الطب والصحة

علاج تشققات القدم بطرق طبيعية

علاج تشققات القدم بطرق طبيعية

علاج تشققات القدم بطرق طبيعية نتيجة الوقوف لفترات طويلة وإتباع نظام غذائي غير صحي وارتداء الأحذية غير المناسبة وغير المريحة، تصاب القدم بالتشققات وهى شائعة أكثر في السيدات عن الرجال وتعطى القدم مظهرا شديد السوء، كما أنه عند تفاقم الإصابة بالتشققات فإنها تسبب الآلام الشديدة وخاصة أثناء المشى وتتفاقم هذه المشكلة فى فترة الشتاء نتيجة تعرض الجلد للجفاف بفعل برودة الطقس.

طرق الوقاية من الإصابة بتشققات القدم

تشققات القدم هناك مجموعة من النصائح التى يمكن إتباعها للحفاظ على القدمين من الإصابة بالتشققات وهى :

  1.  الاهتمام باتباع النظام الغذائي السليم .
  2.  تجنب السمنة وزيادة الوزن الذى يضغط على القدمي.
  3.  تجنب تعريض القدم للماء وخاصة الماء الساخن لفترات طويلة.
  4.  شرب كميات كافية من الماء للحفاظ على رطوبة الجلد.
  5.  الاهتمام بارتداء الأحذية المريحة .
  6.  الاهتمام بتجفيف القدمين جيدا بعد التعرض للماء.
  7.   ارتداء الجوارب القطنية والابتعاد تماما عن ارتداء الجوارب الصناعية.
  8.  تجنب الوقوف لفترات طويلة مما يسبب ضغطا على القدمين ويؤدى إلى تشققهما.
  9.  الإهتمام بترطيب جلد القدمين عن طريق الزيوت والكريمات.

النظام الغذائي للوقاية من تشقق القدمين

تشققات القدم راحة الجسم تبدأ من راحة القدم، فالقدمين جزء أساسي ومهم في الجسم، تحتاج إلى مجموعة من العناصر الغذائية المهمة للحفاظ على صحتها ورطوبتها، فنقص بعض من هذه العناصر المهمة يؤدى إلى الإصابة بتشقق القدمين ،لذلك لابد من إتباع النظام الغذائي الصحي كما يلى :

 فيتامين أ

  • ويوجد فى الجزر ، وحليب الماعز،والفواكه مثل البرتقال،والخضروات ذات اللون الأخضر .

 الزنك  

  • ويوجد في السردين ، والمحار ،والجبن ، واللحم البقري .

 فيتامين ج

  • ويوجد في البرتقال ، والبابايا ،والقرنبيط ، والتوت ، والليمون ، والجوافة.

 الأحماض الدهنية

  • وتوجد فى بذر الكتان ، وبذورالسمسم ، والمكسرات ، وبذور اليقطين ، والأفوكادو ، وزيت السمك ، وزيت الزيتون ،وزيت عباد الشمس.

 الماء

  • لابد من تناول الكمية الكافية من الماء التى يحتاجها الجسم يوميا (حوالى ٢ لتر يوميا ).

وصفات طبيعية لعلاج تشققات القدم

هناك العديد من الوصفات التي تساعد في علاج تشققات القدم ويفضل عادة إتباعها قبل النوم حتى يكون هناك وقت كافى لبشرة القدم فى إمتصاص الوصفات ومن هذه الوصفات الطبيعية مايلى :

 وصفة دقيق الأرز

وهى من أفضل الوصفات لعلاج تشققاتالقدم وتتم كالتالي :

  • خلط كمية قليلة من عسل النحل مع القليل من دقيق الأرز ويضاف إلى الخليط قليل من كل من  خل التفاح وعصير التفاح، ويتم عمل عجينة متماسكة ويمكن إضافة ملعقة من زيت اللوز الحلو أو من زيت الزيتون للخليط حسب الرغبة، ويتم نقع القدم فى ماء دافىء لمدة ربع ساعة ثم توضع عليها العجينة وتدلك بلطف وتكرر العملية باستمرار حتى الحصول على النتيجة المرغوبة.

 وصفة الليمون

لليمون أهمية كبيرة في إعطاء جلدكعب القدم ليونة مما يمنع تشققهم وذلك بسبب خواصه الحمضية وتتكون الوصفة كالاتى :

  • تنقع القدمين فى ماء مضاف إليه قطرات الليمون حوالى ربع ساعة ثم يدلك كعب القدمين بالحجر الخفاف وتغسل بعدها وتجفف جيدا.

 وصفة الملح والليمون

  • فى إناء واسع مملوء بالماء الدافئ يتم خلط قليل من الملح مع القليل من قطرات الليمون وبضع نقط من الجلسرين وماء الورد،  ويتم نقع القدم فى هذا الخليط لمدة ربع إلى نصف ساعة ثم يتم استخدام الحجر الخفاف في إزالة الجلد الميت، وبعدها تغسل القدم وتجفف جيدا .

 وصفة الزيوت الطبيعية

وهى من أكثر الوصفات إستخداما ويتم إستخدام أنواع كثيرة من الزيوت مثل زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت السمسم وزيت جوز الهند وغيرها من الزيوت الغير مهدرجة وتتم كالاتى:

  • قبل النوم يتم نقع القدم فى الماء والصابون قليلا ثم استخدام الحجر الخفاف لإزالة الجلد الميت ثم تغسل القدم وتجفف جيدا، يتم بعدها وضع اى نوع من الزيوت على القدم  وارتداء جوارب نظيفة وتترك حتى الصباح وتكرر العملية حتى الحصول على النتيجة المرجوة.

 وصفة الجلسرين وماء الورد

وهى وصفة من أنجح الوصفات بسبب

قدرة الجلسرين الرائعة على تليين الجلد بالإضافة إلى  أن ماء الورد غنى بمضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات وتتم الوصفة كالاتى :

  • يتم خلط  ملعقتان صغيرتان من كل من الجلسرين وماء الورد ويدلك بهما جلد القدمين قبل النوم وتكرر العملية باستمرار حتى الحصول على قدم رطبة لينة .

 وصفة الخميرة والليمون

  • يتم خلط ملعقة كبيرة من الخميرة مع عصير ليمونة ويضاف إليهم ملعقة كبيرة من الفازلين وتوضع المكونات على القدمين وتغطى بكيس من البلاستيك لمدة نصف ساعة، ثم يستخدم الحجر الخفاف فى إزالة الجلد الميت وتغسل القدمين بعدها بالماء وتجفف.

وصفة الموز وجوز الهند

  • يتم خلط نصف موزة مع نصف ثمرة أفوكادو ونصف ثمرة جوز الهند وهرسهم معا ، ويوضع الخليط على القدم لمدة ربع إلى نصف ساعة ثم تغسل القدم وتجفف.

 وصفة عسل النحل

  • إذ أن عسل النحل له القدرة على ترطيب الجلد فيتم ملء إناء بالماء الدافئ ويوضع به نصف كوب صغير من عسل النحل وتوضع فيه القدم لمدة نصف ساعة ثم تغسل وتجفف.

 وصفة زيت الزيتون ودقيق الشوفان

  • يتم خلط كمية صغيرة من دقيق الشوفان مع زيت الزيتون حتى الحصول على عجينة متماسكة توضع على القدمين لمدة نصف ساعة ثم تغسل القدمين بالماء الفاتر وتجفف جيدا.

 وصفة البقدونس والماء الدافئ

  • يتم فرم البقدونس فرما ناعماً ويوضع فى إناء به ماء دافئ وتنقع به القدمين لمدة نصف ساعة ثم تغسل وتجفف وتكرر العملية باستمرار.

 وصفة الزيوت العطرية

  • فى إناء به ماء فاتر يتم إضافةقطرات صغيرة من زيت النعناع العطري مع زيت الكافور وزيت شجرة الشاي وتنقع بهالقدمين لمدة نصف ساعة، ويفضل أن تتم ليلا لأنها تساعد على استرخاء الجسم.

 وصفة الملح

  • يتم وضع ملعقتان من الملح فى إناء به ماء دافئ وتنقع به القدم لمدة نصف ساعة ثم تغسل وتجفف جيدا.

 وصفة زيت جوز الهند واللبن

يملأ إناء بالماء الدافئ ويتم خلط

كوب من اللبن مع نصف كوب من زيت جوز الهند مع أربع ملاعق من السكر البنى وإذا لم

يتوفر لديك يمكن وضع السكر الأبيض على نار هادئة مع التقليب المستمر للحصول على

اللون البنى ويترك ليبرد ثم يستخدم وتنقع القدم حوالى ربع ساعة ثم تدلك وتجفف.

_ وصفة السكر البنى وعسل النحل

  • عند فرك القدمين بإستخدام السكر البنى فإن ذلك يساعد على التخلص من الجلد الميت، حيث يتم خلط ملعقتان كبيرتان من السكر البني مع ملعقة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من عسل النحل ويضاف إليهم ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ويوضع الخليط فى إناء به ماء دافئ وتنقع به القدمين لمدة ربع إلى نصف ساعة وتكرر العملية .

 وصفة الكركم

  • يتم خلط ملعقتان كبيرتان من مسحوق الكركم مع بضع قطرات من زيت جوز الهند حتى الحصول على عجينة متماسكة توضع على القدمين لمدة نصف ساعة، ثم تغسل القدم بالماء الدافئ وتجفف ولكنها تتسبب فى تلوين الجلد باللون الأصفر لعدة أيام .

 وصفة برافين الشمع الطبيعى

  • إذ أن شمع البارافين من المنظفات الطبيعية التى تحافظ على رطوبة الجلد، ويتم خلط ملعقة كبيرة من شمع البرافين مع بضع قطرات من زيت جوز الهند ويسخن الخليط قليلا حتى يذوب شمع البرافين، ثم يترك المزيج ليهدأ ويوضع على القدمين ويتم إرتداء جوارب نظيفة وتترك من الليل حتى الصباح ثم يتم غسل القدمين بالماء وتجفيفها .

 


السابق
علاج حساسية الجلد
التالي
وصفات طبيعيه لسرعة الحمل

اترك تعليقاً