اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

علاج جرثومة المعدة (الملوية البوابية)

علاج جرثومة المعدة (الملوية البوابية)

علاج جرثومة المعدة (الملوية البوابية) الميكروب يأتي للأطفال عادة عندما تتسبب البكتيريا في المعدة هو ميكروب يتناقل في ظروف معينه، وله أعراض تعرفنا وهي من الأسباب الأكثر التي تؤدي الي حدوث القرحة الهضمية.

وقت اكتشاف الميكروب

  • عام 1982 قام باحثون وعلماء من أستراليا (روبين ومارشال Robin Warren and Barry Marshall)باكتشاف ميكروب في المعدة يعرف باسم (  Helicobacter Pylori الملوية البوابية،) أو القرحة الهضمية وقد حازوا على جائزة نوبل في الطب لاكتشافهم الميكروب سنة 2005.

أعراض القرحة الهضمية

  • الشعور لدى المريض بألم في المعدة وأعراض أخرى مثل، قلص، تقيّؤ،التجشؤ المتكرر، انتفاخ البطن والغثيان ويزيد الم البطن إذا كانت المعدة المصابة بالميكروب خالية من الطعام

أسباب الميكروب

  • الطريقة التي يصيب بها الميكروب بها  غير معروفة بالتحديد لكن يمكن ان تنتقل لشخص لآخر عن طريق ملامسة القيء أو البراز والمصافحة باليد، وان يكون مكان مزدحم مثل الأماكن العامة المترو  ووسائل المواصلات التي تكون مزدحمة في ذروتها او لمس أيضا لعاب شخص حامل للميكروب، مثل أن شخص يقوم بالعطس وهو بجوار شخص فاء يتم نقل العدوى إليهم وأيضا عن طريق الأطعمة الملوثة في المطاعم التي تعمل تحت مسمى fast food، فيمكن أن الطاهي أو العامل  يكون حامل للمرض ولا يعمل بأنظمة السلامة ويكون حامل للمرض أو المياه الملوثة كل ذلك يساعد علي نقل الميكروب وخلق بيئة ممتازة للعيش فيها.

ما هي الفحوصات اللازمة لاكتشاف الميكروب

هناك أربعة فحوصات تتم حتى نعرف هل الميكروب موجود أم لا

1-التنفس: وهو عن طريق جعل الشخص شرب مادة معينة لقياس كمية ثاني أكسيد الكربون في الجسم ولكن يكون هذا الفحص غير موثوق فيه بنسبة تتعدى النصف لأنه لا يأتي على الإشاعات أو عمل أي تحاليل ويكون ضعيف نسبيا وأخذ بالنظائر المشعة فقط.

2-أخذ عينة دم: أن يتم أخذ عينة من الدم للبحث عن الأجسام المضادة(Antibodies) ولكن لا يعتبر هذا الفحص جيد بنسبه كبيره لإظهار هل الدم به الميكروب أو الجرثومة أم لا.

3-تحليل البراز: أن يتم أخذ عينة من براز الشخص ويعتبر هذا الفحص دقيقا للغاية لأنه يظهر هل هناك أي أجسام مضاد أم لا.

4-Gastroscopy)) منظار المعدة: وهو عن طريق أخذ عينة من غشاء المعدة ويتم هذا الفحص لمن هم فوق سن 50، وهو الفحص الوحيد الذي يعرف كبار السن هل هم مصابون أم لا وهو من خلال إدخال أنبوب مرن وصغير يحتوي على ألياف بصرية لفحصه إذا كان حامل للمرض أم لا.

كيفية الحماية من مرض جرثومة المعدة

  • هو أن يحافظ على النظافة العامة له وهو غسل اليدين والاستحمام المستمر، أخذ مساحة ليس ببعيدة عند جلوسك بجوار شخص أي كان، لأن يمكن احتمالية أن يكون حامل للمرض والتقليل أو منع الأطعمة التي تباع خارج المنزل، أو عدم غسل الطعام جيدا أو أكواب المشروبات التي يمكن أن تكون لم تغسل جيدا بعد استخدامها من شخص أخر.

المضاعفات الناتجة

1-قرح المعدة: وهو أن الجرثومة يمكن أن تتلف الغشاء الداخلي للمعدة والذي يجعل أن يتلف أيضا الأمعاء الدقيقة عن طريق الحمض الناتج من تلف غشاء المعدة.

2-سرطان المعدة: أن تكون الجرثومة عامل من العوامل الخطيرة جدا التي تساعد على إصابة الجسم بسرطان المعدة.

متى تذهب للطبيب

  • عندما يظهر عليك أعراض التي ذكرناها في أول الموضوع مع بعض المؤشرات التي لا يوجد تهاون ويجب أن يستشار الطبيب حالا وهي عند صعوبة بلع الطعام أو الشراب، عندما يكون هناك دم بالبراز الناتج أو لونه اسود، وجود ألم حاد في البطن لا يمكن تحمله، والقيء دم.

العلاج

  • ويختصر علاج جرثومة المعدة في الأساس عن أدوية وهو علاج بسيط جدا وهو عباره عن اثنين مضادين حيويين ودواء مخفف لحموضه المعدة أو القرحة، ومده الدواء من أسبوع إلى أسبوعان ويشعر المريض بالفرق بعد شهر تقريبا من تناوله العلاج وانتظامه عليه وخلال الشهر سوف يشعر مريض جرثومة المعدة بفرق كبير جدا وتحسنه من أوجاع المعدة.

 

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *