فوائد

فوائد اللبن العامة

فوائد اللبن العامة ان اللبن هو عبارة عن سائل لونه ابيض فهو من مشتقات الحليب الغني بالفيتامينات والمعادن التى يحتاجها الجسم بشكل يومى، ومن أهم هذه المعادن هو الكالسيوم الذي يعمل على بناء العظام والتخلص من هشاشة العظام الناتجة بسبب تقدم العمر وهو مستخرج من البقرة و الجاموس ويدخل فى كثير من المنتجات مثل الزبادى وجميع انواع الجبن، ويدخل في إعداد الكثير من الطعام مثل عمل الكيكات و المعجنات، يعتبر اللبن من أهم المنتجات التى لا يمكن الاستغناء عنه سواء استخدامه كمشروب أو دخوله فى كثير من الطعام ويعتبر مكمل غذائي للأطفال يوميا لبناء العظام، وقد يطلق عليه بعض البلاد العربية باسم الحليب وليس اللبن ويوجد عدة أنواع من اللبن مثل اللبن كامل الدسم واللبن نصف دسم واللبن خالي من الدسم فكل نوع لديه نفس الخصائص ماعدا جزء الهون فهو يختلف من نوع الى آخر.

ما هي الخصائص الغذائية التى توجد فى اللبن

  • يتمتع اللبن بعدة خصائص ويعتبر مكمل غذائى طبيعى للجسم فهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين أ و فيتامين د وفيتامين ب 12 و الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم والفسفور والزنك والبروتين الذي يكون العامل المساعد الذي يمد الجسم بالدهون النافعة التي يحتاجها دون زيادة الوزن من المنتجات ذات الدهون الضارة.
  • فهو يمد الجسم بكل الفيتامينات والمعادن التى يحتاجها فى يومه فهو سهل الهضم ويمكن شرب كوب من اللبن يوميا يكون كافي لاكتمال المعادن التى يحتاجها الجسم فى اليوم.

ما هي فوائد اللبن على الجسم

يوجد عدة فوائد اللبن لا حصر لها بسبب سهولة الهضم والبكتيريا التى تحتوى عليها فى القضاء على مشاكل المعدة وهي:

اولا: يقى الجسم من مرض هشاشة العظام لاحتوائه على مادة الكالسيوم التي تعمل على بناء العظام والأسنان بصحه.

ثانيا: يعمل على التئام الجروح ويمنع من تجلطات الدم فينصح بشرب كوب من اللبن يوميا بعد اجراء اى عملية جراحية.

ثالثا: يساعد فى ضبط معدل ضغط الدم فى الجسم سواء كان مرتفع او منخفض.

رابعا: يعمل على علاج الكثير من أمراض المعدة يحتوى اللبن على مادة البروبيوتيك التي تعمل على تزويد المعدة بالبكتيريا النافعة فيعمل على علاج التهابات المعدة وتقليل تفاعلات الجهاز المناعى، كما يعمل على سرعة امتصاص المعادن والفيتامينات في الأمعاء الدقيقة كما يعمل على تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمى الذى قد يسبب الأرق فى أغلب الأحيان.

خامسا: يعمل كمضاد حيوي طبيعي لاحتوائه على نوعين من البكتيريا النافعة  لاكتوباسيلس و بيفيدو باكتيريوم التى يعملوا على قتل البكتيريا الضارة التى توجد فى المعدة، فهو يعمل تقليل الاصابة بمرض سرطان المعدة أو الإصابة بالقرحة.

سادسا: يعمل على التخلص من التهابات المهبل عند السيدات فينصح عند وجود افرازات غير مرغوب فيها بتناول كوب من اللبن يوميا فهو يعمل على ضبط حرارة حموضة المهبل الذى يعمل على تكوين الفطريات.

سابعا: يعمل على انقاص الوزن بتناول اللبن خالى من الدسم يوميا لانه يعطى الجسم الطاقة التى يمكن أن يفقدها أثناء اتباع الحميات الغذائية فهو يعمل على اكتمال عناصر الجسم التى يحتاجها بشكل يومى  فهو يملأ المعدة مما يعطي الاحساس بالشبع لفترات طويلة.

ثامنا: يستخدم كبديل عن الزبادى للأطفال الرضع بسبب الإسهال الناتج من استخدام مضادات الحيوية أثناء فترة التعب.

تاسعا: يعالج الإمساك فهو يعمل على تنظيم حركة الأمعاء فى الجسم وتليين البراز فيحد من مشكلة الامساك الى حد كبير.

عاشرا: يقى من أمراض السكري وخصوصا اللبن الخالى من الدسم لأنه يعمل على ضبط نسبة السكر فى الدم.

ما هي فوائد اللبن للبشرة والشعر

يوجد عدة فوائد يعطيها اللبن سواء عن طريق التناول أو دخلوه فى الوصفات الطبيعية التى تعمل على نضارة البشرة وهي:

  1. يعمل على ترطيب البشرة وجعلها أكثر مرونة عن طريق تناول كوب من اللبن يوميا.
  2. يخلص البشرة من الشوائب العالقه بداخلها، فهو يعمل على القضاء على البكتيريا الضارة التى قد تكون عامل من العوامل على اظهار حب الشباب والتهابات واحمرار الجلد كما يعمل على تخلص البشرة من اثار الحبوب والندوب عن طريق استخدام اللبن كنوع من انواع التونر الطبيعية عن طريق استخدام قطعة من القطن مبلوله من اللبن ومسح الوجه بها يوميا.
  3. يحارب أمراض الشيخوخة فهو يساعد البشرة والشعر فيجعلهم أكثر صحة ولمعان.
  4. يعمل على قضاء قشرة الشعر لاحتوائه على مضاد للفطريات.
  5. يعمل على تحسين نمو الشعر والتخلص من أضرار منتجات الشعر الكيميائية التى تضر الشعر وتمنع من نموه بشكل طبيعي فهو يعزز نموه.
  6. يعمل على تجديد خلايا البشرة الميتة ويعمل على غلق المسامات المفتوحة فهو يعمل كمقشر طبيعي للبشرة والجسم.

ما هي الطرق التي  يشرب بها اللبن

  • ان اللبن من المشروبات التى يمكن ان تقدم دافئه او باردة ويمكن اضافة بعض المواد التى تعمل على تغيير طعمها وتقديمها بشكل مختلف.
  • فيمكن إضافة القرفة إلى كوب اللبن ويقدم دافئ يساعد على تدفئة حرارة الجسم فى أيام البرودة في فصل الشتاء
  • ويمكن اضافة الكاكاو الخام الى كوب اللبن لإعطاء طعم الشوكولاته المحبب لدى الجميع في تناوله الأشخاص الذين لا يحبون تناول اللبن.
  • ويمكن اضافه مسحوق السحلب إلى كوب الحليب الدافئ وخصوصا فى ايام الشتاء لإعطاء الجسم التدفئة اللازمة التى يحتاجها كما يمده بالطاقة.
  • يمكن اضافته على القهوة وتصبح قهوة باللبن للحد من مادة الكافيين التى تحتوى عليها القهوة.
  • يمكن اضافة العسل الابيض لتحلية اللبن والحصول على كافة الخصائص التي يحتاجها الجسم.

ما هى فوائد شرب اللبن قبل النوم

  • ان اللبن من المنتجات التى تهضم بشكل سريع دون مشاكل صحيه او ان يسبب بعض الام فى المعدة فينصح بتناوله قبل النوم للحد من حالات الأرق والحد من القلق والتوتر، فهو يحفز الدماغ على الاسترخاء لاحتوائه على مادتين التربتوفان والسيروتونين فهو يحتوى على حمض امينى.

ما هي الاستخدامات الآخر للبن

  • يوجد عدة استخدامات اللبن غير تناوله كمشروب أو دخوله فى المنتجات الغذائية ويمكن دخول اللبن فى العديد من الماسكات التي تعمل على تحسين صحة البشرة والشعر.
  • يمكن خلط ملعقتين من اللبن الى ملعقة من القهوة وعمله كماسك على الوجه للتخلص من الشوائب وتبييض البشرة من البقع الداكنة التى تنتج من التعرض الى اشعة الشمس بشكل يومي.
  • يمكن عمل ماسك للشعر عن طريق خلط فصين من الثوم المهروس الى ملعقتين من اللبن ويدلك فروة الرأس بحركات دائرية لتحفيز بصيلات الشعر على نمو الشعر واعادة صحة فروة الرأس.
  • يمكن عمل ماسك للشعر لأصحاب الشعر الجاف مكون من بيضة والقليل من الحليب مضاف اليهم موزة مهروسة ويعمل هذا الماسك على الشعر ويترك لمدة لا تقل عن ساعتين فيعمل على إمداد الشعر بالدهون والزيوت التى يحتاجها والقضاء على جفاف الشعر وجعله أكثر صحة ولمعانا.
  • يمكن عمل غسول للبشرة الجافة وخصوصا فى فصل الشتاء يجعل البشرة أكثر مرونة والتخلص من التشققات والتجاعيد التى تظهر بسبب جفاف البشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق