فوائد

فوائد التمر العامة

فوائد التمر العامة

فوائد التمر العامة التمر هو نوع من أنواع الفاكهة التي تعرف باسم البلح ويوجد عدة ألوان للبلح هو الأحمر والأصفر والبرتقالي والبلح الأكثر انتشارا ومعرفة هو البلح الأحمر ويسمى البلح الزغلول، وعند تجفيف البلح يصبح تمر يتجزأ إلى ثلاث أنواع التمر الطري والشبه جاف والجاف ويوجد عدة استخدامات التمر سواء للأكل كما هو أو دخوله في الطعام ويمكن فرمه ويصبح عجوة وتستخدم في حشو الفطائر الحلوة والبسكويت.

فهو يحتوى على نسب عالية من السكر ويمكن أن يستخدم كبديل عن السكر الأبيض ولكنه طبيعي ويحتوى على عدة أنواع من السكر الجلوكوز والفركتوز والسكروز.

ما هي القيمة الغذائية للتمر

  • يحتوي التمر على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم وان سعراته الحرارية تعتبر متوسطه ويحتوى على الماء والبروتين والكربوهيدرات والألياف والسكريات والبوتاسيوم والفسفور والكالسيوم والماغنسيوم والحديد بنسب متساوية، فهو يمد الجسم بالطاقة والنشاط فينصح بتناول 3 تمرات يوميا على الريق.

ما هي فائدة اكل التمر على الريق

  • إن فائدة اكل التمر في الصباح على الريق يعمل على تخلص الجسم من السموم، كما يعمل هالة من الطاقة الايجابية حول جسم الإنسان يوصى بأكل ثلاث تمرات في الصباح.
  • ويمكن تناول الأطفال 7 حبات من التمر صباحا، فيعمل على حماية الأطفال من الاضطرابات العصبية واجعلهم هادين.

ما هي فوائد التمر للجسم بشكل عام

إن التمر يحتوى على فوائد لا حصر لها فهو يحتوى على نسب عاليه :

  1. يعمل التمر على نمو الشعر بطريقة صحية ونمو الأظافر لاحتوائه على فيتامين ب 6 المسئول تجديد خلايا الجسم.
  2. يمد التمر الجسم بالطاقة التي يحتاجها يوميا لاحتوائه على فيتامين ب 3 وهو يسمى فيتامين النياسين الذي يعمل على تحويل الطعام إلى طاقة.
  3. يعمل على الحد من حالات الإمساك المزمنة لاحتوائه على الألياف التي يحتاجها الجسم يوميا مما يجعل الجسم في حالة من الشبع بعد تناوله وخصوصا بعد شرب كمية كبيرة من المياه ويعمل على تقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم.
  4. يعمل على تكوين كرات الدم الحمراء في الجسم لاحتوائه على نسبة كبيرة من الحديد لأنها تعمل على تحويل الأكسجين إلى خلايا ف الدم.
  5. يعمل على تخفيف آلام الجهاز الهضمي فإن التمر يحتوى على أحماض امينية تعمل على سهول الهضم وحل مشاكل عسر الهضم ويحتوي على الألياف قابله للذوبان وغير قابله للذوبان في حل مشاكل الإمساك المزمنة.
  6. يحافظ على صحة القلب لاحتوائه على معادن الصوديوم والبوتاسيوم التي يعملون على تهدئه الجهاز العصبي والحد من أمراض القلب.
  7. يعالج أمراض الحساسية فإن التمر يحتوى على مادة الكبريت العضوي الذي يحد من الحساسية الموسمية أو الحساسية بوجه عام.
  8. يعمل على تحسين صحة الدماغ فهو يعالج حالات الزهايمر كما يعمل على تقوية الذاكرة فينصح بتناول الطلاب يوميا ثلاث حبات من التمر لسهولة قدرة الاستيعاب الدراسي ويعمل على خفض نسبة الالتهابات مما يؤدي إلى تقليل نسبة الإصابة بالأمراض العصبية.

ما هي فوائد التمر للحامل

  • يحتوي التمر على الكثير من العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل أثناء حملها فهو يحد من الإمساك الذي يصيب معظم السيدات أثناء فترة الحمل فهو يعمل على تقوية عضلات الرحم التي تعمل على سهولة الولادة الطبيعية.
  • فينصح بتناول التمر من بداية الشهر الثامن لتسهيل عملية الولادة عن طريق تناول سبع تمرات يوميا أو عن طريق نقع التمر في الحليب وتناولهم معا.

ما هي فوائد التمر للعظام

  • يعمل التمر على تخفيف ألام المفاصل لان التمر يحتوى على عدة معادن أهمها البوتاسيوم والماغنيسيوم وهم العنصران الاساسيين للعظام فهم يعملون على قوتهم ويقلل الإصابة بالتهاب المفاصل فينصح بتناول على الأقل ثلاث تمرات يوميا.
  • يعمل التمر على بناء العضلات لاحتوائه على معدن البوتاسيوم الذي لا غنى عنه فالأشخاص الذين يمارسون الرياضة يوصى بأكل ثلاث تمرات يوميا بعد التمرين لإمداد العضلات بالطاقة فيعمل على توازن نسبة المياه في الجسم وتنظيم ضغط الدم.

ما هي فائدة التمر بالنسبة لمرض السكري

  • يعمل التمر على عدم رفع نسبة السكر بالدم بعد تناوله إلا أنه يحتوى على نسب عالية من السكريات ولكن ينصح بمراقبة مستويات السكر في الدم عن طريق استشارة الطبيب المعالج في كميات وكيفية تناول التمر.

ما هي فائدة التمر بالنسبة للكولسترول

  • يحتوي التمر على نسب عالية من الألياف الغير قابله للذوبان فإنها تعمل على خفض الكولسترول الضار في الدم، فيعمل على خفض الوزن ويقي من أمراض القلب مثل انسداد الشرايين و ترسبات الأوعية الدموية وتقلل نسبة الإصابة بسرطان القولون.

ما هي فوائد التمر في رمضان

إن فوائد التمر عديدة عند بدء كسر الصيام بيه بعد صوم لفترات طويلة فهو يعمل على :

  1. فهو يحتوى على سكريات سريعة الهضم مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز، الذين يمدون جسم الإنسان بالطاقة بعد الصيام لفترات طويلة والإحساس بالتعب.
  2. فهو سريع الهضم والامتصاص فلا يتعب المعدة بعد تناوله.
  3. فهو يعمل على رفع نسبة السكريات فى الدم
  4. فهو يعمل على تهيئة الجسم لاستقبال الوجبة بعد فترة كبيرة من انقطاع الطعام عليها.
  5. فهو يحمى من التلبكات المعوية الناتجة من كمية الأكل والمياه التي تدخل الجسم بعد الصيام.

ما هي فوائد التمر أثناء الرجيم

  • يوجد عدة أنظمة من الحميات الغذائية تعتمد على التمر اعتماد كلي في عملية إنقاص الوزن والوصول للوزن المثالي
  • مثل رجيم التمر بالماء وهو عبارة عن نقع التمر في الماء وتناوله من كميات لا حصر حتى الشعور بالجوع أثناء اليوم، ويتبع هذا النظام لمدة ثلاث أيام متواصلة للنزول ما يقرب من ثلاث كيلو،
  • ويمكن استبدال الحليب بدل المياه فنقوم بنقع التمر في الحليب وتناول ثلاث تمرات كوب من الحليب كل خمس ساعات، أو عند الشعور بالجوع طول اليوم وإتباع هذا النظام ثلاث أيام متكررين فيعمل على إنقاص ما يقرب من أربعة كيلو.

ما هي فوائد التمر لزيادة الوزن

  • فان التمر يستخدم في زيادة الوزن ما يستخدم في إنقاص الوزن، فيجب إتباع النظام كما هو للوصول إلى النتائج المطلوبة والمرضية سواء لزيادة أو نقص الوزن.
  • فان التمر يحتوى على نسبة سكريات عالية ونسب من الكربوهيدرات والبروتين التى يحتاجها الجسم بشكل عام.
  • فعند استخدام التمر في زيادة الوزن يجب تناول 5 وجبات أساسية بجانب كوب من الحليب منقوع بداخله خمس من التمرات ويتناول عقب كل وجبه أساسيه لزيادة نسبة السكر في الدم مما يعمل على زيادة الوزن بشكل طبيعي وامن.

ما هي فائدة التمر للأطفال

  • يعتبر التمر من العناصر السهلة بالنسبة للأطفال بالنسبة للمضغ والبلع وخصوصا للرضع، فيمكن إدخال التمر ضمن الوجبات الأساسية إمدادهم بالطاقة والحيوية والنشاط.
  • فيمكن هرس التمر مع الحليب وإضافة المكسرات المفرومة وإعطائها للطفل كنوع من الحلوى المغذية ومفيدة جدا، فهي تعمل على تحسين قدرة الاستيعاب للأطفال أثناء المذاكرة فهو يعمل على زيادة التحصيل الدراسي.

 





السابق
فوائد الكركديه العامة
التالي
علاج الامساك بطرق مختلفة

اترك تعليقاً