التخطي إلى المحتوى

علاج الشعر الخفيف بالأعشاب والزيوت الطبيعية أكثر مشاكل الشعر شيوعا مشكلة الشعر الخفيف للنساء والرجال على السواء، مما يتسبب فى الشعور بالتوتر والقلق، حيث ينتج عن خفة الشعر وزيادة نسبة تساقطه وجود فراغات بين بصيلات الشعر قد تكون فى كثير من الأحيان ظاهرة بشكل واضح.

الأسباب وراء الشعر الخفيف

هناك مجموعة من العوامل التي تقف وراء خفة الشعر وهى كالتالى:

  1.  عدم الاختيار المناسب للمنتجات الخاصة بالعناية  بالشعر .
  2.  كثرة إستخدام المواد الكيميائية على الشعر  مثل الصبغات .
  3.  التعرض للإصابة بالتوتر النفسي والضغط العصبي
  4.  سوء التغذية وعدم إتباع نظام غذائي سليم.
  5.  عدم العناية بالشعر بالشكل الصحيح.
  6.  التعرض للإصابة بأمراض فروة الرأس
  7.  التلوث فى البيئة المحيطة مما يؤثر على صحة الشعر.
  8.   وجود خلل فى هرمونات الجسم .
  9.  عوامل وراثية .

طرق علاج الشعر الخفيف

يمكن علاج الشعر الخفيف بإستخدام عدة طرق مختلفة منها الاتى :

 الطرق الطبية

علاج الميزوثيرابي

  • وهو عبارة عن علاج طبي تجميلي لا يعتمد بتاتا على التدخل الجراحي حيث يتم استخدام مستخلصات طبيعية ومستحضرات نباتية تتناسب مع الشعر بحقنها فى الخلايا الدهنية تحت فروة الرأس مما يزيد من كثافة الشعر ، ويقوم الطبيب قبل إستخدام هذه الطريقة من التأكد أن المريض لا يعاني من اى خلل فى الغدد والهرمونات ،وهذه الحقن ممنوعة تماما على الحامل والمرضع أو أى شخص من الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بأى نوع من الحساسية تجاه هذه المستحضرات.

علاج الشعر الخفيف بطرق طبيعية في المنزل

هناك مجموعة من الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها بسهولة في المنزل بجانب أنها غير مكلفة ومنها الاتى:

 بذور الحلبة

  • حيث يتم نقع بذور الحلبة لمدة ست ساعات تقريبا فى الماء ثم يصفى ويستخدم ماء النقع فى دعك فروة الرأس جيدا ثم يتم تغطية الرأس لمدة ثلاثة ساعات بالمنشفة إلا أن هذه الطريقة غير مفضلة للكثيرين بسبب رائحة الحلبة ولكن يمكن التخلص من رائحة الحلبة بإستخدام خل التفاح فى ماء شطف الشعر .

 خليط زيت اللوز وزيت الخروع

  • يتم خلط ملعقة  كبيرة من زيت اللوز مع ملعقة كبيرة من زيت الخروع ودهن فروة الرأس بهما لمدة ساعتين ثم يغسل الشعر ويتم تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعياً.

 الأفوكادو

  • حيث أن الأفوكادو يزيد من كثافة الشعر ويزيده حيوية لأنه يحتوى على فيتامين E ويتم هرس حبة الأفوكادو مع حبة  موز جيدا ويضاف إلى الخليط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ويدهن به الشعر جيدا مع تدليك فروة الرأس ويترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء والشامبو وتكرر الوصفة مرة أسبوعياً.

 خليط صفار البيض واللبن

  • يتم خفق صفار بيضة واحدة  وإضافة قليل من اللبن ثم يوضع الخليط على فروة الرأس لمدة ساعة ثم يغسل الشعر جيدا.

 البيض والزبادي

  • يتم خفق بيضة واحدة فى الخلاط الكهربائي حتى تكون رغوة بيضاء ثم يضاف إليها ملعقة صغيرة من المايونيز وملعقة كبيرة من الزبادى ثم تخفق المكونات جيدا ويدلك بها الشعر جيدا وفروة الرأس ثم يغطى الشعر بمنشفة لمدة ساعة ويغسل بعدها بالماء والشامبو وتكرر الوصفة مرة أسبوعيا.

أيضًا يوجد طرق طبيعية أخرى  في المنزل

 زيت الخروع

  • حيث يساعد زيت الخروع على حماية الشعر من التساقط ويحفز نمو الشعر حيث يتم مزج ملعقة كبيرة من زيت الخروع وزيت جوز الهند مزجا جيدا وتدلك به  فروة الرأس والشعر بشكل دائري ثم يغطى الشعر بكيس من البلاستيك لمدة ساعة ونصف تقريبا ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو وتكرر العملية مرة أسبوعياً.

 زيت الزيتون

  • حيث أن زيت الزيتون يزيد من كثافة الشعر ويساعد على زيادة طوله ونعومته ويتم تدليك فروة الرأس والشعر بزيت الزيتون الدافئ ويترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو وتكرر الوصفة مرتين أسبوعياً.

 خليط العسل وماء البصل

  • حيث يتم خلط ملعقتان كبيرتان من ماء البصل مع  ملعقة كبيرة من عسل النحل ثم يتم دهن فروة الرأس بهذا الخليط لمدة ثلاثة ساعات ثم يغسل الشعر بالشامبو والماء جيدا .

دقيق الشوفان

  • إذ يحتوي دقيق الشوفان على الدهون التي تزيد من كثافة الشعر فيتم خلط ملعقتان كبيرتان من دقيق الشوفان مع البلسم المستخدم فى غسيل الشعر .

 الكاري والكركديه

  • يتم خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكاري مع ملعقة صغيرة من الكركديه وقليل من الماء حتى تتشكل عجينة ،يدهن الشعر بزيت جوز الهند ثم توضع العجينة لمدة نصف ساعة ثم يغسل الشعر مرة أو مرتين أسبوعياً لمدة شهر

نصائح لعلاج الشعر الخفيف وزيادة كثافته

هناك مجموعة من النصائح التي تساعد على علاج خفة الشعر ومنها :

  1.  الإهتمام بتناول أنواع الطعام الصحي مثل القمح والدجاج  والأسماك والخضروات الورقية .
  2.  الإهتمام بدعك فروة الرأس جيدا بزيت جوز الهند الدافئ حيث أنه يساعد على تحفيز عملية نمو الشعر.
  3.  الإبتعاد تماما عن تعريض الشعر للحرارة الشديدة كما يحدث في حالة المجفف الكهربائي.
  4.  الإهتمام بتجفيف الشعر جيداً بعد غسله بهدوء ولطف بدون عصره بشدة فتتأذى بصيلات الشعر.
  5.  تجنب إستخدام فرش الشعر واستخدام مشط الشعر ذو الأسنان الواسعة بدلا منها.
  6.  الانتظام فى قص أطراف الشعر كل ثلاثة أشهر للتخلص من الأطراف التى أصابها التقصف مما يحفز نمو الشعر .
  7.  الإهتمام بتمشيط الشعر حوالي خمس دقائق كل يوم .
  8.  تجنب تعريض الشعر لأشعة الشمس الحارقة حيث تسبب فقد رطوبة الشعر.
  9.  الإهتمام بإستخدام بلسم الشعر بعد الشامبو خاصة على أطراف الشعر لأنه يعوض مافقده الشعر من الزيوت ويساعد على زيادة طول الشعر ونموه وزيادة كثافته.
  10.  الاهتمام والمواظبة على شرب الماء بمعدل ٢ لتر يوميا .
  11.  الإهتمام بعمل حمام زيت للشعر وتدليكه بإستخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند حيث ينشط الدورة الدموية فيزيد من قوة بصيلات الشعر.
  12.  الإهتمام بإستخدام زيت جوز الهند حيث يساعد على الحد من فقد الشعر للبروتينات ويمكن إضافة قطرات زيت جوز الهند إلى البلسم.

نصائح لعلاج الشعر الخفيف

  1.  الإهتمام بتناول بذور الكتان إذ تحتوي على عنصر الأوميجا 3 المضاد للالتهابات ويزيد صحة الشعر وكثافته فيمكن إضافة ملعقتان كبيرتان من بذور الكتان الى الزبادى أو العصير وتناولها بشكل يومى فى الإفطار.
  2.  الحرص على إستخدام صبار الألوفيرا الذى يدخل فى صناعة أنواع كثيرة من البلسم والشامبو حيث يحافظ على صحة الشعر لأنه يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات ويعالج قشرة الرأس لأنه يحتوى على مواد مضادة للفطريات والبكتريا كما يساعد فى تجدد الأنسجة المحيطة ببصيلات الشعر ،ويمكن تناول كوب من عصير صبار الألوفيرا مرتين يوميا.
  3.  الحرص على تناول الفيتامينات بالقدر الكافي مثل تناول زيت السمك واستخدام المكملات الغذائية التى تحتوى على الفيتامينات اللازمة للشعر
  4.  إستخدام الأنواع المعروفة من شامبو الشعر والكريمات والابتعاد تماما عن الأنواع المجهولة التى قد تحتوى على مركبات تضر الشعر ، واستخدام الشامبو المناسب لنوع الشعر .
  5.  غسل الشعر مرتين أسبوعياً وعدم الإكثار من مرات غسله حيث يفقد الشعر الزيوت الطبيعية المهمة لتكثيف الشعر وخلال غسل الشعر لابد أن يتم الانحناء بالرأس إلى أسفل مما يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية وتمنع تساقط الشعر.
  6.   الإبتعاد عن إستخدام صبغات الشعر باستمرار إذ أنها تخلط بالأوكسجين الذي يسبب تساقط الشعر.
  7.  الابتعاد عن كثرة إستخدام المواد الكيميائية مثل الكيراتين .

 


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.