التخطي إلى المحتوى

عيد الفطر المبارك في السعودية تتجلى مظاهر الاحتفال في عيد الفطر المبارك في المملكة العربية السعودية في جو ملئ بالفرحة الهائلة التي تنتشر وتدخل في قلوب المؤمنين وتظهر على وجوههم الفرحة وفي الاجتماعات العائلية التي تتجلّى فيها أسمى الروابط الإنسانية وأن المدن التي بالسعودية تظهر تلك في صورة من الفرح تنتجها في كل عام من خلال طقوس احتفالية وبرامج لفعاليات متنوعة.

استعدادات العيد في السعودية

  • قبل دخول العيد الكل يستعد له فان الرجال يذهبون لتجهيز الملابس الرسمية لأحياء التراث والذي يتكون من الثوب والشماغ والعقال والمشلح ليكون في أبهى صورة و لتأدية الصلاة بها أيضا والنساء يذهبون للتسوق كل ما هو طيب ولذيذ من لحوم وأرز وحلوي وأيضا شراء الملابس الفخمة وأيضا إذا كان بعض من الحلي لتتزين به لإقامة الموائد واستضافة العزائم الذين يشتهرون بها وإحياء الواجبات الشعبية التي توصف بكونها هي روح العيد بالنسبة لهم.

صلاة العيد

  • في مكة المكرمة والمدينة المنورة يخرج العوائل منذ الساعات الأولي من اليوم أول أيام الفطر لتأدية صلاة العيد وبعد الصلاة يتبادل المؤمنون التهاني مرددين لبعضهم عبارات عساكم من عواده وتقبل الله.طاعتكم ومن العايدين الفايزين وغيرها أما ربّات البيوت فيمكن في تحضير ما لذّ وطاب من المآكل الفاخرة والحلويات الكليجة والمعمول.
  • وفي القصيم الجهة المختصة المسؤولة عن أعمال الإنارة التجميلية التي تدعي(الأمانة) ابتهاجا بعيد الفطر المبارك بالقيام بالاستعداد بمحافظات المراكز والمنطقة بجهود مكثفة تقوم بتجميل والميادين والشوارع وإنارتها وتجهيز البرامج والأنشطة المنوعة وتشارك الأمانة في مناطق كثرة يبلغ عددها 16 موقعا.
  • وفي منطقة بيشة تنطلق احتفالات عيد الفطر بساحة الاحتفالات الشعبية التراثية الواقعة بالقرب من مطار بيشة. وسيتضمن برنامج الحفل العديد من الفعاليات الشعبية والفلكلورية بالإضافة إلى البرامج الخطابية المشتملة على عدد من القصائد الشعبية

احتفالات العيد

  • في السعودية يوجد أماكن للاحتفالات بما يسمى بالاستراحات وهذه الأماكن يتم إيجارها تجتمع فيها العائلات وعمل الموائد والولائم في جو ساحر يملئه البهجة والفرحة والتهاني بينهم .
  • وفي الزيارات بين الأصدقاء أو زيارات عائلية يتم مهداة بعضهم بالهدايا تهنئه بالعيد ويقوم بعض العائلات بشراء كميات من المواد الغذائية من الأرز أو اللحم لتركها عند أشخاص لم ينالوا الحظ في العيد أو البريئين من السؤال وهناك من التقاليد عن بعض العائلات وضع سجادة ضخمه في أحد الممرات بالأحياء في أول يوم من العيد حتى يقوموا بتجهيز وإعداد الطعام التي يفتح باب المشاركة في الحي من كل بيت يوجد به.

الأطباق المشهورة التي تتميز في العيد حسب كل منطقة

  • تتنوع مأكولات والتقليدية في عيد الفطر من منطقة إلى أخرى ففي المنطقة الجنوبية تقدم العريكة والعصيدة والمبثوث إضافة إلى القهوة والشاي وفي منطقة مكة المكرمة تقدم أطباق الحلوى مثل اللقيمات والبسبوسة والكنافة والطرمبة والزلابية.
  • وفي الرياض هناك أطباق شعبيه مثل المرقوق والحنيني والجريش أما في المنطقةالشرقية الناس تحرص على تقديم وجبات الأرز مع اللحم طيلة الأيام العيد وتقدم بجانبها أطباق شعبيه أخري مثل الخنفروش والساقو الشعيرية وتحرص على العوائل علي تقديم الحلوى التي تتكون من المعمول والكعك والمعجنات كليجا حائل والبقل.

وفي أخر يوم من أيام العيد الفطر المبارك يودع العيد أهل السعودية في حالة من الفرح تاركا ذكري عند كل عائلة أو كل شخص أو بمناسبه ما عنده كانت سبب له أن يكون في هالة تكون كالجسم المضاد ضد أي شعور بالسوء أو الحزن أو الكآبة.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.