فوائد

فوائد الحليب للبشرة والجسم

فوائد الحليب للبشرة والجسم الحليب هو سائل ينتج من الغدد الثديية فتقوم كل الثديان بإطعام أطفالهم إلي إن يبدوا في أكل الطعام الصلب ويعتبر فوائد الحليب البقري هو أصح حليب يمكن إن يشرب أو يستخدم في الأكل لأنه خالي من أي مواد حافظه ويكون طازج أول بأول يوجد عدة طرق يمكن أن يستخدم بها الحليب سواء عن طريق الشوب أو إدخاله في الأطعمة المختلفة، أو يمكن عمل بيه الماسكات والوصفات الطبيعية المختلفة سواء للجسم  أو البشرة أو الشعر.

ما هي قيمة الحليب الغذائية

  • فوائد الحليب يحتوي على الكثير من الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان بشكل يومي فان الحليب البقري يحتوي على فيتامين د وفيتامين ب2 وفيتامين ب 12 كما يحتوى على العديد من المعادن مثل الكالسيوم وهو المسئول الأول على بناء العظام وحمايتها من الهشاشة.
  • ويحتوى على الفسفور والبوتاسيوم والسيلينيوم كما يحتوى على البروتينات والكربوهيدرات وأيضا الدهون ولكن بنسب مختلفة على حسب نوع الحليب.
  • لأنه يوجد عده أنواع من الحليب سواء كامل الدسم أو نصف الدسم او خالي من الدسم نهائيا.

ما هي أهمية الحليب على الوجه

  • يعمل الحليب على إشراقة الوجه وجعله أكثر حيوية فإن الحليب يحتوى على المواد الغذائية الفيتامينات التي تحتاجها البشرة الوجه.
  • فكانت كليوباترا تستخدم الحليب في الاستحمام للحصول على بشرة نضرة وكلها حيوية وإشراقا.
  • يحارب الحليب الشيخوخة ويتخلص من التجاعيد والخطوط التي توجد في الوجه فهو يعمل على إفراز مادة الكولاجين المسئولة عن نضارة البشرة وشدها وجعلها أكثر شبابا وإشراقها والحماية من الشيخوخة المبكرة.
  • يعمل الحليب على تقليل ظهور حب الشباب لاحتوائه على فيتامين د الذي يحمي البشرة من ظهور البقع الداكنة و الندوب.
  • يحافظ الحليب على جفاف البشرة ويعمل على تغذيتها ويتخلص من الجلد الميت وجعلها لها حيوية لاحتوائه على فيتامين ب وفيتامين أ.
  • يعمل على توحيد لون البشرة وتفتيحها لاحتواء الحليب على فيتامين ب 12.
  • يحمي الوجه من أشعة الشمس الضارة وإزالة حروق الشمس لاحتوائه على مادة السيلينيوم الذي يعمل على حماية الجلد.
  • يعمل على تصغير وتضييق مسامات الوجه الناتجة عن مكان حب الشباب ولم يتم معالجته بطريقة صحيحة فيجب وضع الحليب على الوجه لمدة لا تقل على ربع ساعة ثم يتم غسله بالماء الفاتر.
  • يعمل على تنظيف البشرة من أي شوائب أو أوساخ عالقة بالوجه عن طريق غمر قطعة من القطن في الحليب وتمريرها على الوجه لإزالة الأوساخ والأتربة العالقة بالبشرة.

ما هي فائدة الحليب للجسم

يوجد عدة فوائد من استخدام الحليب على الجسم أهمها:

  1. يعمل الحليب على تقوية الأسنان وحمايتها من التسوس لاحتوائه على الكالسيوم الذي يحتاجه الإنسان يوميا.
  2. يعمل على بناء العظام بالنسبة للأطفال كما يحمى كبار السن من هشاشة العظام.
  3. يعمل على نمو العضلات لاحتوائه على البروتين الذي يساعد في بناء العضلات بشكل سليم فينصح بشرب الحليب بعد التمرينات الرياضية لتخفيف آلام العضلات بعد التمرينات كما يعوض الجسم عن السوائل التي فقدها أثناء التمرينات الرياضية
  4. يمكن فقد الوزن الزائد عن طريق شرب كوب حليب يوميا صباحا.
  5. يمكن شرب الحليب الدافئ ليلا قبل النوم لتهدئة الجهاز العصبي والحدة من التوتر فهو يساعد على الاسترخاء والراحة فهو يعتبر مسكن ومهدئ عام للجسم.
  6. يعمل على تخفيف أعراض الدورة الشهرية بالنسبة للسيدات فينصح بتناول كوب من الحليب ليلا للحدة من آلام الدورة الشهرية.
  7. يساعد على إمداد الجسم بالحيوية والطاقة وذلك عن طريق شرب كوب من الحليب البارد يوميا.

ما هي الأمراض التي يحاربها الحليب

يوجد عدة أمراض يمكن أن تقضى عليها عند تناول الحليب بشكل مستمر:

  • يعالج ارتفاع ضغط الدم.
  • يحد من الإصابة بالسكتات الدماغية.
  • يحد من زيادة الكولسترول في الكبد.
  • يعمل على تحسين حاسة البصر.
  • يمكن إن يحد من عدم الإصابة ببعض من أنواع السرطان.

ما هي الوصفات الطبيعية التي تستخدم من الحليب للوجه

  1. ماسك الحليب والعسل فيعمل هذا الماسك على حماية البشرة من الشيخوخة المبكرة والعمل على نضارة البشرة وإعادة حيويتها، وهو يستخدم مرة واحدة في الأسبوع للحصول على نتيجة مرضية، فهو عبارة عن ملعقة من الحليب وملعقة من العسل الأبيض فيخلط المكونات معا جيدا ثم يوضع على الوجه لمدة لا تقل عن ربع ساعة ثم يتم شطف الوجه بالمياه الفاترة وتنشيفها جيدا.
  2. ماسك البيض والعسل والحليب يعمل هذا الماسك على تنعيم البشرة وجعلها كبشرة الأطفال، فهو عبارة عن بيضة وملعقة من العسل الأبيض ملعقتان من الحليب فيخلط كل المكونات معا، ثم يوضع على الوجه لمدة لا تقل عن نصف ساعة حتى يجف تماما على الوجه ثم يتم غسله بالماء البارد وينشف الوجه جيدا.
  3. ماسك خشب الصندل والحليب فيعمل هذا الماسك على تنعيم وتبييض الوجه كما يعمل على ازاله البقع الداكنة واثار حروق الشمس الناتجة عن التعرض للشمس لفترات طويلة، وخصوصا في الذروة وينصح بتكرار هذا الماسك أكثر من مرة في الأسبوع للحصول على نتيجة مرضية في وقت قصير، فهو عبارة على ثلاث ملاعق كبار من مسحوق خشب الصندل و أربع ملاعق كبار من الحليب فيخلط مكونات الماسك جيدا حتى الوصول إلى عجينة ملساء ثم يوضع الماسك على الوجه لمدة لا تقل عن تلت ساعة ثم يتم شطفه بالماء البارد.

من الوصفات الطبيعية التي تستخدم من الحليب للوجه ايضا

  1. ماسك الأفوكادو والحليب فيعمل هذا الماسك على تخفيف جفاف البشرة والعمل على تجديد البشرة وانتعاش البشرة والعمل على تنشيط الدورة الدموية والعمل على مرونة البشرة وجعلها أكثر نضارة، فهو عبارة عن ملعقتين من الأفوكادو المهروس جيدا و أربع ملاعق من الحليب فيخلط كل المكونات معا حتى يصبح كالمعجون ثم يعمل ماسك على الوجه عن طريق عمل مساج بحركات دائرية عكس عقارب الساعة ثم يترك على البشرة لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر.
  2. ماسك الشوفان والحليب والعسل فيعمل هذا الماسك على التخلص من الرؤوس السوداء والبثور السوداء التي توجد على الوجه فينصح بعمل هذا الماسك على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على النتائج المطلوبة، فهو عبارة عن ملعقتان من الشوفان المطحون وملعقة من العسل الأبيض وثلاث ملاعق من الحليب وعصير نصف ليمونه بعض القطرات من الخل، فيخلط كل المكونات حتى الحصول على عجينة، ثم يوضع على الوجه لمدة لا تقل عن نصف ساعة حتى يجف تماما ثم يغسل بالماء الفاتر وينشف الوجه جيدا.
  3. ماسك ماء الورد والحليب فيعمل هذا الماسك على تفتيح البشرة وجعلها أكثر إشراقا و نضارة وينصح بتكرار هذا الماسك مرتين أسبوعيا للحصول على النتائج المطلوبة، فهو عبارة عن ملعقتين من بودرة الأطفال وملعقة من ماء الورد وملعقة من الحليب وملعقة من عصير الليمون وملعقة من النشا تخلط كل المكونات معا جيدا حتى الحصول على عجينة ثم يوضع على الوجه لمدة لا تقل عن نصف ساعة وحتى إن يجف الماس تمام على الوجه ثم يتم شطفه بالماء الدافئ ثم الماء البارد ثم ينشف جيدا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق