من تأثير سلبي على الجهاز الهضمي، فهو يعمل على تضييق الأوعية الدموية والذي يؤدي إلى حدوث التهابات بالأمعاء وهذه الالتهابات تسبب حرقة في المعدة، وأيضاً تؤدي إلى وجود قرح بالمعدة بل أكثر من ذلك فمن الممكن أن تسبب سرطان المعدة أو سرطان القولون.
  4. الابتعاد عن تناول الكحول فهو العدو الأول للمعدة فهو يصيب المعدة بالقرح والتقيؤ المستمر، إلى جانب وجود حرقة واضطرابات معوية شديدة.

النصائح المهمة للعناية بالجهاز الهضمي

  1. تعتبر السبانخ من الأطعمة التي تحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان، ولذلك فهي مفيدة لمن يعانون من الإسهال وعملية سوء الهضم، كما أن السبانخ مفيدة لباقي أعضاء الجسد فهي تحمي باقي أجزاء الجسم.
  2. محاولة التقليل من التعب والإجهاد فأن معظم المشاكل التي تواجه المعدة يكون السبب فيها التوتر والتعب والإجهاد.
  3. تناول كميات كبيرة من الماء فعند شرب المياه تبقى المعدة في وضع رطب، فالماء هو أساس الجهاز الهضمي فعليك شرب ٨ أكواب من الماء يومياً .
  4. عدم تناول القهوة بكميات كبيرة بالرغم من أنها مفيدة للجسم ألا أنها حمضية، فتتفاعل مع المعدة في حالة تناولها كثيراً مما يسبب حرقان في المعدة ولذلك يكفي تناول كوب يوميا ً.

علاج الجهاز الهضمي بالأعشاب

  1. تناول مشروب الكركم فهو يعالج الكثير من مشكلات الجهاز الهضمي، فهو يعمل على تحفيز وظائف الكبد والمرارة ويحسن الهضم ويعمل على تخفيف التهاب القولون العصبي، وأيضاً القرحة الهضمية ولذلك يجب تناول مشروب الكركم بصفة يومية.
  2. تناول مشروب حلتيت وحلتيت عبارة عن توابل مفيدة جداً للجهاز الهضمي يتم تناولها مع كوب من الماء الدافئ، فهو يساعد في علاج انتفاخ البطن والتقلصات الشديدة والتسمم الغذائي.
  3. تناول مشروب الزنجبيل فه يساعد في تدفق الإنزيمات التي تساعد في هضم الطعام بشكل جيد، كما أنه يمنع خالات القيء والإسهال وعسر الهضم والغثيان وانتفاخ البطن، كما أنه معروف أنه مضاد للالتهابات والفيروسات التي تصيب الجهاز الهضمي ولذلك ينصح بتناوله ٣مرات يومياً.
  4. تناول مشروب حبة البركة فهو يساعد في التخلص من التقلصات والغازات وأيضاً يساعد في علاج الحموضة والألأم التي تصيب المعدة، ولذلك يفضل تناول ملعقة من حبة البركة مع كوب من الماء الساخن ومذاب به ملعقة من العسل ويتم تكرار تناوله لمدة أسبوع فقط.
  5. الينسون فهو من المشروبات الجيدة لعلاج التشنجات التي تصيب الجهاز الهضمي، ويتم تناوله يومياً بمعدل كوب واثنين.
  6. تناول مشروب الحلبة فهو يساعد في علاج حالات الإمساك، ويتم تناول مشروب الحلبة مرة واحدة في الصباح.

علاج الجهاز الهضمي

  1. مشروب البابونج والنعناع فهو يخفف من التهاب المعدة، ويحارب آلامها ويساعد في علاج الغثيان.
  2. مشروب القرنفل فهو يساعد في علاج الغثيان وأيضاً يعالج القيء الذي يصاحب التهاب المعدة، ويتم تناول مشروب القرنفل الدافئ مع إضافة قليل من العسل عليه.
  3. مشروب الروزماري فهو يعتبر مشروب مسكن لالتهابات المعدة ويقاوم الفيروسات التي تصيب الجهاز الهضمي، ويتم تناوله عن طريق أضافته إلى كوب من الشاي مع مراعاة تناوله يومياً.
  4. تناول مشروب القرفة فهو يستخدم كطارد للغازات، ويحافظ على صحة الجهاز الهضمي ويتناول مشروب القرفة، أيضًا في حالة الحمية الغذائية كما أنه يمنع من فرط تخمير الطعام داخل المعدة.
  5. تناول مشروب الهيل ويتم تناوله قبل الأكل عن طريق غلي ملعقة صغيرة منه مع كوب من الماء، ثم يترك ليختمر لمدة ١٥ دقيقة ثم يتم تناوله فهو يساعد في علاج انتفاخات البطن والغازات.
  6. مشروب بذور الشمر وهذا المشروب يعمل على تخفيف التشنجات المعوية، وأيضًا يعمل على تخفيف الحموضة الموجودة ويقلل من الانتفاخات الموجودة بسبب القولون العصبي.

 


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.