بدون قسم معين

افكار هدايا شهر رمضان

افكار هدايا شهر رمضان

افكار هدايا شهر رمضان شهر رمضان هو شهر الصوم ويكثر فى التجمعات العائلية لأن الإسلام حث على صلة الرحم وجعل المناسبات الدينيه تدعى تجمع الناس وتبادل الخيرات فقبل الشهر الكريم يبدأ الكثير من الناس بالتحضيرات والتجهيزات للشهر سواء باعداد الاطعمة التى يمكن ان تخزن قبل الشهر أو الهدايا التي يمكن تقديمها أثناء الزيارات العائلية يوجد عدة افكار للهدايا التى تقدم فى هذا الشهر الكريم على حسب درجه القرابه والود بين الاشخاص.

ما هي طقوس الشهر الكريم

يوجد عدة طقوس تجهز فى الشهر الكريم ومن خلالها يمكن تقديمها أثناء العزائم أو تقديمها للأطفال بمناسبة حلول الشهر الكريم:

  • فانوس رمضان هو من أهم أفكار الهدايا التى تقدم ولا يمكن الاستغناء عنه  منذ زمن بعيد من اول الايام التي ظهرت تدل على حلول شهر رمضان هو الفانوس تعدد شكل الفانوس منذ الفانوس النحاس او الحديد الذي كان يضيء شمعة الى الفانوس الذى أصبح على هيئه اشكال كرتونيه ويغنى ويرقص ويوجد الفوانيس المصنوعة من الخشب ويمكن اضائتها فيفرح بها الاطفال كثيرا ويشد الانتباه فأصبح هو أهم فكرة تقدم للأطفال مناسبة حلول شهر رمضان المعظم وعلى حسب كل عمر كل طفل.
  • ويفضل كل رجل خاطب ان يقدم لخطيبته فانوس رمضان للاحتفال معها ويوجد الفوانيس الذى يمكن ان يطبع عليه صورة فيفضل الرجل أن يطبع عليه صورة تجمعهم ببعض لتظل ذكرى بيهم لا يمكن الاستغناء عنها كل عام.
  • زينة رمضان هي من أنواع البهجة التى يمكن من خلالها الاحتفال  والتهيئة للجو العام وانتشار السرور على الأطفال فكانت الزينة تزيين بها الشوارع باللمبات والأنوار التي تجعل شكل الشارع مختلف استقبالا للشهر الكريم.
  • فيوجد بعض السيدات يحبون الحرف والصناعات اليدوية فيمكن عمل زينة رمضان سواء بالقماش الرمضانى او الكروشيه  فيمكن عمل الأشكال المعتادة فى رمضان كالهلال والنجمه والفانوس سواء مجسمين او عن طريقه تشابكم فى فرع ويتم تعليقها على الحائط ويمكن تقديمه كنوع مختلف من الهدايا الغير تقليديه فتعطى طابع خاص للأشخاص لانها صناعه يدويه وتقدم

ما هى الاطعمه التى يمكن ان تقدم كنوع من أنواع الهدايا فى رمضان

  1. التمر فهو من أهم المأكولات التى تقدم فى رمضان لانها سنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكسر المرء صيامه عن طريق تناول ثلاث تمرات قبل تناول أى شىء فيمكن تقديم طبق من التمر سواء السادة او المحشى بالمكسرات على حسب زوق المعزومين.
  2. ياميش رمضان فهو المكسرات والفواكه المجففة التي تستخدم لعمل الخشاف والحلويات في مكنتن اولالمكسرات كما هى بعد الفطار كنوع من التسلية اثناء تجمع الاهل فى العزومات ويمكن عمل الحلويات كالكنافة القطايف التي لا يمكن الاستغناء عنهم خلال هذا الشهر الكريم لتعويض الجسم بالسكريات التي يفقدها أثناء ساعات الصيام فيمكن عند زيارة بعض الاقارب تقديم سلهبه االمكسرات والفواكهه المجففه التى يمكن استخدامها طوال الشهر كنوع من تغيير الهدايا.
  3. الحلويات الشرقية يمكن عند الذهاب لزيارة تقديم الحلويات الشرقيه كنوع من التعاون مع اصحاب العزومه وتخفيف العبء على ربه المنزل و تكتفي بعمل الاكل فمن أنواع الحلويات البسبوسه والكنافه واصبحت من اهم الحلويات التي تؤكل في رمضان ويوجد عدة انواع من الكنافه وكل موسم يظهر الجديد فحاليا يوجد الكنافة بالمانجو كنافة بالنوتيلا كنافة بالاناناس وكنافة بالتمر  ويمكن اختيار من احدى محلات الحلويات كنافه بعدة اطعمه فى نفس الوقت لإرضاء كافة الأذواق.
  4. طبق متميز إذا كانت السيدة التى تذهب الى العزومه بارعه فى عمل طبق معين مثل  الفطائر أو اى نوع من أنواع الطواجن او اى نوع من أنواع الطعام يمكن أن تقوم بتحضيره وتقديمه لربة المنزل كنوع من أنواع المساعدة.

ما هى المشروبات التى تقدم فى رمضان

يوجد عدة عصائر مرتبطة بالشهر الكريم ولا يمكن الاستغناء عنهم طوال الشهر ويمكن تقديم كنوع من أنواع الهدايا فى العزومات فيجب وجودهم على مائدة الطعام ويقومون بكسر الصيام بهذه المشروبات:

  • العرقسوس فهو أشهر المشروبات التى تقدم على مائدة الطعام الرمضانية فيمكن أن يقدم جاف يمكن لربة المنزل في اعداده او يقدم مجهز على الشرب على طول.
  • الكركديه فهو نوع من النباتات ذات اللون الأحمر ويعتبر من الحمضيات لكنه من احب المشروبات على المائدة الرمضانية.
  • الخروب وهو نوع من أنواع النباتات الجافة التي يمكن ان تؤكل كما هي ويقدم كمشروب مجهز على الشرب على طول.
  • قمر الدين وهو عبارة عن مشمش مجفف ومصنع يمكن أن يقدم كعصير أو يدخل فى عمل الخشاف أو يقدم كنوع من انواع الحلويات ويسمى مهلبية قمر الدين ويضاف اليه المكسرات التى يفضلها المعزومين.
  • التمر هندي هو نوع من انواع النباتات التى تقدم مجفف وعلى ربة المنزل اعداده فى العزومات أو يقدم للشرب فى نفس الوقت أثناء العزومة.

ما هي الأشياء المختلفة التي يمكن تقديمها كنوع من انواع الهدايه فى شهر رمضان

  • اولا: يمكن تقديم لربه المنزل صاحبه العزومه اسدال الصلاه فيوجد حاليا العديد من الأشكال التى لا حصر لها فيوجد مجموعة متكاملة عبارة عن اسدال للصلاة وسجادة للصلاه ومصحف فتكون هديه مختلفه وغير متوقعة لربه المنزل نوع من أنواع التقدير على تعبها لاحضار العزومة بتكون هديه مختلفه وتستخدمها فى المنزل فى الصلاه ويمكن النزول بهم لصلاة التراويح فى المسجد.
  • ثانيا: حامل للمصحف يمكن تقديم حامل للمصحف فيوجد عدة انواع منه سواء حديد او خشب ويوجد عدة مقاسات فصاحب الهدية هو الذي يقدر أن يحدد المقاس او النوع على حسب ما يفضله صاحب العزومة فتكون هديه مختلفه وغير متوقعه.
  • ثالثا: الورد كثير منا يعشق الورد ويعطى نوع من البهجة والارتياح فيمكن عمل بوكيه من الورد المحبب لدى صاحب العزومه ويقدم لهم اثناء العزومة تعتبر هديه مختلفه تعطي انطباع مختلف على المائدة أثناء الإفطار.
  • رابعا: طقم قهوة او شاى فان الام هي اكثر شخص يسعد سعادة عند تقديم لهم هديه تختص بالمطبخ والتقديم لانها تعشق الكوبيات وتحب التغيير دائما فيمكن تقديمه أثناء العزومة.
  • خامسا: الوسائد الصغيرة كثير من السيدات تعشق المشغولات اليدويه فيوجد الوسائد الصغيرة مكتوب عليها عبارات تدل على رمضان مثل رمضان كريم   اهلا شهر الصوم مرحب شهر الصوم فتكون هديه مختلفه وبسيطة وتعبر عن المناسبة التى تتجمع فيها فيوجد رسومات تعطي الانطباع الرمضانى والاسلامى من حيث الالوان والاشكال فتعطى انطباع شرقى اصيل.

كيفية ختم القران فى العزومه

  • يوجد بعض الأشخاص يفكرون بطريقة مختلفة وهى عند التجمعات العائليه الكبيرة ويمكن قد يكونوا قد فقدوا شخص عزيز عليهم قبل رمضان يفضلون بعمل ختمة من القرآن الكريم على روح المتوفى فيختار كل شخص جزء او جزئين من القرآن.
  • ويتجمعوا قبل الإفطار ويبدأ بالقراءة ويختمون القرآن فى نفس الجلسه كنوع من أنواع المحبة والإخلاص الذين يقدمون للشخص المتوفى وتعتبر كسب الحسنات وذلك عن طريق قراءة القرآن جماعيا.

 





السابق
اليوم العالمى للمعلم
التالي
صور مسجد النور في نيوزيلندا وقصة نجاة أصيل السعودي

اترك تعليقاً