فوائد الفلفل الأسود

0 10

فوائد الفلفل الأسود إن الفلفل الأسود يعتبر من أهم التوابل التي تستخدم في معظم الطعام ولا يمكن الاستغناء عنه أبدا، فهو من أهم البهارات العربية  فإن لديه طابع ومذاق مختلف لا يمكن تبديله بأي نوع أخر، فهو نوع من أنواع الفلفل مثل الفلفل الأخضر سواء الحار أو البارد أو الفلفل الأحمر سواء الحار أو البارد والفلفل الأصفر.

فالفلفل الأسود هو عبارة عن حبوب دائرية لونه اسود ويوجد نوع أخر من الفلفل الأبيض وهو ابيض بنفس الشكل الدائري، ولكنه أقل نكهة من الفلفل الأسود فهو يستخدم مع أنواع الدجاج حتى لا تغيير لونه ويظل لونه ابيض فهو عند الأستخدام يطحن الفلفل إلى أن يصبح بودرة ويستخدم في الطعام.

ما هي العناصر التي يحتوي عليها الفلفل الأسود

  • إن الفلفل الأسود يحتوى على كثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان بشكل يومي، فهو يحتوى على المعادن مثل البوتاسيوم و الكالسيوم والفسفور والمغنسيوم والصوديوم والفيتامينات، مثل النياسين وفيتامين ب 6 والريبوفلافين
  • كما يحتوى على حمض الفوليك وفيتامين أي و فيتامين كي، كما يحتوى على نسب عالية من الألياف الغذائية والبروتين والكربوهيدرات

ما هي الفوائد العامة للفلفل الأسود

يوجد عدة فوائد للفلفل الأسود عامة منها :

  1. يعمل على إنقاص الوزن عند اتباع حمية غذائية متكاملة.
  2. يعالج أمراض الربو و الجيوب الأنفية والجهاز التنفسي واحتقان الأنف.
  3. يعالج أمراض القلب والكبد.
  4. يحد من تصلب الشرايين التي يكون بسببها الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.
  5. يساعد على الإقلاع عن التدخين.
  6. يعمل على الوقاية من تسوس الأسنان ويمكن استخدامه على مكان آلام الأسنان.
  7. يستخدم كمحارب ومضاد للبكتيريا التي توجد في الحلق والمعدة.
  8. فهو يمنع من احتباس المياه في الجسم والتخلص منها عن طريق العرق والتبول.
  9. يقي من فقدان الذاكرة.
  10. يحارب بحة الصوت ويعالجها ويقدر على استرجاع الصوت مرة أخرى.
  11. يؤخر ظهور علامات الشيخوخة.
  12. يقلل من آلام الغر غرينا الناتج عن المرض السكري.
  13. يعمل على تزويد الجلد بالأكسجين فيجعله أكثر حيوية ونضارة.
  14. يعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم.
  15. يقي جسم الإنسان من التعرض إلى أي عدوى أو بكتيريا ضارة قد تحارب جسم الإنسان.
  16. يقضى على الإسهال ويعالج الإمساك المزمن.

ما هي فوائد الفلفل الأسود صحيا

يوجد عدة فوائد للفلفل الأسود فلا يمكن الاستغناء عنه أبدا  لأجل حياة صحية أفضل :

  • محاربة السرطان فهو يعمل على محاربة سرطان الثدي، لأنه يحتوى على مركب يسمى البيبرين فهو يحد من تورم سرطان الثدي، فيمكن تزويد القيمة التي تحارب السرطان وهى خلط كلا من الفلفل الأسود والكركم، وإن من أشهر البلاد التي تستخدم هذا الخليط هي الهند، فهي لديها أطباق مميزة مستخدمين فيها الفلفل الأسود والكركم والكاري.
  • امتصاص العناصر الغذائية فيعمل الفلفل الأسود على زيادة امتصاص الفيتامينات والمعادن، التي تكون في الطعام عن طريق العناصر التي تحتويه مثل فيتامين ب 6 و البيتاكاروتين والكالسيلينيوم.
  • يعالج أمراض البرد بالفلفل الأسود يعمل على إزالة الاحتقان ومعالجة الجيوب الأنفية، كما يعمل على تهيج الأغشية المخاطية  مما يسبب سيلان الأنف فيقوم بتنظيف الممرات الأنفية، فيجعل التنفس أحسن فيمكن وضعه في شوربة الدجاج، لأنها تساعد على التخلص من البرد ومحاربه البكتيريا.
  • تنظيم عملية الهضم فهو يعمل على إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة، فيساعد على عملية الهضم بشكل سليم لتجنب الإسهال وعسر الهضم والمغص والإمساك المتكرر، ويمنع من تكوين الغازات في المعدة فهو يعزز التبول والعرق فهو يعمل على إزالة الدهون من الجسم والسموم.
  • يعمل على فقدان الوزن الزائد فهو يحارب الخلايا الدهنية الزائدة التي تتواجد في المعدة، ويقوم بتقسيم الخلايا الدهنية فتكون سهلة الهضم فتنزل عن طريق التبول أو العرق ويتخلص الجسم من السموم أول بأول.

ما هي استخدامات الفلفل الأسود

يوجد عدة استخدامات للفلفل الأسود :

أولا : الغسيل يمكن استخدام الفلفل الأسود في الغسيل للحفاظ على ألوان الغسيل من البهتان أو خلط الألوان، فيمكن إضافة ملعقة واحدة من مسحوق الفلفل الأسود مع مسحوق الغسيل، فلا يوجد له أي أثر بعد الغسيل ولكن ستلاحظين الفرق.

ثانيا : يقشر الجلد الميت فإن الفلفل الأسود يساعد على تقشير البشرة وإزالة الجلد الميت، عن طريق عمل خليط يحتوى على كوب من السكر  ونصف كوب من زيت الزيتون وبعض القطرات من زيت البرتقال وبعض من حبوب الفلفل الأسود، تنقع كل هذه المكونات في زجاجة ثم يتم فر الجسم من هذا الخيط، فيقوم بإزالة الجلد الميت والحصول على بشرة ناعمة خالية من الشوائب والاستمتاع بجلد ناعم كجلد الأطفال وذات رائحه عطريه قويه.

ثالثا : يستخدم الفلفل الأسود في علاج البهاق فهو نوع من الأمراض الجلدية التي تغيير لون الجلد ويصبح باللون الأبيض، وهو عبارة عن تصبغ في الجلد فإن الفلفل الأسود يحتوى على مادة البيبرين الذي يحفز الجلد إلى إنتاج الصبغة، فيمكن العلاج مع الأشعة الفوق بنفسجية كما يعمل على محاربة سرطان الجلد.

رابعا : مضاد للجراثيم فيمكن استخدام الفلفل الأسود لمحاربة الحشرات الطارئة ولدغات الحشرات، فيعمل على مكافحة الالتهابات الجلدية.

ما هي فوائد الفلفل الاسود للبشرة

يعمل الفلفل الأسود على نضارة البشرة والتخلص من السموم في الجسم، فيجعل البشرة أكثر إشراقا وصحة عن طريق التخلص من السموم بالعرق أو التبول :

  1. يعمل على تغذية البشرة بالأكسجين.
  2. يعمل على القضاء ومحاربة الجراثيم الالتهابات.
  3. يحد من ظهور حب الشباب والبثور الناتجة عنها.
  4. يحارب التجاعيد والتخلص منها ويحارب على نضارة البشرة وشبابها.
  5. يقشر البشرة ويتخلص من الجلد الميت.

ما هي فوائد الفلفل الأسود للشعر

إن الفلفل الأسود يعمل على إزالة القشرة البيضاء من الشعر كما يعمل على استرجاع حيوية الشعر ولمعانه ويعالج الشعر التالف :

أولا : الفلفل الأسود يعمل على قضاء القشرة من فروة الرأس فيمكن عمل ماسك على الشعر للتخلص من القشرة نهائيا، نحتاج إلى ملعقتين كبار من الفلفل الأسود المجروش ملعقتين من الزبادي، فنقوم بخلطهم جيدا ووضعهم على فروة الرأس مع التدليك الخفيف وتركهم على الشعر لمدة لا تقل عن نص ساعة، ثم يتم غسله بالماء الفاتر ويمكن عدم إزالة الماسك من الشعر حتى اليوم التالي، للاستفادة الكاملة من المكونات ويفضل عدم غسله بالشامبو الكيميائي.

ثانيا : يعمل على حيوية الشعر عن طريق عمل ماسك مكون من الفلفل الأسود المطحون مع بذور الليمون وملعقتين من الماء، ووضعه على الشعر لمدة لا تقل عن نص ساعة ثم يتم غسله بالماء الفاتر.

ايهما افضل في الطعم المسحوق أم الحبوب السليمة

  • إن الفلفل الأسود المطحون يمكن الاحتفاظ بيه لمدة ثلاث شهور بحد أقصى، أم الحبوب السليمة فيمكن تخزيني لعدة سنوات دون التلف لأنها من البذور المعمرة، ولا يمكن أن تفسد طالما يتم تخزينها بطرق سليمة ودون وجود مياه عليها أو في أماكن شديدة الرطوبة والحرارة.
  • فيجب أن يتم تخزين الفلفل الأسود في ماء بارد وجاف ولا يتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة خصوصا عند ارتفاع درجات الحرارة.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق