فوائد

فوائد التفاح العامة

فوائد التفاح العامة ان التفاح هو احدى انواع الفاكهة التى تحتوى على العديد من الفيتامينات والحديد التى يحتاجها الجسم بشكل يومى فهو عبارة عن ثمرة دائرية الشكل تحتوى على عدة بذور صغيرة فى الداخل ولديها عنقود اخضر هو الذي يمسك الثمرة والشجرة أثناء نموها يوجد عدة الالوان للتفاح مثل التفاح الأخضر والأصفر الأحمر ويوجد نوع يزرع فى مصر وهو لون مختلط ما بين الأصفر والأحمر لون تدريجى، فهو قليل السعرات الحرارية فينصح بتناوله أثناء اتباع الحميات الغذائية السليمة في عمليات إنقاص الوزن والوصول الى الوزن المثالى فيمكن أكل التفاح بعدة طرق مثل أكلها سليمة دون التقطيع للحفاظ على الألياف التى تكون بداخلها أو عمل التفاح عصير لسهولة البلع وخاصة للأطفال.

ما هي خصائص التفاح

  • ان التفاح يحتوى على العديد من الفيتامينات ومضادات للأكسدة والمعادن اللازمة للجسم مثل فيتامين ج وفيتامين ك  والبوتاسيم والحديد كما يحتوي التفاح على العديد من الألياف التي يحتاجها الجسم ويعمل على زيادة الاحساس بالشبع لفترات طويلة المدى.
  • فهو يحتوى على كميات كبيرة من مادة البكتين التى تعمل على تحسين عمليات الهضم لأنها تتغذى على البكتيريا النافعة الموجودة فى القناة الهضمية داخل المعدة.
  • فان التفاح يحتوى على نسبة قليلة من السعرات الحرارية فإن متوسط السعرات الحرارية التى تحتوى عليها التفاحة متوسطة الحجم هي 95 سعر حراري فقط ويحتوى على نسب عالية من المياه بداخله ولا يحتوى على دهون.

ما هى فائدة اكل التفاح على الريق

  • فوائد التفاح يعتبر التفاح من أهم أنواع الفاكهة من حيث الفائدة والقيمة الغذائية التي يحتوي عليها فينصح بتناول ثمرة من التفاح يوميا على الريق لأنها تعمل على التخلص من القلق والتوتر لأنه يحد من العصبية المفرطة.
  • ولكن لا يفضل أصحاب مرض السكرى بتناول التفاح على الريق لأن المعدة تعمل على امتصاص السكريات التى توجد في التفاح بشكل سريع مما يعمل على زيادة معدل السكر في الدم فيعمل على ارتفاع مستوى السكر ويضطر المريض ان يأخذ جرعة زيادة من الانسولين لضبط مستوى السكر فى الدم.

ما هى فائدة تناول التفاح مع الطعام

  • ان الالياف التى توجد فى التفاح لا تعمل على تبطيء عملية الهضم داخل المعدة بل يمكن تناول التفاح قبل الوجبة الأساسية.
  • فهو يعمل على زيادة الاحساس بالشبع لأنه يملأ المعدة بسبب نسبة الالياف العالية بداخله.
  • فيعمل على تناول كميات قليلة من الطعام فبالتالى يعمل على إنقاص الوزن الزائد لا يقلل كمية السعرات الحرارية التى تدخل داخل المعدة.

ما هي فوائد التفاح للجسم

  1. يعمل على الحد من الإصابة بمرض السكري فهو يعمل على عدم الإصابة بمرض السكرى الفئة الثانية لأن الألياف التي يحتوي عليها التفاح تعمل على تبطيء عملية امتصاص السكر فى الدم  فيعمل على تحفيز إفراز الجسم للأنسولين تلقائيا بكميات معتدلة، فينصح بتناول ثمرة من التفاح يوميا للحفاظ على نسبة السكر فى الدم.
  2. يعمل على الحد من الاصابة بالسرطان لان التفاح يحتوى على مضادات للاك سده بكميات كبيرة والتى تساعد فى محاربة مرض السرطان فهو يعمل على الوقاية من سرطان القولون والرئة  والثدي, فينصح بتناول ثمرة من التفاح يوميا للوقاية من الإصابة بمرض السرطان اللعين.
  3. الوقاية من أمراض القلب العديدة لأنه يعمل على تقليل مستوى الكولسترول في الدم الذي يعتبر هو العامل الاساسى فى تصلب الشرايين وانسداد الأوعية الدموية التى توصل الدم إلى القلب مما يؤدى إلى الوفاة فهو يعمل على تقليل وانخفاض نسبة الترسبات داخل الشرايين, فينصح بتناول ثمرة من التفاح يوميا للوقاية من الإصابة بالنوبات القلبية الحادة وتصلب الشرايين وانسداد الأوعية الدموية.
  4. يعمل على إنقاص الوزن والوصول للوزن المثالى عن طريق اتباع حمية غذائية متكاملة العناصر المهمة التى يحتاجها جسم الانسان يوميا فانه يحتوى على كميات كبيرة من الألياف التى تعمل على سد الشهية والإحساس بالشبع لفترات طويلة فينصح بتناول كميات كبيرة من المياه بعد تناول ثمرة التفاح لتغذية الألياف وجعلها تملى المعدة بشكل كبير فيحد من دخول السعرات الحرارية الزائدة التي لا يرغب فيها.

ما هي فوائد التفاح  للبشرة

اولا يعمل التفاح على الحفاظ على صحة البشرة بشكل عام  لأنه يحمي البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية ويعمل على التخلص من الخلايا الميتة واستبدالها بخلايا أكثر حيوية ونشاط لأنه يحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن فينصح بتناول ثمرة من التفاح يوميا.

ثانيا يعمل على تعزيز نسبة الكولاجين فى البشرة لاحتوائه على فيتامين ج الذي يحافظ على البشرة ويجعلها أكثر مرونة دون التيبس ويمنع من تمزق الجلد فينصح بتناول ثمرة من التفاح يوميا وخصوصا للنساء فوق سن الأربعين.

ثالثا يعمل على تعزيز نسبة الميلانين فى البشرة لاحتواء التفاح على عنصر النحاس الذي يعمل على حماية البشرة من وجود البقع الداكنة بسبب التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية لفترات طويلة  فينصح بتناول ثمرة من التفاح يوميا.

رابعا يعمل على تجديد خلايا البشرة ونمو الجلد واستبدال الأنسجة التالفة بأنسجة جديدة لاحتوائه على فيتامين أ وهو المسئول على تجديد خلايا البشرة بشكل عام.

ما هي الفوائد العامه للتفاح

  • يعمل التفاح على علاج اللثة من الالتهابات ويعمل التفاح على غسل الأسنان عن طريق اكل التفاح دوت تقطيعها فإن الأنسجة التى تحتوى عليها التفاح تدخل وتتوغل ما بين الأسنان فتعمل على تنظيفها وإزالة المينا الزائدة التى توجد حول الاسنان.
  • يعمل التفاح على الحد من الامساك لأنه يساعد على عملية الهضم بشكل أفضل وعلاج عسر الهضم فهو يعمل على تحسين حركة الأمعاء بشكل أفضل.
  • يعمل على تقليل الاصابة بمرض الزهايمر فينصح بشرب كوبا من عصير التفاح يوميا و بالأخص عصير التفاح الذى لا يحتوى على نسب عالية من السكر.
  • يساعد على العلاج من مرض النقرس أو الروماتيزم الذين يهددون العظام ويصاحبها الام شديدة في العظام فينصح بتناول ثمرة من التفاح يوميا مع العلاج تحت إشراف الطبيب المعالج.

ما هى أضرار تناول التفاح

يوجد عدة امراض لا يسمح بتناول التفاح معهم لأنها سوف تسبب مشاكل صحية اكبر:

  1. ان الاشخاص الذين يعانون من متلازمة تهيج القولون فينصح بعدم تناول التفاح لان قشرة التفاح يصعب هضمها لأصحاب مرض القولون لأنها تحتاج الى وقت طويل للهضم.
  2. اصحاب مرض الفركتوز ينصح بعدم تناولهم للتفاح لأنه يحتوى على نسب من سكر الفركتوز الذى قد يسبب لهم الحساسية المفرطة.
  3. ينصح بعدم تناول بذور التفاح لأنها تحتوى على مادة السيانيد التي تكون سامة كيميائيا لان الافراط منها تسبب التسمم.
  4. ان التفاح يعتبر من الفواكه الحمضية فينصح بعدم الإفراط فى تناولها والحد منها خصوصا على المعدة الفارغة لأنه يمكن ان تسبب قرحة فى المعدة من زيادة تناولها.
  5. ان الاشخاص الذين يعانون من مشاكل الهضم يجب عدم الإفراط فى تناول التفاح لعدم الإصابة بالإسهال بسبب الألياف التي يحتوي عليها التفاح وهم غير معتادين عليها .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق