التخطي إلى المحتوى

فوائد اللبان الدكر إن اللبان الدكر يطلق على الكندر هو عبارة عن صمغ مجمع من شجرة اللبان التي تسمى شجرة الكندر، وهو يزرع فى البلاد العربية مثل اليمن وعمان وشبه الجزيرة العربية فهو يجمع على أشكال مختلفة ويترك حتى يجف تماما، إن أجود أنواع اللبان الدكر هو اللبان العماني واليمني فهو يستخدم عن طريق تناوله كلبان أو علكة.

ويمكن استخدام كمنقوع في المياه ويستخدم أيضا كنوع من أنواع البخور عن طريق حرقه، وكان القدماء المصريين يستخدمونه بخور لاعتقادهم انه يطرد الارواح البشرية والتخلص من مس الشيطان والقضاء على الحسد البشرى، كما أنه يدخل فى العديد من الوصفات الطبيعية لعلاج الكثير من الأمراض.

ما هي فوائد لبان الدكر العامة

يوجد عدة فوائد اللبان الدكر للصحة العامة للإنسان فيمكن استخدامه:

  • يقضي على معظم مشاكل الجهاز الهضمي مثل تقرحات المعدة والانتفاخ وآلام المعدة والتخلص من الغازات التى تزعج الشخص، يقضي على حالات الغثيان والقيء فهو يعمل على تهدئة الجهاز الهضمي والأعصاب فيحد من القلق والتوتر.
  •  يعمل على تقوية العظام كما يعمل على سرعة شفاء العظام أثناء الكسر.
  •  يدخل فى صناعة العطور والكريمات المرطبة لاحتوائه على زيوت طيارة ذات رائحة نفاذة جميله تعمل على تهدئه الأعصاب.
  •  يعمل على تقوية عضلة القلب فى ضخ الدم وزيادة نشاطها دائما.
  •  يقضى على مشاكل الذاكرة مثل مرض الزهايمر فيحد منه لأنه يعمل على تحسين وظائف المخ وزيادة نشاطها وزيادة الكفاءة الذاتية لديها.
  •  يعمل على ضبط هرمون الاستروجين عند المرأة والتحكم فى معدلات الهرمونات النسائية ويعمل على تنظيم مواعيد الدورة الشهرية.
  •  يعالج آلام الأسنان وخصوصا تسوس الأسنان عن طريق استخدام منقوع اللبان الدكر نوع من أنواع المضمضة و الغسول الطبيعي للفم للحد من ألام الأسنان.
  •  يدخل فى علاج القصور الكلوي الذي يعاني منه معظم الاشخاص.
  •  يساعد فى خفض معدل السكر فىالدم فينصح اصحاب مرضى السكري باستخدام اللبان الدكر سواء كعلكه او مشروب ساقع يوميا.
  •  يعتبر اللبان الدكر مدر طبيعى للبول فهو يعالج ضغط الدم المرتفع ويساعد فى ضبطه
  • يدخل ايضا كنوع من أنواع الوصفات الطبيعية التى تعمل على إنقاص الوزن، لأنه يمنع احتباس المياه الزائدة فى الجسم فيمنع من تكوين المياه تحت الجلد التيِ تعتبر العامل الأساسي في عدم فقدان الوزن.

ما هي فوائد اللبان الدكر للشعر

يوجد عدةفوائد اللبان الدكر على الشعر وليس فى الصحة العامة للجسم فقط:

  1.  يعمل على تقوية بصيلات الشعر فهو يقوى الجذور ويساعد فى نموه وزيادة كثافته.
  2.  يعتبر مطهر طبيعي للشعر فهو يقضى على مشاكل فروة الرأس مثل القشرة و البكتيريا والفطريات التى يمكن ان تربى القمل وبيضه.
  3.  يعمل على زيادة لمعان الشعر والتخلص من لونه الباهت كما يمنح الشعر النضارة والحيوية ،فيمكن استخدام منقوع اللبان الدكر كنوع من انواع الغسول الذي يشطف به الشعر اثناء الاستحمام كنوع من أنواع تعقيم فروة الرأس وحمايتها.

ما هى طرق استخدام لبان الدكر

يوجد عدة استخدامات اللبان وليس طريقة واحدة:

  1.  يستخدم كنوع من أنواع العلكة او اللبان غير محلى لانه ليس من مكوناته السكر فهو نوعا ما مر لكنه يعمل على ترطيب وتغيير رائحة الفم الكريهة.
  2.  يستخدم كنوع من أنواع البخور التى تعطر رائحة مميزة للمكان وتستمر لساعات طويلة ،ويمكن أن يستخدم لتعطير الملابس بمواد طبيعية تدوم لساعات طويلة فلا تتأثر بالعوامل الخارجية.
  3.  يستخدم كمشروب بارد أو ساقع فهو عبارة عن اضافة ملعقتين كبار من لبان الدكر المطحون الى كوب ماء بارد ويترك لمدة لا تقل عن ساعتين، ثم يقدم يعتبر من المشروبات المنعشة خصوصا فى فصل الصيف للحد من حرارة الجو والقضاء على الرطوبة.
  4.  كريم لبان الدكر الطبيعى من ضمن مستخلصات لبان الدكر هو يعمل على شد ترهلات الجسم وخصوصا جلد النساء بعد فترتى الحمل والولادة، فهو عبارة عن غلى كوب من الماء مع إضافة نصف كوب من اللبان ويترك حتى يترسب ثم يصفى، ثم يوضع ما تم تصفيته على اى نوع من أنواع الكريمات المرطبة ويدهن بيه الجسم ليلا قبل النوم للاستفادة منه.
  5. مرطب لبان الدكر فيمكن استخدام هذا المرطب ليلا قبل النوم او بعد الاستحمام كنوع من أنواع تهدئه وترطيب البشرة وخصوصا أن المسامات تكون مفتوحة بعد الاستحمام، فيعمل على امتصاص أكبر قدر من خصائص اللبان والاستفادة منه عن طريق تدليك الجسم بحركات دائرية عكس عقارب الساعة، فهو عبارة عن خلط لبان الدكر المطحون مع زيت جوز الهند لعمل خليط متجانس يوضع على الجسم ليلا يوميا او بعد الاستحمام ويفضل في المساء للاستفادة منه.
  6.  زيت لبان الدكر وهو عبارة عن لبان الدكر المطحون جيدا مضاف اليه كوب من زيت الزيتون ثم يوضع فى زجاجة ويترك فى الشمس لمدة لا تقل عن عشرة أيام، ثم يتم تصفيته و استخدامه كزيت مرطب طبيعى سواء منطقة حولين العين والبشرة بشكل عام، لشد تجاعيد البشرة وخصوصا فى سن الشيخوخة.

ما هي فوائد لبان الدكر للقدرة الجنسية

اولا يعتبر مقوي عام ومنشط طبيعى للقدرة الجنسية سواء للرجل أو المرأة.

ثانيا يعمل على تنشيط هرمونات الذكورة عند الرجال.

ثالثا يعمل على تنشيط هرمونات الأنوثة عند السيدات.

رابعا يساعد فى علاج الضعف الجنسىعند الرجال.

خامسا يساعد فى تقوية جهاز المناعة ويقلل الإصابة بأى مرض يصيب المناعة التي يمكن أن تقلل القدرة الجنسية سواء عند الرجال أو النساء.

سادسا يعتبر منشط جنسي طبيعي سواء للرجال او النساء، فيمكن أن يستخدم بدلا من الأدوية التى تعمل على تنشيط القدرة الجنسية مع تجنب الآثار الجانبية والاعتماد على الطبيعي.

سابعا يقضى على الام والمشكلات التى تصيب المرأة أثناء فترة الحيض كما يعمل على إدرار الحيض.

ثامنا يساعد فى عدم تكوين الألياف والأكياس الدهنية داخل رحم المرأة ويقلل الإصابة بأورام الرحم  وقلة القدرة الجنسية عند المرأة.

ما هى اضرار اللبان الدكر

  •  عدم الإفراط فى مضغ لبان الدكر يوميا قد يسبب عدة مشاكل في الفم مثل التهاب اللثة وألام في الأسنان خصوصا إذا وجد اسنان مسوسه، لأن المادة الصمغية فى اللبان تكون نوعا ما صلبة ولا يمكن مضغها بكل سهولة.
  •  قد يحدث تشبث فى عضلات الفم فيجب تناول المياه بكميات كبيرة لفك هذا التشبث.
  •  ان الافراط فى تناول اللبان الدكر قد يحدث القلق و التوتر وشد الاعصاب بسبب التركيز فى مضعه فيمكن ان يؤدي الى العصبية لبعض الاشخاص.
  •  ان الافراط في تناول منقوع اللبان قد يغير فى انزيمات الكلى التي يمكن أن تحدث مشاكل فى الكلى فيجب توخي الحذر.
  •  اصحاب امراض الجهاز التنفسي يجب عند استخدام لبان الدكر كنوع من انواع البخور لاحتوائه على الزيوت الطيارة، ووجود الدخان الذي يعمل على تهيج الرئة ويمكن ان يؤدى الى مشاكل كبيرة.
Sending
User Review
0 (0 votes)


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.