فوائد

فوائد الطمى المغربى

فوائد الطمى المغربى ان الطمى المغربى هو عبارة عن طين مستخلص من الرواسب القديمة الموجودة داخل جبال الأطلس المغربية التى تعمل عن طريق تفاعل العمليات الحرارية الأرضية الطبيعية والبراكين، فهو يستخدم منذ قديم الاذل فكثير من السيدات تستخدمه للحصول على بشره نضره وحيويه، لأنه يساعد على تقشير الجسم فهو يعرف باسم الغاسول او الطين المغربى فهو يستخدم فى تنظيف البشرة فهو غني بالمواد التى يحتاجها الإنسان مثل الماغنسيوم والحديد والبوتاسيوم والأملاح المعدنية كما يحتوي على مواد مضادة للالتهاب ومادة مطهرة للجلد والبشرة بشكل عام، فهو يستخدم لعلاج مشاكل البشرة مثل تفتيح البقع الداكنة والحد من حب الشباب فهو يعتبر مقشر عام للجسم والتخلص من الرؤوس السوداء.

ما هي فوائد الطمى المغربى للبشرة

يوجد عدة فوائد الطمى المغربى لا يمكن الاستغناء عنه فكثير من السيدات تعرف فوائده وتستخدمه دائما في:

  • بشرة نقية ونضرة يعمل الطمى المغربى على فتح المسامات المغلقة مما يجعله يتخلص من الجلد الميت عن طريق عمليه التقشير الطبيعي مما يجعل البشرة أكثر تألقا وتتنفس مثل بشرة الاطفال كلها حيويه.
  • القضاء على الحبوب والبثور فهو يعمل على التخلص من حب الشباب والبثور السوداء التى تعانى منها معظم النساء بسبب عوامل الجو الخارجية التى نتعرض اليها يوميا، فانه يحتوى على الأملاح المعدنية التى يحتاجها البشرة والتي تعمل كمطهر عام للبشرة والتي تعمل على التخلص من الشوائب والفطريات والبكتيريا العالقة فى البشرة.
  • فيمكن عمل ماسك مكون من الطمى المغربى ومسحوق الكافور وماء الورد والقرنفل المطحون بنسب متساوية ثم يتم الخلط جيد للحصول على خليط لين ثم يوضع على الوجه مرة كل اسبوع ويترك على البشرة حتى يجف تماما ثم يتم غسل الوجه بالمياة الفاترة ويجب تجنب منطقة العين لانها أكثر منطقة حساسة في الوجه.
  • الحد من مشكلة لمعان البشرة فإن البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة التي تكون طبقة من الدهون على الوجه وتجعلها بتلمع مع وجود ملمس غير مستحب مما يمكن من المرأة أن تفقد ثقتها بنفسها لأن هذا النوع من البشرة لا يثبت عليه مستحضرات التجميل فيمكن عمل ماسك اسبوع على البشرة الدهنية لتهدئة البشرة والحد من كمية الدهون التى تفرز مع تقليل الاحمرار الناتج عن كثرة احتكاك أوراق المناديل بالوجه بسبب التخلص من الافرازات الدهنية التى تظهر.
  • فيمكن عمل ماسك عبارة عن ملعقتين من الطمى المغربى وثلاث ملاعق من ماء الورد ثم يتم فرده على الوجه مع تجنب منطقة حول العين ثم يترك على البشرة حتى يجف تماما ثم يتم شطفه بالماء الساقع لانقباض مسامات الوجه والحد من الدهون.

من فوائد الطمي المغربي

  • توحيد لون البشره يعمل الطمى المغربى على تفتيح البشرة والتخلص من البقع الداكنة التي تظهر بسبب التعرض لاشعة الشمس لفترات طويلة كما يعمل على توحيد لون البشرة كما يعمل على التخلص من الكلف والنمش.
  • فيمكن عمل ماسك عبارة عن الطمى المغربى مضاف اليه عصير الطماطم ومسحوق الكركم وخشب الصندل المطحون بنسب متساويه ثم وضعه على الاماكن الغامقه او اماكن النمش او اماكن الكلف ثم يترك على البشرة لمدة لا تزيد عن عشر دقائق ثم يشطف بالماء الفاتر ويكرر هذا الماسك كل اسبوع لمدة لا تقل عن ثلاث شهور للوصول الى نتيجه مرضيه.
  • علاج الجروح والندوب فإن الطمى المغربى يستخدم كمطهر للبشرة ويعمل على التخلص من اثار الجروح.
  • فيمكن خلط اى نوع من الزيوت التى تستخدم على البشرة مثل زيت الزيتون أو زيت  اللوز الحلو مع الطمى المغربى مضاف اليه عصير الجزر بنسب متساوية ثم يوضع على مكان الجرح او الندب ثم يكرر مرة كل اسبوع الى ان يتم التحسن لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.
  • علاج مسامات البشرة فيعمل الطمى المغربى فى تصغير المسامات الواسعة والتى مع تراكم الأتربة والشوائب يبدأ بظهور الرؤوس السوداء على الأنف ويمكن تكوين الرؤوس البيضاء على الجبين والذقن.
  • يمكن عمل غسول طبيعي مكون من الطمى المغربي والصابون الطبى للوجه والجليسرين ومسحوق اللوز ثم يدلك الوجه بحركات دائرية عكس عقارب الساعه للتخلص سواء من الرؤوس السوداء أو البيضاء وجعل البشرة صافية من اى شوائب ويستخدم هذا الغسول يوميا وخصوصا بعد يوم طويل.

استخدام الطمي المغربي

  • نعومة البشرة فإن الطمى المغربى يعمل على التخلص من الجلد التالف والميت فيمكن عمل ماسك مقشر طبيعي للتخلص من الجلد الميت وجعلها ناعمة كبشرة الأطفال أكثر ليونة وبدون وجود أي تشققات.
  • فيمكن عمل ماسك تقشير مكون من بيضة وملعقتين من الطمى المغربى  وملعقتين من اللبن الرائب ثم يوجد على البشرة لمدة لا تقل عن ربع ساعه او حتى يجف تماما ثم يتم تقشيره عن طريق فرك الماسك بحركات دائرية عكس عقارب الساعه للتخلص من الجلد الميت ثم يتم غسل البشرة بالماء الفاتر.
  • ترطيب البشرة فيعمل الطمى المغربى على إمداد البشرة بالمعادن والفيتامينات التى يحتاجها الجسم فيمكن عمل ماسك للجسم بالكامل ماعدا منطقة حول العين.
  • يمكن خلط كلا من كوب من الطمى المغربى وكوب من الشوفان المطحون و كوب من الثوم المطحون ونصف كوب من تشاندان وحليب حتى الوصول الى عجينة سلسلة ولينه لتسهيل عملية الفرد على الجسم، ثم يترك على البشرة حتى يجف تمام ثم يتم فرك العجينة من على الجسم بحركات دائرية عكس عقارب الساعه للتخلص من الجلد الميت ثم يتم شطف الجسم بماء فاتر.

ما هى انواع الطمى المغربى

  • يوجد عدة انواع من الطمى مثل الطمى البيضا والطمى الأزرق والطين الأحمر و الطمى الزهري والبني والرمادي والأخضر.

كيف يتم استخدام الطمى المغربى

  • يستخدم الطمى المغربى كنوع من انواع الماسك او القناع سواء للوجه او الجسم بشكل عام فيجب قبل استخدام الطمى المغربى يفضل بغسل الجسم بالكامل بمياه دافئ لتفتيح مسام الجسم ويصبح مهيأ لاستقبال واستيعاب محتويات الطمى المغربى وامتصاص اكبر قدر كافى من المواد المفيدة التى يحتويها الطمى المغربى، فيتم فرد طبقة من الطمى المغربى على جسم مع توخي الحذر من منطقه حول العين وحول الفم لعدم حدوث التهاب ثم يترك على الجسم لمدة لا تقل عن ربع ساعه ثم يشطف بالماء الدافىء.
  • يمكن استخدام الطمى المغربى كنوع من المقشر الطبيعي للبشرة للتخلص من الجلد الميت فيمكن عجب الطمي المغربي بماء الورد وفرده على الجسم والرقبة والاماكن الداكنه فى الجسم، وتركه حتى ينشف تمام ثم يتم فركه بحركات دائرية عكس عقارب الساعة ثم يتم غسل الجسم بالماء الفاتر أو المياه الساقعه لغلق المسام فى نفس الوقت ثم يتم ترطيب الجسم بكريم من كريمات الترطيب.
  • يمكن استخدام الطمى المغربى كنوع من أنواع الاستحمام للاسترخاء والتخلص من القلق والتوتر كما يعمل على تخفيف آلام المفاصل وتشنجات العضلات  عن طريق ملئ مكان الاستحمام بالطمى المغربى المخلوط بالمياه والجلوس فيه لمدة لا تقل عن نصف ساعة ثم يتم شطف الجسم بالمياة الدافئه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق