الطب والصحة

علاج ألام الأسنان

علاج آلام الأسنان آلام الأسنان هي من أصعب الآلام التي يمكن أن يشعر بها الإنسان بعد آلام الولادة عند السيدات، لأنها قريبة من المخ فالألم يكون سريع جدا ووجع ضرس او سنة يقوم بوجع كل ما يحيط بها ولا يمكن معرفة مكان الألم بالتحديد.

فان الإصابة قد تصيب الفكين ويمكن أن يكون الألم مستمر أو من وقت إلى أخر على حسب طبيعة الأسنان وحالتها الصحية، فيمكن أن الإنسان المصاب بألم في أسنانه قد يشعر بتعب حاد مفاجأة أو على فترات ويمكن الم الأسنان يصطحب آلام في الأذن أو صداع وخصوصا عند تناول المشروبات سواء الباردة أو الساخنة.

فإذا حس الإنسان بتعب في الجيوب الأنفية فيدل ذلك على تعب في الفك العلوي واذا حس بألم في الأذن، فيدل ذلك على وجود تعب في الفك السفلى يمكن للمريض أن يشعر بألم شديد عن المضغ ووجود نزيف دموي أثناء غسيل الأسنان، فيجب استشارة الطبيب لمعرفة الأسباب ويتم معالجتها

مراحل نمو الأسنان

  • إن الأسنان تبدأ في البناء منذ شهور من عمر الرضيع وتستمر في البناء والظهور إلى ما يقرب من سن الثماني سنوات، وقد تختلف من شخص إلى أخر في الظهور والبناء ثم تبدأ في تغيير الأسنان التي تسمى الأسنان اللبنية إلى الأسنان الأساسية أو المستديمة.
  • والتي يجب المحافظة عليها من التسوس أو التأكيل بسبب الحلويات الكثيرة عن طريق تنظيفها بعد الوجبات بالفرشاة والمعجون ويفضل أن يحتوى على مادة الفلورايد التي تعمل على  حماية الأسنان من التسوس وتآكل آلمينا الذي يحافظ على اللثة من الالتهابات

ما هي أسباب آلام الأسنان

  • إن الأسنان تحتوى أعصاب حساسة جدا وقد تشعر باللام سريعا، كما تحتوى على أوعية دموية يمكن من خلالها شعور باللام الأسنان، وعدم ملامسة وإحساس عصب الأسنان بأي شيء سواء سخن أو بارد عند التهابها ومن ضمن هذه الأسباب التي قد تشعر بآلام الأسنان.
  • تسوس الأسنان فهي تؤدى إلى وجود ثقوب في الأسنان فهي من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى آلام الأسنان فإن الحلويات و السكريات تعمل على تغذية البكتيريا المتواجدة في الفم والتي من خلالها يعمل على إفراز المواد الحمضية التي تقوم بإذابة الطبقة الخارجية للأسنان، مما يؤدي إلى وجود ثقوب التي من خلالها يمكن دخول البكتيريا الضارة إلى لب الأسنان مما يؤدي إلى آلام الأسنان.
  • حساسية الأسنان وهى عند تعرض الأسنان لدرجات حرارة مختلفة كالمشروبات الساخنة والباردة، أو التعرض للهواء الساخن أو البارد على حسب العوامل الخارجية والتهاب الجيوب الأنفية تؤدي إلى آلام في الفك العلوي للأسنان.
  • خراج الأسنان فهو يوجد بسبب الالتهاب البكتيري في السنة فتتجمع مادة الخراج حول ذروة السنة.
  • كسر السنة في أغلب الأحيان إن كسر السنة لا يرى إلا بالعين المجردة ولا يمكن رؤيته إلا الإحساس بيه فقط وبناء الأسنان عند الأطفال وهى تسمى بعملية التسنين.
  • حشو الأسنان والضروس إن حشو الأسنان والضروس قد ينتج في بعض الأوقات مع مرور الوقت وجود آلام في الأسنان بسبب تأكل الحشو وخصوصا الحشوات القريبة من لب الأسنان وحشوات الأسنان الرخوة أو المكسورة.
  • تقويم الأسنان عند إجراء تقويمات الأسنان التي تعتمد على تحريك الأسنان لتظبيط شكلها الخارجي قد يؤدى إلى وجود ألام.
  • ضروس العقل فهي تسبب ألم شديد عند شق اللثة لطلوعها.
  • ضمور اللثة وهى عبارة عن عند تقدم السن تقوم اللثة بالضمور والانكماش. فيبدأ بظهور الجذور التي تؤدي إلى وجود آلام في الأسنان.
  • تقرحات اللثة قد تؤدى إلى اللام القوية مثل تقرحات الفم قد تنتج عنها نزيف دموي من اللثة.

ما هي الخطوات التي تتم لتسكين آلام الأسنان

  1. يوجد عدة خطوات أساسية لتسكين آلام الأسنان، وذلك عن طريق أخذ المسكنات عن طريق استشارة الطبيب المعالج، ولكن لا يمكن للمرأة الحامل أو الأطفال اخذ هذه المسكنات، ويجب إتباع الإرشادات التي تكون مع الأدوية لإتباع التعليمات الخاصة بها ويوجد عدة مسكنات متخصصة في ألام الأسنان فقط والتي تحتوى على المادة الفعالة مثل الأسيتامينوفين والايبروفين لأنهم يمكن أن يتعارضوا مع أدوية أخرى

علاج ألام الأسنان بالطرق الطبيعية

كثير من الأشخاص يبحثون دائما للطرق الطبيعية لتسكين الآلام وخصوصا أصحاب الأمراض الآخر لان المادة الفعالة لتسكين الألم قد تتعارض مع بعض الأدوية و الوصفات الطبيعية يمكن أن تسكن آلام في نفس الوقت دون اللجوء للمسكنات في أغلب الأحيان.

  1. علاج ألام الأسنان المحلول الملحي وهو عبارة عن ماء فاتر وملح الطعام، نقوم بأحد كوب من الماء وإذابة ملعقتين كبار من ملح الطعام ونقوم بعمل غرغرة للأسنان عن طريق المضمضة، فهو يعمل على تخفيف الالتهاب فهو يعتبر مادة معقمة للفم للتخلص من بواقي الأطعمة التي تكون عالقة بين الأسنان وتعمل على وقف نزيف اللثة
  2. علاج ألام الأسنان زيت القرنفل فان القرنفل يحتوى على مادة الأوجينول التي تعمل على تعقيم الفم وكان يستخدم القرنفل منذ قديم الأذل باستخدام أعواد القرنفل بوضعها على مكان الألم، فيتم تسكينه فحاليا يمكن وضع قطرات من زيت القرنفل على قطعة من القطن ثم نقوم بوضعها على مكان الألم فيقوم بتسكينه ويمكن وضع بعض من قطرات زيت القرنفل على كوب من الماء ونقوم بالمضمضة لتسكين الألم الموضعي

علاج ألام الأسنان

  1. الثوم يمكن بقتل البكتريا الضارة فيمكن هرس فصين من الثوم وجعله كالمجنون ثم إضافة قليل من الملح ثم نقوم بوضعه على مكان الألم يحتوي الثوم على مادة الأليسين التي تعتبر مضاد حيوي طبيعي فيقوم بقتل البكتيريا التي تسبب التهاب اللثة.
  2. الكمدات الباردة فنقوم بوضع الماء البارد على مكان الألم فيقوم بتقليص الأوعية الدموية التي تحيط بمكان الألم فتعمل على تخفيف التهاب والانتفاخ الناتج عن التهاب اللثة.
  3. الشاي بالنعناع يعتبر كنوع من أنواع الكمدات التي يمكن استخدامها على آلام اللثة والأسنان، فيمكن عمل كيس من الشاي بالنعناع ثم نقوم بوضع الكيس في الفريزر حتى يتجمد ثم نقوم بوضعه على مكان ألام لتسكينه.
  4. علاج ألام الأسنان الفانيليا يمكن وضع بعض من قطرات مستخرج الفانيليا السائلة على قطعة من القطن ثم نقوم بوضعها على مكان الألم لتسكينه.
  5. زيت البردقوش يمكن خلط كلا من زيت البردقوش وزيت الزيتون بوضع قطرات من كل نوع على قطعة من القطن، ووضعه على مكان آلام لتسكينه في الحال.

كيفية الوقاية من آلام الأسنان

  • علاج ألام الأسنان من أهم الخطوات التي يجب فعلها لحماية الأسنان والحفاظ عليها من ألام هي النظافة، والعمل على تنظيفها باستمرار ثلاث مرات يوميا عن طريق استخدام الفرشاة والمعجون الذي يحتوي على مادة الفلورايد لأنها تعمل على حفاظ الأسنان وآلمينا التي توجد في محيط الأسنان.
  • يجب تغيير فرشاة الأسنان كل ثلاث أشهر للحفاظ عليها من تراكم البكتيريا التي يمكن مع الوقت تسوس الأسنان.
  • يجب تنظيف ما بين الأسنان باستخدام الخيط الطبي ولكن بحذر شديد مع استخدام الغسول الفموي، لتعقيم الفم خصوصا قبل النوم لعدم تكوين البكتيريا أثناء النوم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق