التخطي إلى المحتوى

علاج جفاف البشرة الحفاظ على ترطيب البشرة وحيويتها ليس جمال فقط فهو نظافة ايضا بالبشره المتشققة يمكن أن تتراكم عليها الجراثيم والأوساخ التي تؤدي الى امراض خطيرة ولا يمكن التخلص منها بالمنظفات العاديه، ويلاحظ أن معظم المراهم التي تباع في الصيدليات لعلاج الجروح او البثور تحتوي علي ماده مرطبه، لأن ترطيب الجلد وتخلصه من الخلايا الميتة يساعد علي امتصاص المراهم و الكريمات تفضل النساء و ايضا خبراء التجميل، وأطباء الجلدية علي مستوى العالم استخدم المواد الطبيعية ولا يفضل الرجوع الي الكيماويات إلا في الضرورة، وهناك العديد من الشركات التي تعمل في مجال التجميل استخدمت تلك المنتجات الطبيعية لعمل مستحضرات التجميل وهذا ليكون أسهل على السيدة في استخدامه ايضا لانها تجمع فوائد اغذيه عديد في منتج واحد.

زيت جوز الهند

  • يدهن زيت جوز الهند بعد الاستحمام مباشرة حتى تكون المسام متفتحة ويكون الجلد نظيف فيستفيد بشكل أكبر من الزيت، يتميز زيت جوز الهند عند دهانه على البشرة بأنه يرطبها و يعطيها النضاره والحيويه ويعطيها لمعان وشباب فضلا عن رائحته الرائعة التي تهدئ من الأعصاب.
  • زيت جوز الهند يحمي البشرة من الشيخوخة و علامات تقدم العمر، زيت جوز الهند له تأثير  قوي في تحسين التنفس لخلايا البشرة، يساعد على تجديد خلايا البشرة باستمرار والتخلص من الجلد الميت.
  • يحتوي زيت جوز الهند علي فيتامين E المضاد للاكسده وبالتالي يساعد البشره علي التخلص من السموم او بكتريا تسبب فقدان جمال البشرة، يساعد زيت جوز الهند على التخلص من حب الشباب عند دهنه برفق على الوجه يوميا قبل النوم.

زيت جوز الهند مع السكر

  • يتم عمل حمام بخار للوجه لمدة دقيقتين ثم تجفيفها برفق ونضع خليط زيت جوز الهند مع السكر لمدة خمس دقائق ثم نفركه برفق سوف تتخلص البشرة من بقايا الجلد الميت إذا وضعناه على البشرة مرتين بالاسبوع سوف نجد فرق كبير في نضارة البشرة.

ماسك العسل بالزبادي

  • بعد عمل حمام بخار للوجه يمزج ملعقة من العسل مع 4 ملاعق من الزبادي و وضعها على البشره لمده ربع ساعه ثم تشطف بالماء الدافيء، فإن العسل يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تفيد حيوية البشرة ونضارتها ويخلصك من جفاف البشرة، وقد أثبتت الدراسات أن العسل يحتوي على مواد تقتل الجراثيم و البكتريا و الزبادي الذي يحتوي على بروتين الحليب الذي يرطب ويساعد على تفتيح لون البشرة.

ماسك الطحينه

  • وضع الطحينه علي البشره يرطب ويفتح و يهديء من اي التهابات موجودة ويساعد على التخلص من اثار حروق الشمس.

الجلسرين

  • الجلسرين عند استخدامه كدهان يومي يرطب بصورة فائقه وليس له مثيل في الترطيب، ولكنه لا يحتوي على أي مغذيات للبشره كريمات الفازلين المنتشرة في الصيدليات.

ماسك الترمس المطحون مع الزبادي

  • يساعد الترمس علي تعزيز انتاج الكولاجين وبالتالي يعطي حيوية وتجديد البشرة الزبادي يرطب البشرة ويغذيها.

الزيوت والماسكات المستخدمة

  1. زيت الكاموميل.
  2. زيت الزيتون الغني بمضادات الاكسده والفيتامينات وبعد دهان الزيت بساعه باستخدام قطنة تمرر على الجلد برفق للتخلص من الزيت الزائد علي الجلد.
  3. ماسك الأفوكادو مع زيت الزيتون وهو عباره عن حبه افوكادو مطحونه مع ملعقتين زيت زيتون، وتدلك به البشرة بعد حمام البخار يترك على البشره نصف ساعه ثم يشطف.
  4. ماسك بياض البيض مع زيت اللوز، يعد بياض البيض من اكثر المواد التي تغذي البشره و تساعد علي تجديدها لم فيها من نسب عاليه من الفيتامينات و البروتينات وهي غنية أيضا بفيتامين أ.
  5. ماسك الطماطم.

حمام الشوفان

  • من أكثر الطرق الشعبية المستخدمة للتخلص من جفاف البشرة، هي حمام الشوفان فهو منتشر في الطب الشعبي من قرون ماضية لم له تأثير جيد في التخلص من الحكة الجلدية والالتهابات وهو غني ايضا بمضادات الاكسده وطريقه استخدامه، ينقع الشوفان في الماء لمدة كافية ويطحن ثم يضاف الى الماء في حوض الاستحمام وبعد الاستحمام به نحصل على بشرة رطبة وصحية.

ملح البحر

  • ملح البحر يهدي البشره ويخلصها من جفاف البشرة والتشقق ويمكن استخدامه في صوره ماسك مقشر للبشرة ويمكن أيضا وضعه في ماء الاستحمام، وقد ذكرت جمعية ريدرز دايجست أن اضافه كوب من ملح البحر إلى ماء الاستحمام ثم الاسترخاء لمدة عشرين دقيقه داخل الماء يمكن ترطيب البشرة شديدة الجفاف التي لم تصلح معها أي طرق للترطيب، ويمكن استخدام ملح البحر بصورة أخرى بخلط كوب من ملح البحر مع ربع كوب من الجلسرين النقي ويدهن على الوجه لمده نصف ساعه ثم يفرك باليد برفق ثم يشطف بالماء الفاتر.
  • دهان زيت بذور الكتان الغني بالعناصر المغذية والمرطبة للبشرة .

العوامل التي تساعد على ترطيب البشرة

  • يعد ترطيب البشرة ليس باضافة المواد على الجلد وإنما العامل الاساسي هو التغذية السليمة لان الترطيب بالوسائل الخارجية يعتبر مؤقت
  • النظام الصحي الغني بالفيتامينات التي تعزز من جمال البشرة وتضيف إليها الحيوية مثل الفواكه الملونة التي تحتوي على فيتامين أ وهو يضيف جمالا الى البشرة و يساعد في تجديد الخلايا و التخلص من الجلد الميت.
  • السمك الذي يحتوي على الأوميجا 3 التي تساعد الجسم علي التخلص من السموم وبالتالي تضيف الحيوية علي الجسم كله وتظهر بشدة علي نضارة وجمال بشرة الوجه.
  • شرب القدر الكافي من الماء فإن الجفاف والتشقق علي الجلد من أهم أسبابه فقدان الماء من الجسم، وغسل الوجه بالماء الفاتر وليس الساخن أو الدافئ لتنشيط الدورة الدموية.
  • النوم الكافي بالليل يساعد على التخلص من الخلايا الميتة وتجديد خلايا البشرة، والتخلص من الخلايا الميتة من أهم خطوات التخلص من التشقق بل و الحمايه منه لان الخلايا الميته لا ترطب و لكنها تسقط مع التجديد.
  • تناول المكملات الغذائية الغنية و التي تحتوي على الرويال جيلي و الجنسنج.
  • و المكملات التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ وهاء تناول الخضروات الطازجة الغنيه بمضادات الاكسده مثل البروكلي.
  • اختيار نوع الملابس من الأقمشة الجيدة التي لا تسبب تشقق أو التهاب أو تهيج للبشرة ومن افضلها الاقمشه القطنية الطبيعية الصافية والحرير الطبيعي والابتعاد عن الأقمشة الصناعية و الخشن، اختيار نوع صابون او غسول للبشرة مناسب لها فإن بعض المنظفات تسبب في جفاف البشرة الشديد.

 


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.