التخطي إلى المحتوى

ما هو حجر رشيد اهلا بكم اصدقائى الصغار اليوم سوف اروى لكم قصه مختلفه ومثيره جدا حيث انها قصه علميه مهمه جدا فى حياتنا حيث أنها أثرت فينا وقامت بتزويده بجميع من المعلومات المهمه التى يجب ان نتعرف عليها فهيا بنا نتعرف على حجر رشيد بالتفصيل وماهي منشأته وكيف تم اكتشافه تعالوا نبدأ نتعرف على حجر رشيد.

حجر رشيد ونشأته

  • هنا يا اطفالى سوف نتعرف على شكل حجر رشيد ولماذا سمى بهذا الاسم ولم يرجع  تاريخ وجوده، فهذا الحجر عبارة عن لوح بطول 114 سم وعرض 270 سم وبسمك 27 سم وهو لوح من الحجارة بنقوش مختلفة ومتنوعة وهي يونانية و هيروغليفية وديموطيقية.
  • اكتشف فى بلد تسمى رشيد وهى إحدى بلدان جمهوريه مصر العربيه عام 1799 م ويرجع تاريخ وجود حجر رشيد  الى الملك بطليموس الخامس والذى حكم من عام 190 قبل الميلاد إلى عام 205 قبل الميلاد اذ انه يوجد يا اطفالى سبب رئيسي لوجود حجر رشيد.
  • فيذكر أن مناسبة كتابة الحجر أثناء حكم الملك بطليموس الرابع وبعد وفاته كثرت الفتن الداخلية فى مصر القديمة إلى أن تولى الحكم ابنه بطليموس الخامس فقضى على الثورات وافرج عن المسجونين والغى الضرائب، واعاد الى الكهنه مكانته التى قضى عليها والده بطليموس الرابع ولهذا أرادت الكهنة بمصر القديمة تمجيد تلك الأعمال التى.
  • قام بها بطليموس الخامس فبايعوه فى مهرجانات  واحتفالات ومبايعات وسجلوا تلك الأعمال على حجر رشيد، ويقال أن حجر رشيد كان له نسخ عديدة الا ان لم يتم العثور إلا على هذه النسخة الموجودة الآن في بريطانيا وهكذا نكون اتعرفنا على نشات حجر رشيد فهيا بنا نتعرف على سبب وجوده.

سبب وجود حجر رشيد

  • يرجع يا اطفالى سبب وجود حجر رشيد إلى الكهنة الذين قاموا بنقش وذلك تذكار تنصيب الملك بطليموس الخامس على عرش مصر وذلك فى الذكرى الثلاثين لحكم مصر، وتم كتابه عليه عنوان “مرسوم” وقاموا بتحديد اليوم الذى كتب فيه وهو الثامن عشر من شهر أمشير بالتاريخ المصرى القديم وكان اجتماع تنصيب الملك بطليموس لحكم مصر فى مدينة منف المصريه القديمه والان اسرعوا معى لكى نتعرف عليه اكثر واكثر.

رحلة ومكان اكتشاف حجر رشيد

  • مدينة رشيد يا اطفالى تقع فى رشيد فى محافظة البحيرة في جمهورية مصر العربيه والتى تشتهر بالصيد واشجار النخيل واكتسبت شهرة عالمية بعد أن اكتشف الفرنسيون لذلك الحجر المنقوش عليه باللغه المصريه القديمه شهرة وصلت إلى عاصمة النور باريس فيوجد شارع يسمى بشارع  رشيد داخل انحاء باريس.
  • واكتشف الحجر أثناء الحملة الفرنسية بقيادة نابليون بونابرت على مصر فى الأول من يوليو 1798م حيث احتل الجيش الفرنسي مدينة الاسكندريه متقدما نحو القاهرة وأثناء تقدمه  لتعزيز هذا التقدم وتأمينه قام بعمل تحصينات في مدينة رشيد فقرر نابليون تعيين الجنرال جاك مينو فى رشيد ليتولى عملية التحصينات
  • وعند بدء العمل فى التحصينات حدثت المفاجأة فذات صباح باكر ذهب ضابط فرنسي يدعى الكولونيل بوشار ومعه فريق من الجنود والمهندسين من الجيش الفرنسى تحصين قلعة قايتباى عند بداية العمل بالتحصين اصطدم أحد بجسم صلب وذلك فى باطن الارض.
  • فعلى الفور قام بوشار يأمر جنوده بإزالة التراب واستخراج هذا الجسم الصلب الذى اصطدم به وبعدها تبين له بعد استخراجه أن هذا الحجر يحمل قيمه علميه وتاريخيه كبيرة ويعتبر الكولونيل بوشار هو من أطلق على حجر رشيد هذا الاسم وهو نسبة إلى مدينة رشيد وهكذا يا اطفال تم اكتشاف الحجر.

رحلة فك رموز حجر رشيد

  • بعد اكتشاف الكولونيل الحجر فى رشيد تم نقله الى فرنسا لمحاولة فك رموزه التي كانت تكتب عليه وعن طريق ذلك دخل هذا الحجر باب التاريخ بعد أن قام العام شامبليون يفك رموزه عام 1822 م وذلك بعد أن استغرق وقت وفى اكتشاف هذه الحروف المكتوبة بطريقة غريبة ومختلفة حتى عثر على معناه واستطاع تفسيرها.
  • وترجع أهمية هذا أنه مكن العلماء من معرفة اللغه المصريه القديمه والتى بدورها تساعد على معرفة ما تم كتابته من المصريين القدماء على جدران المعابد والمسلات واوراق البردى والتماثيل ويذكر ان حجر رشيد قد قاموا كتبته بتقسيمه إلى ثلاثة أجزاء وفي بداية البحث لفك رموزه اقترح الباحثون أن تكون الثلاثة اجزاء المكتوبة بلغات مختلفة هى عبارات واحده.

حجر رشيد واللغة المصرية القديمة

  • فك رموزه وذلك على حسب ترتيب كتابتها بالحجر من أعلى لأسفل كالاتى الهيروغليفية الديموطيقية اليونانية ويرجع  كتابتها بالثلاثة خطوط الى ان الكهنة أرادوا أن يدينوا بالعرفان للملك بطليموس على ما فعل وسجلوه بالخط الرسمي وهو الهيروغليفى، وسجلوه ايضا بخط الحياة اليومية الديموطيقى ثم الخط اليونانى وهو خط لغه البطالمة الذين كانوا يحتلون مصر.
  • وبالفعل يا اطفالى ثبت صحة ما توقعه الباحثون بعد ذلك من ان الثلاثه اجزاء للحجر هى اجمل واحده، وبعد أن تم نقل الحجر إلى بريطانيا عام 1802 م بمقتضى اتفاقية العريش بين انجلترا وفرنسا تسلمت انجلترا بمقتضى هذه الاتفاقية الحجر يا اطفالى وبدأوا فى ترجمة النصوص اليونانية والديموطيقية
  • وجاءت اولى الخطوات فى مجال الخط الهيروغليفى على يد العالم توماس يونج الانجليزى الذى حصل على نسخة من حجر رشيد عام 1814 م وبرغم كل الجهود التي بذلت لفك رموز حجر رشيد إلا أن العالم الفرنسي جيان فرانسوا شامبليون يا اطفالى، هو صاحب الفضل الأكبر في فك رموزه إذ كان عليه أن يواجه مجموعة من الافتراضات.

الخطوط والنصوص المكتوب على حجر رشيد

  • اولا هل الخطوط الثلاثة التي كتبت بها حجر رشيد هل تمثل نصوص مختلفة من حيث مضمونها أم هي موضوع واحد ولكن كتب بخطوط مختلفة.
  • ثانيا بنية اللغة المصرية هل تقوم على أبجديات حرفية أم أنها تكتب بعلامات.
  • ثالثا هل هذه الكتابة يوجد بينها علاقة بين حروف الحركة وهل هذه العلامات صوتيه ام تصويرية وماذا استخدم المصرى القديم من أدوات لمعرفة معنى المفردات هل يوجد علاقه صرفية بين الثلاث لغات المكتوب بها الحجر الهيروغليفية والهيراطيقية والديموطيقية.
  • وإذ قام شامبليون فى بناء فكرته لفك رموز ذلك الحجر بالاعتماد على قراءة اسم الملك بطليموس فهذا هو يااحبتي منهج الاعتماد على اسماء الاعلام، والتى تكون غير قابلة للتغير وبعد ذلك قام بإجراء العديد من الابحاث فى هذا المجال تمكن شامبليون فى عام1822م وأعلن ذلك للعالم كله أنه تمكن من فك رموز اللغة المصرية القديمة.
  • اذ ان بنية الكلمات فى هذه اللغة لا تقوم على أبجدية فقط وإنما تقوم على علامات تعطى القيمة حرف واحد واخر اثنين وثلاثة وبهذا يكون، قد وضع شامبليون اللبنات الاولى فى اللغه المصريه القديمه وقد جاء المئات من الباحثين من بعد العالم الفرنسى شامبليون، و استكملوا بناء صرح اللغه المصريه القديمه وبهذا يا اطفالى نكون قد تجولنا سويا فى طريقه اكتشاف الحجر.

ما هي الدروس المستفادة من قصة اكتشاف حجر رشيد

  • اولا يا اطفالى تعلمنا وتعرفنا على حجر رشيد الذى اذهل العالم بأكمله وتعرفنا على العالم الذي فك رموز هذا الحجر وعلى من اكتشف هذا الحجر الفرعونى الرائع، وتعرفنا كيف برع المصريون القدماء فى كتابه ورسم الخطوط المختلفه وايضا تعرفنا على مدينة رشد اتمنى ان تكونوا استفدتم منها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.