فوائد زيت اللوز للشعر

0 15

فوائد زيت اللوز للشعر زيت اللوز هو نوع من أنواع الزيوت التي تم استخلاصها من حبوب اللوز ، وهو  زيت له فوائد صحية للجسم وتجميله للشعر والبشرة نظرا لأنه يحتوى على كمية من الأحماض الأمينية الأحادية غير المشبعة ،كما يحتوى على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم  والزنك وتعتبر إيران هي الموطن الأساسي الشجر اللوز.

أنواع زيت اللوز

هناك نوعان من زيت اللوز وهما:

  • زيت اللوز الحلو ويستخدم للبشرة والشعر ويحتوى على العديد من الأحماض الامينية والمعادن أزهارها بيضاء اللون وهو آمن الاستخدام.
  • زيت اللوز المر وهو يستخرج من شجرة زيت اللوز المر التي تزرع في شمال أفريقيا ودول غرب آسيا أزهاره وردية اللون وهو بعد استخدامه خاصة كطعام يتحول لمادة سامة عند تناوله بكمية كبيرة.

فوائد زيت اللوز المر للشعر

هناك العديد من الفوائد  الخاصة باستخدام زيت اللوز المر للشعر ومنها:

  1. وقاية فاروه الرأس من الإصابة بالالتهابات الناتجة عن التلوث والأتربة وكثرة استخدام المستحضرات الكيميائية.
  2. يساعد زيت اللوز على تغذية فروة الرأس .
  3. إزالة الخلايا الميتة من فروة الرأس وترطيبها مما يساعد على منع وجود القشرة بها.
  4. منع تساقط الشعر الناتج عن سوء التغذية وذلك  لاحتواء زيت اللوز على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن مما يعوض احتياج الشعر لهم .

ويوجد فوائد أخرى مثل:

  1. يساعد زيت اللوز على إعطاء الشعر لمعانا جميلا وبراقا  لأنه يحتوى على نسب عالية من فيتامين أ ، وفيتامين ب وكذلك نسبة من البروتينات.
  2. يساعد زيت اللوز على زيادة طول الشعر ويعطيه الحيوية فهو يرطب الشعر  ويحسن من صحة بصيلات الشعر وذلك بسبب احتواء زيت اللوز على نسبة من المغنيسيوم المفيد جدا للشعر.
  3. يساعد زيت اللوز على التخلص من الشعر الذي تعرض للتقصف وذلك يمزج كمية متساوية  من زيت اللوز مع زيت الزيتون وزيت الخروع تدليك الشعر بهذا الخليط مرتين في الأسبوع.
  4. يساعد زيت اللوز على تنعيم الشعر المجعد وتركيبه لأنه يحتوى على مجموعة من الأحماض الامينية والمعادن .

فوائد زيت اللوز الحلو للشعر

ولزيت اللوز الحلو أيضا مجموعة من الفوائد للشعر منها :

  • زيادة نمو الشعر نظرا لاحتوائه على الماغنيسيوم.
  • يساعد زيت اللوز  على حماية الشعر من الأشعة فوق البنفسجية نظرا لأنه يحتوي على الاوميغا وهو نوع من أنواع الأحماض الأمينية.
  • يساعد زيت اللوز على منع تساقط الشعر لأنه غني بالمغنيسيوم  والزنك.
  • يساعد زيت اللوز على التخلص من القشرة الموجودة في فروة الرأس حيث يقوم زيت اللوز بترطيب فروة الرأس  مما يساعد على التخلص من الخلايا الميتة ويمنع حدوث جفاف فروة الرأس الذي يتسبب في وجود القشرة.
  • يساعد زيت اللوز على إنعاش الشعر  وذلك بدهن الشعر به عدة دقائق ثم غسله.

كيفية تحضير زيت اللوز في المنزل

  • يمكن تحضير زيت اللوز في المنزل عن طريق  طحن كمية من حبوب اللوز حوالي كوب تقريبا باستخدام المطحنة الكهربائية بعد إتمام الطحن.
  • يضاف حوالي ملعقة صغيرة من  زيت الزيتون مع استمرار الخلط ، ثم يتم حفظ هذا الخليط لمدة أسبوعين او ثلاثة أسابيع في قارورة من الزجاج في درجة حرارة الغرفة فيصبح وقتها بالإمكان فصل الزيت عن الخليط ويتم  وضعه في زجاجة من الزجاج للاستخدام.

وصفات للشعر من زيت اللوز الحلو

يحتوي زيت اللوز الحلو على عدد من الفيتامينات والمعادن والأحماض الامينية ويمكن تحضير العديد من وصفات الشعر الطبيعية باستخدامه ومنها:

  1. وصفة زيت اللوز الحلو بالبيض يغذى البروتين الموجود في البيض بصيلات الشعر ويساعد الخليط على تنعيم الشعر المجعد ،حيث يتم خلط بيضة واحدة مع  أربع أو خمس ملاعق كبيرة من زيت اللوز الحلو ، ثم يتم خلط الخليط ووضعه على الشعر بعد غسل وتجفيف الشعر جيدا ويترك الخليط على الشعر لمدة خمس وأربعين دقيقة ثم يغسل الشعر جيدا بالشامبو وتكرر هذه العملية مرة أسبوعياً.
  2. وصفة زيت اللوز الحلو بالعسل والموز يحتوى هذا الخليط على عناصر مرطبة للشعر وهو يساعد بقوة  على منع تساقط الشعر ويتم خلط ثمرة موز ناضجة ومهروسة مع ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز الحلو  وملعقة كبيرة من العسل ،ويتم مزج الخليط جيدا ويستخدم بعد غسل وتجفيف الشعر جيدا ويترك مدة 45 دقيقة ثم يغسل الشعر جيدا بالشامبو وتكرر مرة أسبوعياً.

بعض الوصفات الاخرى

  1. وصفة زيت اللوز الحلو باللبن يساعد اللبن على  الحفاظ على صحة الشعر ونظافته ، ويتم خلط كوب من اللبن مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو يوضع الخليط على الشعر بعد غسله وتجفيفه ويترك الخليط على الشعر لمدة  ثلاثون دقيقه ثم يغسل وتكرر العملية مرتين أسبوعياً.
  2. وصفة الكركديه مع زيت اللوز الحلو وزيت الخروع حيث يتم خلط كمية متساوية من زيت اللوز الحلو وزيت الخروع وأوراق الكركديه  ويسخن الخليط قليلا ليصبح دافئ ويوضع على فروة الرأس مع التدليك لمدة عشر دقائق تغطى فروة الرأس جيدا بفوطة لمدة 45 دقيقة  ثم يغسل الشعر بالشامبو وتكرر العملية مرتين أسبوعياً.
  3. وصفة زيت اللوز الحلو والليمون يساعد الليمون لاحتوائه على فيتامين C على إنتاج مادة الكولاجين التي تساعد على نمو الشعر ويتم خلط ملعقتان كبيرتان من زيت اللوز الحلو مع ملعقتان صغيرتان من عصير الليمون وتفرك فروة الرأس بالخليط جيدا لمدة خمس دقائق، ثم يترك الخليط نصف ساعة على الرأس ويغسل بعدها الشعر بالشامبو جيدا ويتم تكرار هذه الوصفة ثلاثة مرات أسبوعياً.

فوائد زيت اللوز المر للشعر المصبوغ

الشعر المصبوغ قد تعرض للتلف نتيجة التعرض الكثير للصبغات الكيميائية ويساعد زيت اللوز المر في علاج الشعر المصبوغ إذ أن له العديد من الفوائد منها:

  • إعادة بناء الشعر التالف من اثر الصبغات ويعيد بناء بصيلات الشعر لاحتوائه على العديد من المعادن مثل الصوديوم والحديد.
  • يرطب فروة الرأس بعد جفافها بسبب الصبغات الكيميائية.
  • بمنع تكوين القشرة التي تنتج عن الجفاف الذي تسببه الصبغات الكيميائية.
  • يعالج الشعر المتقصف جراء استخدام الصبغات التي تضعف الشعر.

وصفات زيت اللوز المر للشعر المصبوغ

هناك عدة وصفات لاستخدام زيت اللوز لحل  مشاكل الشعر ومن هذه المشكلات:

  1. وصفة تقصف الشعر المصبوغ حيث يتم مزج كمية متساوية من  زيت الخروع وزيت اللوز المر وزيت الزيتون، ويسخن الخليط قليلا ويوزع على الشعر بالكامل مع تدليك فروة الرأس بشكل دائري ويترك على الشعر فترة مناسبة ثم يغسل الشعر جيدا بالشامبو وتكرر العملية مرتين أسبوعيا
  2. وصفة تنعيم الشعر المصبوغ حيث يتم هرس حبة موز و خلطها بملعقة شاي من زيت اللوز المر ، ويدهن الشعر بالخليط مع تدليك فروة الرأس ويترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل الشعر جيدا بالشامبو وتكرر العملية مرة أسبوعيا.
  3. وصفة حيوية الشعر حيث تهرس حبة أفوكادو مع ملعقة من زيت اللوز المر ويدهن بصيلات الشعر جيدا ويترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل الشعر جيدا بالشامبو وتكرر العملية مرة أسبوعيا.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق