التخطي إلى المحتوى

تجهيزات عيد الأضحى وعيد الاضحى من أكبر الأعياد وأفضلها وهو عيد لجميع المسلمين في جميع الدول لأنه يكتمل فيه الحج ويكون يوم عرفة التي تعتق فيه من النار ونهى النبي عليه الصلاة والسلام الصيام يوم عرفة ويحتفلو المسلمين بالعيد ببعض العادات والتقاليد مثل ذبح الأضحية وصلاة العيد ونظيف المنازل وشراء الملابس كل هذا سوف نتعرف عليه الآن.

ما هي تكبيرات العيد الأضحى

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد.

أسباب تسمية بعيد الأضحى

  • سمي عيد الأضحى بهذا الاسم نسبة لسيدنا إبراهيم عليه السلام الذي كان يريد أن يأتي برقبه النبي إسماعيل عليه السلام بأمر من الله سبحانه وتعالى وأن يضحي به كما ذكر تعالى في كتابه الكريم (فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ).
  • وقال تعالى أيضا (وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ * قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ).
  • كما شاهد في الرؤيا التي جاءته في المنام أنه يذبح ابنه بأمر من الله عز وجل ولكن الله فدا إسماعيل عليه السلام بكبش فذبحه تقربا الي الله تعالي.

مناسك وصلاة العيد

  • روي عن النبي صلى الله عليه وسلم الحديث التالي (قدِمَ النبي صلى الله عليه وسلم ولأهلِ المدينةِ يومانِ يلعبونَ فيهما في الجاهليةِ، فقال: قدمتُ عليكم ولكمْ يومانِ تلعبونَ فيهما في الجاهليةِ، وقد أبدلكُم اللهُ بهما خيراً منهما: يومٌ النحرِ، ويومُ الفطر) ومن مناسك وسنن عيد الأضحى أن يمتنع الشخص عن الطعام قبل صلاة العيد.
  • ويفضل أن يأكل حبات من التمر كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم(كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ لا يخرج يومَ الفطرِ حتى يطعمَ ولا يطعمُ يومَ الأضحى حتى يصلي) ويحبذ أن يخرج المسلم اللي قضاء صلاة الأضحى على قدميه مشيا حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يذهب إلى العيد ماشيا ويرجع على قدميه لكن من طريق آخر مشيا أيضا والخروج من المنزل مغتسلا ومزين بالثياب حسنة المظهر وافضل حلة والتكبير حيث شرع الإسلام في فجر يوم عرفة حتى عصر ثاني يوم بالتكبير وترديد الاتي (الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد).
  • وتجهر بها في الطرق والمساجد والبيوت والمحلات الكبيرة وبعد انتهاء كل صلاة أيضا وروي عن صحابة الرسول صلي الله علية وسلم أن الرسول كان يهنئ بعضهم البعض في العيد لذلك يكثر التهنئة في العيد تداولا عن سنة رسول الله.

ما نوع صلاة عيد الأضحى هل هي فرض وواجبة أداء الصلاة

  • عزيزي القارئ صلاة العيد ليست بفرض ولكن تسمى بصلاة النوافل الأول وتعريف صلاة النوافل هي التي تكون بعد الفرائض والنوافل تصلي تقربا من الله سبحانه وتعالى، وصلاة العيد هي التي نبدأ بها يوم العيد ونسبت لها عن أنواع الصلوات الأخرى لأنها تأتي مرتين فقط في السنة الهجرية، وأنها صلاة حث عليها الإسلام بما فيها من تقوية الإحساس والشعور والتمكين بالقوة والترابط والتجلي في الخروج الجماعي في نفوس المسلمين للصلاة في الخلاء.

كيف تصلي صلاة عيد الأضحى

  • تتكون صلاة العيد من ركعتان كما ورد في حديث روي  (عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج يوم الفِطر فصلّى ركعتين لم يُصلِّ قبلهما ولا بعدهما) وعدم وجود أذان وإقامة في الصلاة ثم يبدأ الإمام بتكبيرة الإحرام وهي أساس التكبيرات ثم يقرأ دعاء الاستفتاح والذي يعرف يستفتح ثم يكبر ست تكبيرات مع كل تكبيرة يرفع يديه كما روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم ويستعيذ بالله من الشيطان قائلا أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بعد التكبيرة السادسة.
  • ويقرأ سورة الفاتحة مع اجه من القرآن ثم يركع ثم يسجد سجدتين مثل أي صلاة وعند الانتهاء من السجود يقوم واقفا ويكبر تكبيرة الرفع من السجود ثم خمس تكبيرات مع رفع يديه مثل الرسول صلي الله عليه وسلم ثم يقرأ الفاتحة واي سوره مثل أول ركعة ويكمل الصلاة حتى آخرها.
  • وبعد الانتهاء من الصلاة يبدأ الإمام بإلقاء خطبتين للناس ويهتم بنشر الأمور التي يحتاج إليها الناس من تنبيه وتعليم أصول الدين أو ما تيسر علي احد شيء من علوم الدين وينهي خطبته بالدعاء لامة وأصحاب وأل سيدنا محمد بالمن والبركات وان يكون عيد سعيد على كل الناس ويأمل  باستجابة الله عز وجل لدعائه.

متى يبدأ وقت ذبح الأضاحي

  • يبدأ الذبح بعد صلاة العيد مباشرة وليس قبلها كما يفعل بعض الناس ويظل مستمر 4 أيام والذي يقسم اللي يوم النحر وهو اليوم الأول من عيد الأضحى وثلاثة أيام والتي تعرف بأيام التشريق.

كيف يتم التجهيز لعيد الأضحى وكيف نستعد

  • شراء أدوات ومستلزمات الأضحية يجب أن نقوم بشراء أدوات المصنعة لذبح الأضحية كشراء السكين وتجهيز الأماكن التي سيتم حفظ فيها اللحوم التي سوف يتم توزيعها على القارئ والمحتاجين.

معرفة على من توزع الأضحية

  • وهذا عن طريق كتابة ورقة يسجل فيها الأشخاص الذين سوف يأخذون الأضحية وتدوين كل التفاصيل عنهم ويجب عمل في الحسبان الأقارب والجيران ونصيبهم من الأضحية لأن الأقربون أولى وجزء أخر مخصص للفقراء والتي لم يحالفهم الحظ في توفير اللحم في العيد أو لم يذبحوا شيء أو مقدره على الشراء.

شراء ملابس الجديدة

  • تكتمل بهجة العيد بالملابس الجديدة التي تساهم في إدخال بهجة وسرور في نفوس الناس ويبدأ الشراء قبل دخول العيد بأسبوع أو أسبوعان على الأقل حتى يتيح لك الوقت باختيار ملابسك.

تجهيز خزين العيد من حلوى

  • من المهم أن تفكر في أعداد الحلويات الخاصة بالعيد وذلك لكي تقدمها لضيوفك وتجهيز ماذا سوف تقدم فيها وملئ خزان الضيافة القهوة لأنه أمر ضروري تقديمها مع القهوة حتى يكون طابع كرم بينكم وحتى يعم روح الفرحة في مكان المناسبة ويكون هناك مجال للمناقشة.

نظافة المنزل

  • من الضروري أن يكون البيت في غاية النظافة استعدادا مناسبه كبيره مثل العيد الأضحى وتنظيف أثاث المنزل وتغير الديكور لاستيعاب أكبر قدر من الضيوف إذا قادمين ناس كثيرة ووضع الزهور في مدخل البيت ورش العطور الطيبة من البخور العربي.

خاتمة تجهيزات عيد الأضحى

  • ونحب أن نختم كلامنا ببعض من كتاب الله الكريم حتى يكون الله في عوننا وبذكر اسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيءحيث قال سبحانه وتعالي ﴿الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ﴾ وأيضا مع دعاء الاستغفار (اللهمّ أنت ربّي لا إله إلّا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت).

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.