علاج نزلات البرد بالأعشاب

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)

علاج نزلات البرد بالأعشاب تحدث نزلات البرد عادة في فصل الشتاء أو عندما تكون هناك تقلبات الهواء والأساليب المستخدمة لعلاج نزلات البرد تختلف وبعض الناس يفضلون استخدام الأدوية والبعض الآخر يفضل الوصفات الطبيعية وفي الحقيقة عندما نتحدث عن وصفات نزلات البرد بالأعشاب فإن أول يأتي في الذهن هو تناول بعض الأعشاب مثل الشاي ولكن في الحقيقة يوجد الكثير من الطرق التي يمكن فيها تناول الأعشاب في علاج نزلات البرد وسوف نتعرف سوياً على  العديد من الوصفات لعلاج نزلات البرد بالأعشاب.

طرق علاج نزلات البرد بالأعشاب

  • التدليك: من أفضل العلاجات لنزلات البرد هو استخدام بعض الزيوت الطبيعية في تدليك الجسم وهذا عن طريق إحضار بعض الزيوت مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت الجوجوبا في تدليك الجسم بأكمله فقط ينصح باستعماله ومن هنا تقوم بتدليك القدمين والصدر والظهر والذراعين ومن الممكن استخدام زيوت ذات عطر مثل زيت الخزامى أو أكليل الجبل أو الكافور.
  • تناول الأعشاب: أفضل طريقة لعلاج نزلات البرد والتقليل من فترة التعب هو تناول الأعشاب ويوجد الكثير من الأعشاب التي يمكن أن تحارب نزلات البرد بما في ذلك الزيزفون والكافور والنعناع والبابونج جذر الزنجبيل والنعناع البري وهذه الأعشاب موجدة عند العطار أو في الصيدليات على شكل أكياس وغيرها من الوصفات المرتبطة بالأعشاب ويمكنك إضافة الليمون على كل هذه الأنواع فسوف تصبح أفضل في علاج نزلات البرد.
  • حمام الأعشاب: يمكنك استخدام حمام مليء بماء دافئ ووضع به زيوت عشبية مثل الأعشاب التي استخدمناها في التدليك من قبل ولكن وأنت تضع الزيوت يجب أن لا تضع أكثر من خمس قطرات من كل زيت وبالأخص للأشخاص الذين يعانون من الحساسية من بعض الأعشاب كما يمكنك استخدام زيت الزيتون مع باقي الزيوت فهو يعمل على تلطيف الجسم.

الأعشاب البرية

  • دائما يكون صعب أن تسيطر على الإصابة بنزلات البرد، وهذا يكون له مضاعفات شديدة مثل إصابة الإنسان بالحمى ولهذا يجب على الشخص تعزز الجهاز المناعي لديه، ومن الأشياء التي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي هي تناول باستمرار الأعشاب البرية مثل عشب الطير الهندباء القراص ويوجد الكثير من الأعشاب التي تعزز الجهاز المناعي وسوف نتحدث عنها وهي كالتالي:
  • الكراوية: من الأعشاب الغنية بخصائص علاجية كبيرة وهي تعمل على علاج السعال كما أنها تساعد على تحسن الجهاز التنفسي.
  • الريحان: يعمل على التقليل من نزلات البرد كما يساعد في علاج السعال كما تدخل عشبة الريحان في الكثير من صناعة الأدوية التي تعالج السعال كما له تأثير قوي في إذابة البلغم وتنقية وتوسيع الشعب الهوائية ويمكنك استخدام أوراق الريحان بالقيام بغليه ثم تقوم بتصفيته وتناوله، وسوف تشعر بتحسن وراحة سريعاً ويساعد أوراق الريحان في تقليل التهاب الحلق.
  • القرفة: من المشروبات العشبية الغنية بمضادة للالتهابات ومضادة الاكسدة كما أنها تحاب الفيروسات والبكتيريا، كما أنها تساعد للوقاية من نزلات البرد ويمكنك تحضير كوب من القرفة المطحونة من معلقة كبيرة من عسل النحل النقي مع كوب من الماء المغلي وتناول هذا المشروب مرتين يومياً لمدة ثلاث أيام وسوف تلاحظ النتيجة فهذا المشروب من أقوى الأعشاب لعلاج نزلات البرد.
  • الثوم: من أفضل علاج لنزلات البرد فإذا تناولت كل يوم 3 فصوص من الثوم أو تضعها في أطباقك اليومية سوف يساعدك على الوقاية من نزلات البرد والسعال فهو يقوي الجهاز المناعي.

الزنجبيل

  • ينصح بتناول مشروب الزنجبيل في فترة الإصابة بنزلات البرد أو السعال وإذا كان لديك احتقان أو التهاب فهو غني بمضادات للفطريات كما بها مضادة أكسدة ويحارب الفيروسات والبكتيريا.
  • فإذا تناولت كوب من الزنجبيل المغلي مع معلقة كبيرة من العسل الأبيض وإضافة عصير الليمون سوف تحصل على مشروب مفيد ومكافح لنزلات البرد والسعال.

العسل

  •  العسل له فوائد كثيرة جداً وبالأخص في علاج نزلات البرد وعلاج السعال فهو يساعد على تهدئة السعال إذا تناول الشخص معلقة واحدة كل يوم على الريق أو إذا تناولها مع مشروب الزنجبيل بالليمون.

البصل

  • البصل له فوائد كثير فهو يقلل من احتقان الجهاز التنفسي ولهذا فهو يساعد في علاج نزلات البرد فينصح بتناول البصل وحده أو وضعه مع الأطعمة اليومية أو عمل حساء البصل.

الفلفل الأسود

  • الفلفل الأسود إذا وضع مع معلقة من العسل النحل النقي وتم تناوله في الصباح باستمرار يعمل على الوقاية من إصابة الشخص من نزلات البرد أو السعال.

ملح الطعام

  • من أفضل الوصفات التي تعالج نزلات البرد والتي سوف تجدها في كل منزل هو ملح الطعام يمكنك استخدام الملح كغرغرة بوضع معلقة كبيرة على كوب من الماء الدافئ فهو يساعد على تهدئة التهاب الحلق وكما يعمل على القضاء على البكتيريا والفطريات الموجودة في الحلق وهي السبب في حدوث الالتهاب.

الكركم

  • الكركم هو مطهر وغني بمضادات الالتهاب فينصح بتناولها لعلاج نزلات البرد فإذا تناول الشخص كوب من اللبن الدافئ بالإضافة إلى معلقة من الكركم يومياً سوف يلاحظ التحسن سريعاً فأن الكركم به عنصر كركيومين وهو مضاد للبكتيريا والفيروسات كما يساعد على علاج السعال.

فيتامين C

  • فيتامين C يعمل في تخفيف نزلات البرد ويسرع في العلاج وقد أظهرت دراسة أن الشخص الذي يتناول فيتامين (C) أخف احتمالية الإصابة بنزلات البرد بنسبة 50 في المائة ولكن قد يسبب الإسهال بشكل كبير.

حساء الدجاج

  • حساء الدجاج يعرف بمذاقه اللذيذ يساعد في تقليل نزلات البرد ويقلل من احتقان الأنف ويحمي من الجفاف ويعمل على تهدئة الحلق والتهابات الجهاز التنفسي.

الشاي الساخن

  • الشاي الساخن هو أحسن الطرق لعلاج نزلات البرد بالأعشاب مشروب الشاي الساخن يعمل على تهدئة نزلات البرد ويقلل من احتقان الأنف كما يساعد على ترطيب الحلق لأن الشاي الأخضر والأسود يحتوي على مضادات الأكسدة مما يساعد على تقوية المناعة.
  • الليمون الدافئ بالعسل الليمون به فيتامين C وهو يقوي مناعة الإصابة بالبرد ويساعد العسل الدافئ بالليمون بترطيب الحلق كما يساعد على علاج التهابات الجهاز التنفسي عن طريق غلي كوب من الماء ووضع عصير الليمون ومعلقة من عسل النحل.

جلسات البخار

  • جلسات البخار إذا لم يكن لديك جهاز للبخار فيمكنك ملء الحمام ببخار الماء الساخن واستنشاقه لكن احرص على عدم التعرض للهواء بعد تلك الجلسة حتى لا يزداد الوضع سوءًا فهذا يساعد على ترطيب الأنف وإزالة الاحتقان.

قطرات المحلول الملحي

قطرات المحلول الملحي أو الماء المملح مع كربونات الصوديوم يساعد على تهدئة احتقان الأنف وتخفيف إفرازات الأنف والمخاط الزائدة فقط استخدم 3 قطرات في كل جانب الأنف.

دهان المنتول أو النعناع

  • بعد أيام من العطس والتطهير المستمر للأنف تكون المنطقة المحيطة بالأنف ملتهبة لذلك يتم استخدام المنتول حتى يساعد على تهدئة التهاب الجلد حول الأنف والصدر والجبهة والحلق لتهدئة الألم لأنه يحتوي على مخدر لطيف للغاية تساعد على تحسين بالإضافة إلى ذلك يساعد العلاج بالأبخرة التي تحتوي على المنثول والكافور في تهدئة السعال وتوسيع الشعب الهوائية.





حول كاتب الخبر

laila gibreel

علاج نزلات البرد بالأعشاب

ضع هنا تعليق