فوائد الملح العامة واضراره

0 10

فوائد الملح العامة واضراره يتكون الملح من عنصري الصوديوم Na  و الكلوريد Cl ويمثل الصوديوم حوالي40 % من التركيب يحتوي الملح ايضا على اليود يستخدم الملح بشكل يومي وعدة مرات على كل أنواع الطعام فهو يبرز النكهة ويظهرها، ويمكن الاستغناء عن أي من مكونات الطبخه الا الملح هو المكون الوحيد الذي لا يمكن عمل الطعان بدونه حتى أن السنة النبوية ذكرت وضعه على اي معجنات حتى وان كانت حلويات مسكرة فطائر الفواكه وغيرها، وهناك بعض الناس يتناولون الملح بطريقة مبالغ فيها ويحبون الطعام المنكه.

أشهر الأطعمة التي يضاف إليها الملح

  • ومن أشهر الأطعمة التي يضاف إليها الملح بكثرة البسطرمه واللحوم المجففه وايضا الجبن المعتق وبعض انواع المخللات مثل الزيتون والليمون وايضا انواع المقبلات التي أصبحت منتشرة بشدة في المتاجر وهي ما تسمى الصلصات تلك المنتجات تستهلك كميات غير قليلة من الملح، ويلعب الملح دور كبير في حفظ الأطعمة والمطاعم المتخصصة في عمل الوجبات الجاهزة تسرف في وضع النكهات والصلصات تعطي الطعم الغني الذي يجذب العميل للشراء ولذلك الطعام الجاهز غير صحي بكل المقاييس.

الأطعمة التي تحتوي على الملح في تركيبتها

هناك أطعمة تحتوي على الطعام بشكل طبيعي في تركيبها مثل :

  1. البيضة الكاملة تحتوي على 140 مجم من الملح.
  2. 30 جم من الحليب يحتوي على 180 مجم من الملح.
  3. 200 جرام من الزبادي العادي الكامل الدسم يحتوي على 40 مجم من الملح.
  4. 200 مجم من الزبادي المنزوع الدسم يحتوي على 76 مجم من الملح.
  5. 50 جرام من الكرفس الطازج و الغير مطبوخ يحتوي على 140  جم من الملح.
  6. 60 جرام من السبانخ المطبوخة يحتوي على 120 مجم من الملح.
  • ولا يجب أن نقارن بين الخضروات الطازجه والخضروات المحفوظة والتي تباع بكثرة في المتاجر فهي تحتوي على نسب أعلى من الاملاح لان الاملاح من المواد المستخدمة في حفظ الأطعمة وليس الخضروات فقط بل الاسماك، كما يستخدم في تصنيع اللحوم مثل اللانشون والبرجر و غير ذلك، فهي حقا أطعمة فاتحة للشهيه ولها شعبيه كبيره لان استخدامها منتشر بشده فانه يجب ان نعرف فائده الملح و اضراره.

فوائد الملح

  • الملح يحتوي على اليود الذي تحتاج إليه الغدة الدرقية في عملها تلك الغدة الدرقية لها العديد من الوظائف الهامة للجسم، حيث تفرز هرمون الثيروكسين تلك الهرمون الذي له تأثير مباشر على التمثيل الغذائي في الجسم وخاصة الكربوهيدرات وايضا من فوائد الملح يلعب الهرمون دور هام في النمو  النمو, نقص تلك الهرمونات يؤدي الى خلل كبير في وظائف الجسم والنمو ومعدل حرق السعرات، وأثبتت بعض الأبحاث أن نقصه يؤدي إلى ارتفاع معدل الجلوكوز في الدم نتيجة قصور في حرقه كما تفرز الغدة الدرقية ثلاثي يود الثيرونين الذي يلعب دور هام في النمو والتمثيل الغذائي وأيضا تنظيم درجة حرارة الجسم و ضبط معدل ضربات القلب.
  • ومن فوائد الملح يحافظ على الجسم من الجفاف ويحافظ على مدى توازن السوائل في الجسم ويحافظ أيضا على توازن الشحنات الكهربية بالحفاظ على معدل الأيونات التي تحمل تلك الشحنات وفقدان السوائل والجفاف في منتهي الخطورة ومن أهم أعراضه الدوخة والتعب وتشنج العضلات.
  • الحفاظ على مستوى ضغط الدم من الانخفاض الذي من أهم أعراضه الدوخه وعدم التركيز وزغللة وعدم تركيز.
  • يقلل من أعراض مرض التليف التكيسي ويحتاجون المرضى إلى تناول كمية كبيرة من الصوديوم نظرا لأنهم يفقدون بشكل كبير خلال التعرق.

اضرار نقص الملح

عدم الحصول على الكميات الكافية من الملح له اضرار صحيه عديده:

  1. زيادة معدل خطر الإصابة بفشل القلب اذ اثبتت الدراسات العلميه ان الاشخاص الذين كانوا يتناولون كميات قليلة من الملح تعرضوا لفشل في وظائف القلب أكثر من غيرهم.
  2. نقص كمية الملح يزيد من خطورة الاصابة بالدهون الثلاثية في الدم والبروتين الذي يحمل الكوليسترول لكي يتم تخزينه في الجسم و بالتالي عرضة للاصابة بامراض القلب.
  3. نقص الملح يزيد من خطر الوفاة من مرض السكري.
  4. نقص الملح يؤثر على التمثيل الغذائي وبالتالي يؤدي الى نقص انتاج الطاقة اللازمة للجسم فيؤدي ذلك إلى الشعور بالإرهاق وعدم  القدرة على إنجاز الأعمال.
  5. نقص التمثيل الغذائي يؤدي إلى تراكم الجلوكوز في الدم والدهون ايضا، نقص التمثيل الغذائي يؤدي إلى ضعف عام في النمو لدى الأطفال.

اضرار زيادة الملح

زيادة الملح عن المعدل الطبيعي وهو ما يعاني منه محبي الاكلات المالحه  والمقبلات الغذائية والطعام الغني بالنكهات:

  • الطعام المالح والمقبلات غالبا ما تجعل الشخص يأكل كميات كبيرة من الطعام ويكون عرضة أكثر السمنة وما يصاحبها من أمراض.
  • اثبتت الدراسات ان الاطفال الذين يتناولون الأملاح بكميات كبيرة يتناولون أيضا السكريات بكميات كبيرة ما يزيد من خطورة التعرض للسمنة.
  • زيادة الملح يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام او ضعف العظام التي تهاجم السيدات خاصة في سن اليأس.
  • –  استهلاك كميات كبيرة من الملح يؤدي الى الاصابة بجرثومة المعدة التي تشكل خطر كبير على حياة الإنسان.

مشاكل ارتفاع الصوديوم في الدم

ارتفاع مستوى الصوديوم في الدم له العديد من المشكلات الصحية:

  • ارتفاع ضغط الدم
  • زيادة معدل خطر الإصابة بأمراض القلب و الشرايين و ايضا الجلطات الدماغية
  • تتسبب زيادة الصوديوم في زيادة سحب الماء إلى الدم و بالتالي زيادة حجمه ما يؤدي إلى حاجة القلب للعمل بشكل أكبر فيؤدي إلى إجهاد عضلات القلب
  • يزيد الملح من معدل عمل الكلي و يؤدي اجتهادها قد يؤدي كثرة الاملاح الي الفشل الكلوي
  • يزيد الصوديوم من تحفيز مناعة الجسم ذلك يؤدي الى الاصابة بامراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والحساسية و اللويحي و غيرها من الأمراض.

معلومة

  • ولا نستطيع أن ننسى وصية الرسول عليه افضل الصلاه والسلام حين قال إياكم و الابيضين وكان يقصد السكر و الملح.
  • أشارت العديد من الدراسات وفي جهات بحثية دولية وهي السنكروترون الألمانية بقيادة العالم أرتيوم بوغانوف والعالم الكسنتر إلى أن الصوديوم و الكلور يكونان مواد غريبة في الدم، ومازال البحث في مرحلة الدراسة وقد أكدا أن هذا البحث سوف يؤدي إلى ثورة في عالم الكيمياء.
  • الصحه نعمه وتاج على رؤوس الأصحاء ويجب الحفاظ عليها الإسراف في تناول الطعام غير مرغوب فكل طعام في الطبيعة له فوائد و اذا زاد عن المطلوب له اضرار  وكلوا واشربوا ولا تسرفوا الإسراف ليس كرم بل هو ضرر المبذرين اخوان الشياطين.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق