علاج زيادة الأملاح في الجسم

0

علاج زيادة الأملاح في الجسم إن الأملاح تعتبر من إحدى المسببات لعدة أمراض لا يمكن الاستهانة بها فهي تعمل على تكوين ترسبات داخل جسم الإنسان تؤدى إلى مخاطر كبيرة على المدى البعيد.

فالملح هو عبارة عن كلوريد الصوديوم  فهو أحد عناصر التي يحتاجها الإنسان في حياته اليومية لعمل وظائف الجسم بشكلها الطبيعي، فهو ضروري لتوازن الجسم وعمل الدماغ بشكل طبيعي، ولكن يجب استخدام الملح باعتدال لان إذا زاد استخدام الملح قد يؤدي إلى مشاكل صحية مثل ارتفاع ضغط الدم بالجسم.

وقد يدخل الملح في كثير من الاستخدامات غير انه ضروري في الطعام فإنه يستخدم كمادة حافظة للطعام لفترات ويستخدم لتخليل الخضروات.

ما هي أنواع الأملاح

يوجد عدة أنواع للأملاح التي يحتاجها جسم الإنسان بشكل يومي ولا يمكن الاستغناء عنها ولكن في اعتدال لان إذا زادت عن حدها تقلب إلى ضدها :

أولا : الصوديوم فهو عنصر أساسي يحتاجه الجسم بشكل يومي للحفاظ على دورة الجسم بشكل عام، وهو نصف عنصر الملح والنصف الأخر هو الكلوريد فهو يعمل على حفظ نسبة السوائل في الجسم والحفاظ على ضغط الدم في الجسم.

ثانيا : الكلوريد وهو احد عناصر مكونات الملح التي لا يمكن الاستغناء عنها بشكل يومي  وهو من ضمن الأملاح السالبة، فهو يحافظ على التوازن الحمضي القلوي وتنظيم نسبة السوائل في الجسم ويساعد على عملية الهضم.

ثالثا  : البوتاسيوم فهو من الأملاح الموجبة فهو عند نقصه أو زيادته فهو يعمل على انقباض قدرة العضلات وهو مسئول عن تنظيم نبضات القلب ويحافظ على نسبة ضغط الدم فى الجسم ويساعد في بناء عضلات الجسم.

رابعا : الكالسيوم وهو أهم  العناصر الموجودة داخل جسم الإنسان، فهو المسئول الأول على بناء العظام وتركيب الهيكل العظمي للجسم ومنظم عام  للهرمونات ويعمل على الانقباض الطبيعي للعضلات.

خامسا : الحديد  فهو أهم العناصر التي توجد داخل جسم الإنسان لأنه هو المسئول الأول على الهيموجلوبين في الدم، فهو يعمل على سحب الأكسجين من الجو وتحويله إلى ثان أكسيد الكربون وهو يساعد في تركيب البروتينات.

سادسا : المغنيسيوم هو أهم العناصر التي تعمل على تركيب العظام  هو مسؤول على الأعصاب والعضلات، وهو العميل الأكثر في تنظيم الانزيمات بداخل جسم الإنسان.

سابعا : الفسفور فهو عنصر غير عضوي فهو يدخل من ضمن عناصر الكالسيوم في تكوين عظام الجسم  وهو يعمل على بناء الأحماض الأمينية داخل خلايا جسم الإنسان.

ما معنى زيادة الأملاح في الجسم

  • إن زيادة الأملاح في الجسم تسمى بفرط الصوديوم في الدم، فهو عبارة عن وجود نسبة عالية من الصوديوم في الجسم تتجاوز النسبة الطبيعية التي يجب أن توجد في جسم الإنسان، فهي تأتي هذه الحالة غالبا لكبار السن والأطفال الصغار ومرضى ملتزمى الفراش.

ما هي أعراض زيادة الأملاح في الجسم

يوجد عدة أعراض يعرف من خلالها ان يوجد زيادة في نسبة الأملاح في الجسم مثل زيادة :

  1. نسبة العطش والحاجة إلى المياه بكميات كبيرة على مدار اليوم.
  2. الإحساس بالخمول لفترات طويلة والإحساس بوجود ضعف عام في الجسم.
  3. يشعر الإنسان بالأرق وقلة النوم لفترات طويلة ولا يوجد انتظام في ساعات النوم المتواصلة.
  4. يشعر الإنسان بزيادة في ضربات القلب قد تصل إلى غيبوبة في بعض الأحيان.
  5. ضعف شهية الشخص والإحساس بالغثيان في أغلب الأوقات.
  6. يمكن الشعور بفقد الوعي لبعض الوقت وتشنج العضلات.
  7. إن القدمين قد تصيب بالانتفاخ والإحساس بالهيجان والعصبية في اغلب الأوقات
  8. الشعور بقلة التركيز والاضطرابات العقلية.

ما هو تأثير زيادة  الأملاح في الجسم بالكامل

إن الأملاح تؤثر على بعض أعضاء جسم الإنسان بشكل كبير :

  • الكليتين إن زيادة نسبة الملح في الجسم قد يؤثر على الكليتين من خلال زياد مستوى الصوديوم في مجرى الدم، مما يجعل على تقليل قدرة الكلية في تصفية الدم  وإزالة السوائل الغير مرغوب بها في الجسم، مما يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة الإجهاد الإضافي على الأوعية الدموية الدقيقة التي توصل إلى الكليتين، مما يؤدى إلى الإصابة إلى مرض الكلى على المدى البعيد.
  • الشرايين إن الإفراط في تناول الأملاح يعمل على زيادة الضغط على جدران الشرايين، مما يؤدى إلى تقليل مجرى الشرايين فيؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم، مما يؤدى بعد فترة إلى انفجار الشرايين أو انسداد الشرايين، مما يعمل على توقف عمل بعض الأجهزة فيؤدى إلى الوفاة.
  • القلب إن زيادة تناول الأملاح تؤدى إلى انسداد الشرايين التي تؤدي إلى القلب فتعمل على تليفها على المدى البعيد فيعمل على تقليل كمية الدم المؤدية إلى القلب، مما يسبب الإصابة بالذبحة الصدرية أو النوبات القلبية الخطرة.
  • الدماغ إن زيادة تناول الأملاح تعمل على انسداد الشرايين التي تؤدي إلى المخ، فيؤدي إلى تلفها مما يعمل على تقليل نسبه الدم التي يجب أن توصل إلى الدماغ مما يؤدى إلى السكتة الدماغية أو الخرف.

ما هي أضرار زيادة الأملاح في جسم الإنسان

يوجد عدة أضرار قد تؤثر على جسم الإنسان بسبب زيادة الأملاح في الجسم :

  1. زيادة نسبة الأملاح في الجسم تعمل على حبس المياه في الجسم ويصعب نزولها وخصوصا لأصحاب السمنة، فعند إتباع أنظمة غذائية صحية يجب تجنب استخدام الملح نهائيا لنزول المياه المحتبسة داخل الجسم.
  2. تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الأملاح قد تؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم بالجسم وزيادة نسبة الصوديوم في الجسم مما تعمل على تضييق الأوعية الدموية.
  3. إن زيادة الأملاح تكون سبب في الإصابة بمرض هشاشة العظام لأنه يزيد تدفق الكالسيوم في البول ويقلل تركيزه في العظام مما يجعل العظام أكثر عرضة للكسر.
  4. إن زيادة الملح في الجسم قد يصيب بسرطان المعدة التي قد يسبب بوجود قرحة في المعدة.
  5. زيادة الأملاح في الجسم مما يزيد العبء على وظائف الكلى مما يؤدى إلى سهولة ترسبات الحصى في الكلى بشكل سريع مما يسبب ضرر للشرايين التي تؤدى إلى الكلى.
  6. زيادة نسبة الأملاح تعمل على زيادة نسبة الاضطرابات في الهرمونات والمعادن التي تخص جسم الإنسان.

كيفية علاج الأملاح في الجسم

يوجد بعض الخطوات التي يجب إتباعها لتفادي الإصابة بزيادة الأملاح في الجسم من أجل حياة صحية أفضل :

  • يجب الإكثار من تناول السوائل الطبيعية التي لا تحتوى على نسب عالية من السكريات على مدار اليوم وبالأخص المياه، فيجب تناول ما لا يقل عن ثلاثة لتر من المياه يوميا.
  • يجب تقليل من تناول اللحوم والبروتينات والدهون وخصوصا اللحوم الحمراء مثل اللحم البقرى والبط.
  • يجب تناول كميات كبيرة من الخضروات الطازجة وخصوصا الخضروات الورقية الخضراء، لاحتوائها على نسب من الألياف الطبيعية بنسب كبيرة التي يحتاجها الإنسان بشكل يومي.
  • تقليل نسبة الملح في الطعام واستبداله بعصير الليمون للوصول إلى الحموضة المطلوبة ولكن بطرق مختلفة.
  • يجب عمل رياضة بشكل يومي وخصوصا رياضة المشي لتحريك الدورة الدموية في الجسم وتعويضها بكميات كبيرة من المياه لغسيل وظائف الجسم.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقراء اكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط