علاج التهاب الحنجرة

0 9

علاج التهاب الحنجرة إن الحنجرة هي عضو من أعضاء جسم الإنسان يوجد  في منطقة الرقبة بين البلعوم والقصبة الهوائية، وهى تحتوى على الأحبال الصوتية ويوجد عدة وظائف للحنجرة منها إنتاج الصوت وحماية المجرى التنفسي، فهو يمنع دخول الجزء الغريب إلى الرئتين وتعمل في مساعدة عملية القيام بالبلع.

إن الحنجرة تتكون من ثلاث غضاريف كبيرة  وهم الغضروف الحلقي والغضروف الدرقي ولسان المزمار وتتكون من ثلاث غضاريف صغيرة  وهم الغضروف الهرمي والغضروف القرينى والغضروف الإسفنجي.

ما هي وظائف الحنجرة

يوجد عدة وظائف للحنجرة المختلفة :

  1. البلع يعمل لسان المزمار على سد الحنجرة أثناء عملية بلع الطعام مانعا من استنشاق إلى جسم صلب  إلى مجرى التنفس أثناء عملية البلع، فهي تعمل على سهولة عملية البلع عن طريق تحريك الحنجرة إلى الأعلى والأسفل.
  2. التنفس أن عملية التنفس تفتح مشق المزمار ومشق الدهليز ثم تبعد الاحبال الصوتية عن بعضها البعض، مما يؤدى إلى توسيع مجرى التنفس وسهولة عبور الهواء إلى الرئتين.
  3. إنتاج الصوت فهو عبارة عن اقتراب الاحبال الصوتية والغضروف الهرمي من بعضها البعض فتاهتز الأحبال الصوتية مما يؤدى إلى إنتاج الصوت

ما هو مرض التهاب الحنجرة

  • التهاب الحنجرة هو عبارة عن التهاب يصيب الاحبال الصوتية، مما يحدث التهاب حاد في الحنجرة نتيجة الإصابة بإحدى أنواع العدوى للجهاز التنفسي، الزكام والصراخ والكلام الكثير والغناء.
  • هو عبارة عن وجود بحة أو خشونة في الصوت مع انتفاخ أو تورم في الحنجرة، مع ارتفاع درجة حرارة الجسم مع فقدان القدرة على تناول الطعام والبلع، فيشعر الشخص المصاب بعدم الراحة فيجب معالجه الحنجرة لأنها تستمر لأسابيع حتى يتم علاجها.

ما هي أسباب  التهاب الحنجرة

يوجد عدة أسباب من خلالها يلتهب الحنجرة مثل :

  1. تناول وشرب الكحول والتدخين المفرط
  2. الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا والحساسية الشديدة.
  3. التدخين السلبي الذي يتعرض له الأشخاص بجانب الشخص المدخن.
  4. التعرض للهواء الملوث مثل عوادم السيارات والأتربة بسبب العوامل الخارجية.
  5. السعال الشديد والكحة المزمنة.
  6. الإكثار من تناول الأدوية التي تؤخذ عن طريق الاستنشاق.
  7. الإصابة بمرض ارتجاع المريء المعدي.

ما هي أعراض الإصابة بسرطان الحنجرة

  • من ضمن الأمراض التي تصيب الحنجرة هي مرض سرطان الحنجرة وهو نوع نادر من أمراض السرطانات المعروفة، فيوجد عدة أعراض يمكن من خلالها معرفة إذا كان الشخص مصاب بسرطان الحنجرة أم لا.
  • مثل بحة الصوت الغريبة والسعال المزمن والتهاب الحلق وصعوبة البلع والشعور بألم المتكرر، وظهور التنوء في الحلق أو الرقبة وصعوبة التنفس وفقدان الوزن بشكل غير طبيعي، ووجود الروائح الكريهة التي تخرج من الفم وألم الأذن.

ما هي أعراض التهاب الحنجرة

يمكن حدوث التهاب في الحنجرة وعدم وضوح الصوت ويمكن فقدانه بشكل كامل أو تقطع الصوت من وقت إلى الأخر :

  1. جفاف الحلق مما يؤدي إلى صعوبة البلع والتهاب الحلق
  2. وجود صعوبة في عملية التنفس بشكل عام
  3. وجود آلام وأوجاع في الحنجرة

علاج التهاب الحنجرة عن طريق الطب

يمكن تسكين الم الحنجرة ومعالجتها عن طريق التدخل الطبي، وذلك باستخدام الحبوب والكبسولات التي تعمل على تسكين الم الحنجرة والحلق :

  1. استخدام الجهاز التنفسي عن طريق البخار الذي يعمل على تخفيف آلام الحنجرة و جفاف الحلق.
  2. يمكن استخدام البخاخ عن طريق الفم فهو يرطبه ويسكن الألم.
  3. يمكن استخدام الأدوية التي تحتوي على مضادات الحيوية للحد من الالتهابات الحنجرة.
  4. العمل على راحة الاحبال الصوتية قدر الإمكان عن طريق عدم الصراخ واللام لفترات طويلة بصوت عالي والغناء لفترات طويلة.
  5. يجب شرب السوائل الدافئة يوميا للعمل على راحة الحلق و الحنجرة.
  6. يجب تهوية المنزل يوميا و دخول الشمس بها والإقلاع عن التدخين وعدم الجلوس مع المدخنين لفترات طويلة.

ما هي الوصفات الطبيعية التي تستخدم لعلاج التهاب الحنجرة

يوجد عدة وصفات طبيعية يمكن استخدامها لعلاج آلام الحنجرة :

  1. المحلول الملحي وهو عبارة عن المياه الفاترة مع إضافة ملح الطعام وهو من اقوى العلاجات التي تعالج التهاب الحنجرة، لأنها تخفف وتعالج الآلام الناتج عن تورم الخلايا المخاطية الناتجة عن التهاب الحنجرة،  فيجب الغرغرة والمضمضة بالمحلول الملحي يوميا.
  2. عسل النحل أو العسل الأبيض لاحتوائه على المضادات للبكتيريا فيعمل على التخلص من المياه الناتجة عن الأنسجة الملتهبة والتالفة، فيمكن تناول ملعقة من العسل قبل النوم لتخفيف الآلام أثناء النوم، ويمكن تذويب ملعقة من العسل على كوب من الماء الدافئ وشربه أثناء اليوم عدة مرات.
  3. زلق الدردار هو عبارة عن نوع من أنواع الأعشاب النباتية وهو مكون من الصمغ فهو يستخدم في علاج الكحة والسعال المزمن والتهاب الحنجرة، فهو تعمل على تخفيف التهاب الغشية المخاطية، وذلك عن طريق أخذ نصف ملعقة كبيرة من مكون زلق الدردار الداخلي ونقعه في حوالي نصف لتر من المياه لمدة قليلة ثم يتم شرابه على مدار اليوم لتخفيف آلام الحنجرة.
  4. خل التفاح يعمل على تخفيف آلام الحنجرة عن طريق مزج نصف كوب من خل التفاح وملعقة كبيرة من ملح الطعام وكوب من الماء الفاتر، و يتم خلطهم معا وعمل يوميا مضمضة وغرغرة للحنجرة.

وصفات طبيعية تستخدم لعلاج التهاب الحنجرة

  1. الثوم يعتبر هو مضاد حيوي طبيعي فهو يعمل على محاربة وقتل البكتيريا فهو مفيد ومعالج طبيعي لآلام الحنجرة، فيمكن مضغ فص من الثوم بين الأسنان وبلعه لتخفيف آلام الحنجرة والحلق، أو يمكن قسم فص من الثوم إلى نصفين ووضع على كل خد من الداخل جزء من الثوم ثم يتم تفتيت الثوم تحت الأسنان للوصول إلى الحلق والحنجرة.
  2. الليمون يعتبر من أهم الطرق الطبيعية للتخلص من آلام الحنجرة لاحتوائه على فيتامين سي، الذي يعمل على قتل البكتيريا الضارة العالقة في الحلق والحنجرة فهو يعمل على تحسين جهاز المناعة في الجسم، فيمكن مص ليمونه على الريق أو يمكن عمل مشروب الليمون الدافئ عن طريق عصر ليمونه على الماء المغلي بعد تهدئته لعدم فقد فيتامينات الليمون، ويمكن تحليته بالعسل الأبيض ويمكن عصر ليمونتين بدون إضافة أي شيء عليهم ويتم شربهم على الريق دون إضافة أي شيء.
  3. صودا الخبز فهي تعمل على تخفيف آلام الحنجرة والحلق وقتل البكتيريا وتمنع نمو الفطريات في الحلق، وذلك عن طريق خلط كل من ملعقة من صودا الخبز على كوب من الماء الفاتر وعمل كمضمضة وغرغرة للفم.

ما هي المشروبات الطبيعية التي تستخدم لعلاج التهاب الحنجرة

يوجد عدة مشروبات تستخدم في علاج التهاب الحنجرة :

  1. البابونج يعتبر عشب البابونج مضاد جيد لالتهاب الحنجرة والحلق، فهو يعمل على قبض الأوعية الدموية ويحتوى على المضادات للأكسدة، فيمكن شرب البابونج مع المياه المغلية باضافة العسل الأبيض للتحلية أو يتم عمل بخار ماء بوضع البابونج، ويقوم المريض باستنشاق البخار فيعمل على تفتيح الشعب الهوائية.
  2. أوراق النعناع فيحتوى النعناع على مادة المنثول التي تعمل على فتح الشعب الهوائية وتخفيف آلام التهاب الحلق وتخفيف الكحة، فيعمل على التخلص من التهابات الحلق والفيروسات، فينصح بتناول مشروب النعناع الدافئ المحلى بالعسل الأبيض.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق