علاج الام عرق النسا

0 6

علاج الام عرق النسا غالبية المرضى الذين يعانون من آلام لديهم حل لألمهم مع مختلف التدابير المحافظة، بما في ذلك الأدوية المضادة للالتهاب وتخفيف العضلات التمارين والعلاج الطبيعي، ومع ذلك يحتاج حوالي 10٪ -15٪ من المرضى المصابين إلى إجراءات جراحية لتخفيف الألم، على الرغم من أن الآلام تبدأ في جذور عصبية تقع على جانبي العمود الفقري السفلي، فإنها تتدفق عبر العصب الوركي، الذي يمتد طول كل ساق من الأرداف وصولا إلى القدم.

ما هو عرق النسا

  • هو ألم في الطرف السفلي الناجمة عن تهيج العصب الوركي. عادة ما يشعر الألم من عرق النسا من أسفل الظهر إلى خلف الفخذ ويمكن أن يشع تحت الركبة, العصب الوركي هو أكبر عصب في الجسم ويبدأ من جذور الأعصاب في الحبل الشوكي القطني في أسفل الظهر ويمتد عبر منطقة الأرداف لإرسال النهايات العصبية أسفل الطرف السفلي.

ما هي الأسباب الشائعة لعرق النسا

  • في حين أنه هو الأكثر شيوعا نتيجة لأسباب تعمل على الضغط مباشرة على العصب، فإن أي سبب تهيج أو التهاب العصب الوركي يمكن أن ينتج عنه أعراض عرق النسا تشمل الأسباب الأخرى لعرق النسا العظام المجاورة والأورام والعضلات  والنزيف الداخلي، والالتهابات في العمود الفقري القطني أو حوله والانزلاق الفقاري والإصابة والتضيق الشوكي، وأسباب أخرى في بعض الأحيان يمكن أن يحدث عرق النسا بسبب تهيج العصب الوركي أثناء الحمل.

ما هي خيارات علاج عرق النسا

  • الراحة في الفراش في المرضى الذين يعانون من ذات الشدة العالية مع الراحة في الفراش لمدة أسبوعين.
  • تعتمد خيارات العلاج الأخرى لعرق على سببها وتشمل معالجة السبب الكامن والعلاج الطبيعي وحدات TENS مفيدة في بعض الأحيان لمزيد من أشكال مزمنة من عرق النسا، يتم استخدام مجموعة متنوعة من التمارين لمساعدة الناس على التعافي من عرق النسا وتشمل الأدوية المستخدمة في علاج عرق النسا مسكنات الألم، مرخيات العضلات، مضادات الالتهاب، ومضادات الاكتئاب، مضادات الاكتئاب يمكن أن تساعد بالفعل في هذا الإعداد عن طريق الحد من إدراك الألم في الدماغ.
  • أدوية الكورتيزون وتعطى عن طريق الفم أو عن طريق، يمكن أن تكون مفيدة في بعض الأحيان في تخفيف ألم عرق النسا.
  • يمكن في بعض الأحيان إجراء العمليات الجراحية اللازمة لاستمرار عرق النسا التي تسببها ضغط العصب في العمود الفقري السفلي, في بعض الأحيان المتخصصين في إدارة الألم يساعد في علاج حالات عرق النسا المزمن.
  • ما يصل إلى 4 من كل 10 أشخاص سوف يحصلون على تهيج العصب الوركي في مرحلة ما من حياتهم، يأتي هذا العصب من أي من جانبي العمود الفقري السفلي وينتقل عبر الحوض والأرداف، ثم يمر العصب على طول الجزء الخلفي من كل ساق عليا قبل أن ينقسم عند الركبة إلى أفرع تتجه إلى القدمين.
  • أي شيء يضع الضغط على هذا العصب أو يهيجه يمكن أن يسبب الألم الذي يطلق النار على الجزء الخلفي من الأرداف أو الفخذ, يمكن الإحساس بالألم تختلف على نطاق واسع قد يشعر العرق بآلام خفيفة شعور حاد وحارق أو الانزعاج الشديد يمكن لعرق النسا أيضا أن يسبب مشاعر الخدر والضعف والوخز.
  • قد يزداد الألم سوءا من خلال الجلوس لفترات طويلة أو الوقوف أو السعال أو العطس أو التواء أو الرفع أو الإجهاد علاج الألم الوركي يتراوح من الأدوية إلى التمارين والعلاجات التكميلية والبديلة.

أدوية لتخفيف الألم من عرق النسا

عدة أنواع من الأدوية يمكن أن تستخدم للألم الوركي تشمل الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم:

  1. مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين أو الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (مثل الأيبوبروفين أدفيل، موترين، كيتوبروفين، أو نابروكسين أليف).
  2. مرخيات العضلات ووصفة طبية لتخفيف التشنجات العضلية.
  3. مضادات الاكتئاب لآلام أسفل الظهر المزمنة.
  4. لا تعطي الأسبرين لطفل يبلغ من العمر 18 سنة أو أقل بسبب زيادة خطر متلازمة، أي في بعض الحالات، يتم حقن دواء الستيرويد في الفضاء حول العصب الفقري.

العلاج الطبيعي لعرق النسا

  • قد يجعل ألم عرق النسا من الصعب أن تكون نشطة ولكن لا ينصح بالراحة في الفراش كعلاج أساسي لإدارة ألم جديد عرق النسا، قد تجد أن بعض المواقف والأنشطة هي أكثر راحة من غيرها.
  • إذا لم تكن الأعراض شديدة ولكنها تستمر لأكثر من أسبوعين، قد يوصي طبيبك بالعلاج الطبيعي التمارين الصحيحة قد تساعد في الواقع على تقليل الألم الوركي كما يمكنهم توفير تكييف للمساعدة في منع الألم من العودة.
  • سوف تعتمد التمارين الموصى بها على ما يسبب عرق النسا من المهم العمل مع أخصائي لديه خبرة في العمل مع الأشخاص الذين يعانون من عرق النسا من المهم أيضا إجراء التمارين تماما وفقا للتوجيهات.
  • للحصول على الاتجاه الصحيح، ستعمل على الأرجح مع أحد الاختصاصيين التاليين، المعالج الطبيعي وطبيب نفساني وطبيب متخصص في الطب الطبيعي، العلاجات التكميلية والبديلة لآلام عرق النسا.

جراحة لعرق النسا

  • فقط نسبة قليلة جدا من الأشخاص المصابين بالعرق الأساسي سيطلبون عملية جراحية إذا استمر الألم من عرق النسا لمدة لا تقل عن 6 أسابيع على الرغم من العلاج، قد تتم إحالتك إلى أخصائي في هذه المرحلة، قد تكون الجراحة خيارا الهدف من الجراحة هو علاج سبب عرق النسا فإن الجراحة لتصحيح المشكلة قد تخفف من ألم عرق النسا.
  • إذا كانت أعراض عرق النسا شديدة أو تصبح أسوأ بشكل تدريجي ، فستكون الإحالة الفورية إلى أخصائي ضرورية.

العلاج بالإبر

  • يمكنك الحصول على الراحة بمجرد الجلسة الأولى، رغم أن الأمر يستغرق حوالي 12 جلسة لرؤية التحسن وتتحسن مع ارتفاع درجة حرارة الوخز بالإبر، حيث يتم تسخين الإبر.

الثلج أو الحرارة

  • لأن العصب الوركي مدفون في عمق الأرداف والساق، فإن الثلج أو الحرارة على سطح الجسم لن يخفف هذا الالتهاب الداخلي.

الوقاية

  • ليس من الممكن دائما منع عرق النسا، وقد تتكرر الحالة يمكن أن يلعب ما يلي دورا رئيسيا في حماية ظهرك.
  • اتمرن بانتظام للحفاظ على قوة ظهرك، انتبه بشكل خاص إلى عضلاتك الأساسية  العضلات الموجودة في بطنك وأسفل الظهر والتي تعتبر ضرورية للوضع السليم والمحاذاة اطلب من طبيبك التوصية بنشاطات محددة.
  • الحفاظ على الوضع الصحيح عند الجلوس اختيار مقعد مع دعم أسفل الظهر جيدا، فكر في وضع وسادة أو منشفة ملفوفة في الجزء الصغير من ظهرك للمحافظة على المنحنى الطبيعي الحفاظ على مستوى الركبتين والوركين.
  • استخدام ميكانيكا الجسم جيدا إذا كنت تقف لفترات طويلة، ضع قدمك على كرسي أو صندوق صغير من وقت لآخر عندما ترفع شيئا ثقيلا، دع أطرافك السفلية تقوم بالعمل التحرك بشكل مستقيم صعودا وهبوطا حافظ على استقامة ظهرك وثني فقط على الركبتين امسك الحمل بالقرب من جسمك تجنب الرفع واللف في وقت واحد ابحث عن شريك الرفع إذا كان الجسم ثقيلا أو غريبا.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق