بدون قسم معين

متى يبدأ سن المراهقة و­­متى ينتهى

متى يبدأ سن المراهقة و­­متى ينتهى ان سن المراهقة هو السن ما بين سن الطفولة وسن البلوغ وهو ما بين الخمسة عشر عام والخمس وعشرون عام وهى تختلف من شخص الى آخر وكذلك من جنس إلى آخر، فالأنثى تبلغ سن المراهقة أسرع من الرجل ويوجد عدة أسباب وتغييرات توضح الوصول لسن المراهقة في تغيير شكل الجسد  والمستوى الفكري لدى الشخص، وان اصعب سن فى مرحلة المراهقة هى ما بين الـ 13 والى 16 عام.

هل المراهقة مرحلة عمرية فقط

  • ان المراهقة هي اهم مرحله من مراحل نمو الإنسان لأنها هى المرحلة التى يشاب عليها وهى تقوم بتغيير فكرة وتغيير معالم شخصيته طوال العمر فهى عبارة عن مراحه سريعة ويتغير شكله وهيئته تغيير كامل فيبدأ الولد بتغييرات، فيصبح رجلا يعتمد عليه والبنات تكتمل انوثتها ويبدأ مرحلة الشباب والنضج.

ما هو مفهوم المراهقة

  • فان المراهقة هي ان الطفل ينتقل الى مرحلة عمرية جديدة اكثر نضجا ومعرفه فهي تقترب من الرشد والتغيير الفسيولوجى فى تكوين جسم الإنسان في الأولاد يبدأوا بالاحتلام والفتيات تبدأ مرحلة وجود الحيض.

ما هى مراحل المراهقة

يوجد عدة مراحل في سن المراهقة وتنقسم الى ثلاث اقسام :

اولا : بداية سن المراهقة هى مرحلة سريعة جدا تأتى فى وقت يمكن ان لا نلاحظها إلا مع بداية التغيير الجسمى سواء للفتيان والفتيات دون النظر الى التغيير الفكري لديهم لان من وجهه نظرنا أنهم ما زالوا اطفال فى سن الطفولة وليست بداية سن المراهقة ويمكن ان يبدأ سن المراهقة من سن العشر سنوات، فهى تختلف من شخص الى اخر وعلى حسب هيكله الجسماني ويسمى بالمراهقة المبكرة فيمكن ان يبلغ الفرد سريعا بسبب الضغوط النفسية المحيطة بيه فيبدأ فى الانطواء وعدم التعامل مع الآخرين ويلتزم الصمت لفترات طويلة ويكون شديد الحساسية والتأثر بأى كلام بصورة سلبية ويتميز بالانفعالات الحادة وعدم السيطرة على مشاعره.

ثانيا : مرحلة المراهقة الوسطى وهى المرحلة التى تكون فى سن الدارسى وصل للثانوية وهى يبدأ المراهق فى استكمال هيكلة الفسيولوجي والجنسى،  فيبدأ ان يكون اكثر هدوء ومرونة عن بداية مرحلة المراهقة فهو يبدأ بإحساس المسئوليه التى يجب ان يتحملها ويقدر فى مواجهة المواقف بحكمة اكثر وبتفكير اعمق، ويمكن ان يستشير الاكبر سنا دون الإحساس بالاستقلالية التامة  فيبدأ ان يحس بأنه صاحب دور مهم للمجتمع الذى يعيش فيه.

ثالثا : مرحلة المراهقة المتأخرة وهى المرحلة التى يمكن تكون ليست لدى الجميع على حسب النمو التفكير والإحساس بالمسئولية والتربية التي نشأ عليها من قبل والديه، فهى يمكن ان تستمر الى المرحلة الجامعية،  فيمكن ان يقدر المراهق على ضبط نفسه حين الوقوع فى اى موقف دون الانفعال الشديد أو الوقوع فى الخطأ بسبب التفكير الضيق دون النظر للأشياء بشكل أعمق وهى مرحلة تكون تحقيق التوافق الاجتماعى ليس اكثر او اقل.

ما هو الفرق بين مرحلة البلوغ ومرحلة المراهقة

  • ان الفرق بين مرحلة البلوغ ومرحلة المراهقة هى فان المراهقة هى التغير فى الشكل والتفكير والتعامل فهو يصل إلى مرحلة النضج.
  • أما البلوغ هو التغيير فى شكل الجسد والتغير الفسيولوجى سواء للبنت او الولد، ويمكن مع هذه التغييرات يصبحوا قادرين على التزاوج.
  • فإن البلوغ سمة من سمات المراهقة وهى اهم مرحلة فى المراهقة.

ما هو التطور الفكري لدى المراهقين

  • ان الفتيات والفتيان أثناء مرحلة المراهقة لم يفكروا سوى فى اشياء سطحيه وكثيرا ما يحكمون على الأشياء خطأ، بسبب انهم لم يفكروا غير ان يكون الموقف من وجهه نظرهم صح او خطا ولا يعطوا اى مبررات ولا يفسروا الموقف.
  • يسمى هذا التفكير بالتفكير الطائش دون التعمق فى التفكير والوصول إلى حلول صحيحة وكثيرا ما يأخذوا آراء السن الاكبر لان من جهة نظرهم انهم هما الأصح ولا احد يعرف مصلحتهم غيرهم ولكن مع الوقت سوف يعرفون انهم اخطئوا.

ما هي خصائص مرحلة المراهقة

يوجد عدة خصائص مرحلة المراهقة فيوجد عدة علامات يجب النظر إليها لمعرفة ان سن المراهقة قد بدء وواجب الإدراك ومعرفة كيفية التصرف مع هذا السن لأنه هو السن الذى يشاب عليه الفتيان والفتيات :

  1. النمو الجنسي وهو عبارة عن التغير الفسيولوجى سواء للولد أو البنت عن طريق الطول والوزن فتتميز البنت فى هذه المرحلة بأنها تكون ممتلئة اكثر من قبل ويمكن ان تكون تزداد طولا فى هذه المرحلة فهى تختلف عن بلوغ الولد فيختلف شكله جسمه ويبدأ فى عرض الكتفين ويبدأ في مرحلة الطول.
  2. النضج الجنسى بالنسبة للفتيات فتتحدد عن وجود الدورة الشهرية ويتغير حجم الثديين ويبدأ الشعر في النمو في أماكن مختلفة في الجسم أما بالنسبة للولد فيبدأ بتغيير صوته ويصبح أكثر خشونة وزيادة حجم الخصيتين و بدء ظهور الشعر في الوجه مثل الشارب واللحية.
  3. التغيير النفسي فهو عند التغيير الجسدي يؤثر على التغيير النفسي بسبب التحولات الهرمونية فهى تعمل على تغيير المزاج فقد يشعر المراهق بالانزعاج والتوتر والقلق.

كيفية التعامل مع الولد المراهق

يجب من الأهل معرفة كيفية التعامل مع هذه المرحلة لأنها قد تكون حرجه و فى قمة الحساسية :

  1. يجب الاهتمام الكامل عندما يتحدث الولد لإعطائه الثقة الكافية في التحدث ولغة الحوار يجب ان تكون على قدر كافى من النضج فلا يجب الاستهانة بكلامه حتى لو كان ليس ذو اهميه للوالدين.
  2. يجب الملاطفة فى الكلام ولا يفضل اعطاءه الاوامر لكى ينفذها بدون فهم او ادراك للموقف
  3. يجب فهم مشاعر الشخص دون الاستخفاف بها حتى لو كانت لا جدوى لها ولا أهمية فيجب اعطائه الثقة الزائدة فى نفسه لمنحه القدرة على التكلم بتلقائية وشفافية تامة.
  4. يجب عدم السخرية من كلام الابن أو تصرفاته حتى لا يقلل من شأنه لا أمام احد ولا حتى بينه وبين نفسه.
  5. يجب على أولياء الأمور تعزيز الثقة بالنفس لدى المراهق عن طريق اشتراكه فى الرياضيات المختلفة التى يرغب فى الالتحاق بها لمعرفة روح الجماعة وبناء الثقة بنفسه حول الجميع وبناء شخصيته المستقبلية.
  6. يجب مشاركة المراهق فى القرارات المنزليه لتوسيع مستوى فكره وافقه فى التفكير فى اى موقف على نطاق واسع فى حل اى مشكلة يتعرض اليها اى فرد من أفراد الأسرة.

كيفية التعامل مع البنت المراهقة

تكون البنت في هذه المرحلة أكثر حساسية مرهفة المشاعر فيجب على الام بالأخص ان تصاحب ابنتها وتتعامل معها برفق وهدوء دون العصبية والنفور الدائم من تصرفاتها :

  • يجب على أهل البنت ان يقللوا كمية الانتقادات فيجب على الأم ان تحتويها وتوجهها الى الطريق الصحيح دون الانتقاد المزعج دائما سواء التوجيه فى اللبس وطريقة الكلام.
  • المشاركة فى جميع المواقف سواء كان الموقف اكبر من سنها فيمكن تبسيط المعلومات لتوسيع أفق الإدراك لديها وتعليمها كيف تتصرف فى مثل هذه الظروف.
  • يجب تدعيمها دائما بكلمات تجعلها تثق بنفسها امام نفسها قبل أمام الجميع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق